|
الحزب الوهابي (7) سياحة وهّابية في الديار الرافضية !
علاء الزيدي
الحوار المتمدن-العدد: 2026 - 2007 / 9 / 2 - 11:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
***************
حكاية محمد المجموعي !
***************
أعاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب الكرّة ، وحاول السفر مجدّدا ً إلى الشام ، لكنه أعرض عن السفر لأسباب غير معلومة . فرجع إلى الأحساء ، ومن هناك ذهب إلى " حريملة " . فلازم أباه . لكنه راح ، أيضا ً ، يستهزىء بعقائد المسلمين ومذاهبهم . فحصل جدال بينه وبين أبيه وأهل منطقته . ودام هذا الأمر سنين . حتى توفي أبوه العام 1153 الهجري . وأشار عبد اللطيف الشوشتري في ذيل " تحفة العالم " (1) إلى سفر ابن عبد الوهاب إلى إيران . وقال إنه جاء إلى أصفهان . وأكد عبد الرزاق الدنبلي في " المآثر السلطانية " (2) أنه توقف في أصفهان ، وتعلم الفقه والأصول والصرف والنحو في مدارسها (3) . وقال مؤلف كتاب " ناسخ التواريخ " في الجزء الخاص بالمرحلة القاجارية من حكم الشاهات الإيرانيين (4) أن محمد بن عبد الوهاب سافر إلى البصرة زمنا ً – كما مرّ آنفا ً – وتعلـّم لدى أحد علمائها واسمه " محمد المجموعي " (5) – نسبة إلى إحدى ضواحي البصرة – ثم توجه من هناك إلى إيران . وفي الواقع ، أن مسألة الشيخ محمد المجموعي هذا تبعث على التساؤل : لماذا لم يتوفر لدينا الكثير من المعلومات عنه ، رغم كونه من كبار علماء البصرة – كما تشير إلى ذلك ادّعاءات المتأخرين من الوهابيين – ولماذا ظلت العبارة التوصيفية التالية حوله متماثلة ، تقريبا ً، في كل كتابات الأجيال اللاحقة من الوهابيين ، بشأن السيرة الذاتية لشيخهم ؟ ماوجدناه من توصيف للشيخ محمد المجموعي البصري لم يتعدَّ العبارة التالية : · " واشتهر من مشايخه ، هناك – أي في البصرة - شخص يقال له الشيخ محمد المجموعي ، وقد ثار عليه بعض علماء السوء بالبصرة وحصل عليه وعلى شيخه المذكور بعض الأذى " ( من مقال للشيخ الوهابي الراحل عبد العزيز بن باز الرئيس السابق لهيئة الإفتاء في السعودية ) . · " وناظر هنالك - في البصرة - من العلماء ، واشتهر من مشايخه ، هناك شخص يقال له الشيخ محمد المجموعي ، وقد ثار عليه بعض علماء السوء بالبصرة وحصل عليه وعلى شيخه المذكور بعض الأذى " ( من مقال لأحد الوهابيين نشره تحت اسم ٍ مستعار هو أبو أيوب ) . · " ولقد كان لعدد من العلماء السلفيين دور في تشكيل وبناء فكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ومنهم الشيخ محمد المجموعي ، وبعض علماء العراق الآخرين " ( من مقال لوهابي يدعى عبد المنعم الهاشمي ) . · " فأقام مدة بالبصرة ، ودرس العلم فيها على جماعة من العلماء . فمنهم الشيخ محمد المجموعي " ( من مقال للشيخ الوهابي أحمد بن حجر بن محمد آل أبو طامي ) . " ثم شد الرحال لطلب العلم فرحل إلى العراق ، ، وكان غالب استفادته في البصرة حيث نزل عند الشيخ محمد المجموعي " ( من مقال للوهابي أسامة العتيبي ) . وهكذا ، نلاحظ أن التوصيف الوحيد لهذا الشيخ البصري أنه ( من علماء البصرة ) وأنه ( سلفي ) وأنه ( أوذي مع تلميذه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ) لاتفاقه معه في الرأي ، كما يبدو . لكن السؤال يعود إلى الإلحاح " كيف غابت التفاصيل الأخرى لهذا الشيخ ، في مدينة كبيرة ومنفتحة على الاتجاهات الأربعة كالبصرة . ولماذا لاتتوفر معلومات أخرى عنه وهو بهذه الأهمية . إننا نعتقد أن أهمية الشيخ محمد المجموعي لاتقل بحال عن أهمية جدّ الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، أي شولمان قربوزي الدونمي ، الذي ساقته الأقدار ( أقدار العرب والمسلمين وسكان جزيرة العرب ) من أسبانيا حينما طرد مسيحيوها اليهود " السفارديم " فاستوطنوا بورسا بتركيا في نهايات القرن الثالث عشر وبدايات القرن الرابع عشر ( بالضبط ؛ العام 1492 ) فالأول أستاذ الشيخ الذي علـّمه مختلف العلوم السلفية ( كما فهمنا من كتابات الوهابيين اللاحقين ) والثاني جدّه الذي صنع شخصيته وصاغ أهدافه في الحياة . نتوقف هنا ، مكتفين بهذا القدر من قصة الشيخ محمد المجموعي في البصرة . لكننا نحبـّذ على القاريء الحصيف أن يتأمـّل السطور الآتية بوعي وتجرّد . ولن يكون من العسير عليه أن يتعرف ، على الطبيعة ، على الشيخ السلفي الصالح محمد المجموعي ! ومهما يكمن من أمر ، فقد أقام الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أصفهان . ودرس عند علمائها الشيعة أصول الفقه . وحصل على ملكة الإجتهاد . وزعم أنه يجتهد من القرآن فقط ، شانـّا ً حملاته الدعائية وهجماته الكلامية على ما أسماها بدعة بناء القباب العالية على قبور الأئمة والأنبياء ، وتذهيب العتبات المقدسة والطواف (6) حول الأضرحة وتقبيل العتبات . وادعى أن كل مايفعله المسلمون شرك ، وساوى بينهم وبين عبدة الأصنام . والغريب ، أن ثمة اتجاها ً حاليا بين أوساط اليهود الأرثذوكس في نيويورك والقدس يعتبر المسلمين عموما وثنيين ، ويرمز لوثنيتهم بطوافهم حول مبنى ً أو حجارة تسمى الكعبة ! وقد أكد الأميركي " لوتروب ستيفدارد " ذهاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى إيران (7) . كما ذكر ذلك أيضا ً أحمد أمين المصري (8) وقال إنه ساح في مختلف البلدان الإسلامية . حيث أمضى أربع سنوات في البصرة . وخمسا ً في بغداد . وسنة واحدة في كردستان . وسنتين في همدان . ثم ذهب إلى أصفهان ، ودرس فيها فلسفة الإشراق والتصوف . ثم تركها وذهب إلى قم . ومنها عاد إلى نجد . حيث اعتكف بعيدا ُ عن الناس مدة ثمانية أشهر ، قبل أن يعلن الدعوة الجديدة .
**********
معاينة ميدانية !
**********
إن وقفة متأنية عند المحطات التي تنـقــّل محمد بن عبد الوهاب فيما بينها ، تدفع إلى الاعتقاد بأنه يقوم بمهمة ذات حجم وأبعاد ليست عادية . فالظاهر أن الشيخ كان مكلفا بمعاينة تجمعات المسلمين الآخرين ميدانيا ، للتعرف على عاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم ، في عقر دورهم ، والبحث عن أية ثغرة – أو مايبدو كذلك – للنفاذ منها بغية التبشير بالدعوة الوهابية الجديدة . هذا فضلا ً عن انخراطه ، حسب الأصول والأوامر ، في حلقات الدرس التي تعتمد مذاهب إسلامية أخرى ، لإكمال إحاطته التامة بالعلوم الإسلامية ، على أساس المذاهب المختلفة ، تمهيدا ً للإنقضاض عليها جميعا ً ، في المرحلة التالية . إن سياحة ابن عبد الوهاب ، في العراق وإيران بالذات ، تشبه إلى حد ٍّ بعيد رحلات المستشرقين وزياراتهم للشرق العربي الإسلامي . فهي ذات طابع علمي بحت ظاهريا ً ، لكنها في العديد من الحالات تستهدف جمع البيانات والمعلومات والإحصاءات لصالح جهات أخرى ، تستخدمها في الصراعات اللاحقة مع بلدان هذا الشرق . وإذا كنا لاندري بالضبط ، لماذا كان الشيخ يهم ّ بزيارة الشام (9) لكن السطور التالية تكشف عن بعض جوانب وأسباب استقراره في البصرة .
_______________________________________________________________________________________________________
(1) علي أصغر فقيهي – وهابيان ( بالفارسية ) – ص 144 . (2) نفس المصدر . (3) هل يدرس الناقم على كل المذاهب الإسلامية باستثناء مذهبه الحنبلي ، مذهب الشيعة الروافض حسب تعبير الوهابيين ، الذي كانت أصفهان تتعبـّد به وتدرسه ، إلا لحاجة ؛ أي إعداد العدّة لمواجهته ومحاربته مستقبلا ً . (4) وهابيان – ص 145 . (5) قلنا فيما سبق أن المجموعي هذا مجهول الحال ، وربما تعرف عليه القارىء في تضاعيف البحث . (6) لايطوف المسلمون جميعا ً إلا حول الكعبة . (7) إمروز جهان إسلام ( بالفارسية ؛ حاضر العالم الإسلامي ) – ج1 – ص 261 . (8) زعماء الإصلاح في العصر الحديث – ص 10 . (9) مع أننا نميل إلى الاعتقاد بأنه كان يريد اللقاء بمن كان يلتقي بهم جدّه ليتسلـّم منهم الأوامر مباشرة ً .
______________________________________________________________________________________________________ [email protected]
#علاء_الزيدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية ؟ (6) محمد بن عب
...
-
الحزب الوهابي (5) حقد تاريخي على العراق ومصر !
-
الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم ... ؟ - 4
-
الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية ؟ - 3
-
الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية – 2
-
خلافات - الدعوة - الداخلية ومصالح الناس المتوقفة !
-
الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية ؟ - 1
-
هذا المنتخب الوطني الرمز ...
-
لماذا غابت قناتا - شهرزاد - و - كنوز - ؟
-
ماذا لو بقيت مالطا مسلمة !
-
مفاهيم بالية لن تتقدموا قبل كنسها
-
تاريخنا المجيد ليس تاريخنا !
-
الزعيم مداحا
-
لطم وحدوي
-
صدى السنين – إعترافات متطرف
-
القتل الوردي .. ماركة بعثية مسجلة
-
جمجمة وعظمتان !
-
طائف ميت
-
هل سيعي رئيس الوزراء الدرس الأردني ؟
-
التاريخ الاسود يخرج لسانه لعباس الأبيض !
المزيد.....
-
الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام
...
-
طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل
...
-
مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في
...
-
مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش
...
-
سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت
...
-
مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح
...
-
أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو
...
-
“خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم
...
-
فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
-
“ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|