أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو الفضل علي - اللذة والخير في المفهوم الفلسفي














المزيد.....

اللذة والخير في المفهوم الفلسفي


ابو الفضل علي

الحوار المتمدن-العدد: 2052 - 2007 / 9 / 28 - 09:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الخير هو ذلك الفعل الجميل الذي يترك اثر حسنا على النفس الفاعله والمتلقية في ان واحد فالخير هو المعروف والاحسان والبر والعمل الصالح ورفع الاذى عن الخلق وزرع البسمة والمحبة والخ من الفضائل الجميلة التي تلقي بضلالها الحسن على نفس المتلقي والخير هو ماتفيض به النفس على ذاتها لتسمو في سماء الحرية وترتفع في افاقها والخير هو ذواثر نفعي سواء كان على الصعيد التنظيري او التطبيقي اما انبعاثه فيكون من القلب كما الشهوة والغضب ولاينبعث من القلب الا بعد عملية تزاحمية تكون داخل الملكة العقلية فعمل الخير هو تحصيل حاصل لهزيمة الشر داخل النفس البشرية التي تنعكس انعكاساً ايجابياً فتخرج اثار الانتصار لتفيض على نفسها وعلى الاخرين فكما الشهوة تنبعث من القلب لتصل الى اللذة والمتعة فأن اثر الخير على النفس الفاعلة هو الوصول الى شعورها باللذة من جراء العمل واللذة التي تقصدها هو تحصيل حاصل عمل ما يؤدي الى الافاضة بالخير على الانسانية والمجتمع فأنك حين تعفو وتغفر وترحم فذاك ناتج عن امكانية القدرة التي بدورها تشعر باللذة من جراء الفعل ولايمكن ايقاد جذوة الخير دون الاعتماد على الحس فالعوامل الحسيه هي المحرك الرئيسي لحالة الانبعاث القلبي لفعل الخير الذي هو قدرة كامنة في النفس البشرية لايمكن ابرازها الا عن طريق الابتعاد عن كل ماهو غير اخلاقي ويقول ارسطو ان اتيان الفعل الفاضل في سرور امرهام ومثله الاعلى الانسان ويرى افلوطين 205- 270 بعد الميلاد ان (الخير) هو المصدر او المبدأ الاول للوجود وهو فوق كل وصف او تعريف في اشارة له للألوهيه ويضيف افلوطين (فالخير) لايمكن ان يكون ناشداً لنفسه بنفسه ومعبراً عن نفسه بنفسه وهذا هو المعنى المجاز في كل الاشراق والفيض ( كما يشرق الضوء من الشمس) وهذا مثال على الفيض بين الخير والمخلوقية اما (ابيقور) 343- 270 ق.م وهو من اثينا ( هو ان اللذة وحدها هي الخير وانها خير على الدوام واللذة هي اقصاء الألم وحينما ينقضي الألم ، يمكن للذة ان تتنوع ولكن لايمكن ان تزيد في مقدارها واللذة اما ان تكون لذة جسمية تبلغ اعلى صورها في الصحة الجسمية الكاملة واما عقلية اذا كانت تحرر من الخوف والقلق. لكن بعض اللذات على الرغم من ان جميع اللذات هي خير في ذاتها تستتيع الألم نتيجة لها لامفر منها. واذن ينبغي علينا ان نختار بعض انواع اللذة دون غيرها وبذلك تكون الحكمة ذات اهمية قصوى مادمنا نستطيع عن طريق الحكمة ان تقوم بافضل اختيار بين اللذات وهكذا يدخل ابيقور في الاخلاق فكرة حساب اللذات): انتهى الاقتباس وقد احببت ان اشير الى لذة من نوع خاص وهي انقلاب الألم الى لذة حقيقية وقد رأيتها في حالة التعذيب الجسدي المفرط والمتكرر والتي تؤدي في النهاية الى انقلابها للذة تشعر بها الضحية ان مثل هذه اللذات لاتكون نتاج عن فعل الخير واغلب هولاء هم من حملة الفكر.





#ابو_الفضل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع التمايزي في الائتلاف العراقي
- شوفينية القومية في بلاد الرافدين
- معيار اليقين عند ديكارت
- قراءة في دهاليز السياسة
- العقلية الجدلية في وادي الرافدين
- لعبة العقول المتخلفة
- التهافت الامريكي
- الصحافة على مذبح الحرية
- لعراب.. الخارجي
- وقفة / صراع الارادات الصحفية
- الدكتاتوريات السبعة
- شهادات بريئة
- برلمان السلطة الرابعة
- منافذ التمويل لمسلحي العراق
- وهب الامير مالا يملك
- إثبات الصانع بالدليل الاستقرائي
- الدين .. والاخلاق .. والدولة


المزيد.....




- هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟.. ...
- شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
- الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
- -مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في ...
- البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال ...
- جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو الفضل علي - اللذة والخير في المفهوم الفلسفي