أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علاء الزيدي - الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية – 2














المزيد.....

الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية – 2


علاء الزيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2001 - 2007 / 8 / 8 - 06:20
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


شعلة نار خرجت منه !

إن الانتماء اليهودي لشولمان قربوزي أمر ليس عصيـّا ً على التتبـُّع والملاحقة ، طبقا ً للمصادر المتوفرة و القليلة جدا ً حد ّ الندرة ، وطبقا ً ، أيضا ً ، للتاريخ الشفاهي المتداول على ألسن البدو ، الذين التقيت بعضهم في الكويت مطلع الثمانينات من القرن الماضي ، ولم تكن رواياتهم تختلف كثيرا ً عمـّا ذكره المناضل المرحوم ناصر السعيد في كتابه الضخم " تاريخ آل سعود " ( سنحيي لاحقا ً ذِكرى هذا المناضل الفقيد من خلال الحديث ولو بإيجاز عن تاريخه ونضاله وظروف اختطافه ومقتله) .
وثمة حقائق أخرى تتعلـّق بيهودية قربوزي ، لم يـُشـَر إليها في مصادر سابقة . منها أنه في حين كانت الجهات الموالية للحزب الوهابي تنسب إمامها إلى قبيلة تميم ، فإن الرجل نفسه كان يدّعي أنه من قبيلة ربيعة ، وأن والده سافر به إلى المغرب وهو صغير ، ثم عاد في أوقات أخرى وزعم أنه من مواليد المغرب ( 1 ) بالرغم من كونه تركيـّا ً من أهالي بورسا كما مرّ آنفا ً . فإذا كان من ربيعة ، فما محل تميم من الإعراب ؟ ولماذا أشاع الوهابيون في الخفاء وأوعزوا إلى مؤرخيهم وكتـّابهم أن يذكروا في بعض المراجع والمصادر أن نسب محمد بن الوهاب يعود إلى تميم وأصله من المشرق ( 2 ) ؟ سؤال يمكن العثور على إجابات عديدة له من خلال شيء من التأمل في السطور التي ستأتي لاحقا ً .
وللوقوف على أن تميم هي غير ربيعة ، نذكر نسبيهما هنا مشيرين إلى أن تميما ً تتفرع عن مضر بن نزار : قبيلة تميم : تميم بن مر بن أد بن عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل .
أما قبيلة ربيعة ، فهي أحد أركان نزار الأربعة التي تتألف منها القبائل العدنانية : مضر ، ربيعة ، إياد وأنمار . وربيعة هو ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل كما مر ّ .
هذا التناقض والتضارب في نسب شولمان يشكـّك في صحة تحدّره من قبيلة عربية . وربما كان يقول تارة أنه من ربيعة ، وأخرى من تميم ، حسب قوة ومنعة هذه القبيلة أو تلك ، لكي يأمن " شر ّ " سكان البادية ويسكتهم ويقطع إلحاحهم عليه ، لمعرفة حقيقته وحقيقة نسبه ومعتقده . وعندنا في جنوب العراق مثل جميل كانت الألسن تتداوله وهو " لو ضاع أصلك قول عبودي " أي تستـّر بالانتماء إلى عشيرة العبودة إذا كنت تجهل أصلك ، لأن العشيرة المذكورة ذات سطوة ومنعة ، تجبر المتسائل عن نسبك على السكوت والإحجام عن تكرار تساؤله !
شولمان قربوزي ، إذن ، يهودي أتى إلى شبه الجزيرة العربية لأهداف تتجاوز زمانه وحجمه . ولعل تنقلاته في مختلف الأقطار العربية منذ مغادرته بلدته التركية بورسا لم تكن إلا لذر ّ الرماد في العيون . فوجهته الأساس ، الجزيرة العربية ، حيث الديار المقدسة لدى المسلمين ، وهي المكان المناسب للإنطلاق بالدعوة المرتقبة ، التي لم يخالج دهاقنة وأقطاب اليهودية العالمية أدنى ريب في حتمية نجاحها ، مادامت محاطة بهالة من القدسية ، نظرا ً لنشوئها في الأرض المقدسة ، ومادامت ، أيضا ً ، ستتخـّذ من رعاع ودهماء البوادي قاعدة وعمادا ً لها .
والمرجـّح ، أن شولمان لما وجد نفسه عاجزا عن إنشاء الحركة التي شاءت اليهودية العالمية خلقها في مهد الإسلام ، لفقره الثقافي وهوان شخصيته لدى الناس ، فلاشك أنه حاول بادي الرأي تهيئة ولده عبد الوهاب للقيام بذلك ، ولكن لما كان عبد الوهاب هذا رجلا صالحا ( 3 ) فلم يبق أمام قربوزي إلا حفيده محمد للنهوض بهذا العبء . ونحن وإن صعب علينا القطع بمعاصرة محمد بن عبد الوهاب لجده ، إلا أن ماذكره " ملطبرون " في جغرافيته المترجمة من قبل رفاعة بك ( لعله رفاعة الطهطاوي ) ناظر مدرسة الألسن وقلم الترجمة بمصر ( 4 ) يشير إلى نوع من الإحتمال بأن يكون شولمان قد علـّق آمالا ً عريضة على واحد من أبناء أسرته ، لخدمة اليهودية ، وإذا استثنينا ولده الوحيد ( حسب المصادر التاريخية ) أي عبد الوهاب ، الذي كان صالحا ً ، مثلما مر ّ ، فلا يتبقى أمامنا إلا نجل عبد الوهاب ، أي محمد ، أو أخوه سليمان ، مع العلم بأن الأخير كان صالحا ً كأبيه ( 5 ) .
قال " ملطبرون " في جغرافيته : " أصل المذهب الوهابي أن العرب [ لا ] سيما أهل اليمن ، تحدثوا بأن راعيا ً فقيرا ً اسمه سليمان [ لاحظ كيف يرضى تاجر البطيخ الغني بأن يصبح راعيا ً فقيرا ً خدمة ً لدعوته وهدفه المقدس ] رأى في منامه كأن شعلة نار خرجت منه وانتشرت في الأرض وصارت تحرق من قابلها ، فقصـّها على معبـّر [ مفسر أحلام ] فعبـّرها بأن ولدا ً له يحدث دولة قوية ، فتحققت الرؤيا في حفيده محمد بن عبد الوهاب . فلما كبر محمد صار محترما عند أهل بلده بسبب هذه الرؤيا التي لايـُعلـَم أنها كانت [ صحيحة ] أم لا " !
وما أسهل على من ينسب نفسه إلى قبيلة عربية مسلمة وهو اليهودي الذي " أسلم " حديثا ًً أن يبتدع خبرا ً مختلقا ً عن شعلة نار خرجت منه ، خصوصا ً وأنه يحيا بين أعراب سذ ّج لايفرّقون بين الناقة والجمل ويمكن أن تنطلي عليهم أية خدعة .


( 1 ) آل سعود من أين وإلى أين ، ص 11 .
( 2 ) أنظر : كشف الإرتياب ص 5 ، وفتنة الوهابية للسيد أحمد بن زيني دحلان ص 4 ، وسياست واستعمار در خاور ميانه ( السياسة والإستعمار في الشرق الأوسط ) – بالفارسية – للدكتور عبد الصاحب يادگاري ص 99 .
( 3 ) فتنة الوهابية ، ص 5 .
( 4 ) حسبما ينقل عنه السيد محسن الأمين العاملي في كشف الإرتياب في أتباع محمد بن الوهاب ، ص 4 .
( 5 ) فتنة الوهابية ، ص 5 .
[email protected]



#علاء_الزيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خلافات - الدعوة - الداخلية ومصالح الناس المتوقفة !
- الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية ؟ - 1
- هذا المنتخب الوطني الرمز ...
- لماذا غابت قناتا - شهرزاد - و - كنوز - ؟
- ماذا لو بقيت مالطا مسلمة !
- مفاهيم بالية لن تتقدموا قبل كنسها
- تاريخنا المجيد ليس تاريخنا !
- الزعيم مداحا
- لطم وحدوي
- صدى السنين – إعترافات متطرف
- القتل الوردي .. ماركة بعثية مسجلة
- جمجمة وعظمتان !
- طائف ميت
- هل سيعي رئيس الوزراء الدرس الأردني ؟
- التاريخ الاسود يخرج لسانه لعباس الأبيض !
- عظام فخذ بطول عود الثقاب !
- طالبان في الشطرة
- الرجاء عدم التعرض للإخوة الإرهابيين !
- مات صدام غدا !
- دكتور إياد .. كيف تسمعني أجب !


المزيد.....




- رسالة لإسرائيل بأن الرد يمكن ألا يكون عسكريا.. عقوبات أمريكي ...
- رأي.. جيفري ساكس وسيبيل فارس يكتبان لـCNN: أمريكا وبريطانيا ...
- لبنان: جريمة قتل الصراف محمد سرور.. وزير الداخلية يشير إلى و ...
- صاروخ إسرائيلي يقتل عائلة فلسطينية من ثمانية أفراد وهم نيام ...
- - استهدفنا 98 سفينة منذ نوفمبر-.. الحوثيون يدعون أوروبا لسحب ...
- نيبينزيا: روسيا ستعود لطرح فرض عقوبات ضد إسرائيل لعدم التزام ...
- انهيارات وأضرار بالمنازل.. زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالي تركيا ( ...
- الجزائر تتصدى.. فيتو واشنطن ضد فلسطين وتحدي إسرائيل لإيران
- وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل أبناء وأحفاد إسماعيل هنية أثر عل ...
- الرئيس الكيني يعقد اجتماعا طارئا إثر تحطم مروحية على متنها و ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علاء الزيدي - الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية – 2