أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - نضال نعيسة - المثلية الجنسية ومنع الاختلاط














المزيد.....

المثلية الجنسية ومنع الاختلاط


نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..

(Nedal Naisseh)


الحوار المتمدن-العدد: 2027 - 2007 / 9 / 3 - 10:51
المحور: حقوق مثليي الجنس
    


قد تكون المثلية الجنسية في الغرب المتقدم والمزدهر على كافة الصعد، نوعاً من التجريب، والترف والبطر السلوكي، والاكتشاف الجنسي الذي يمارسه المثليون، مرتبطة إلى حد كبير بانتعاش الحريات الفردية وازدهارها، ونظراً لحالة الإشباع الجنسي وتوفر منتجاته التي أتت بها الثورة الجنسية في خمسينات وستينات القرن الماضي، إضافة إلى حالات العوامل الجينية والفطرية التي أتينا على ذكرها في المقال السابق، إلا أن الأمر ليس كذلك في كثير من المجتمعات الأخرى التي لديها أسبابها الخاصة بها. وقد تكون الطفرات الجينية والولادية الفطرية التي تحصل كاستثناءات طبيعية، مسؤولة كلياً عن كون المخلوق، ذكراً أم أنثى، مثلياً جنسياً، ولكن، أيضاً، ثمة عوامل أخرى أكثر أهمية تساهم في إضفاء هذه الصفة على الكائن الإنساني التي ينظر إليها كثيرون بمزيج من الدونية، والاحتقار

وبادئ ذي بدء، لا بد من الاعتراف بإن الغريزة الجنسية، هي حاجة طبيعية، في الجسم البشري، ولا بد من إشباعها بالطرق الطبيعية المعروفة، وإلا قد تأخذ أحياناً طابعاً "مغايراً"، مما يمكن أن نطلق عليه علمياً بالمثلية الجنسية وربما، وفي بعض الأحيان، تأخذ طابعاً إجرامياً كالاغتصاب بسبب حالات الكبت الجنسي الشديد والمرضي، وعدم القدرة ولأسباب ربما نفسية وعضوية لإيجاد حالة مثلى وطبيعية من التواصل مع الجنس الآخر.

وتتميز الكثير من المجتمعات العربية والإسلامية بنظرة صارمة ومتشددة بترية حيال موضوع الاختلاط، لاعتقادها الراسخ بأن "الشيطان"، (مع التسليم والافتراض بوجود هذا المصطلح الخرافي الذي يبني كثيرون عليه وإن كان بالمحصلة، ومن وجهة نظر شخصية، جملة من النزعات الغامضة والغرائز التي توجه أحياناً سلوك الكائن البشري)، سيفعل فعله في نفوس الشباب والشابات، ويقعون في المحظور، فيمنعون هذا الأمر، إلا أن أمراً أكثر خطورة يتشكل على هامش هذا المنع، ألا وهو الانحراف، والمثلية، أو الشذوذ الجنسي كما يحلو للبعض تسميته، لإسباغ الصفة السلبية على هذا الفعل. ولن ندخل في متاهة المصطلحات بين المثلية، والشذوذ والانحراف، فلكل منها خصوصيتها، وأسبابها، وسماتها المميزة والمحددة، إلا أن ما يهمنا هو الظاهرة بحد ذاتها، كمنتج حتمي، مع أسباب أخرى، لمنع الاختلاط وتوابعه الأخرى. فحين لا يستطيع المخلوق البشري- ذكراً أم أنثى- العيش في مجتمعات صحية وطبيعية، وإشباع رغبة التواصل بالطرق الطبيعية المعروفة، فلا بد بأنه سيبحث عنها بأي سبيل آخر، وقد يجد ضالته بالمثيل الجنسي المتوفر أمامه، ويكون الميل لذات الجنس هو أحد السبل المتاحة لديه لسهولة الأمر من جهة، ولاستحالة العثور على شريك من الجنس الآخر في نفس الوقت. ولذا نرى أن هذه الظاهرة تتفاقم بشكل مذهل ومريع في المجتمعات الذكورية التي تمنع الاختلاط، كما أن غلاء المهور، واعتبار المرأة مجرد سلعة للاتجار بها، بحيث يصبح الجنس الآخر كائناً خرافياً وأسطورياً مستحيلاً، ولا يمكن الوصول إليه بحال. ومن تداعيات منع الاختلاط ظهور طبقة ما يسمى بالجنس الثالث التي باتت تؤرق المعنيين والأخصائيين الاجتماعيين في الكثير من المجتمعات الذكورية التي تحظر الاختلاط تحت غطاء ديني وشرعي، وتحاول محاربته. لا بل إن الشرطة الدينية في بعض من هذه الدول قد تتدخل احياناً للتحقق من هوية شخص يمشي برفقة زوجته الشرعية وتحشر أنفها في خصوصيته.

الشباب طاقة خلاقة تتدفق كشلال هادر، وبغزارة عالية. ومع عدم وجود المرافق الرياضية، والأندية الثقافية، والبرامج المتخصصة لتفريغ تلك الطاقات بشكل إيجابي، وإهمال شريحة الشباب من قبل الحكومات القائمة وعدم إيلائها تلك الأهمية المطلوبة، ومع سيادة الثقافة الدينية المتزمتة التي لا تعني بالموضوعية، والعقلانية، ولا تعترف بالجنس إلا من منظوره الديني، وعدم وجود تثقيف وتوعية جنسية في المناهج الدراسية، كل ذلك قد يفعل فعله في تكريس وتفاقم هذه الظاهرة، لتصبح الطريق مفتوحة، ومعبدة لنشوء الظواهر المثلية، وإن كانت لا تشكل قانوناً وشيئاً ملزماً، إلا أنها وبالمطلق أحد العوامل الحاسمة والهامة في الأمر. وقد روى، وأكد أكثر من شاهد عيان، عن حضوره لأعراس يزف فيها الشاب للشاب في إحدى المناطق الصحراوية الواقعة على الخليج الفارسي، ولم يعد الأمر سراً على الإطلاق، ويعزى سبب تفاقم تلك الظاهرة في بعض المجتمعات الذكورية والمتزمتة دينياً إلى الحظر المفروض على قضية الاختلاط، وتعدد الجهات الوصائية، والرقابية، على شريحة الشباب من الجنسين، ولا ترى في الشباب والشابات سوى "شياطين" سائبة وغير منضبطة وسيفتك بعضها في الآخر في حال أفسح لها بالمجال وتم الاختلاط، وهذا أمر مغلوط تماماً، وتدحضه كافة التجارب الإنسانية اليومية في أكثر من مكان من العالم. فالعقلية الوصائية والرقابية هي واحدة من أهم السمات المميزة للمجتمعات الهيراركية والأبوية الماقبل سياسية ومدنية والمسببة بالتالي للكثير من الأوبئة والأمراض الاجتماعية.

وإنه ليس من باب التبرير، ومطلقاً، لهذا الوجه "المغاير" من السلوك الإنساني، ولسنا أيضاً، بصدد إطلاق أية أحكام قيمية ومعيارية، لا إدانة ولا مباركة، فهذا ليس هو الموضوع، وإن كان البعض يربط قضية المثلية بالحرية الفردية والشخصية والرغبة في التصرف بما يمتلك وكما يريد وهذا في مجتمعات تقدس وتؤله الحريات وممارستها في شتى الميادين. ولكن حين تساهم القوانين، والدساتير، والأعراف والتقاليد السائدة، والنظرات البدائية المتخلفة إلى الجنس بشكل عام، في تكريس وخلق هذه الظاهرة، فإنه من باب أولى إدانة جملة الظروف، والمعتقدات، والسلوكيات، والثقافات التي ساهمت في تفاقم الظاهرة، أولأً، وقبل إدانة، وشجب، وااستنكار هذه الظاهرة بالذات وتبرئتهم من تلك النظرة الدونية وتوابعها العدوانية والأخلاقية إن لم يكن لهم فيها علاقة على الإطلاق..



#نضال_نعيسة (هاشتاغ)       Nedal_Naisseh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل المثلية الجنسية عيب وعار؟
- خطر الفكر الديني
- الاتجاه المعاكس والأمن الإعلامي العربي
- هل تشفع لنا النذور؟
- بيان من أمير الجماعة الفنية
- إمارة -فنّستان- السورية
- بيان ثوري
- من قصص ولاية خازوقستان
- العصاب السوري
- فرمان من سالف الزمان
- رسالة تهنئة إلى وزير الاتصالات السوري
- الحركات الجهادية والشرق أوسطية
- وزارة قطع الكهرباء
- هل تصبح أوروبا مسلمة؟
- المتنبي وأمراء الجهاد الإسلامي
- أطباء بحدود
- حوار نضال نعيسة مع جريدة العرب اليوم الأردنية
- مافيات المعارضة السورية -2
- مافيات المعارضة السورية
- هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟


المزيد.....




- -الرئاسة الفلسطينية- تدين استخدام واشنطن -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم ...
- مؤسسات الأسرى: إسرائيل تواصل التصعيد من عمليات الاعتقال وملا ...
- الفيتو الأمريكي.. ورقة إسرائيل ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحد ...
- -فيتو-أمريكي ضد الطلب الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة بالأم ...
- فيتو أمريكي يفشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأ ...
- فشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ...
- فيتو أمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام واشنطن -الفيتو- لمنع حصول فل ...
- فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة


المزيد.....

- الجنسانية والتضامن: مثليات ومثليون دعماً لعمال المناجم / ديارمايد كيليهير
- مجتمع الميم-عين في الأردن: -حبيبي… إحنا شعب ما بيسكُت!- / خالد عبد الهادي
- هوموفوبيا / نبيل نوري لكَزار موحان
- المثلية الجنسية تاريخيا لدى مجموعة من المدنيات الثقافية. / صفوان قسام
- تكنولوجيات المعلومات والاتصالات كحلبة مصارعة: دراسة حالة علم ... / لارا منصور
- المثلية الجنسية بين التاريخ و الديانات الإبراهيمية / أحمد محمود سعيد
- المثلية الجنسية قدر أم اختيار؟ / ياسمين عزيز عزت
- المثلية الجنسية في اتحاد السوفيتي / مازن كم الماز
- المثليون والثورة على السائد / بونوا بريفيل
- المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصوير ... / سمر حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - نضال نعيسة - المثلية الجنسية ومنع الاختلاط