أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بولس رمزي - تجربتي مع المنظمات القبطيه















المزيد.....

تجربتي مع المنظمات القبطيه


بولس رمزي

الحوار المتمدن-العدد: 1965 - 2007 / 7 / 3 - 10:07
المحور: المجتمع المدني
    


قبل ان ادخل في تفاصيل رحلتي في العمل السياسي من خلال المنظمات القبطيه لابد لي وان اوضح طبيعة هذه المنظمات وقوة تأثيرها علي الشارع القبطي داخل مصر وكذلك التطرق الي ايجابياتها وسلبياتها ومن خلال سلسله من المقالات سوف نعرض علي القارئ وفي منتهي الامانه :
المنظمات التي عملت معها وطبيعتها
مصادر تمويل هذه المنظمات وطرق ادارتها
الاجابه عن تساؤل في غاية الاهميه هل لهذه المنظمات علاقات مع جهات اجنبيه مشبوهه
لماذا تعمل هذه المنظمات خارج مصر
علاقة هذه المنظمات بالاجهزه الرسميه والامنيه والحزبيه المصريه
علاقة هذه المنظمات بالكنيسه القبطيه
سلبيات وايجابيات هذه المنظمات

اولا- المنظمات القبطيه التي عملت معها وطبيعتها


أ– منظمة الاقباط متحدون

تكمن قوة منظمة الاقباط متحدون في الممول الرئيسي لها ورئيسها رجل الاعمال المصري والمقيم بمدينة زيوريخ بسويسرا المهندس عدلي ابادير وهذه المنظمه تعتبر المنظمه الاكثر احتراما من بين المنظمات القبطيه والاكثر تنظيما وتضم مجموعه جيده من الكتاب والمحللين السياسيين لكن يعيب علي هذه المنظمه انها تعمتد علي شخص واحد وهو السيد المهندس عدلي ابادير ولا اعتقد ان هذه المنظمه سوف تستمر في نشاطها بنفس كفائتها الحاليه في حال غياب هذا الرجل وسوف نقوم بعرض تفاصيل في غاية الاهميه عن نشاط هذه المنظمه وما لها من سلبيات وايجابيات

ب– منظمة مسيحي الشرق الاوسط

بداية عمل منظمة مسيحيي الشرق الاوسط التي اتخذت من كندا مقرا لها كانت بداية ظهورها من خلال برنامج المحادثه علي الانترنت الشهير البال توك وتضم غرفة هذه المنظمه مجموعه متنوعه من الافراد المحاورين من جنسيات عربيه ومصريه لكن الغالبيه العظمي منهم من المصريين ليسوا علي قدر كاف من الثقافه وطرق ادارة الحوار واغلب مناقشاتهم تتمحور حول الديانه الاسلاميه بشكل مستفز لايخدم باي شكل من الاشكال في حل مشاكل الاقباط العالقه بقدر اثارة الفتن وتعميق الشرخ في لحمة النسيج المصري بالاضافه الي متابعة اخبار الاحداث المصريه وقد ساهم التعتيم الاعلامي المصري علي الاحداث الطائفيه بقدر كبير في رواج هذه الغرف واقبال الاقباط عليها من اجل متابعة مايجري في مصر من احداث طائفيه بين الحين والاخر من خلال غرف البال توك التي اصبحت مصدر اخباري مهم للاقباط ومنذ عدة اشهراعلن السيد نادر فوزي بالتعاون الدكتور عادل فوزي ( طبيب علي المعاش) (لاتوجد صلة قرابه بين الاثنين) بان المنظمه سوف تمارس عملها السياسي من داخل مصر وهنا لنا عوده في هذا الموضوع وسوف نفرد له مقاله كامله لعرض تفاصيل في غاية الاهميه سوف نعرضها في المستقبل القريب

ثانيا – مصادر تمويل هذه المنظمات:

دار جدلا كثيرا حول مصادر تمويل هذه المنظمات وهنا لنا وقفه صادقه مخلصه وحقيقيه حول مصادر التمويل وعلينا هنا ان نوضح حقيقة التمويل الذي افردت له الكثير من صفحات الجرائد وساعات البث المباشر في الفضائيات المصريه ووقت الجهابذه من السياسيين والمفكرين المصريين وفيما يلي حقائق هذا التمويل:
أ– منظمة الاقباط متحدون:

ان منظمة الاقباط متحدون تعتمد اعتمادا كبيرا علي تمويل رئيسها رجل الاعمال المصري المقيم بسويسرا المهندس عدلي ابادير الذي جمد انشطته وتفرغ للعمل السياسي حتي مكتبه الذي كان مخصصا لادارة اعماله خصصه لاعمال هذه المنظمه هذا بالاضافه الي اقل القليل من تبرعات الاقباط المقيمين بدول اوروبا وامريكا مساهمة منهم لاستمرار عمل هذه المنظمه

ب- منظمة مسيحيي الشرق الاوسط:
تعاني منظمة مسيحيي الشرق الاوسط لهزه ماليه شديده نظرا لنقص التمويل الذي يعتمد في الاساس علي تبرعات الاقباط المقيمين خارج مصر فقد قامت هذه المنظمه بطبع كتاب يوثق ماتعرض له اقباط مصر علي مر العصور وقد استنزف هذا الكتاب مواردهم بالاضافه الي تكاليف الغرفه المخصصه كلسان حال المنظمه علي البال توك وهذه المنظمه في الوقت الراهن تتعرض لحاله من التعثر المالي

مما تقدم يتضح لنا جليا ان هاتين المنظمتين ليس لهم اي مصادر تمويل بخلاف ماتقدم توضيحه ويرفضون رفضا قاطعا قبول اية تبرعات من اية جهات بخلاف ما سبق ذكره

ثالثا – هل لهذه المنظمات علاقات مشبوهه؟

هذه المنظمات هي منظمات وطنيه خالصه مائه في المائه وليس لها اية علاقات مشبوهه مع اي جهه دوليه او غير ذلك ولو كانت هذه المنظمات تباع وتشتري لكان النظام المصري اول المشترين وباعلي الاسعار لكنها منظمات كل همها هو حصول الاقباط علي ابسط الحقوق فانهم لايريدون من النظام المصري سوي ان يشعر الاقباط في مصر انهم متساوون مع اخوانهم المسلمين في الحقوق والواجبات ويرفضون ان يعاملوا معامله خاصه كونهم غير مسلمين سواء كانت هذه المعامله متميزه او سيئه كل همهم هو ان يشعر اقباط بانهم مواطنين مصريين لايفرق الدين بينهم وبين اخوتهم المسلمين .
وبالتالي لايمكن لاي انسان الحق في اتهام هذه المنظمات بان لها اية علاقات تدور حولها الشبهات

رابعا – لماذا هذه المنظمات تعمل خارج مصر:

كما نعلم جميعا ان الاوضاع في مصر والمنطقه العربيه باكملها يتعرض غير المسلمين والعلمانيين والبهائيين وحتي القرآنيين من المسلمين لنوعين من المطاردات ويتمثل النوع الاول من المطاردات هو الاجهزه الامنيه في مصر التي لاتسمح لهم باية نشاطات سياسيه اضافة الي هذا مطاردة الاصوليين وتهديد حياتهم ووجدوا في بلدان المهجر مكانا آمنا نسبيا يمكنهم استخدام مناخ الحريه المتوافر في بلدان المهجر ويفتقدونه في بلدهم في رفع صوتهم وتوصيل صوت معاناة الاقباط في الداخل للمجتمع الدولي املا منهم في أن يجئ اليوم ويرفع المجتمع الدوله يديه عن اذنيه ويستمع الي صراخ وانين اقباط مصر


خامسا - علاقة المنظمات القبطيه بالجهزه الرسميه والامنيه والحزبيه المصريه

حاولت كثيرا الاجهزه المصريه الرسميه ان تلعب دورا مع المنظمات القبطيه من خلال سفاراتها في اماكن تواجد هذه المنظمات واجري المسئولين في السفارت المصريه الكثير من الادوار مع المنظمات القبطيه بصفه خاصه في الولايات المتحده الامريكيه واستطاعت استقطاب البعض ورتب لهم العديد من اللقاءات مع المسئولين الامنيين سواء خارج مصر او داخلها ولم تفرز هذه اللقاءات عن اي تقدم او اي بصيص امل في حل مشاكل الاقباط في مصر اما بالنسبه لمنظمتي الاقباط متحدون ومنظمة مسيحيي الشرق الاوسط فهما ترفضان رفضا قاطعا التفاوض علي القضيه القبطيه مع اي مسئول امني حيث انهم يرون انه لابد من خروج ملف الشأن القبطي من ادراج الجهات الامنيه وعلي المستوي الحزبي فقد قام السيد جهاد عوده بزيارة سويسرا والالتقاء يالمهندس عدلي ابادير ولكنه لم يحقق اي تقدم يذكر وقد عاود السيد الدكتور جهاد عوده بلقاء بعض اعضاء منظمة مسيحيي الشرق الاوسط بالقاهره من خلال لقاء نظمته منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان الذي يترأسه السيد المستشار نجيب جبرائيل ولم يقدم اي جديد

سادسا – علاقة المنظمات بالكنيسه القبطيه:
من خلال عملي مع هذه المنظمات فانه لايوجد اي تعاون او تنسيق ادوار مع الكنيسه القبطيه في مصر بل بالعكس انه في كثير من الاحيان يصل الامر الي التصادم مع الكنيسه فهذه المنظمات تؤمن بعلمانية السياسيه وترفض ان يكون هناك اي دور سياسي لرجل الدين

سابعا – سلبيات وايجابيات المنظمات القبطيه

أ – السلبيات:

نظرا لعدم وجود تمثيل سياسي قوي ومنظم لهذه المنظمات القبطيه سواء داخل او خارج مصر فانها لاتتمتع باي قاعده شعبيه منظمه ومن ادلة هذا نجد مايلي:
في احداث الاسكندريه في العام الماضي دعت بعض المنظمات القبطيه العامله في الولايات المتحده بتنظيم مظاهره بنيويورك امام مقر المنظمه الدوليه للامم المتحده وقامت بتجهيز حمله اعلاميه ضخمه والعيديد من اللافتات والملصقات كانت النتيجه ان عدد المتظاهرين لايتجاوز المائتي شخص
ادارات هذه المنظمات هي ادارات غير محترفه تعمل بشكل عشوائي وغير قادره علي التوسع افقيا
بالرغم من وحدة هدف هذه المنظمات لكن ينقصها التنسيق فيما بينها ولا يوجد بينها علي اقل تقدير اي تناغم او توافق او تكامل بل بالعكس تماما التنافس علي الرياده ساعد علي اضعافها وتفتتها الي درجة وصل الامر الي التفرغ للتطاحن فيما بينهم وترك قضيتهم الاساسيه
بالرغم من الخطوه الرائعه التي اتخذتها منظمة مسيحي الشرق الاوسط في نقل نشاطها الي القاهره الا انها مصابه بانفصام شديد في شخصيتها حيث ان الهدف الاساسي هو الدفاع عن حقوق مسيحيي الشرق الاوسط باكمله وليس مصر فقط الا ان نشاطها
الرئيسي هو القضيه القبطيه فقط ويعاني اعضاء هذه المنظمه من بلدان الشرق الاوسط الاخري من مسيحيي العراق ودول الشام وفلسطين من تجاهل قضاياهم والتفرغ للقضيه القبطيه
تفتقر هذه المنظمات لقاعده شعبيه منظمه بين الاقباط داخل مصر ولا نلوم في هذا علي اقباط الداخل في مصر ونتهمهم بالسلبيه بقدر اتهامنا للمنظمات القبطيه بعجزها في كسب الشارع القبطي في مصر

ب – الايجابيات :

هناك العديد من الايجابيات التي نجحت هذه المنظمات في تحقيقها منها علي سبيل المثال وليس الحصر:
نجحت هذه المنظمات في اظهار مايتعرض له اقباط مصر من ممارسات عنصريه بسبب ديانتهم
كشف الاحداث التي يتعرض لها الاقباط في مصر من خلال وسائلهم المتواضعه علي الانترنت دفع وسائل الاعلام المصري التخلي عن تكتمها وتعتيمها الاعلامي علي هذه الممارسات
نظمت هذه المنظمات العديد من المؤتمرات واستطاعت من خلال هذه المؤتمرات في ان تحرج النظام المصري امام المجتمع الدولي



#بولس_رمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انكشف القناع وظهر الوجه القبيح
- حقوق الاقليات في الاتفاقات والمواثيق الدوليه


المزيد.....




- كنعاني: الراي العام العالمي عازم على وقف جرائم الحرب في غزة ...
- كيف تستعد إسرائيل لاحتمال إصدار مذكرة اعتقال دولية لنتنياهو؟ ...
- منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بش ...
- الأمم المتحدة: الطريق البري لإيصال المساعدات لغزة ضرورة
- الداخلية التركية تعلن اعتقال 23 مشتبها بانتمائهم لـ-داعش- بع ...
- تقرير كولونا... هل تستعيد الأونروا ثقة الجهات المانحة؟
- قطر تؤكد اهتمامها بمبادرة استخدام حق الفيتو لأهميتها في تجسي ...
- الكويت ترحب بنتائج تقرير أداء الأونروا في دعم جهود الإغاثة ل ...
- كيان الاحتلال يستعد لسيناريو صدور مذكرات اعتقال بحق قادته
- سويسرا تؤجّل اتّخاذ قرار حول تمويل الأونروا


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بولس رمزي - تجربتي مع المنظمات القبطيه