أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود محمد طه - دراسات سودانية(19) المجتمع الصالح















المزيد.....

دراسات سودانية(19) المجتمع الصالح


محمود محمد طه

الحوار المتمدن-العدد: 1996 - 2007 / 8 / 3 - 10:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


المسلمون

المسلمون كأمة لم يجيئوا بعد ، ولقد تنبأ المعصوم بمجيئهم في آخر الزمان ، وذلك حين يبلغ الكتاب أجله ، ويجئ موعود الله تعالى في قوله (( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ، وهو في الآخرة من الخاسرين )) ويومئذ يدخل الناس في الدين كافة ، ولا يجدون عن ذلك منصرفا ، لأن جميع المشاكل لا تجد حلها إلا فيه . وما نرى إلا أن الأرض أخذت تتهيأ لظهور شريعة المسلمين التي بها تكون المدنية الجديدة ، وما بدون المدنية الجديدة للناس خلاص من إفلاس النظم الاجتماعية المعاصرة . وذلك أمر سلفت الإشارة إليه في صدر هذه الرسالة ، حيث قلنا أن الإنسانية كلها ، في هذه الآونة ، في التيه ، وقد ضل سعي المدنية الغربية ، واستعلن إفلاسها ، وأصبحت قضايا الديمقراطية ، والاشتراكية ، والحرية الفردية ، تتطلب الحلول ، وتلح في الطلب ، ولا يجئ الحل إلا من تلقيح المدنية الغربية . أو قل ، إن أردت الدقة ، الحضارة الغربية - بروح جديد ، هو روح الإسلام ، وإنما رشح الإسلام لهذا المقام مقدرته على حل الإشكال القائم بين الفرد والجماعة ، وبين الفرد والكون ، وهو أمر أسلفنا في تفصيله القول.
وما ينبغي أن يلتبس إسم المسلمين المعنيين هنا ، مع الاسم التقليدي الذي تتسمى به الأمة الحاضرة . فإننا قد أسلفنا القول بأنها لم تتسم بهذا الاسم إلا من الإسلام الأول ، وإلا فهي الأمة المؤمنة . فما من أمة من الأمم السوالف تستحق هذا الاسم . وكل ما ذكر عن الأمم من إسلام فإنما هو الإسلام الأول . إلا ما كان من أمر طلائع البشرية ، فإنه الإسلام الأخير ، أو قل هو درجة في الإسلام الأخير، فما للإسلام الأخير غاية فتبلغ . وهم بذلك طلائع الأمة المسلمة التي لم تجئ إلى اليوم .. قال تعالى في ذلك .. (( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت ، وإسماعيل ، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم  ربنا واجعلنا مسلمين لك ، ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ، وأرنا مناسكنا ، وتب علينا ، إنك أنت التواب الرحيم  ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ، ويعلمهم الكتاب ، والحكمة ، ويزكيهم ، إنك أنت العزيز الحكيم  ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ، ولقد اصطفيناه في الدنيا ، وإنه في الآخرة لمن الصالحين  إذ قال له ربه أسلم ، قال أسلمت لرب العالمين  ووصى بها إبراهيم بنيه ، ويعقوب ، يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون  أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت ، إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ؟ قالوا نعبد إلهك وإله آبائك ، إبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحاق ، إلها واحدا ، ونحن له مسلمون )).. قوله (( ربنا واجعلنا مسلمين لك )) يعني الإسلام الأخير ، وقد كانا مسلمين من ذلك الطراز . وأما قوله (( ومن ذريتنا أمة مسلمة لك )) فإنه يعني ، في المدى القريب ، أمة مسلمة على مستوى الإسلام الأول ، ثم يتداعى بها الترقي ، والتطور حتى تبلغ ، في المدى البعيد ، مراقي الإسلام الأخير . وقد استجيب لهما في ذلك . قوله (( ووصى بها إبراهيـم بنيه )) يعني وصاهـم بالكلمة وهـي (( لا إله إلا الله )) وكذلك وصاهم يعقوب . (( يا بني ! إن الله اصطفى لكم الدين ، فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) يعني فلا تموتن إلا وأنتم متمسكون بالملة ، وبالكلمة (( لا إله إلا الله )) .. وقوله (( قالوا نعبد إلهك ، وإله آبائك ، إبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحق ، إلها واحدا ، ونحن له مسلمون )) يعني أيضا الإسلام الأول.
وقال تعالى في ذلك (( وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي ، قالوا آمنا ! واشهد بأننا مسلمون . )) فإسلامهم هنا مطابق للإيمان ، وهو ما وقع به الإذن بالوحي . فإن الله إنما أوحى إليهم أن يؤمنوا .. فلما آمنوا وقالوا (( آمنا )) وقع لهم أن هذا الإيمان إسلام وكذلك قالوا (( واشهد بأننا مسلمون )) والعارف يسمع إجابة القدس إياهم في فحوى : (( قل لم تسلموا ولكن قولوا آمنا )) . لم يسلموا الإسلام الأخير .. أعني درجة البداية منه .. وإنما أسلموا الإسلام الأول .
ونحن إنما جزمنا بأن إسلام كل هؤلاء هو الإسلام الأول لأن أدنى مراتب الإسلام الأخير الخروج عن الشريعة الجماعية والدخول في الشريعة الفردية ، وذلك بإتقان العمل بالشريعة الجماعية حتى يحسن الفرد التصرف في الحرية الفردية المطلقة . فالإسلام الأخير مرتبة فرديات .. والفردية لا تتحقق لأحد وهو منقسم على نفسه ، فلا بد له من إعادة الوحدة إلى بنيته ، فلا يكون العقل الواعي في تعارض وتضاد مع العقل الباطن ، وبفض التعارض بينهما تتم سلامة القلب ، وصفاء الفكر ، وجمال الجسم ، فتتحقق حياة الفكر ، وحياة الشعور .. وهذه هي الحياة العليا .. (( وإن الدار الآخـرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون )) فالحيوان هنا ضد الموتان ، وهي الحياة الكاملة ، غير المؤوفة بالنقص ، ولا بالمرض ، ولا بالموت .
وإعادة الوحدة إلى البنية تعني أن الإنسان يفكر كما يريد ، ويقول كما يفكر ، ويعمل كما يقول .. وهذا هو مطلوب الإسلام ، وذلك حيث يقول (( يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ؟  كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون . ))


المجتمع الصالح

ولا يبلغ أحد هذا المبلغ الرفيع من الحياة إلا بوسيلتين اثنتين: أولاهما وسيلة المجتمع الصالح ، وثانيتهما المنهاج التربوي العلمي الذي يواصل به مجهوده الفردي ليتم له تحرير مواهبه الطبيعية من الخوف الموروث .
والمجتمع الصالح هو المجتمع الذي يقوم على ثلاث مساويات: المساواة الاقتصادية ، وتسمى في المجتمع الحديث الاشتراكية ، وتعني أن يكون الناس شركاء في خيرات الأرض . والمساواة السياسية ، وتسمى في المجتمع الحديث الديمقراطية ، وتعني أن يكون الناس شركاء في تولي السلطة التي تقوم على تنفيذ مطالب حياتهم اليومية . ثم المساواة الاجتماعية ، وهذه ، إلى حد ما ، نتيجة للمساويين السابقتين ، ومظهرها الجلي محو الطبقات ، وإسقاط الفوارق التي تقوم على اللون ، أو العقيدة ، أو العنصر ، أو الجنس ، من رجل ، وامرأة . فإنه يجب ألا يكون هناك تمييز بين الأفراد يقوم على أي اعتبار من هذه الاعتبارات . فالناس لا يتفاضلون إلا بالعقل ، والخلق . ومحك ذلك العدل في السيرة بين الناس ، والنصح ، والإخلاص للمواطنين ، في السر والعلن ، وروح الخدمة العامة ، في كل وقت ، وبكل سبيل .
والمساواة الاجتماعية تستهدف محو الطبقات ، ومحو الفوارق بين المدن والأرياف ، وذلك بإتاحة الفرص المتساوية للتثقيف ، والتمدين ، حتى يكون التزاوج بين جميع الأفراد في المجتمع أمرا عاديا .. وهذا هو المحك الصادق في مبلغ المساواة الاجتماعية ..
والمجتمع الصالح ، بعد أن يقوم على هذه المساويات الثلاث ، التي يتكفل القانون بتنظيمها ، ورعايتها ، يقوم أيضا على رأي عام سمح لا يضيق بأنماط السلوك المختلفة ، لدى النماذج البشرية المتباينة ، ما دام هذا السلوك لا يعود إلا بالخير والبركة على المجتمع .
وللرأي العام أحكام تصدر من وراء حكم القانون ، وهي غير ملزمة لأحد ، ولا منفذة بسلطة ، ولكنها قد تكون ، مع ذلك ، أكثر فعالية من القانون ، في ردع الشواذ والمارقين . ويمكن للرأي العام بالطبع ، أن يصدر حكمه على أي سلوك لا يوافق عليه ، ولكن يجب تجنب العنف في إحداث أي تغيير في ذلك ، فإن العنف لا يبعث إلا إحدى خصلتين : إما العنف ممن يطيقون المقاومة ، أو النفاق من العاجزين عنها ، وليس في أيهما خير .. ثم ، لدى الضرورة ، يمكن لأحكام الرأي العام ، والعرف الجماعي ، أن تدخل حرم القانون ، وذلك باقتراح التشريعات التي تسد النقص الذي بدا لمن شاء ، وبالطبع لن تكون التشريعات غير دستورية ، ودستورية القانون عندنا معروفة ..




#محمود_محمد_طه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسات سودانية(19):الرسالة الثانية
- دراسات سودانية(18) الحجاب ليس اصلا في الاسلام
- دراسات سودانية(17) عدم المساواة بين الرجال والنساء ليس اصلا ...
- دراسات سودانية(16) الراسمالية ليست اصلا في الاسلام
- دراسات سودانية:(15) الجهاد ليس اصلا في الاسلام
- دراسات سودانية(15) الرسالة الاولى
- دراسات سودانية(14)الاسلام
- دراسات سودانية(13)القضاء والقدر
- دراسات سودانية(12)المغفرة لآدم وحواء
- دراسات سودانية(11)القرأن والتسيير
- دراسات سودانية(9)الفرد والكون في الاسلام-الارادة
- دراسات سودانية( 8)الشريعة في خدمة الحرية الفردية المطلقة
- دراسات سودانية(7)الفرد والجماعة في الاسلام
- دراسات سودانية:(6)الفرد والكون في التفكير الفلسفي
- دراسات سودانية (5)الفرد والجماعة في التفكير الفلسفي
- دراسات سودانية:(3)توطئة البحث
- دراسات سودانية(2):السنة والشريعة
- دراسات سودانية:الرسالة الثانية من الاسلام(1)أ
- المراة في المجتمع العربي القديم والحديث
- ملامح من الفكر السوداني المعاصر:(7-7)خاتمة تطوير شريعة الاحو ...


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود محمد طه - دراسات سودانية(19) المجتمع الصالح