أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز الراشيدي - ما بين زرادشت النتشوي وزرادشت الفارسي














المزيد.....

ما بين زرادشت النتشوي وزرادشت الفارسي


عبد العزيز الراشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2046 - 2007 / 9 / 22 - 10:18
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لماذا زاردشت؟
إن أول إشكال يواجهنا ونحن ننوي قراءة كتاب هكذا تكلم زاردشت هو لماذا وقع اختيار نيتشه على هذا الاسم الذي ارتبط بالحضارة الفارسية في إيران .أي ما الذي جعل نيتشه الفيلسوف الألماني ابن القرن التاسع عشر يستعر هذا الاسم المنتمي لحقبة تاريخية بعيدة ألا وهي القرن السابع قبل الميلاد فما هويا ثرى الحبل المنصوب بين نيتشه الألماني و زاردشت الفارسي؟

إن هذا الإشكال الذي نطرحه الآن في مستهل قراءتنا لهذا الكتاب يعد في غاية الأهمية، بما كان لأنه سؤال دو طبيعة جوهرية.ولعل هذا ما أثر دهشة نيتشه نفسه لأن أحد لم يطرح عليه هذا السؤال على حد قوله في كتابه"هذا الإنسان"في المجلد الثامن الجزء الأول ص334ص335.
إننا إذ نطرح هذا الإشكال في مستهل هذه القراءة نكون قد فتحنا الطريق نحوى مركز أطروحات زاردشت بالذات ،لأننا نؤمن بأن هذا الاختيار ليس اعتباطيا أو من وحي الصدقة بل له مبررات ،وغايتنا هاهنا هي الكشف عن هذه الاعتبارات .إذن لنا الآن أن نتساءل بمعية نيتشه عن ما الذي جعله يختار هذا الاسم الفارسي؟
إن الإجابة على هذا السؤال تحتم علينا لامحال أن نعد إلى النبش في كتابات نيتشه وسنقف بالأخص على كتاب هذا الإنسان، حيث سنجد أن نيتشه يقول أنه اختار زاردشت بالضبط لكي يجعل زاردشت الننشوي يقول عكس ما قاله زاردشت النبي الفارسي وبالفعل هذا ما يمكن أن نستنتجه من خلال قراءتنا للكتاب إذ نجد أن هناك تعارض جدري بينهما ،فإذا كان زاردشت التاريخي قد ابتدع ثنائية الخير والشر باعتبارهما مبدأين متصارعين وهذا يعود في رأي نيتشه إلى كون زاردشت قد قام بهذا الابتداع عبر تعميم تجربتنا الأخلاقية البشرية للخير والشر.
وانطلاقا من هذا التناقض والصراع يتم تفسير كل ما يقع في الكون باعتباره صراع بين الخير والشر إذن زاردشت الفارسي قام بنقل الأخلاق إلى دائرة الميتافيزيقا أي إلى ما وراء الطبيعة وهذه الفكرة هي مربط الفرس بالنسبة لنا لأن هذا ما سيرفضه زاردشت الننشوي وهذا يشكل نقطة أساسية في فكر نيتشه،لكن سنعد للإشكال الأول لنرى أن نيتشه قد وضع زاردشت في وضعية جديدة يناقض رسالته الأولى وهذا ليس فقط على سبيل السخرية النتشوية التي لم تكن يوما مجانية بل لأن زاردشت الفارسي كان مثله مثل نيتشه واضح الرؤية وصادقا .كما أن نيتشه يرى بأن زاردشت هو أول من بشر بثنائية ونزعة أخلاقية من خلال اكتشف أساس الواقع في التعارض بين الخير والشر .هذا بالإضافة إلى كون زاردشت أول من اكتشف الأساس الأخلاقي لميتافيزيائه واجرى عمدا هذا النقل من الأخلاقي إلى الكوني وميز الأصل الأخلاقي لتصوره للعالم.
وهذا التمييز بلغة نيتشه هو في حد ذاته صدق إذ يقول في كتاب المسيح الدجال (ما أدعوه كذبا إنما هو رفض رؤية شيء مرئي)
بالإضافة إلى كون زاردشت صادقا فهو كذلك يتميز بالشجاعة في التعبير عن آراءه حيث كان زاردشت أكثر صدقا من أي مفكر أخر لهذا وقع اختيار نيتشه له .ما دام نيتشه نفسه في حاجة إلى الشجاعة والصدق لأنه سيطرق مناطق خطيرة في الثقافة الغربية.إذ سيعلن موت الله وقلب القيم ،وهذا النقاش يندرج ضمن
منضومات نبذ الخطاب باعتباره نقاش محضور تضيق أعيون المصفة .
إدن تأسيسا على كل هذا نخلص إلى أن إختيار نيتشه لزاردوشت لم يكن من وحي الصدفة ،بل خطورة المواضيع التي سيطرقها نييتشه ، وضرورة الوضوح والشجاعة هي التي حكمت هذا الإختيار الموضوعي لنيتشه.



#عبد_العزيز_الراشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العمل الديموقراطي الجماهيري
- من وثائق الحركة الطلابية المغربية
- دفاعاً عن المفهوم الماركسي للسلطة
- سقطت الأقنعة، فلنفتح الطريق الثوري من وتائق منظمة إلى الأمام ...
- متى تعودين - إلى روح الشهيدة سعيدة المنبهي
- بلاغ إستنكاري إلى كل أحرار العالم
- من وثائق منظمة إلى الأمام الماركسية اللنينية المغربية
- التوسير و تجديد مفهوم الإستلاب
- إريك فروم ومفهوم الإنسان المستلب
- - ماركيوز والمفهوم المعاصر للإستلاب
- الإستلاب و صناعة الإنسان دو البعد الواحد في المجتمع الصناعي ...
- الإستلاب وصناعة الأجسام الطيعة من أجل مجتمع بلا معارضة
- مفهوم الإستلاب في النسق الهيجلي
- ماركس ومفهوم الإستلاب
- هكذا تولد الحياة
- حول فكرة موت الله عند نيتشه
- زاكورة الأرض التي تحترق
- دفاعا عن المفهوم الماركسي للسلطة - ردعلى فلسفة ميشل فوكو
- ]دفاعا عن المفهوم الماركسي للسلطة
- أي تشجيع لشعبة الفلسفة في مغرب اليوم؟


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز الراشيدي - ما بين زرادشت النتشوي وزرادشت الفارسي