أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمود جلبوط - (موضوع مؤجل)....قراءة في كتاب منشور باللغة الألمانية يتناول قضية الشعب الفلسطيني















المزيد.....

(موضوع مؤجل)....قراءة في كتاب منشور باللغة الألمانية يتناول قضية الشعب الفلسطيني


محمود جلبوط

الحوار المتمدن-العدد: 2049 - 2007 / 9 / 25 - 12:26
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


هو أحد المواضيع المركونة في مكتبتي ينقصها بعض الرتوش , والتي كنت قد خربشتها بخطوطها العريضة قبل فترة الانقطاع عن الكتابة والنشر بل عزلة ارتضيتها لنفسي انكفأت خلالها عن ممارسة أي نشاط اجتماعي سوى ما تبقى لي منها النذر اليسير الذي سمح لي برعاية من تبقى من أولادي الصغار رافقها مرض ألم بي مما دعم حالة الاكتئاب والإحباط التي تسيطر علي أصلا إثر ظروف عائلية صعبة تبعها وفاة الصديق العزيز سلطان أبازيد ثم ما حدث و يحدث في فلسطين ولبنان وللقوى السياسية هناك , و تبعتها مؤخرا ظروف عمل صعبة كسائق شاحنة يقضي أيام الأسبوع على الطرقات بين المدن الألمانية والأوربية لتسليم البضائع , والتي لم تعد توفر لي وقتا إلا ما ندر لعائلتي الصغيرة أو لأي نشاط اجتماعي أو ثقافي , فلا كتابة ولا قراءة ولا إبحار عبر صفحات الانترنيت. وإني أنتهز هذه الإطلالة عبر الانترنيت لأشكر جميع الأصدقاء والصديقات الذين هاتفوني أو أرسلوا لي الرسائل والإيميلات تعبق بالتمنيات وللاطمئنان عن صحتي وعن افتقادهم لكتاباتي .

إنه موضوع مؤجل , كان من المفروض أن ينشر قبيل سيطرة منظمة حماس على السلطة في غزة , ولكن ما اقترفته حماس هناك أثناء معركة „تحريرها“ للقطاع من „براثن احتلال العناصر الفتحاوية“ وفيما بعد في حدود سلطتها من قبل القوة التنفيذية التابعة لها من أعمال قتل وقمع للحريات وأسلمة بالقوة على حساب الوطنية واعتقالات ومنع بحق الشعب ومعارضيها كان السبب الأول في إطفاء جذوة الحماس والرغبة لنشر ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من قتل وقهر من قبل قوات الاحتلال أتت على ذكره الكاتبة الألمانية „إيلين رولفس“ Ellen Rolfsعبر صفحات موثقتها هذه .

صدرت الطبعة الأولى من الموثقة مطلع 2007 , ضمن 200 صفحة من القطع المتوسط , تغلفه صورة للمصور والصحفي P.Rainer Fielenbach OCarm تمثل الجدار الذي سبب موات الزرع من حوله في الأراضي الفلسطينية التي يمر عبرها وذلك من خلال ترميز الشجرة اليابسة التي تقول أنها قد ماتت واقفة بالقرب منه وبسببه.

قامت الكاتبة بنشر موثقتها على نفقتها الخاصة(جرى دعم بيع نسخها) بعد رفض دور النشر الألمانية لنشرها للاعتبارات نفسها التي باتت معروفة للقاصي والداني عندما يتم نشر أي كتاب أو موضوع في أوربا يؤيد القضية الفلسطينية وينتقد سياسات „إسرائيل“.(العتب هنا ليس على دور النشر الأوربية أو الإعلام الأوربي الذي يسيطر على معظمه الصهاينة , بل العتب على تقصير المال العربي وحتى الفلسطيني منه بوفرته عن دعم المحاولات المؤيدة للقضايا العربية و أخصها الفلسطينية لبعض من انحاز من الأوربيين هنا وهناك لقضايانا).
تحمل الموثقة عنوانا صغيرا“Nie wieder“ وهي يعني بالعربية لن يكون مرة أخرى , وعنوانا كبيرا Was geschieht eigentlich hinter der Mauer in Palästina? „Nur“ Verbrechen gegen die Menschlichkeit oder schleichender Völkermord?
ومعناه بالعربية : ماذا يجري حقيقة خلف الجدار في فلسطين؟ هل فقط جرائم بحق الإنسانية أم محاولة خفية وبالتدريج لإبادة الشعب؟.

لم أحصل لغاية الآن على شرف اللقاء الشخصي مع الكاتبة ولكننا تراسلنا عبر الإيميل , وعندما حاولت أستئذانها بنشر موثقتها باللغة العربية بعد أن قمت بترجمتها لأهمية تعريف الكاتبة كمؤيدة للقضية الفلسطينية وقضايا السلام للقاريء العربي إلى جانب أهمية موثقتها لم تستحسن هذا وقالت أنها في الحقيقة نشرت موثقتها لتبين للشعب الألماني وفي المقدمة لحكومتها ما ترتكب إسرائيل من أشياء فظيعة ومخيفة بحق الفلسطينيين في ظل دعم بلادها وحكومتها لها , لكي يشعر الناس بحجم مسؤوليتهم عن ذلك فلربما تبدل رأيهم ومشاعرهم نحو إسرائيل يوما , وأنها مهتمة بتصعيد السخط والكره ضد ممارسات إسرائيل بين صفوف الألمان , وأظن جازما من خلال ما كتبت لي وما تضمنته موثقتها أن الكاتبة ترجح الاحتمال الأخير , وقد أخفت خلف عنوان موثقتها حول الجدار(للمواطن الألماني والحكومة الألمانية موقف ناقد لإسرائيل بسبب بناء الجدار التي حاولت الكاتبة الاستناد عليه لنشر موثقتها المخيفة ) لتمرير كشفها الفاضح من خلال الوثائق لمحاولات إسرائيل لإبادة الشعب الفلسطيني عبر السنين الماضية منذ إنشائها وما قبل , وقبل الخوض في الموثقة أحاول أن أعرف القاريء من تكون هذه الكاتبة Ellen Rolfs؟.
ولدت الكاتبة سنة 1927 في مدينةTübingen جنوب ألمانيا لأب روائي كان عضوا في هيئة تدريس جامعة توبنجن وميونخ 1943/1944 انسحبت بمبادرة خطرة وخاصة عام 1941 من تنظيم شبيبة هتلر التي كانت معممة على الشباب الألماني آنذاكوساعدت في عام 1946 في إنشاء حركة الكشافة في مدينة ميونخ حصلت على الشهادة الثانوية عام 1947 واختصت في دراستها الجامعية في علم الطبيعة وعلم التربية , مارست التدريس في مدرستين داخليتين مسيحيتين , تزوجت 1960 وفي عام 1961 كان ثمرة زواجها طفلة سمتها كريستينا (دبلوم زراعية , تعمل في جلال أباد في برنامج تطوير وتنمية الزراعة وغرس الأشجار ) وطفل سمته هايكو(مبرمج كمبيوتر , يعمل هو وزوجته في مجموعة السلام المدني متنقلين للمساعدة في جلب السلام بين سكوبيا , ومازدونيا , الألبانية وروما) وهي مطلقة منذ 1990 .
تبنت عام 1991 رعاية طفل فلسطيني اسمه هشام وهذا الابن المتبنى من القرى المجاورة لجنين أنهى دراسته الجامعية كطبيب والآن هو عضو في هيئة التدريس في برلين .
هي متبرعة للعمل بدون أجر في الأبرشية الانجيلية , تدرس الألمانية لأبناء قوميات مختلفة .
أقامت عام 1963 أول اتصال لها مع كنيسة بيت لحم , تعمل مجانا لدى الجمعية المقدسية(جمعية تعنى بتبني الأطفال الفلسطينيين ذوي الأوضاع السيئة) , قامت عام 1967 أولى زياراتها لبيت لحم(كانت في حينها مازالت تابعة للإدارة الأردنية) وفي عام 1968 قامت بأولى زياراتها لإسرائيل, ومرة أخرى لبيت لحم تحت الاحتلال الإسرائيلي , ثم كانت لها بعد ذلك 20 زيارة متنقلة بين الأراضي الفلسطينية المحتلة و“إسرائيل“ , وهي تعمل منذ عام 1989 بجمعية الصداقة الفلسطينية الألمانية DPG , وهي عضوة فيها , وأيضا في جمعية غوش شالوم , ومن مؤسسي اللجنة العالمية لحماية الشعب الفلسطيني , قطاع ألمانيا .
وهي مستمرة على الإتصال مع المجموعات اليهودية المؤيدة للسلام PHR و نساء متشاحت بالسواد AIC , ومن حين لآخر كانت تجري لقاءات مع المحامية اليهودية المشهورة المختصة بالدفاع عن الأسرى الفلسطينيين فيلسيا لانجر Felicia Langer وقامت بترجمة كتابها „زمن الحجارة“ إلى الألمانية Die Zeit der Steine .
في عام 1993 نشرت كتابا بعنوان قولي لي يا أمي :“ كيف يبدو السلام „ Sag,Mutter,wie sieht Frieden aus? , وهو دعوة لإعمال التفكير في سؤال جدير بالاهتمام يخص قضية الصراع بين الطرفين , الفلسطيني والإسرائيلي .
رشحت ثلاث مرات لجائزة السلام العالمية (1990 , 1997 , 2001 ) عن قوى السلام الإسرائيلية . وهي منذ 1992 تعمل مع داعية السلام الإسرائيلي الغني عن التعريف يوري أفنيري
سعت وشاركت وساهمت في ترميم روضات أطفال في غزة .
صدر لها كتابها الثاني عام 2000 بعنوان : أطفال بيت لحم Die Kinder von Bethlehem .
وهي مخولة بترجمة الإنتاجات الفكرية والكتابية ليوري أفنيري .

تهدي الكاتبة موثقتها إلى أصدقائها من الإسرائيليين والفلسطيين على حد سواء , للإسرائيليين لتنذرهم أنهم في يوم ما سيفزعون لأنهم قد شاركوا عن طريق صمتهم على جرائم حكومتهم مما تقترفه بحق السكان الأصليين جيرانهم , وأهدتها للفلسطينيين الذين بالرغم من كل الجرائم المرتكبة بحقهم منذ 40 سنة من الاحتلال لم يقلعوا ولم يتخلوا عن السعي للتعبير عن رغبتهم في السلام والعيش المشترك الذي سيحصل لو أن الإعلام الغربي يشرع في الدعوة لذلك .
قدم للموثقة الدكتور المختص في مجال الأدب Hajo G.Meyer الذي حاول التعبير من خلال ثنائه على التوثيق الذي أوردته الكاتبة في كتابها عن أمله أن تكون دعوة للسياسيين من كل الأطراف للسعي لإيجاد الحلول للعيش المشترك بين الشعبين , الفلسطيني واليهودي , واعتبرها بمثابة دق ناقوس الخطر .

زينت الكاتبة مطلع موثقتها بمقاطع قصيدة للشاعر Erich Fried تحمل عنوان Nie wieder“ „والتي اعتمدته الكاتبة عنوانا صغيرا لموثقتها , وتحاول الكاتبة من خلال هذه الاستعارة لمقاطع القصيدة مخاطبة الحكومة الألمانية الحالية وتنبيهها لمخاطر تأييدها ممارسات إسرائيل وسياستها ودعمها المالي والعسكري والسياسي لها بأن كل ما جرى في التاريخ الألماني ومن ضمنها مرحلة الكولونيالية والنازية كان بسبب ممارسات الحكومات المختصة في تلك المراحل دون مراعاة الأخطار التي تحدق بالمستقبل من خلال ما تتبعه من سياسات .

حاولت الكاتبة ومن خلال سوقها الأمثلة الكثيرة والتصريحات والمذكرات والممارسات والاعترافات لرجالات الجيش والمؤسسة العسكرية الإسرائيلية بل للرعيل الأول من الصهاينة , وللكثير من رجالات السياسة الإسرائيلية في السلطة وخارج السلطة , مؤيدين لما يجري ومعارضين , و للكثير من المسؤولين وغير المسؤولين السياسيين في أوربا وأمريكا والأمم المتحدة , وبالتوثيق الغير قابل للطعن , أن ما حاولته إسرائيل وتحاوله من خلال سياسة أمتدت إلى بدايات الاستيطان اليهودي المبكر وتشكيل التنظيمات اليهودية المسلحة حتى من قبل إعلان إسرائيل ولسنوات طويلة تحقيق مقولة الصهاينة الأوائل والتي ادعت أن لا وجود لشعب فلسطيني وأن فلسطين هي أرض بل شعب لشعب بلا أرض من خلال ارتكاب المجازر المبكرة , واتباع كل السياسات التي تؤدي إلى تفريغ أرض فلسطين من شعبها الأصلي .
أوردت الكاتبة اعترافات وتصريحات ونوايا معلنة للمسؤولين الإسرائيلين ولدعاة الصهاينة أدهشتني كمواطن فلسطيني مشارك منذ زمن في معادلة الصراع وأتوقع أن تدهش الكثير من العرب المهتمين بالقضية حتى الفلسطينيين منهم الذين قضوا سنوات طويلة من العمر منخرطين في هذا الصراع الدائر.

موثقة جديرة بالاطلاع وجديرة بترجمتها إلى اللغة العربية ليقرؤها المهتمون بالقضية وغير المهتمين .






كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,555,670,067
- في المشهد الأوربي
- الكلمة القذرة
- ماذا يحصل للفلسطينيين في لبنان؟
- رأي حول محاكمة رجالات النظام العراقي السابق
- ترجمة مقال من اللغة الألمانية للعربية لداعية السلام المناضل ...
- أسئلة ولدي الصغير الصعبة
- في المشهد الفلسطيني
- سقوط الورقة الأخيرة
- إعلان
- مرة أخرى في المشهد السوري
- ذكرى النكبة , ثم النكسة , على قصف أو حصار المخيم المباح
- مايجري خلف المشهد السوري الأخير
- نكبة الشعب الفلسطيني المتجددة
- من الذي يضعف الشعور القومي والوطني واقعيا في سوريا؟
- هل نتعلم من عدونا
- أسئلة ابنتي الصغرى الصعبة
- وردتان
- في يوم الأرض
- رحل صوتي ..وقلبي معه إلى أن يعود
- لا يلد القهر سوى انكسارا


المزيد.....




- ورشة تكوينة حول السلامة المهنية للصحفيات
- اليمن.. السعودية تتسلم مطار عدن الدولي من الإمارات
- ترامب يجري محادثة هاتفية مع قائد قوات -قسد-
- بومبيو: ترامب وقع قرارا بفرض عقوبات على تركيا
- بنس يقول إن ترامب تحدث مع أردوغان وطلب منه وقف الغزو فورا
- ترامب يهدد بفرض عقوبات قاسية جدا على مسؤولين أتراك سابقين وح ...
- محكمة إسرائيلية تفرج عن محافظ القدس وأمين سر حركة -فتح-
- صحيفة: بريطانيا تراجع تراخيص تصدير الأسلحة إلى تركيا
- واشنطن تفرض عقوبات على وزارتين تركيتين و3 مسؤولين بينهم وزير ...
- بوتين في السعودية.. اتفاقيات وتوافقات


المزيد.....

- دستور العراق / محمد سلمان حسن
- دستور الشعب العراقي دليل عمل الامتين العربية والكردية / منشو ... / محمد سلمان حسن
- ‎⁨المعجم الكامل للكلمات العراقية نسخة نهائية ... / ليث رؤوف حسن
- عرض كتاب بول باران - بول سويزي -رأس المال الاحتكاري-* / نايف سلوم
- نظرات في كتب معاصرة - الكتاب الأول / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب - دروس في الألسنية العامة / أحمد عمر النائلي
- كارل ماركس و الدين : قراءات في كتاب الدين و العلمانية في سيا ... / كمال طيرشي
- مراجعة في كتاب: المجمل في فلسفة الفن لكروتشه بقلم الباحث كما ... / كمال طيرشي
- الزمن الموحش- دراسة نقدية / نايف سلوم
- قراءة -المفتش العام- ل غوغول / نايف سلوم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمود جلبوط - (موضوع مؤجل)....قراءة في كتاب منشور باللغة الألمانية يتناول قضية الشعب الفلسطيني