أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أوزجان يشار - لحم البشر و آداب المائدة














المزيد.....

لحم البشر و آداب المائدة


أوزجان يشار

الحوار المتمدن-العدد: 1988 - 2007 / 7 / 26 - 02:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من آداب المائدة ألا تذكر شيئا يشمئز منه أي من الجالسين حولها . وأما أن يفتح موضوع أكلة لحوم البشر على المائدة فمن الجرائم التي لا تغتفر . ولكن عالم الأدب الرحب يتسع لهذه وتلك , والافظع منهما . ورأيت أن أسرد شيئا عن الروائي الفرنسي جوستاف فلوبير.
كان فلوبير يكتب أشهر رواياته ( مدام بوفاري ) و كان انفعاله بما يكتب كبيرا, فكأنه قلد جحا في تصديق كذبته, ففي أحدى الاساطير عن جحا, فقد قد قال جحا لأبنائة كاذباً بأن في قصر الوالي مأدبة عشاء و حفل كبير, فذهب الاطفال نحو قصر الوالي و ارتاح جحا من الضجيج و الصراخ و لكن جحا بعد ساعات من الهدوء و لأنهم لم يعودوا سريعاً, صدق كذبته ولحقهم .
و عندما كان فلوبير يصف في الفصل الأخير تناول بطلة الرواية السم , ويروي قصة الساعات الأخيرة من عمرها .. كانت تقيء باستمرار .. وكان فلوبير يكتب اسطرا ويذهب إلى المرحاض .. لكي يتقيء .
ولا أرى بأسا في أن أقص قصتي مع رواية ( مدام بوفاري ) . فرغم أنني أتناول الموضوع بخفة غير خافية فأنني لم أكد أضع الرواية من يدي حتى انتابني انقباض أخذ بمجامعي , وقد مضى علي بعد ذلك نحو سنة لم اقرأ فيها رواية أخرى خشية معاناة اعراض مشابهة . وإمعانا في الاستطراد سأروي ما حدث بعد انقضاء هذه السنة .
لقد قررت أن أعود إلى قراءة الروايات ورأيت أن أبدأ بالروايات العربية فكان أول ماوقع بين يدي رواية شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف . وهي رواية مشحونة : فيها سجون وتعذيب واعتقالات سياسية . نظام الحكم يتكيء على حياة بطل الرواية فيخربها تخريبا , وتعيش الشخصية عشرات الصفحات مشوهة محترقة من الداخل لقد حرمتني هذه الرواية من العودة إلى قراءة الروايات أشهرا عديدة , وعندما عدت بدأت أقرأ قصصا قصيرة وروايات لأديب انجليزي يقتصد في عرض انفعالات أبطاله . وق دتسكعت في رواياته وقصصه طويلا لأنه كان مريحا , وأما القيمة الأدبية لكتابته فأمر فيه خلاف شديد بين النقاد . وهو بالمناسبة سومرست موم الذي مات قبل 26 سنة .
العجيب أنني عندما قرأت شيئا عن لحوم البشر وأكلها لأديب آخر من الجزر البريطانية لم أشعر بأي انقباض . ذلك الأديب هو جوناثان سويفت الأيرلندي الأصل وصاحب " رحلات جاليفر " في بلاد الأقزام ثم في بلاد العمالقة .
كتب سويفت مقالا بصحيفة أنجليزية يقول فيه إن من الأجدى على الانجليز أن يأكلوا لحم الأطفال الأيرلنديين عوضا عن أكل لحم الخراف . فلماذا لا ينشئ السادة في لندن مزارع في ايرلندا لتربية الأطفال بغرض ذبحهم والانتفاع بلحومهم ! كان سويفت يعرض هذا المشروع ببرود ويحاول أبراز الجدوى الاقتصادية له , ولكن لم يغب عن بال احد أنه أنما يعبر عن وجهة نظر ساسية . كان يدافع بطريقته الخاصة عن شعب أيرلندا ومعاناته من الحكم الأنجليزي ومن سيطرة الإقطاعيين الأنجليز .
وقد زعم الرواة أن عمرو بن قعاس وهو شاعر " جاهلي " سكر يوما فذبح ابنه وشوى لحمه وأكل منه على جوع وقال : ولحم لم يناله الناس قبلي أكلت على خواء و آشتويت
و ورد في أساطير العرب القدماء أن معد بن نزار جد العرب العدنانية ( لعل الأصح نزار بن معد ولكن الكتاب الذي بيدي وهو" الصاهل و الشاجح" عكسها ) نزل به ضيوف في السنة مجدية فلم يجد سوى أبنه فذبحه وقدمه لهم ( لم يذكر الكاتب إن كان قدمه مشويا او مقليا بالدهن او مطبوخا بالماء) , ولم يكتف الرجل بذلك بل قال في المناسبة :
نعم إدام الضيف و الرفيق لحم غلام ماجد عريق يلت بالأحساب لا السويق
إذن فقد قدم الرجل لضيوفه لحم ابنه غير ملتوت بالسويق , وهو عصيدة كانوا يصنعونها من الدقيق , ولكن ملتوتا بالحسب والنسب .




#أوزجان_يشار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الغيرة بين شارلوت وياسمين
- توم هانكس مبدع يمتطي الصعاب
- المياه محور الصراع القادم
- القرآن وماكينة الخياطة
- ومضات من حياة فولتير
- الطبيب و المقبرة
- بدلة أول عيد و أول يد أنثى
- الملائكة تتكئ على عصا
- أسنان البحر
- المحظورات و أول و آخر صفعة
- أوروبا تعزز المعرفة الفيزيائية بين شعوبها
- فوضى الزحف إلى المدن
- صياغة العقول تبدأ من توم وجيري
- طقوس و تنوع الانتحار عبر التاريخ
- براكين عصرية
- قراءة في رواية الطريق الوحيد
- البحث عن مدينة أخرى
- شقيقا روح
- الصناعات البلاستيكية و سلامة البيئة
- إغتيال كوكب الأرض


المزيد.....




- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أوزجان يشار - لحم البشر و آداب المائدة