أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عايد سعيد السراج - - محمد - سلاحه وأثاثه















المزيد.....

- محمد - سلاحه وأثاثه


عايد سعيد السراج

الحوار المتمدن-العدد: 1981 - 2007 / 7 / 19 - 07:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ما هي الأسلحة التي كان يستخدمها النبي محمد وما هي أنواعها وماذا كان يسميها وما هو عددها ثم ما هو الأثاث الذي كان يستخدمه , وما هي أنواع هذا الأثاث الخ 0
(00 وكان له تسعة أسياف : منها سيف يقال له : مأثور وهو أول سيف ملكه , ورثه من أبيه وقدم به المدينة وسيف يقال له : العضب , أرسل به إليه سعد بن عبادة عند توجهه إلى بدر , وسيف يقال له : ذو الفقار ( بكسر الفاء وفتحها ) , وكان لا يكاد يفارقه في حرب من الحروب , وكان في وسطه مثل فقرات الظهر , ولذا سمي بذي الفقار , وكان صفيه الذي اختاره لنفسه من غنائم بدر , وكان للعاص بن وائل الذي قتل يوم بدر كافراً , ويقال : إن أصله من حديدة وجدت مدفونة عند الكعبة 0 وكانت قائمته وقبيعته وحلقته وذؤابته وبكراته ونعله من فضة وقائمة السيف مقبضه , وقبيعته ما على طرف مقبضه من فضة أو حديد و وذؤابته علاقته التي تكون في قائمته , وبكراته الحلق التي في حليته , ونعله ما يكون في أسفل غمده من حديد أو فضة 0 وسيفا يقال له : الصمصامة , وهو سيف عمرو بن معد يكرب 0 ومن سيوفه التي كانت له : القلعي نسبة إلى برج القلعة , موضع بالبادية , وسيف يقال له : الحتف وهو الموت , وسيف يقال له : الرسوب , سمي بذلك لأنه يرسب ويستقر في الضريبة , وسيف يقال له : المحذم , وهذا والذي قبله كانا معلقين / 514/ على صنم طيء الذي يقال له الفلس (1)0 وقال ابن القيم في زاد المعاد (2) 0 ودخل يوم الفتح مكة وعلى سيفه ذهب وفضة 0
وكانت له سبع أدرع : يقال لها : ذات الفضول , سميت بذلك لطولها , أرسل بها إليه سعد بن عبادة حين سار إلى بدر وكانت من حديد , وهي التي رهنها عند أبي الشحم اليهودي على ثلاثين صاعاً من الشعير 0 ودرع يقال لها : ذات الوشاح , ودرع يقال لها : ذات الحواشي , ودرع يقال لها : السفرية بالفاء0 قال صاحب السيرة الحلبية : والسفر موضع يصنع به الدروع , وقال في النور : والذي أحفظه من هذه الدروع السغدية بضم السين المهملة وبالغين المعجمة الساكنة ثم دال مهملة ؛ أقول : ولعلها منسوبة إلى السغد من بلاد الترك 0 ودرع يقال لها : الخرنق قيل لها ذلك لنعومتها , والخرنق بالأصل الفتي من الأرانب (3) 0
وكانت له ست قسي : وهي الزوراء والروحاء والصفراء , وكانت هذه من نبع وهو شجر تتخذ منه القسي ومن أغصانه السهام , والبيضاء , وهذه من شوحط , وهي سلاح بني قينقاع , والسداد , والكتوم قيل لها ذلك لانخفاض صوتها إذا رمى عنها , وهذه هي التي اندقت سيتها يوم أحد , وقيل التي كسرت يوم أحد هي الصفراء (4) 0
أما أتراسه , فترس يقال لها : الزلوق لأن السلاح يزلق عنه , وترس يقال لها : فتق ( بضم ففتح ) و وترس آخر أهدي إليه فيه تمثال عقاب وقيل كبش فمحا صورته (1)0
وكانت له خمسة أرماح : رمح يقال له المثوى ( بضم الميم وإسكان الثاء ) لأن المطعون به يقيم موضعه ولا ينتقل , ورمح يقال له : المنثني / 515/ وثلاثة رماح أصابها من سلاح بني قينقاع (2) 0 وكانت له حربة يقال لها : النبعة , وأخرى كبيرة تدعى البيضاء , وأخرى صغيرة شبه العكاز يقال لها : الغمرة , وكان يمشي بها أحياناً 0 وكان له مغفر من حديد يقال له الموشح لأنه وشح بشبه وهو النحاس الأصفر 0 ومغفر آخر يقال له : المسبوغ أو ذو المسبوغ 0 وكان له محجن قدر ذراع أو أطول يمشي به ويركب به ويعلقه بين يديه على بعيره 0 وكانت له مخصرة ( بكسر الميم وفتح الصاد ) تسمى العرجون ويقال لها : العسيب أيضاً 0 وكان له قضيب من الشوحط يسمى الممشوق , قيل : وهذا القضيب هو الذي كانت تتداوله الخلفاء (3) 0
وكانت له جعبة تدعى الكافور , ومنطقة من أديم منشور فيها ثلاث حلق من فضة والإبزيم من فضة والطرف من فضة 0 وكان له قدح يسمى الريان , ويسمى مغنياً أيضا , وقدح آخر مضبب بسلسلة من فضة 0 وكان له قدح من قوارير , وقدح من عيدان يوضع تحت سريره يبول فيه بالليل 0 والعيدان بفتح العين , ولعله القدح الذي يتخذ من جذوع النخل الطوال , فإن العيدان النخل الطوال والواحدة عيدانة 0 وكانت له ركوة تسمى الصادر , والركوة هي إناء صغير من جاد يشرب فيه الماء 0 وكان له تور ( إناء صغير ) من حجارة يتوضأ منه , وكان له مخضبب من شنة ( جلد يابس ) , وقعب يسمى السعة ومغسل من صفر , ومدهن , وربعة يجعل فيها المرآة والمشط ؛ والربعة هي سليلة مغشاة بالأدم , قيل وكان مشطه من عاج , وكانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم ثلاثاً في كل عين بالإثمد 0 وكان له في الربعة المقراضان والسواك , وكانت له قصعة تسمى الغراء لها أربع حلق يحملها أربعة /516/ رجال بينهم 0 وكانت له قطيفة , وهي نسيج له خمل 0 وكلن له سرير قوائمه من ساج أهداه له أسعد بن زرارة 0 وكان له فراش من أدم حشوه ليف 0 وكانت مخدته من ادم حشوها ليف 0 وكان له مسح ( كساء من شعر ) ينام عليه يثنى بثنيتين ؛ وثني له يوماً أربع ثنيات فنهاهم عن ذلك , وقال ردوه إلى حاله الأول فإنه منعني صلاتي الليلة , أي أنه لوثارته كان سبباً لنومه فلم يستيقظ للصلاة 0 وكان ينام على الفراش ويتغطى باللحاف , وكان ينام على الفراش تارة وعلى النطع تارة ( بساط من الأديم ) وعلى الحصيرة تارة وعلى السرير تارة (4)0
" ملابسه"
كانت له عمامة تسمى السحاب كساها علياًَ , وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة 0 وكان يلبس القلنسوة اللاطئة أي اللاصقة بالرأس 0 أما القلانس الطوال فإنما حدثت في أيام الخليفة المنصور 0 وكان في الحروب يلبس القلنسوة ذات الآذان 0 وذات الآذان هذه هي شبيهة بما يسمونه اليوم بالشبقة من ملابس أهل الغرب , وكان أحياناً يلبس القلنسوة بغير عمامة ويلبس العمامة بغير قلنسوة (1) 0
وكان إذا اعتمّ أرخى عمامته بين كتفيه كما رواه مسلم في صحيحه عن عمرو بن حريث , قال رأيت رسول الله على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه (2) 0 يذكر في حديث جابر ذؤابة , فدلّ على أن الذؤابة لم يكن يرخيها دائماً بين كتفيه 0 /517/
وكان يلبس القميص , وكان أحب الثياب إليه , ومعلوم أن القميص كان لا يلبسه إلا ذوو السعة 0 أما ملابس سائر الناس من الفقراء فإزار ورداء 0 وكان قميصه من القطن قصير الكمين , إلى الرسغ وطوقه مطلق من غير أزرار0
وكان له جبة ضيقة الكمين 0 والجبة ثوب طويل يلبس فوق الثياب 0 وكان له رداء وبرد 0 قال الواقدي كان رداؤه وبرده طول ستة أذرع في ثلاثة وشبر , وكان يلبسهما يوم الجمعة والعيدين ثم يطويان 0 وكان إزاره من نسج عمان طول أربعة أذرع وشبر من عرض ذراعين وشبر 0 وكان له رداء أخضر طوله أربع أذرع وعرضه ذراعان وشبر , وهذا هو الذي تداولته الخلفاء 0 وكانت له ملحفة مورسة إذا أراد أن يدور على نسائه رشّها بالماء , أي لتظهر رائحتها 0 وكان يصبغ قميصه ورداءه وعمامته بالزعفران 0 وعن أبي هريرة قال خرج علينا رسول الله وعليه قميص أصفر ورداء أصفر وعمامة صفراء 0
وقد صحّ أنه اشترى السراويل وأنه لبسها , ففي الأوسط للطبراني ومسند أبي يعلى عن أبي هريرة قال دخلت يوماً السوق مع رسول الله فجلس إلى بزازين فاشترى سراويل بأربعة دراهم وأخذ رسول الله السراويل , فذهبت لأحمله عنه فقال : صاحب الشيء أحق بشيئه أن يحمله إلا أن يكون ضعيفاً يعجز عنه فيعينه أخوه المسلم , قلت : يا رسول الله , إنك لتلبس السراويل , قال : أجل في السفر والحضر وبالليل والنهار , فإني أمرت بالستر فلم أجد شيئاً أستر منه (4) 0
وكانت له حلة حمراء , والحلة إزار ورداء , ولا تكون الحلة إلا اسماً للثوبين معاً 0 قال ابن القيم وغلط من ظنّ أنها كانت /518/ حمراء بحتاً لا يخالطها غيرها 0 قال : وإنما الحلة الحمراء هذه هي بردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود كسائر البرد اليمنية , وهي معروفة بهذا الاسم أي بالحمراء باعتبار ما فيها من الخطوط الحمر (1) 0
وفي زاد المعاد : وروى الإمام أحمد وأبو داود بإسنادهما عن أنس بن مالك : أن ملك الروم أهدى للنبي مستقة من سندس فلبسها , فكأني أنظر إلى يديه باديتان 0 قال الأصمعي : المساتق فرى طوال الأكمام 0 قال الخطابي ويشبه أن تكون هذه المستقة مكفوفة بالسندس لأن الفروة لا تكون سندساً 0
وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر قالت هذه جبة رسول الله , فأخرجت جبة طيالسية خسروانية لها لبنة ديباج وفرجاها مكفوفان بالديباج , فقالت هذه كانت عند عائشة حتى قبضت , فلما قبضت قبضتها , وكان النبي يلبسها فنحن نغسلها للمريض نستشفي بها (2) 0 واللبنة في قولها " لها لبنة ديباج " هي زيقها الذي ينفتح على النحر 0
وفي زاد المعاد , وكان له بردان أخضران وكساء أسود وكساء أحمر ملبد وكساء من شعر (3) 0 وفي الصحيح عن عائشة أنها أخرجت كساءً ملبداً وإزاراً غليظاً فقالت نزع روح رسول الله في هذين (4) 0 وفي سنن أبي داود (5) عن عبدا لله بن عباس , قال رأيت على رسول الله حسن ما يكون من الحلل , وعن أبي رمثة قال رأيت رسول الله يخطب وعليه بردان أخضران , والبرد الأخضر هو الذي فيه خطوط خضر لا أخضر بحت , كذا قال ابن القيم (6) 0
وكان يلبس الخفين ويلبس النعل الذي يسمى التاسومة , ولبس الخاتم0 قال ابن القيم , واختلفت الأحاديث هل كان في يمناه /519/ أو في يسراه , قال وكلها صحيحة السند , أي فيكون تارة لبسه في يمناه وتارة في يسراه 0 وفي زاد المعاد قال ولبس خاتماً من ذهب , ثم رمى به ونهى عن التختم بالذهب ثم اتخذ خاتماً من فضة ولم ينه عنه 0 وكان يجعل فصّ خاتمه مما يلي باطن كفه (7) 0 )00يتبع

(1) السيرة الحلبية , 3/ 329 0
(2) زاد المعاد , 2/ 139 0
(3) السيرة الحلبية , 3/ 329 , وقد سقط اسم الدرع السابع من لأصل , وهو التي يقال لها : فضة , ويقال لها : السعدية ( بالعين المهملة ) , وزاد الحلبي : ودرع يقال لها البتراء 0
(4) السيرة الحلبية , 3/329 0
(1) السيرة الحلبية , 3/329-330
(2) السيرة الحلبية , 3/330
(3) السيرة الحلبية , 3/ 330
(4) السيرة الحلبية , 3/335-343
(1) السيرة الحلبية , 3/342
(2) صحيح مسلم , كتاب الحج , الحديث : 2421
(3) صحيح مسلم , كتاب اللباس : 1657 0
(4) السيرة الحلبية , 3/ 343
(1) زاد المعاد , 3/141-142
(2) صحيح مسلم , كتاب اللباس والزينة , الحديث : 3855
(3) زاد المعاد , 3/ 142
(4) صحيح البخاري , كتاب فرض الخمس , الحديث : 2877 ؛ كتاب اللباس والزينة , الحديث : 3880 ؛ الترمذي , كتاب اللباس , الحديث : 1655
(5) سنن الترمذي , كتاب الأدب , الحديث : 2738
(6) زاد المعاد , 3/142
(7) زاد المعاد , 2/133

* من كتاب الشخصية المحمدية للكاتب والشاعر العراقي – معروف الرصافي 0



#عايد_سعيد_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوجاع الذرف المائي
- - محمد - عبيده وإماؤه
- الموارد المالية الخاصة بالنبي 2
- موارد النبي المالية 0
- المسلمون ينتقمون من أعدائهم
- محمد والملائكة
- سقوط المدائن في عهد عمر بن الخطاب
- محمد في المدينة
- محمد والجن
- سعاد خيري , أمُّ الحالمين0
- أمراض اليمين, واليسار المتطرف0
- مبروك – آلن جونستن0
- أسفاره قبل النبوة
- العرب أميون ومحمد منهم -2-
- العرب أميون ومحمد منهم 1
- هل لمحمد كلام بعد النبوة
- آيات الحلال والحرام في الصيام
- محمد وآيات الخمر
- كيف كان يأتي الوحي ؟
- صور الوحي


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عايد سعيد السراج - - محمد - سلاحه وأثاثه