أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - ابراهيم محمد عياش - مراحل اكتساب اللغة






















المزيد.....

مراحل اكتساب اللغة



ابراهيم محمد عياش
الحوار المتمدن-العدد: 1998 - 2007 / 8 / 5 - 07:41
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


المقدمة:

كان معتقد أن اللغة تكتسب عن طريق التقليد Imitation أمر مسلم به حتى ثبت العكس. على يد الأخصائي ( نوعام شومسكي )Noam Chomsky في منتصف الخمسينيات حيث قال انه أمر مستحيل أن يتعلم الطفل اللغة الأم بالتقليد إنما بملكة موجودة في الدماغ تسمى: Llanguage Acquisition Device حين يكتمل نموها. و أثبتت الدراسات المفصلة على اكتساب الأطفال للغة يتبع جدول زمنيا تفصيليا من حيث أن الطفل يبدأ بالتصويت ثم بالمناغاة فالكلمة الواحدة فتنغيم الجملة ثم بالكلمتين معا ثم بجمل تبدو غير صحيحة وهذا بعد مروره بعدة مراحل.
التكلم أمر مكتسب :
مما لا شك فيه هو إن التكلم أمر مكتسب و ليس من قبيل الفطرة ولو كان ذلك لما تعددت اللغات , ولكن الشيء الذي دلت عليه الدراسات هو أن مراحل تطور السلوك اللغوي واحدة بالنسبة لجميع الأطفال و الشيء المتفاهم عليه هو إننا نستعمل عبارة لغة الأم لنشير إلى إن اكتساب اللغة يتم أكثر ما يتم في المراحل المبكرة من الحياة لان هذا الاكتساب مرتبط بالأم فهي التي تراعي طفلها و تدربه على الأصوات اللغوية .
إلا أننا نجهل الشيء الكبير عن دور كل من الوراثة و المحيط في التعلم و اكتساب المهارات و لكن الشيء المؤكد ان نمو اللغة عند الطفل مرهون بـ:

ا ـ اكتمال بعض الأجهزة العضوية ونضج بعض الأنسجة العصبية و العضلية .
ب ـ تدريب جوارح النطق لدى اكتمال نضجها عن طريق التعلم

فبالنسبة للنقطة (ا) ثبت أن منطقة بروكا الذي يتحكم في الكلام على مستوى الدماغ لا يبلغ مرحلة التمييز العضوي إلا بعد 17 شهر من الولادة . يولد الإنسان وهو مزود بيولوجياً بملكة اللغة التي هي هبة موروثة فطرياً, تنمو عنده من خلال تقادم تجربته أو خبرته اللغوية (التي تعبّر عن استعداده لاكتساب اللغة.)

أي Language Acquisition Devise التي يصفها شوم سكي بأنها
( المكون الغريزي في العقل البشري الذي ينتج لغة ما بالتفاعل مع الخبرة المتوفرة , وهي الوسيلة التي تحول الخبرة اللغوية إلى نظام معلومات محصله لهذه أو تلك اللغة من اللغات البشرية.)

بينما تنضج المراكز الدماغية الأخرى كمنطقة فارنيكي بعد 11 شهر أما الشرط (ب) فالتجارب تدل على أن تدريب الأطفال على التكلم بشرط أن تكون في ظروف مختلفة و الفروق التي تتحصل عليها بين الأطفال ترجع
إلى اختلاف المحيط .


المراحل الأساسية لتطور اكتساب الكلام الشفوي :

إن اكتساب اللغة دليل واضح على أن شخصية الطفل أصبحت تتبلور و بنيته العقلية أخذت تتطور من التمركز حول الذات إلى الموضوعية و من الإدراك السطحي إلى إدراك العلاقة القائمة بين التعاون الطفل و الراشد و بين اللغة بطبيعة الحال و هي صلة بين الطفل و الراشد و هي الأداة المثلى التي يتم بواسطتها هذا الاحتكاك إلا أنها لا تكتسب بصورة تلقائية فلابد من التدريب على النطق ولابد كذلك من مرور وقت ليس بالقصير قبل أن يتمكن الطفل في اللغة بتم معانيها و علية يتم استخلاص المدة التي يستغرقها اكتساب اللغة .

مرحلة ما قبل اللغة:Pré linguistiques
وهي مرحلة تمهيد و استعداد يتم فيها الصياح أو الصراخ وتمتد من الولادة حتى الأسبوع الثامن و تتمثل هذه المرحلة في ثلاث أطوار:
ا ـ طور الصراخ.
ب ـ طور المناغاة.
ج ـ طور التقليد و المحاكاة.
1 ـ مرحلة الصراخ : عند الصرخة الأولى التي يطلقها الطفل عند الولادة هي أول بادرة من بوادر قدرته على التصويت و رغم الاختلاف حول تأويل هذه العملية إلا أن ما تمكن تأكيده هو أن الصرخة الأولى تدل على أن الوليد برز إلى الوجود مزودا بجهاز للتنفس و حنجرة الضروريين لنمو ملكة التكلم و على هذا فان الصراخ هو نقطة البداية في نشوء اللغة إذ سرعان ما يفشل الطفل في تعبير عن مختلف حاجاته و رغباته بالصراخ.
و الصراخ في الواقع عبارة عن مظهر عفوي من مظاهر الهيجان يمكن أن يعبر عن الانفعالات الانعكاسية الناتجة عن الإحساس بالجوع أو ألم .
2ـ طور المناغاة : babillage
من السن: 4 او6 أشهر إلى12 شهر.
ينتقل الطفل من الصراخ إلى المناغاة فبينما كان الأول فعل منعكس لا إرادي فان المناغاة تقوم على التلفظ الإرادي لبعض المقاطع الصوتية ويتخذها الطفل غاية في حد ذاتها لا ليعبر بها عن شيء و إنما يكررها وكأنه يلهو بترددها والذي يدخل الطفل في المناغاة هو ذلك الاتصال الصوتي والسمعي فهذا الاتصال بين حاسة السمع و حاسة الصوت واضح إلى درجة نجد فيها الوليد الأصم يصرخ و لا يناغي أبدا، أو سرعان ما يفقدها لعدم وجود تلك الدائرة سمع صوت .و لا يكاد يبلغ الطفل الشهرين حتى يبدي شيئا من الاهتمام كلما سمع صوت إنسان ومن مظاهر ذلك انه قد يتوقف عن المناغاة أو يلتفت إلى ناحية مجيء الصوت.
أن نطق أول كلمة يبدأ في العشر أشهر الأولى ،في هذا السن يكون الرضيع في حيوية و فطنة تمكن من تعلم - Les phonèmes- صوت لغوي للغته وكذلك مجموع الكلمات المعتادة في الأسرة وتدوم هذه المرحلة إلى من 12شهر إلى 18 شهر وهي تمثل مرحلة التأهيل اللغوي Initialisation للغة الشفوية (الكلام).
ويتمثل هذا في إحصاء و التفريق بين /d/ و/b/ فهذه الحروف أصواتها قريبة من بعضها فإذا حدث العكس فإنه لا يستطيع في المستقبل التفريق بين، Dent/Banc
و أثبتت الدراسات أن الأطفال قادرون على التميز بين هذه الأصوات phonèmes في جميع اللغات الشعوب.
مثال ذلك: الراشد الياباني لا يستطيع التميز بين / L /و/R/ في الاستماع و بالتالي لا يمكنه تميز بين : (roue et loup) أما الطفل صاحب الستة اشهر يستطيع أن يفرق بين أصوات الحروف و التميز بين الصوت الودود والصوت الناهي وعند تسعة أشهر ترسخ في عقله بعض الكلمات التي ألف سمعها من الوالدين ولكن في الحقيقة ليست أصوات أصلية والمرد إلى ذلك إن الكبار يستعملون لهجة خاصة في مخاطبة الرضع .
وفي حدود السنة يستجيب لبعض الأوامر خاصة إذا اقترنت بلهجة معينة. وبين 15و17 شهرا يدرك معنى أعطيني ذاك الشيء خاصة عند إرفاقه بالإشارة و في حدود 18 شهرا سيستطيع أن يشير إلى مختلف أعضاء جسمه خاصة الواقعة في الرأس و على العموم فان الطفل يفهم كلام غيره قبل إن يكون قادرا على الرد و الجدير بذكر في هذه المرحلة يكون الجهاز الصوتي لدى الطفل في تطور دائم. .Appareil phonatoire

3 ـ مرحلة المحاكاة أو طور التقليد :

يرى `فالونFallon أن الطفل بعد الشهر الثالث يأخذ بمحاكاة من حوله في إيماءاتهم و تعبيرات وجوههم وأن الحركات المعبرة عنده هي جسر موصل إلى لغة الكلام•
وتبدأ المحاكاة بعد الشهر التاسع كما يرى أغلب الباحثين وتستمر حتى السن المدرسية، وهناك فروق فردية بين الأطفال في القدرة على المحاكاة ونطق الكلمة الأولى، وهذه تخضع لعوامل متعددة كالذكاء والسن والجنس وفرص الكلام المتاحة للطفل ووجود أطفال آخرين معه في الأسرة وثراء البيئة الاجتماعية والثقافية.
بعد مرحلة المناغاة يحاول الطفل تقليد الصيحات التي يسمعها و الحقيقة إن الطفل يخترع كلمات من صنعه من جراء مرور الهواء الخارج من الرئتين بالأحبال الصوتية يتوصل من خلالها إلى عملية التخاطب .
أن لا نتوهم أن الانتقال من المناغاة إلى التقليد يتم بطريقة عشوائية وذلك بان الأطوار اللغوية هي في الواقع متداخلة فيما بينها ولا يجب تحديد أي منها لفترة زمنية معينة إلا إن ما يجب التأكيد عليه إن الطفل لا يكاد يبلغ السنة حتى تظهر على سلوكه اللفظي بوادر التقليد فيصبح قادرا على إعادة لفظة التقطها من الكبار عن طريق سمعه .
و في حدود السنة الثانية يردد الكلمات التي التقطها و كأنه يريدها راسخة في ذهنه وعلى هذا الأساس يمكننا القول بان تعلم الأصوات اللغوية يبدأ حين تتكون لدى الطفل المنعكسات الدائرية لأنه في هذه المرحلة يستطيع
تعلم أسماء الأشياء ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي التلفظ باسم الشيء مقترن بالشيء ذاته ثم نعلم الطفل تقليد الاسم المتلفظ به و أخيرا دفع الطفل إلى نطق اسم الشيء لرؤيته له. •


4 ـ مرحلة الكلام الحقيقي وفهم اللغة:Stade Linguistique

وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بفهم مدلولات الألفاظ ومعانيها ويظهر ذلك في الأشهر الأولى من السنة الثانية فتتضح المعاني أكثر مع ظهور عناصر الاتصال الأولى التي تنشئ الجملة .
و تتكون هذه المرحلة من ثلاث مراحل متباينة و متزامنة مع سن الطفل:
أ- أحادي التعبير:holophrastique من السن 18 أشهر إلى 24 أشهر بتلفظ الطفل في هذه المرحلة بكلمة معزولة و عادة ما يكون الأولياء وراء هذا التلقين مثلا لتعبير على اللعبة او الدمية بقول (توتو). أو أريد الذهاب إلى الفراش يقول( دودو )أو( نني).
ب- نحوية: syntaxique من السنة 02 إلى السنة 5 في هذه المرحلة يكون الطفل قد تعلم نحو اللغة أصبح يكون جمل تقريبا كاملة من خلال تحليله للجمل التي يسمعها وليس بتقليد إنما بإتباع القواعد و تكرارها.
ج- المرحلة المتقدمة le stade avance : من السنة 5 وأكثر في هذه المرحلة يكتسب الطفل علاقات و دلالات الكلام الدقيق مثلا les formes passives الصيغة المجهولة و بالتالي يصبح الطفل يطبق التغيرات النحوية على كلامه لأنه أصبح يدرك أن ليس كل مستمع يفهم ما يقصده.
ويلاحظ في هذه المرحلة بعض العيوب في النطق والتي تعتبر مؤقتة وطبيعية بعد عمر 4 سنوات، فإذا ما توافرت الشروط البيئية والتربوية المناسبة تختفي هذه العيوب في الكلام الطفو لي مثل الجمل الناقصة والإبدال واللثغة وغيرها•
ومن هنا تبرز أهمية مراقبة النطق عند الطفل منذ المراحل الأولى من الطفولة لتفادي عيوب الكلام منذ البداية وإن لم يتخلص الطفل منها بين الرابعة والسادسة من عمره، أصبح شاذاً بالنسبة لمعايير النطق الصحيحة ووجب عرضه على اختصاصي نفسي.
العوامل المؤثرة في النمو اللغوي وتعلم الكلام:
1 ـ الجنس: لوحظ أن الإناث يتفوقن على الذكور في كل جوانب اللغة كبداية الكلام وعد المفردات اللغوية فيتكلمن بشكل أسرع وهن أكثر تساؤلاً وأكثر إبانة وأحسن نطقاً والسبب العلمي لهذا التفاوت غير مطروح حتى الآن•
2 ـ الذكاء: تعتبر اللغة مظهراً من مظاهر نمو القدرة العقلية العامة والطفل الذكي يتكلم مبكراً عن الطفل الأقل ذكاء.
3 ـ المحيط الاجتماعي: يعتبر المحيط الاجتماعي بسماته الثقافية والاقتصادية المميزة من أهم العوامل المؤثرة على تعلم النطق والكلام لدى الطفل، حيث أن النمو اللغوي يتأثر بالخبرات وتنوعها واختلاط الطفل بالراشدين أثناء مراحل نمو السلوك اللغوي .
ويشير فرويد SEGMOND FREUD. أن الطفل الذي تربى في عائلة كثيرة السفر أو أمه في غياب مستمر3 عنه فإنه يفقد موهبته في الكلام الذي اكتسبه حديثاً، كما لوحظ أن الأطفال من الطبقات العليا أثرى لغوياً من الطبقات الدنيا ربما لأنه تتاح لهم فرص الاحتكاك مع الآخرين ويلقون اهتمام من الأهل ويلتحقون بالمدارس التي تولي أمور النطق أهمية كبيرة وللعطف والتشجيع دور هام في اكتساب اللغة.
أما أطفال الطبقات الدنيا فمحرومون من كل ذلك مما يؤدي إلى التأخر اللغوي و يصاب بالتأتأة والفأفأة والتلعثم والارتباك• 4 ـ العوامل الجسمية: ومنها سلامة جهاز الكلام واضطرابه وكذلك كفاءة الحواس ولا سميا السمع•
5 ـ وسائل الإعلام: ولا ننسى دور وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز وغيرها فهي بمثابة المثير حيث يعطي تنبيهاً لغوياً أكثر وأفضل يساعد على النمو اللغوي السليم•
إلا أن تعدد اللغات في المراحل الأولى لاكتساب اللغة يشكل عبئا على الطفل في اكتسابه لهذه الخيرة إذ يجب أن يتعلم يستمع الطفل للغة واحدة.
6- الوظائف العليا للدماغ:الذاكرة ،الإدراك،الدافعية و تحقيق الذات.
الخلاصة:
- الطفل مؤهل طبيعيا بملكة تمكنه من اكتساب اللغة .
- في عامه الأول يتمكن على التعرف على الصوت اللغوي
Phonèmes للغته كما يستطيع فهم العديد من الكلمات.
- الكلمات التي يستطيع أنتجها الطفل خلال عامه الأول من 5 إلى 10 كلمات .
- إن اكتساب morphosyntaxe التراكيب النحوية يمكن ملاحظتها في الشهر الثامن عشر و تمكن الطفل في حدود السنة الثالثة من إنتاج الجمل النحوية المفهومة.
- نستطيع ملاحظة المظاهر البرقماتية للغة التي اكتسبها الطفل في حدود السن السادسة و ذلك من خلال مظاهر ديناميكية الجماعة – الشارع- المدرسة- النادي....
المراجع:
-Dr sharny McLeod, Typical development of speech. Charles strut university, Australia 2002.
-Marc Delahaie, évolution du langage chez l enfant.
Inpes 2004.
- Roots of language Derek Bickerton fiche de lecture.
د. علي حسين فياض، نظرية النحو التوليدي التحويلي واكتساب
اللغة. كلية الزهراء للبنات، سلطنة عمان 2006







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,516,465,557
- الشائعات
- حكاية السينما 2
- حكاية السينما
- على من نطلق الرصاص
- شيء من الخوف


المزيد.....


- فصيلة الأسئلة المغيَّبة في النقاش حول حرف كتابة الأمازيغية ( ... / محمد المدلاوي المنبهي
- نظام التعليم العربي بداية لعهود التخلف والرجعية: / سعد البغدادي
- احياء الذات / حميد جحجيح
- البحث عن عمل شريف / ياسر العدل
- أسئلة حول اللسانيات والبحث العلمي بالمغرب (حوار) / محمد المدلاوي المنبهي
- التربية و التعليم / نادية المفتى
- رؤية حول مجالس الأمناء والآباء فى تطوير العملية التعليمية لل ... / عبد المنعم عبد العظيم
- الجامعة العراقية اليوم تعطي شهادة ولاتعطي علما / مثنى كاظم صادق
- التعليم المفتوح بين المطرقة والسندان / فائق اليوسف
- دور الثقافة والتعليم في تعميق وترسيخ الازمة الانسانية / محمود نزال


المزيد.....

- هولندا تقود التحقيقات بتحطم -الماليزية-
- القوات الخاصة في بنغازي تعلن النفير العام
- قتلى باستمرار القصف الإسرائيلي على غزة
- تفاصيل ليلة القبض على الجندي شاؤول آرون
- المخابرات الأمريكية: انفصاليون أوكرانيون اسقطوا الطائرة الما ...
- اكتشاف فيروس ميرس في هواء حظيرة للإبل في السعودية
- بالفيديو.. اطفال باكستان يحرقون العلم الاسرائيلي تضامنا مع ...
- نابليون يعلن طرح أغنية -سلم ع الشهدا- لشيرين قريبا
- بالفيديو .. مكنسة كهربائية تتحول إلى أداة تجميل
- عشرات الشهداء بقصف إسرائيلي مدمر على غزة


المزيد.....

- التفكير المنطقي لدى الطلبة المتفوقين دراسياً في المرحلة المت ... / أحمد علوان شبرم
- استنهاض الثقافة الجادة وبعث التنوير . والأمية السياسية (5) ع ... / بشير صقر
- استنهاض الثقافة الجادة .. وبعث التنوير.. والأمية السياسية ( ... / بشير صقر
- استنهاض الثقافة الجادة وبعث التنوير .. والأمية السياسية (2) ... / بشير صقر
- المسألة التعليمية / المدرسة العمومية... الواقع... والآفاق... / محمد الحنفي
- الحجاج و إشكال التأثير / ربيعة العربي
- على ضوء الأحداث (2) / وفاء سلطان
- رحلة ُ الصفر ِ عبر َ الزمكان / ريمون نجيب شكُّوري
- صعوبات التعلم و ظاهرة الفشل المدرسي (تتمة) / ربيعة العربي
- التعليم العالي في العراق/ النشأة الأولى, الهموم والتطلعات / عامر صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - ابراهيم محمد عياش - مراحل اكتساب اللغة