أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامي العامري - مِن شجون الأسماء وجرائرِها














المزيد.....

مِن شجون الأسماء وجرائرِها


سامي العامري

الحوار المتمدن-العدد: 1971 - 2007 / 7 / 9 - 08:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


للشاعرة اللبنانية حنان بديع إبنة الشاعر الراحل بديع يوسف مقالٌ لطيف نُشِرَ مؤخَّراً في موقع دروب تشير فيه الى بعض معاناتها من اسمها في سنوات حياتها المُبكّرة وكيف كانت عُرضة لتعليقاتٍ قاسية من زملائها او بعض الشباب حينما تكون ردود أفعالها أمام أيِّ موقفٍ ردوداً قد توحي باللا مبالاة او البرودة فيسألونها مثلاً : إسمك حنان , فأين الحنان ؟ ومنهم مَن كان يُطلق عليها للتجريح حنش وليس حناناً الخ .. فكانت تحزن تارةً و تغضب تارة أخرى بسبب اسمها الى أن جاءتْ فضيحة دار رعاية الأيتام في بغداد لتطفو معاناة الكاتبة مُجدَّداً فدارُ الرعاية او مركز رعاية الأيتام أسمه أيضاً وياللسخرية حنان !
ما حدا بالكاتبة أن تنتفض مرةً أخرى لتكتب هذه المرة ليس دفاعاً عن اليتامى فحسب وإنما عن نفسها كذلك وكأنها هي المسؤولة عن المأساة !
قرأتُ مقالها فتأثَّرتُ فكتبتُ في صفحة التعليقات تحت المقال عدة سطور ذكرتُ فيها ( معاناتي ) انا أيضاً من اسمي قائلاً :
حول اسمك فطالما واجهتُ أنا هنا في المانيا ومنذ أكثر من عشرين عاماً السؤال القاسي الطريف التالي : هل انت يهودي ؟ يحصل هذا اذا سألني أحدُهم عن إسمي فإسم سامي معروف هنا كمختصرٍ للإسم اليهودي المتواتر المألوف سامؤيل او صامؤيل , وكثيراً ما كان اسمي أيضاً مدخلاً للخوض مع الناس في قضايا الشرق الأوسط والنزاع العربي الإسرائيلي ! وقضايا أخرى مثل : لماذا يكون أمراً طبيعياً تعايشُ المغاربة العرب المسلمين مع اليهود لدرجة الأُلفة في حين فُرِضتْ الهجرة على العراقيين اليهود مثلاً ؟ ثم تتشعّب المواضيع الى أن تصل في النهاية الى موضوع الحوار بين الأديان !! كل هذا بسبب اسمي .
وممّا لا شكَّ فيه أنَّ اسم الكاتبة – وهي الشاعرة – لا بدّ أنه متطابقٌ مع شخصها ولكن
حول الأسماء والمسميّات فقد كانت تُهِِمُّنا أيضاً في سبعينيات القرن الماضي نحن الفتيان في بغداد وقتذاك فنقوم بما يشبه المراهنة فيما بيننا فاذا سمعتَ عن أحد الآباء أنه أطلقَ على المولود الأوّل اسم وليد مثلاً والثاني حميد فإنّ اسم الثالث من الذكور في الأعمَّ لا يخرج عن ثلاثة احتمالات إمّا مجيد او رشيد او سعيد !
أمّا إذا كان المولود الجديد بنتاً وكان اسم أختها الأكبر هيفاء مثلاً فسيكون اسم البنت هنا إمّا شيماء او عفراء او رجاء او آلاء ! وهكذا فبعض الآباء كثيراً ما يطرُبُهم جرسُ الإسم فيذهب الأبناء ضحية الرنين !
فقد ينشأ أحدهم خاملاً او مُغفَّلاً فيما يكون اسمهُ فهمي , ولماذا فهمي ؟ لأنّ اسم أخيه الأكبر عزمي ! وكذلك عن الفتيات فتجد إحداهنَّ مُتَّزنة وخجولاً بينما اسمها رحاب , ولماذا رحاب ؟ لأنّ اسم أختها الأكبر سراب !
وممّا أتذكّرُهُ أنّ إحدى فتيات منطقتنا كانت ذات جمالٍ مُلْفِتٍ وغُنةٍ في صوتها ما جعلَها تُسحرُ الفتيان وكان الجميع يتمنى لو يفوز بقلبها !
هذه الفتاة مرّتْ يوماً من أمامنا في طريقها الى السوق ثم التفتتْ الى أخيها الصغير الذي تخلّفَ عنها قليلاً ثم نادتْ عليه – وربمّا بقصدٍ لكي تُسمعنا صوتَها - فأسكرَنا صوتُها وقبل ذلك جمالها طبعاً , هذه الفتاة كان اسمها لمياء فقلتُ لأصحابي وقتها وبسبب فتنتِها : لو كنتُ أباها لأسميتها أشلاء !
وقد قرأتُ نكتةً بصيغة سؤالٍ هو : أتعرف كيف يُسمّي الصينيون واليابانيون أولادَهم وبناتهم ؟ فيأتي الجواب بأنهم حين يولد لهم طفلٌ يرمون على أرضية الغرفة طنجرةً
( قِدْراً ) فتتمُّ التسمية وفقاً لصوت الطنجرة !
وممّا أذكرهُ كذلك في بداية الثمانينيات هو أنَّ صدّام قد سمحَ لأسبابٍ ( عائلية ) الى الإقطاعيِّ الخرتيت خير الله طلفاح بالظهور على شاشة التلفزيون عدة مراتٍ مُحاولاً تزوير التأريخ الإسلامي والإتيان بالكثير من الهلوسات ولا أقول المغالطات عن وقائع تأريخية ثابتة وخصوصاً حول الشيعة ثمّ يشرع بعدها بسردِ صفحاتٍ من ( مذكّراتهِ ) وأحداثٍ عاصَرَها ويدّعي بأنه عاشها شخصيّاً فيقول مثلاً : وفي عام 1953 كنتُ جالساً في بيت المرحوم فلان او : وممّا قاله لي الوزير فلان رحمه الله , او في عام 1977 أخبرني المغفور لهُ فلان ...الخ .
ولاحقاً سمعتُ العراقيين في إيران وعلى الأخصّ الشيعة منهم يقولون عن ذلك للتندُّر : شهود خير الله طلفاح كلّهم موتى !
هذا ( المؤرِّخ ) يقول في إحدى ( محاضراته ) التلفزيونية ما يعتبره إنجازاً يفخر به ما يلي : انا مَن سَمّى السيد الرئيس صدّاماً وذلك حُبّاً بمعاني الصِدام والفروسية . وأمّا عن اسمه هو بالذات فالتأويل حاضرٌ , يقول : خيرُ الله أطلَّ وفاح !
وتملُّقهُ هذا مع ذلك لم ينفعهُ في شيءٍ فعلى سبيل المثال قد شاءت المصادفات – وما أكثرَها في الزمن البعثي ! - أن يلمع اسم إبنهِ عدنان بعد أن جعله صدام وزيراً للدفاع وعند هذا الحدِّ طبعاً يصبح الأمر جادّا فصدام المعروف بنرجسيتهِ المضحكة لا ولن يستسيغ صعودَ نجمٍ غيره وهو الذي جعل صورَهُ وتماثيلهُ على طول البلاد وعرضها بمثابةِ أخطبوطٍ عملاقٍ لقزمٍ سياسي , فكان أنْ تربَّصَ بعدنان خيرالله حتى حَلَّتْ اللحظة المناسبة حيث كان عدنان ومعاونوه مُحلِّقين في طائرة استطلاعٍ عسكرية فأطلقَ على طائرتهِ صاروخاً جعلَهُ يتناثر كطائر الحَجَل على ذُرى كردستان !

*-*-*-*-*-*-*

كولونيا – تموز - 2007





#سامي_العامري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دخلتُ حقيبتي كي أستريح !
- قرارُكِ لا قراري
- دار حضانة الأيتام – مقبرةُ أزهارٍ جماعية
- موسيقى وأفكار
- على صهوةِ دَيناصور
- هل انهارَ الإتحاد السوفيتي ؟!
- حوارات فكرية وسياسية واقتصادية مع الدكتور كاظم حبيب
- أبكيكَ كي تزعلْ !
- مباهج انضباط الحارثية
- الشخصية المحمدية
- المانيا من الشوفينية الى التَحَدُّث باللغة الأجنبية !
- الألوية
- السياسة بين الجِينات والجِنِّيات !
- الجواهر فيما ينطقهُ عدنان الظاهر !
- الغرباء وملكة الصعاليك
- نوافذي تنوء بالآفاق
- رحلةٌ مع حكمةِ الأيزيديِّ
- مَقامة مُوَقَّعة
- غيضٌ من غيض
- بين يَدَيْ الحُمّى


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامي العامري - مِن شجون الأسماء وجرائرِها