أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم فيلالي - الفنان و الاشهار














المزيد.....

الفنان و الاشهار


ابراهيم فيلالي

الحوار المتمدن-العدد: 1965 - 2007 / 7 / 3 - 09:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كم من فنان ،في الحقيقة ، جدير بالاحترام من خلال ادائه الفني و ابداعه …و لكن بمجرد ما اراه في وصلة اشهارية يتحول احترامي له الى العكس. لماذا؟ ماهو الفن؟ و ما هو الاشهار؟ و هل يمكن ان يلتقيا؟ و هل المرور من هنا الى هناك يتم بدون حوادث؟ ام الفنا هذا الترحال و التجوال ؟
اما عقول الناس فهي كالصحون الهوائية،مرة تتفرج على هذا و مرة على ذاك، اما عن محتوى الاشهار فلا يهم ،لان حسب تقديري ليس هناك يسار و يمين في الاشهار ،لا اعلم بوجود اشهار تقدمي .و الاشهار كما افهمه هو وساطة بين افراد المجتمع و السلع .لذا احاول من خلال مهاراتي الفنية ان اقرب المنتوج و البضائع للناس ،كما اقرب لهم اشياء اخرى من خلال الفن ، ومادام الهدف هو متعة الاستهلاك ، لما لا نساهم في خلق المتعة للناس ؟ و ما العيب في ان اقوم بالاشهار ؟
العيب فيه هو كما سبق لي ان كتبت في العدد الرابع من جريدة "هنا و الآن" ؛ كتبت اقول " - تحت عنوان الاشهار يقتل – لا نعتقد بوجود مجتمع بدون قيم ،بل لا بد لاي مجتمع من قيم كي يكون انسانيا ،و بما ان لا وجود لها بشكل مطلق ،فاننا نرفض قيما معينة و نسعى لتشييد اخرى . نرفض القيم المؤسسة على الانانية و حب التملك و لذة تعذيب الاخر ، باستغلاله و استعبادهواستصغاره و اذلاله و توظيفه و اقحامه في اعمال منحطة ،حقيرة ، مدمرة لذاته و لانسانيته ، قيم الفردانية و الاستهلاك و الانعزال او الغربة عن المحيط ، قيم موت الانسان . هذه المفارقة ؛ان تعيش العزلة و الغربة داخل المجتمع . كان العالم بالنسبة اليك غير موجود ،تمر فقط و لا تؤكد في العبور على وجودك ،في حين يجب ادراك و تملك زمن العبور ،لانه الزمن الذي يعطي صفة التفرد و الاصالة لاية تجربة فردية كانت ام جماعية .
تصور كيف تقذفك روتينية العمل المهني اليومي الماجور او روتينبة ايام و شهورو سنين بدون عمل ،الى الجزء الاخر من الحياة اليومية –حياة الفرد الخاصة- لتجد نفسك مثلا؛ امام الشاشة . هذه العلاقة الرابطة بينك و بين التلفزة هي علاقة تواصل ولكن على بعد، يعني في غياب فعلي مادي ملموس للاخر ، حيث لا تستطيع ان تطرح سؤالا او تحاور اطياف البشر .هكذا تحتاج الى التواصل مع افراد حقيقيين ،حتى تعيش بالعمق الانساني في و مع الجماعة كي لا تبقى مجرد مستهلك مشلول القوى ، معبا عن آخره و مشحون بشكل يسمح بانتاج و اعادة انتاج العقلية الساذجة ،الكسولة و المستهلكة ببلادة – في غياب تام للنقد – للاخبار و الافلام و الاشهار ،لانها توزع سموم القيم المرتبطة بالنظام الراسمالي الذي يسعى ،من خلال بحثه الدائم و المتواصل على الربح السريع و الاقصى بتكلفة اقل ان يحول كل البشر الى كائنات استهلاكية ،منتجة لفائض القيمة ؛كمصدر للربح و الرفاه و موضوع للبؤس و الشقاء و الحرمان و الترويض بكل الوسائل الايديولوجية والاعلامية ،و عن طريق الاشهار ،الى غير ذلكمن السبل التى تصب في خلق و تشييد نمط واحد للرؤية والعيش و الحياة .
الاشهار –مثلا- ليس الا وسيلة تخلق لذى الفرد رغبات و حاجيات غير حقيقية تهدف الى تكوين فرد مستهلك و من ثمة مجتمع مستهلك ،منزوع القيم الانسانية ،مشبع بثقافة الاستهلاك و التفرج على كل شىء،على المشاكل و القضايا ما لم تصبح شخصية ،بل حتى و لو . فالارادة مسلوبة.
الاشهار ضد حرية الانسان في الفعل و الاختيار و التفكير و الحلم ،ضد الانسانية و ضد الطبيعة .الاشهار حرب عنيفة و لطيفة ؛يعني انه يقلب لديك قيم الجمال ويفرض جمالا معينا حسب تصور و ابداع مهندسي الاوهام .كان باستطاعة الاشهار او الشركات المتعددة الجنسيات ان توحد و تنمذج القيم و الرؤى و الاحلام والاذواق و انماط عيش الانسان . بالاشهار يفرضون عليك ان ترى ما يريدون لك كي تصير ما يريدون مستهلكا لبضائعم المعروضة .
يرمي الاشهار الى تكوين ذاكرة قصيرة مبرمجة على صيحات الموضة و ثقافة الاستعمال القصير و الصلاحية المحدودة. لان الراسمالية لديها مشكل مع الذاكرة تقتلها في الانسان و في المكان .طبعا لان هيمنتها بكل الوسائل تقتضي صفحة بيضاء .لان من لا تاريخ له لا حاضر له ولا مستقبل له . فالذاكرة تاريخ."
و هؤلاء المقردون في اللوحات الاشهارية لا يستحقون سوى الاستهزاء .ان هذه القيم التي يروجون لها مزورة . اننا لا نفهم قيمة الاشياء بقابليتها للتسويق و قدرتها التنافسية واستقطابها الواسع . لا نفهمها بقيمتها التبادلية ،لا نفهمها من داخل السوق .اننا نفهم قيمة واحدة هي القيمة الاستعمالية .قيمة الشىء في صلاحية استعماله. لاننا نرى ان الانتاج الاجتماعي يجب ان يوجه الى تلبيه حاجيات المجتمع .ان ننتج حسب متطلبات المجتمع و ليس السوق .ان لا نسعى الى تنمية الاقتصاد على حساب المجتمع ، لان منطق السوق يهدف الى الربح و تنمية الراسمال ، بحيث يكون المجتمع في خدمة الراسمال و نمط الانتاج من خلال عمليتي تراكم الراسمال و معاودة الانتاج. ليس الانسان طبعا هو محور الاهتمام و الانشغال و التفكير لذا هذا المنطق ؛ فالربح و تنمية الراسمال و توسيع نطاق انشطة الشركات ثم خلق و توسيع شبكة المصالح و تسخير الدول بمؤسساتها و قنواتها الاعلامية لحمايتها . صفحات اشهارية في كل جريدة ووصلات اشهارية في كل القنوات ، هذا هو مركز الاهتمام .
الاشهار جزء ايديولوجيا الاستهلاك ،هو اداة من ادوات بناء مجتمع الاستهلاك .
على الفنان ان يدرك ان القيم التي من المفروض ان يحملها و يدافع عنها الفن ،باعتباره مجالا للصراع و تخترقه تناقضات هذا المجتمع ،عليه ان يدرك انها هي بالضبط ما يسعى الا شهار لتدميره ، بالتشويش على الوعي و الذوق و الجمال و الرغبة و الرؤية . في الفن حضور قوي للانسان من المبدع في تفرد تجربته الى المشترك المعبر عنه في الفن ، كقضايا و هموم و انشغالات .
الفن يحمل قضايا الانسان اما الاشهار فهو يحمل عطش السوق و افتراسه .
بين الفن و الاشهار مسافة حياة و موت الانسان ، يولد في الفن و يموت في الاشهار.



#ابراهيم_فيلالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يقال ان...ا
- 2001 /سبتمبر11/
- العشق زين وسط الهموم
- هذا الطريق ...
- ثقافة الحوار والاختلاف
- الإنسان و القضية، الإنسان قضية
- احنجيف -


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم فيلالي - الفنان و الاشهار