أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - مصطفى حقي - من حمص أيضاً ..عملية جراحية تتحول إلى نكتة وتعويض يزيد على المليون ليرة ...؟















المزيد.....

من حمص أيضاً ..عملية جراحية تتحول إلى نكتة وتعويض يزيد على المليون ليرة ...؟


مصطفى حقي

الحوار المتمدن-العدد: 2049 - 2007 / 9 / 25 - 12:28
المحور: المجتمع المدني
    


.. النكتة .. حمصي دخل المستشفى بعطل ركبته اليسرى والجراح أبدل له الركبة اليمنى ..(ضحـــــك ...؟)
الأخطاء الطبية تحدث أثناء العمليات الجراحية ولكن بنسب دقيقة للغاية .. مريض تجرى له كافة الفحوصات في رجله اليسرى وبالتخصيص الركبة اليسرى وتسطر التقارير المخبرية والفنية بوجوب إجراء عملية جراحية للرجل اليسرى وابدال المفصل وزرع آخر بدل المفصل المعطوب .. ولكن الطبيب الجراح أجرى العملية في الرجل اليمنى وأبدل المفصل السليم في جسم المريض ويعتقد أنه الجزء الوحيد السليم الباقي في جسده الذي يعاني من المشاكل التالية : المريض مصاب بخزل شقي أيمن ناجم عن رض على الدماغ , مع كسر غائر في الصدغ , مع كسر إنشطاري برأس الفخذ الأيسر وخلع خلفي علوي مع بقاء نصف الرأس في الجوف الحقي " .
وعلّق أحد الحماصنة الظرفاء جملة تعليقات بعد هذه العملية …
الحمصي الذي يعاني من ألم الأسنان عليه أن يراجع طبيب البولية وبالعكس والذي يعاني من زائده دودية يتبرع بها لجمعية خيريه والرجل المتزوج الذي يعاني من صداع مزمن عليه أن يطلق زوجته وننقل الخبر كما ورد من المراسل
أحمد ح صطوف - سيريانيوز – حمص

في المشفى الوطني بحمص , مع كل عملية جراحية خاطئة .. عملية ثانية مجاناً
مرة ثانية تعود الأخطاء الطبية إلى الواجهة في مدينة حمص ومشافيها , وهذه المرة في المشفى الوطني , وبالتحديد في قسم الجراحة العظمية حيث تم الخطأ في مكان العملية الجراحية فبدل زرع المفصل في الرجل اليسرى , تم تبديل المفصل في الرجل اليمنى .
مع المريض بعد الجراحة الخطأ
" ممدوح الأحمد " شاب في الخامسة والثلاثين من العمر , من سكان البادية السورية , يرقد في السرير منذ أكثر من اسبوعين بأحد أجنحة قسم الجراحة العظمية بالمشفى الوطني بحمص , المشفى التي اختارها أهله قاصدينها بمزيد من الأمل بالعناية الأفضل نقلاً من مشفى حماة الوطني , حيث كان يعالج من كسور ورضوض في جسده ورأسه أصيب بها نتيجة سقوطه من سطح منزل ذويه .
قريب المريض السيد محمد هزاع الذي رافق ممدوح في رحلته قال لسيريانيوز " لقد سبق وأن تعرض ممدوح ( المريض ) لسقوط من سطح منزل ذويه مما نتج عنه إصابات خطيرة , ومنها إصابته في الجمجمة , الأمر الذي تسبب له بشلل في الطرف الأيمن من الجسم , وقد بدأ علاجه في مشفى حماة الوطني , ومن ثم نقلناه إلى المشفى الوطني بحمص على آمل أن يلقى العناية الأفضل " .

عمل جراحي في المكان الخطأ
الدكتور حسان سكرية ( وبحسب السيد محمد هزاع ) اطلع على وضع المريض ممدوح في عيادته الخاصة , حيث شخّص لنا " وجود كسر مفصل في الرجل اليسرى , الأمر الذي يحتاج لإجراء عمل جراحي له " .
وفي المشفى الوطني استلم حالة ممدوح الطبيب " محسن سليمان " ( على اعتبار أن العمليات الجراحية في القسم تخضع للدور ) وقد تم تحضير ممدوح للعمل الجراحي يوم الخميس الماضي , وفي غرفة العمليات تم " قشط " الشعر عن الرجل المصابة , ومع ذلك قام الدكتور محسن بإجراء العملية للرجل الخطأ , رغم إطلاعه على الصور الشعاعية للمريض , التي تبين أن الرجل المصابة هي الرجل اليسرى , لكن الجراح تابع عمله في الرجل اليمنى .
وقد علمت سيريانيوز أن أهل المريض تقدموا بشكوى إلى السيد المحافظ وإلى مديرية الصحة وإدارة المشفى , كما علمنا أيضاً أن الجراح غادر المشفى ( بل والمحافظة أيضاً ) خوفاً على حياته من تهديدات أهل المرض .
وبالاتصال معه قال الجراح أنه متواجد في اللاذقية لحضور مراسم عزاء لأحد معارفه .

رئيس شعبة الجراحة العظمية " الطبيب أخطأ وهذا أمر ممكن حدوثه"
الدكتور جمال قدور رئيس شعبة الجراحة العظمية في المشفى الوطني بحمص , وفي لقاء مع سيريانيوز قال " الطبيب أخطأ , وهذا أمر ممكن حصوله مع أي طبيب وعن سبب هذا الخطأ قال قدور " في العمليات الجراحية لدينا الفحص الشعاعي , والفحص السريري , ومع أن الطبيب وجد التحضير على الطرف الذي من المفترض أن يحصل عليه العمل الجراحي ( الرجل اليسرى ) لكنه أخطأ بسبب شلل الطرف الآخر , حيث توجد كدمة على الجنب الأيمن وهذا يدلل على وجود منطقة مصابة " وكان الطبيب المقيم الذي تواجد في غرفة العمليات قال للجراح الدكتور محسن "أن الصورة تدل على أننا نعمل بالمكان الخطأ " لكن الجراح تابع عمله قائلاً " يجب الاعتماد على الفحص السريري , وليس الفحص الشعاعي " .
وعن التشخيص الطبي العلمي لحالة المريض ممدوح قال الدكتور قدور " المريض مصاب بخزل شقي أيمن ناجم عن رض على الدماغ , مع كسر غائر في الصدغ , مع كسر إنشطاري برأس الفخذ الأيسر وخلع خلفي علوي مع بقاء نصف الرأس في الجوف الحقي " .

رأي إدارة المشفى ومديرية الصحة بحمص
سيريانيوز تابعت الموضوع لدى إدارة المشفى الوطني , والتقت مع الدكتور كامل جركس حيث قال " فيما يتعلق بالشق الفني للموضوع , فقد تم إعادة إجراء عمل جراحي للمريض من قبل فريق طبي يرأسه الدكتور رئيس قسم الجراحة العظمية , لإصلاح الخلل الجراحي الذي حصل , وقد كانت العملية ناجحة , أمّا فيما يتعلق بالشق القانوني فقد تم تشكيل لجنة طبية للبحث في حيثيات الأمر الذي حصل , وإحالة الطبيب الذي أخطأ للرقابة الداخلية في مديرية الصحة لإجراء ما يلزم " .
وفي مديرية صحة حمص قال الدكتور محمد أبو الخير مدير الصحة لسيريانيوز " الموضوع قيد التحقيق , وفي النهاية سيأخذ كل شخص جزاء عمله , والأمر منظور لدى الرقابة الداخلية ".
وقد علمت سيريانيوز أن اجتماعاً تم في مديرية صحة حمص في الأسبوع الفائت بغية دراسة الأخطاء الطبية , وإمكانية الاستفادة من مثل هذه الحالات لتلافيها مستقبلاً .

الجراحة الخاطئة كلفت الجراح 1.250.000 ل.س
العمل الجراحي الخاطئ الذي وقع بيد الجراح محسن سليمان كلّفه دفع مبلغ ( 1.250.000 ل . س ) لأهل المريض كنوع من المساعدة , وقد علمت سيريانيوز أن هذا المبلغ تم التوصل إليه بعد مشاورات مع وجوه عشائرية , وشخصيات اجتماعية في المحافظة , مع أهل المريض الذين وعدوا بعدم رفع أي دعوى قضائية ضد الدكتور الجراح أو التعرض له .
وكما هي العادة لابد من بعض تعليقات المواطنين على هذا الخبر الحمصي من ملف سيريا نيوز ..
acmosama
اشكور ربك يا زلمة
اقول للمريض الغالي: اشكور ربك يا زلمة إنو زرعلك الدكتور المفصل باجرك التانيه مازرعو براسك او ببطنك.
دبي -
باسم
الطب العربي
نظن بان على اطبائنا عمل دورات سنوية في بنغلادش او سيريلانكا لكسب الخبرة وعدم قتل المواطنيين نتيجة لعدم معرفته الرجل اليسرى من الكلية اليمنى وكل مانخشاه بان ياتي احد المرضى لعمل الزائدة الدودية ويعمل له عملية قلب مفتوح ونشدد على حكومتنا بارسل خريجي الطب الى الدول المعنية بعاليه لمحو اميتهم مع احترامنا للقلة القلية من الاطباء الفهمانيين 0
سوريا
syrian
akh aakh akh akh
على امل ان يستفيق ضمير المسؤولين....وعيش يا كديش
سوريا
دكتور طافش
انظر إلى الكسر يافهمان
الزميل الجراح المحترم أتوقع أنك من خربجي الدول الشرقية الصديقة وقد تم تعديل شهادتك بالطرق الملتوية والله يرحم يلي مات من معارفك أكيد كان إلو فضل بتعديل شهادتك بس لازم لما فتحت الجهة الخطأ إنو تشوف الكسر على الأقل والعمر إلك
طفشانستان
محمود
خطأ الطبيب
كل الناس بتغلط بعملها وليس الطبيب فقط من الواضح الطبيب الذي كشف غير الطبيب الذي قام بإجراء العملية والقائم بالعملية معتز بنفسه كثير ولا غيره يفهم فهو الوحيد العالم بالأمور إي أن الطبيب جاهل جهلآ مطبقآ وغير أهل ليكون جراح في المشفى العام لأنه لو فاهم لأشتغل بالمشافي الخاصة وكلهم ...... من بعض الله يعين هالشعب المسكين من خريجي .....
دولة حمص المقهورة
ماهر
حارة كل مين إيدو ألو
من أعطى الحق لأهل المريض ليهددوا الطبيب ويجعلوه يفر ألا يو جد من يطبق القانون بالبلد صحيح أن الطبيب أخطأوعلى القضاء فقط إنصاف المريض لا أن يقوم الغوغاء بأخذ حقهم بيدهم ومنم ناحية أخرى هل لنا أن نعرف كيف سقط هذا الشاب عن سطح منزله وهو ليس طفلا وأين كان أهل عشيرته الغيارى
Hims, Syria
سياسة وضع الضعفاء مدراء
مراحيض الكراجات أنظف من غرف العمليات
مع كل عملية تجرى بهل مسلخ يصاب الجرح بملايين العصيات الزرق التي تنتشر في قاعات العمليات نتيجة الوساخة والقذارة المنتشرة والعصيات الزرق هي من أخطر الجراثيم التي تفتك بالجروح وقد تتسبب بالموت. ورئيس المتشفى يفقع الموظفين بسيل من الأوامر الإدارية التي بلا طعمة ويتفاخر بإنه صاحب نظرية في فن الإدارة في الوقت الذي يُسرق فيه طعام ودواء المرضى وبعلمه
المشفى الوطني بحمص
مريضة من هالعصر
منيح انو بعدو عايش
يعني راحت رجلو اهون ما تروح حياتو لا والطبيب عم يدافع عنو انو ممكن الطبيب يخطيء لو هالامر صار مع حدا بيخصو كان حكا غير هيك بس اكيد هاد دكتور مدعوم يا ريت بس شوية احترام واهتمام بارواح الناس يا من لا تشبهون الناس
سوريا
طبيب سوري
عيب
والله عيب تنشروا الموضوع تحت هيك عنوان و اذا كان في كم طبيب جاهل فهذا لا يستدعي التعميم و لا تنسوا الاطباء السوريين المتميزين عالميا على كل حال اذا واحد منكم مرض يروح يتعالج بباريس او بلندن اذا مو عاجبينو أطباء سوريا
السعودية
ماهر
صحة حمص
كلمة حق فإن القائمين على مديرية الصحة في حمص يبذلون جهودا عظيمة للحفاظ على المستوى العالي للواقع الصحي في حمص وبالتأكيد سيتم محاسبة المقصرين والمسيئين بكل جدية وحزم.
ســوريا
العائد
دورة قصابة ببلاش
يفترض ان تسحب من هذا الطبيب شهادة الدكتوراة لكي يكون عبرة لغيره لانه مستهتر وغير مكترث بالمريض ويفترض ان يراجع الصورة الشعاعية عددة مرات ويسأل يحضر ولكن.... يجب ان يعاقب بشدة
حمص-سوريا
سقراط
ممدوح يا ممدوح يالله خلينا نروح
احلم بالمدينة الفاضلة , حيث تسود الفضيلة , وينعدم الشر , ويحب الناس بعضهم بعضا ....الخ , يا سيد سقراط , بلا مدينة فاضلة بلا بطيخ , بس خلينا نعرف نحط الرجل المناسب بالمكان المناسب والمفصل المناسب بالطرف المناسب وألف نعمة من الله , وعلى فكرة عجبني عنوان المقال (( مع كل عملية عملية مجانية )) عرض جديد في المشفى الوطني بحمص -مع كل عملية زايدة منعملك طهو
-
مواطن
عادي
انا بعرف المشفى مضبوط وهاي زريبة مو مشفى لانو الممرضات عم يدخنو ويشربوا متى بمكاتبن وكل ماحدا حكى معن بيطالعوا من المكتب يعني هادا مشفى واسطات مو مشفى بشر واللي ماشاف هالمشفى الزريبة يروح يتفرج
دبي
امير الشام
طبيب مدعوم
على ما يبدو ان هذا الطبيب مدعوم وقام بأخطاء كثيرة سابقاً، تفزلك في عملياته مع مرضى كثر ولكن لسوء حظه هذه المرة علق من عشائر البادية والتي على استعداد لقتل 100 رجل مقابل طفل من اطفالها،مما جعل الطبيب يهرب لأن الدعم في مثل هذه الحالة لاينفع. واتمنى ان تضع هذه الحادثة حد للمجازر التي تحصل في مشافينا الخاصة والوطنية،وتوقف هكذا جزارين عن العمل
كبير هذه الحالات في وطننا الشكر لسيريانيوز التي تتابع باهتمام
ابو خضر اللاذقاني
الى المدافعين
الخطأالطبي منتشر في كل بقاع العالم ولكنه ينتج عن شيء يدعى التداخلات الطبية وهي تحديث معظم الاحيان بسبب تتطورات دراماتيكية في اثناء العمل الجراحي او العلاج اما ان يكون الخطأ بسس تداخلات دماغيه في مخ الطبيب فهذه ليست خطأ طبيب وانما خطأ يمس انسانيه الطبيب وحكمته والدفاع عنه هو مشكلة بحد ذاتها
المانيا
طبيب سوري مهاجر
يجب إجراء
في الولايات المتحدة, يتم إجراء time out قبل كل عملية, يتم فيه ذكر اسم المريض و العمل الجراحي أو التنظيري المفروض إجراءه و على أية جهة من جسمه , حتى يلا يخطء الطبيب "المفروض الطبيب و المساعدون بالإضافة إلى الممرضات أن يقوموا بهذا
بعيد عن سوريا بالجسد فقط

زلمة
شي منه كتير
تعو شوفو بالمجتهد و المواساة..طفل دخل مكسورة ايده استلمه ابوه من المشرحة...بنت عم يوجعها رأسها عملولها عملية بطل راسها يوجعها للأبد لأنها ماتت..طفلة معها كريب عملولها عملية الزايدة...و قيس على هالمنوال....شو البشر حق تجارب؟؟
syria
أبوالعــــــــــــــــــــز
الله يخلف عليك يا ممدوح
هذا خطأ يخطئ به طبيب بشري؟؟؟ صدقوني ان الله لطيف بخلقه ان لم يجعل هذا الطبيب طبيبا بيطريا والا كان الحيوان الذي امامه سيفقد اطرافه الاربعة على سياق هذا الخطأ . من المؤكد ان من زور بالثانوية العامة و حصل على الطب بالواسطة ستكون هكذا اخطاؤه . وعلى قولة المثل ( متعلم الطب بجحاش االقرباط ) سحب شهادة الطب اول اجراء يجب ان يتخذ والله يخلف عليك ممدوح
السعودية





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,562,796,196
- حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بدأ يسفر عن توجهاته الإ ...
- أمنيات حسين عجيب وسيل ثرثراته وطيبته والواقع الذي لم يتغير . ...
- ! ذئب العذارى الحمصي يدخل موسوعة غينس للأرقام القياسية في ال ...
- سورية لأبنائها الشرفاء وليس للقتلة والفاسدين ...؟
- قابلية النصوص للتجديد ومواكبة متطلبات العصر ...؟
- قبائل من الجان الهنود الجائعين يحتلون البطون .. رواه أبو شها ...
- هل يمكن أن نتجاوز كلمة السيد وسيدي في المستقبل المنظور ...؟
- المواطن السوري متأفف....أم ..؟
- هل العلمانية التركية في خطر ....؟
- ...الجنة تحت أقدام - أبو شهاب
- صلاة الفتحاويون أقرب إلى الله من صلاة الحمساويين ...؟
- (1) التغنيم والتنفيل - الفصل الثاني ...؟
- الديموقراطية العلمانية وشعوب النخبة ...؟
- القذافي خط أحمر ....؟
- العلمانية قبل الديموقراطية ...؟
- حديقة عزاء باسم الحوار المتمدن لشهداء سنجار وبئس القتلة .... ...
- العلمانية أخلاق حضارية ...؟
- بروفيسيره ... أم ريا وسكينه ...؟!
- كول يتحدى النخبة الثقافية والعلمانيين الأتراك ...؟
- أيضاً يجب أن لا يتعدى حوارنا لغة الأدب الرفيع من على هذا الم ...


المزيد.....




- روسيا اليوم: عودة جماعية للمواطنين السوريين النازحين إلى مدي ...
- الرئيس الشيشـاني يعرض كبار مساعديه للتعذيب والاعتقال في تصفي ...
- فنزويلا تنضم إلى مجلس حقوق الإنسان الدولي
- مكتب غوتيريش: عدم إصدار واشنطن تأشيرات للدبلوماسيين يؤثر على ...
- فرنسا تصدر مذكرة اعتقال دولية لقادة -داعش-
- مراسلتنا: عودة جماعية للمواطنين النازحين إلى عين العرب
- الأمم المتحدة تصف شهر سبتمبر بالاكثر دموية هذا العام
- ناشط يمني: الإفراج عن معتقلي ثورة 11 فبراير خطوة إيجابية لحل ...
- 10 ملايين يورو من فرنسا إلى كردستان العراق للتعامل مع اللاجئ ...
- -الأمم المتحدة- تدين -قمع ناشطين سياسيين- في مصر


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - مصطفى حقي - من حمص أيضاً ..عملية جراحية تتحول إلى نكتة وتعويض يزيد على المليون ليرة ...؟