أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد المنعم عبد العظيم - التراث الشعبى جزء من تراث الفراعنة















المزيد.....

التراث الشعبى جزء من تراث الفراعنة


عبد المنعم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 2037 - 2007 / 9 / 13 - 08:52
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحجر والناس فى الجنوب تحس فيهما بعبق التاريخ وامتداد الحضـارة واستمرار التراث الانسانى وتواصله بين المعابد التليدة والمسلات السامقة وصـــــور الفن المصرى التى تتحدى الزمن 0
المشهد فى ليلة الثالث عشر من شهر شعبان حيث الليلة الختامية لمولد القطب الصوفى الورع سيدى ابوالحجاج الاقصرى الذى يقع مقامــه فوق أطلال كنيسة قديمة أقيمت بأحد أروقة معبد الأقصر حيث يتزاوج الفرعونى بالمسيحى والمسيحى بالاسلامى 0
فى مناسبة مولده فى شهر شعبان من كل عام يجتمع الـناس من كل وصوب وحدب حتى انك لا تجد موضعا لقدم فقد اعتاد اهالى الأقصر و على مدى أسبوع استضافة كل زوار مدينتهم فى هذه المناسبة التى تعد من اكبر أعياد الأقصر الدينية ويقدمون لهم الكباب الاقصرى الشهير وفى الصباح من يوم الرابع عشر بعد أسبوع من الاحتفالات الدينية والأذكار والألعاب البهلوانية وبيع الحلوى التقليدية ومواكب الطرق الصوفية يبدأ موكب التشريفة (الدورة) حيث يخرجون من ساحة الشــــيخ قارب ابوالحجاج مدهون بالطلاء اللامع تزينه خطوط أفقية ثلاث تتعاقب فيها الألوان الأزرق ثم الأبيض ثم الأحمر على قاعدة خضراء فيكتسى زينة وجمالا ويضعون القارب على عربة ذات أربع عجلات وقد غطى كل هذا بقماش ملون نفس القماش الذى يكسو ضريح الشيخ أما الأقمشة التى تكسو الأضرحة الخمسة بالمسجد من أسرة وأحباب القطب الرباني سيدى ابوالحجاج فانها تفترش هياكل خشبية توضع على ظهر خمسة جمال تكون قد آخذت زخرفها وتزينت وكبار الأسرة الحجاجية أحفاد الشيخ يتقدمون الموكب فوق خيولهم المطهمة التى لبست زخرفها أيضا الى جانب فرق من الشرطة ومواكب الطرق الصوفية كل طريقة تحمل شاراتها وأعلامها وأصحاب المهن فى كرنفال شعبى مميز 0
واذا دققنا النظر فوق نقوش جدران معبد الكرنك نجد أن الأجداد كانوا يمارسون نفس الطقوس فى عيد الاوبت عيد الإله امون حيث كان يخرج تمثال الإله امون فى احتفال مهيب مرة فى العام فى سفينته المقدسة وخلفه تماثيل موت وخونسوا باقى تماثيل ثالوث طيبة فيطوف أرجاء مدينته التى يتولاها بحمايته ورعايته نفس الاحتفال وننفس المراسم بل ونفس الطريق ونفس النهاية عند مسلة معبد الأقصر السامقة حيث ساحة سيدى ابوالحجاج الاقصرى 0
بالأمس عيد امون واليوم عيد سيدى ابوالحجاج والناس نفس الناس اهل الأقصر وما حولها ثم أحفادهم 0
ومازالت السفينة رمزهم المقدس
ومازال الناس فى الأقصر ينسجون القصص عن معبد بتاح الذين تصورا انه كل مساء تظهر غولة بشعة تأكل الأطفال ومازالوا يخوفون اطفالهم من الاقتراب من المكان ولقد أكد هذا الاعتقاد انهيار بعض أتربة المعبد إثناء الحفريات لتدفن سبعة أطفال ابتعلت جثثهم الأتربة الناعمة وسمى المكان كهف الغولة وسموها ام العدانى (الاساور التى تزين المعصم)
وتجىء الحفريات لتكشف عن تمثال من الجرانيت الأسود للآلهة سخمت صاحبة الوجه البشع على شكل وجه لبؤة هذه الآلهة التى سلطها الإله رع لتعمل فى الناس ذبحا وتقتيلا جزاء سخريتهم به فى الأسطورة الفرعونية ونسى الناس قصة سخمت ومازال الخوف يرفرف على المكان 0
لنقف أمام معبد خونسوا فى الكرنك ونطالع بوابته التى بناها بطليموس ارجينس ونسال اهل المنطقة بوابة من هذه ؟ وتسمع انها بوابة عطاالله القزم لاعتقادهم آن عطالله هذا اتخذ من سطح البوابة مسكنا له وتصوروه قزما مشوه الخلقة قصير القامة ممتلىء الجسم له وجه عريض وعينين براقتين وانف افطس ولسان متدلى وزراعين طويلتان ويقسمون أنهم يشاهدوه يجرى هنا وهناك ويصرخ فاذا سمعته الحيوانات المفترسة ولت وأخذت الكلاب تصمت وتختبىء
انه تجسيد لصورة الإله بس بشكله المشوه ولسانه المتدلى نسج الاهالى منه هذه الاسطورة 0
وفى ارمنت الحيط مازالت النسوة يزرون البئر التى عمدت فيها كليوباترة ابنها قيصرون بمعبد تحتمس الثالث ويقولون ان زيارته يوم السوق تجلب الخلف للعقيمات ومازلن يقدمن هناك القرابين وفى الرياينة وسط الزراعات راس عامود فرعونى يلتمسون عنده البركة والخلف اسمه حجر الاحد0
بل ان الناس هنا مازالت تتكلم الفرعونية فيقولون عن الأكل مم وهى كلمة هيروغليفية بمعنى كل وإذا عطش تقول امبو بمعنى اشرب
وكلمة واوا التى يعبر بها الطفل عن الجرح والألم كلمة هيروغليفية تعنى الم ووجع وورم وكلمة بيبة بمعنى برغوث وكخ بمعنى قذارة وتاتا بمعنى امشى وبعبع بمعنى عفريت وتأوأ بمعنى تبكى بصوت عال باش بمعنى لان الخ
وعندما يخلع الطفل سنة من أسنانه يلفيها الى عين الشمس ويردد ياشمس ياشموسة خدى سنة العجوز وادينى سنه العروسة او خدى سنة الحمار وادينى سنة العروسة بقايا من عبادة الشمس ومازلنا نزرع أشجار الجميز فى مقابرنا وكانت شجرة الجميز هذه شجرة مقدسة
ومازال العوام يحبون القطط ويربونها فى منازلهم وكانت القطة هى الاله باستت التى تعبد فى مصر القديمة ومازلنا نسميها بسة اى باستت ومازلن أيضا نعلق التماسيح على واجهات المنازل وكان التمساح معبودا باسم سويك
واذا وقع طفل تصرخ المراة ياختى واختى هى القرين فى الديانة الفرعونية
والمقرىء والمنشد مازال يضع يده على خده عند القراءة والإنشاد مثل ماصورته الرسوم الفرعونية التى صورت المرتلين
كما ان التصفيق وطرقعة الاصابع عند الرقص ورثناه منهم ايضا
اما السحر والتنجيم الذى مازال وسيلة البسطاء للعلاج وجلب البركة وتحقيق الحاجات فقد ورثناه كله من تصول فرعونية وكذلك التعاويذ والاحجبة0
ومازلنا نؤمن بالحسد ونعلق الأطباق فى المنازل ونلبس الخرز الأزرق اتقاءا له مثل اجدادنا تماما
ونعتقد مثلهم فى ايام سعيدة وايام نحس ونعلق البصل وناكل الفسيخ فى شم النسيم ونستعمل طاسة الخضة ونمارس حفلات الزار والعرس كما كان يمارسها الاجداد كذلك العلاج بالاعشاب والرقى 0
ومازال الفلاح يستخدم نفس الأدوات الفأس والمنجل والشادوف ونقسم الأرض بنفس طريقة الفراعنة
بل اننا نمارس الندب على الميت والاتشاح بالطين ونشيع الجنازات ونمارس طقوس السابع والاربعين وزيارة القبور والاعتقاد فى ارواح الموتى وتمنى الرحمة والنور للموتى وممارسة عملية صرف روح الميت نمارسها مثلما كان يمارسها الاجداد 0
ومازلنا نتسمى باسماء فرعونية مثل بانوب بعنى انوبيس وبهور اله حور وايزيس وبشاى بمعنى عيد وانيس ومينا 0
والادوات التى نستعملها بنفس الاسماء الفرعونية فوطة وبرش وماجور وبشكور وشرش وجزر ولبشة قصب ومشنة وعيش وبلح وويبة ومشنة وطورية وشنيف ودبش ودقشوم ومونة
ان العظمة الحقيقة لهذا التراث انه ممتد وسوف يمتد تخليدا لأعرق حضارة فى التاريخ 0





#عبد_المنعم_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- توت عنخ آمون وحارسه الأنجليزى ريتشارد
- حكاية الموميات الملكية
- بمناسبة احتفال شعراء مصر بعيد ميلاده السبعين التاريخ موعدنا ...
- فى بيت الامة بالاقصر ذ كريات هذا الرجل توفيق اندراوس بطل ثور ...
- فيثاغورس يستقي نظريته من عُقد الحبال
- صفحات من تاريخ أحمد عبود باشا أحد أعمدة الأقتصاد المصرى فى ا ...
- مأساة الأرملة الحزينة عنخس ان مون
- باحث يكشف الأكذوبة التى عاشت فى ضمير الشعب المصرى عبر مئات ا ...
- آمنا الغولة والآلهة سخمت
- جمهوريتنا الملكية
- ختان الإناث في مصر يبدأ في الانحسار
- صور من تاريخ الحركة العمالية بمصانع السكر فى مصر
- عشق الخس
- السنة القبطية والأمثال الشعبية
- أمل دنقل شاعرا عاطفيا
- أمونوفيس الضائع بين شامة وطامة وممنون
- قدم المومياء بين رسام وقصاص
- رؤية حول مجالس الأمناء والآباء فى تطوير العملية التعليمية لل ...
- أدريس أفندى ينقذ بوابة معبد الكرنك
- الأمير والحلم


المزيد.....




- ?? مباشر: عملية رفح العسكرية تلوح في الأفق والجيش ينتظر الضو ...
- أمريكا: إضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة ال ...
- الأردن ينتخب برلمانه الـ20 في سبتمبر.. وبرلماني سابق: الانتخ ...
- مسؤولة أميركية تكشف عن 3 أهداف أساسية في غزة
- تيك توك يتعهد بالطعن على الحظر الأمريكي ويصفه بـ -غير الدستو ...
- ما هو -الدوكسنغ- ؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بالفيديو.. الشرطة الإسرائيلية تنقذ بن غفير من اعتداء جماهيري ...
- قلق دولي من خطر نووي.. روسيا تستخدم -الفيتو- ضد قرار أممي
- 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة
- لا ترمها في القمامة.. فوائد -خفية- لقشر البيض


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد المنعم عبد العظيم - التراث الشعبى جزء من تراث الفراعنة