أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - محيي هادي - ياقوت الحموي ذكر اسم الأهواز أكثر من ثمانين مرة














المزيد.....

ياقوت الحموي ذكر اسم الأهواز أكثر من ثمانين مرة


محيي هادي

الحوار المتمدن-العدد: 611 - 2003 / 10 / 4 - 05:54
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


متابعة لما كتبته في مقالتين سابقتين، الأولى بعنوان -الأحواز أم الأهواز- و الثانية -الأحواز ام الأهواز أم الأخواز - اكتب هذه المقالة الثالثة:
يعتمد بعض الذين يقولون أن اسم الأهواز  هو الأحواز على كتاب ياقوت الحموي - معجم البلدان -، إذ يذكر فيه أن " الأهواز : آخره زاي و هي جمع هوز و أصله حوز فلما كثر استعمال الفرس لهذه اللفظة غيرتها حتى أُذهبت جملة ، لأنه ليس في كلام الفرس حاء مهملة…." .
و إذا  حققنا في ما يقوله الحموي نجد في كلامه تضاربا مع ما تقوله  لنا معاجم اللغة العربية من ناحية و من ناحية أخرى يتضارب مع غالبية سكان الأهواز الذين هم من العرب و ليسوا من الفرس.و عن طريق هؤلاء العرب وصلتنا كلمة الأهواز لا عن طريق  الفرس.
لننظر ما يذكر لسان العرب عن الأهواز. فهو يذكر  أن "  الأهواز : جمعها أيضا الأهواز ، و ليس للأهواز واحد من لفظه و لا يفرد واحد منها بهوز "
و لم ينفرد لسان العرب بما تقدم من كلام عن الأهواز بل يشاركه فيه  أيضا القاموس المحيط و محيط المحيط.

ترى هل أن ياقوت الحموي ارتكب خطأ  أم المعاجم ارتكبت ذلك الخطأ ؟ الحموي يقول أن هوز  هي مفرد للأهواز أما المعاجم فتقول أن مفرد الأهواز هو أيضا الأهواز، و ليس هوز.

و في موقع آخر يعارض الحموي رأيه الأول عن الأهواز  فيقول رأيا ثانيا  وهو أن الأهواز " كان اسمها الأخواز فعربها الناس فقالوا الأهواز ". و قد اعتمد الحموي في كلامه هذا على آخرين قائلا :" حكاه شمر بن حمدويه و قرأت بعد ما أُثبِّته عن التوزي ".
إذن الأهواز هنا هي تعريب للأخواز و ليس تفريس للأحواز.
و لهذا نرى أن الأهواز أصلها أخواز لا أحواز.

إن الحموي قد ذكر كلمة الأهواز في كتابه -معجم البلدان -أكثر من ثمانين مرة و لم يذكر فيه كلمة الأحواز الا مرة واحدة ، و كلمة الأحواز هذه هنا لا تعني أبدا  الأهواز ، فهو  عندما يتحدث عن مرج عبد الواحد بالجزيرة يكتب : " و قيل كان حمى للمسلمين قبل أن يبني الحدث و زبطرة فلماّ بنيا استغنى عنه فضمه الحسين الخادم الى الأحواز أيام الرشيد ثم وثب الناس عليه فغلبوا على مزارعه حتى قدم عبد الله بن طاهر الى الشام فرده الى الضياع ".

و لهذا فإن الحموي هنا لم يستعمل أبدا كلمة الأحواز ليعني بها الأهواز.
 و لم يكتف الحموي بعدم ذكر الأحواز  كأهواز بل أنه أيضا لم يذكر أبدا كلمة الأحوازي كنسبة الى الأحواز و كذلك لم يذكر كلمة الأخوازي كنسبة الى الأخواز، بل ذكر في كتابه الآخر - معجم الأدباء - كلمة الأهوازي ليذكرنا بالأهواز و بأهلها الأهوازيين.

فهل سيغير الذين يعتمدون على ياقوت الحموي موقفهم ، أم سيلجئون الى مؤلف آخر لدعم نظريتهم؟

 من خلال مراجعاتي  للمصادر التي بين يدي لم أجد أبدا أي واحد يذكر كلمة الأخوازي و لا الأحوازي بل وجدت إنهم يذكرون فقط كلمة الأهوازي . ففي تاريخ الإسلام للذهبي مثلا تتكرر كلمة الأهوازي 246 مرة ، أما في -معجم الأدباء- للحموي فإنها تتكرر أكثر من 20 مرة.

لم يذكر الأحواز بأنها الأهواز الا مؤلف واحد فقط ، وهو الزمخشري  في -ربيع الأبرار - و يعتبر : " الأحواز   مقلوبة عن أخواز جمع  خوز لأنها كانت بلدهم. و قال الأصمعي : الخوز الفَعلةٌ الذين بنوا الصرح لفرعون ، سُمُّـو بخوز و هو الخنزير بالفارسية و لما جاء الإسلام و أقامت العرب بها اتقوا من هذا الإسم فبذلوا لأصحاب السلطان أموالا حتى غيَّر الأخواز بالأهواز".
و حتى في ما يقوله الزمخشري فإنني أظن أنه قد وقع خطأ كتابيا بكلمة الأحواز.
و على الرغم من هذا فإن الزمخشري هو من خوارزم و إن المدافعين عن كلمة الأحواز لا يعتمدون على المؤرخين غير العرب و لا يثقون بهم. و كذلك فإن الزمخشري يعتبر أصل كلمة الأحواز هي الأخواز ، إذا كان النص الذي نقلته لم يصيبه خطأ.

إذا نظرنا عبر كتب التاريخ العربية فإنها تؤكد لنا تسمية الأهواز بالأهواز ، و ليس فقط تؤكد ذلك الكتب التاريخية القديمة بل و أيضا فإن الكتب التاريخية الحديثة تؤكد ذلك أيضا. فمثلا إنني الآن أتصفح كتاب -مذكرات سليمان فيضي - الذي كان يعمل بأمرة الشيخ خزعل ، ومؤلف الكتاب هذا  يذكر كلمة الأهواز أيضا.

في مقالتي السابقة _ الأهواز أم الأحواز أم الأخواز _ ذكرت أنه في مراجعة المصادر التي بين يدي وجدت :
كلمة الأهواز تتكرر 2821 مرة في 174 كتاب و أن كلمة الأهوازي تتكرر 1916 مرة في 107 كتاب.

إذن يجب علينا أن نستمر في استعمال كلمة الأهواز لا  الأحواز . وإن استعمال كلمة الأهواز هو تأكيد لعروبة هذه المنطقة و حفاظا على تاريخها ، أما تبديل الأهواز بالأحواز فهو طمس لتاريخها و محاولة لمحوه .

محيي هادي
[email protected]
01/10/2003

 



#محيي_هادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأهواز أم الأحواز أم الأخواز
- الأهواز أم الأحواز
- تهنئة لأمينة عواد النيجيرية
- سميرة الشابندر و البدوية الأندلسية
- باختصار: عرفات وسيف ديمقلوص
- لا العنصرية و لا الطائفية تمنعان الحب
- الأردن المنشار الذي لا ينقطع عن النشارة ذهابا ولا إيابا


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - محيي هادي - ياقوت الحموي ذكر اسم الأهواز أكثر من ثمانين مرة