أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جلال شمس - عن مهدى بندق ومستويات التلقي















المزيد.....

عن مهدى بندق ومستويات التلقي


جلال شمس

الحوار المتمدن-العدد: 1952 - 2007 / 6 / 20 - 06:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هذا حديث عن الندوة التى عُقِدت فى إحدى قاعات مكتبة الإسكندرية يوم الخميس الموافق 12 إبريل الماضى ، وكانت هذه الندوة مخصصةً للحديث عن مجلتى " أماكن " و " تحديات ثقافية " . وقد أدار الندوة الكاتب الصحفى الأستاذ سعد هجرس مدير تحرير جريدة العالم اليوم . أما ضيفة الندوة فكانت الأستاذة ماجدة الجندى المحررة بجريدة الأهرام . ولقد أُثيرت قضايا هامة لا يجوز لنا فيها الارتجال أو الإيجاز ، وإنما تحتاج إلى شيء من التفصيل والوضوح . على أن أهم القضايا التى طُرِحت بهذه الندوة ، كانت قضية صعوبة التلقى من قبل القارئ لمجلة تحديات ثقافية.
فلقد اعترض الأستاذ أبو العز الحريرى نائب رئيس حزب التجمع على صعوبة أسلوب المجلة ، وصرَّح بأنه لا يفهمها ، ويطالب بتبسيط أسلوبها حتى يفهمها الجميع ، ( ولا نعلم من هم الجميع ؟ ) .
والحقيقةُ أن هذه القضية التى أثارها الأستاذ أبو العز الحريرى هى قضية هامة جدا ، و تأخذ أشكالا مختلفة فى شتى نواحى الحياة ؛ ففى مجال الشعر مثلا نجد أن أبا تمام ينظم شعرا رائعا ولكنه صعبٌ جدا لا يفهمه العامة ، فيقولون له : لماذا لا تقول ما يُفْهَم ؟ فيجيبهم قائلا : ولماذا لا تفهمون أنتم ما يقال ؟ ، بينما ينظم ابن نباتة المصرى شعرا عذبا يفهمه الجميع ، ولكنه هيهات أن يرقى إلى شعر أبى تمام . وعلى مستوى الفلسفة ، يطرح برتراند رسل وكارل بوبر فلسفةً صعبةً جدا ، بينما يطرح توماس كون فلسفة أقل صعوبة ، تقرأُ للأولين بضعَ صفحات فيصادفك التعب ، وتقرأ للأخير العديد من الصفحات دون أدنى شعور بالتعب ، ولكن هل بلغ توماس كون ما بلغه صاحباه من عمق النظر واتساع الموضوع؟
وعلى مستوى الثقافة – وهو موضوع الأستاذ أبو العز الحريرى – تقرأ فى مجلة تحديات ثقافية مثلا ، فيصادفك التعب جدا – على حد قوله – ولكنك تقرأ فى مجلة آخر ساعة أو أكتوبر ... إلخ وهى جميعا مجلات ثقافية فلا تشعر بالتعب ، بل تشعر بالراحة والاستمتاع ، وتظل غارقا فى هذه المتعة الثقافية إلى أن يغلبك النعاس – إذا كنت تقرأ فى المساء – فتنام قرير العين ، هادئ البال ، إذ لا مشاكلَ هناك ، فلا كلمات صعبة ولا أفكار معقدة تحتاج إلى إعمالِ الفكر . إن مجلة تحديات ثقافية مهتمة بتقديم تيارات الفكر العالمى المعاصر ، فكيف يتأتى ذلك إلا بالأسلوب الملائم لهذا الفكر ، وهو بالتأكيد لن يكون أسلوبا سهلا ساذجا ؟
والذى نود أن نقوله إن الثقافة – شأنها شأن أى مُعطَى اجتماعى – لها مستوياتُها ؛ فهناك مستوى المجلات والصحف اليومية والإذاعة ، والتليفزيون بما فيه من أفلام وتمثيليات وبرامج رائعة وممتعة مثل المناقشات والحواريات ، وبما فيه من برامجَ علميةٍ مبسطة مثل عالم الحيوان وعالم البحار والحوار الدينى والاجتماعى والسياسى ، وعرضٍ لمشكلات المجتمع المختلفة وطرحها للدراسة والنقد من المتخصصين ، بل أحيانا ما يشترك المشاهدون فى الحوار ،مثل مشاكل المرأة والطفولة والمشاكل العائلية ، وهناك المشاكل البيئية والأمنية ... ، والحقيقةُ أن المرء ليعجز عن إحصاء عدد هذه البرامج الثقافية ، كل ذلك يأتى فى أسلوب سهل مفهوم بالنسبة للمستوى الذى يريده الأستاذ أبو العز الحريرى .ومع كل هذا هناك من يشكو من أنه لا يفهم شيئا من كل ما سبق من مواد ثقافية رغم سهولتها الشديدة بالنسبة لنا على الأقل ، إنهم العمال الذين يكدحون طوال اليوم ويعملون بسواعدهم فى الأسواق والحقول وصيد السمك وأعمال البناء وحفر الترع وتطهيرها ، وغير ذلك من المهن الشاقة ، والأميون الذين لم يتعلموا القراءة والكتابة – وهم كُثْر- فهل نغير كل ما سبق لكى نجعله على قدر أفهامهم ؟
إننى أود أن أٌن أقول للذى يطلب الكتابَ السهل والمجلة السهلة ، إنك إذا قرأت شيئا من هذا القبيل ، وكان سهلا مفهوما ، فاعلم أنك تقرأ شيئا لا قيمةَ له بالنسبة لك، وأن معارفك لن تزداد إلا قليلا جدا ، هذا إذا كانت هناك معارفٌ أصلا ، والدليل على ذلك أنك قد فهمت ما قرأته. فأنت فهمته لأن كلَّ ما فيه – أو أغلبه – معروف لديك ، وليست فيه كلمة واحدة أو فكرة واحدة لا تعرفها . لهذا قلت لك إن هذا الكتاب لا قيمة له بالنسبة لك بالذات ، وقد يكون فيه قيمة لغيرك . ولكنك لو قرأت كتابا فوجدت فيه بعض المصطلحات التى لا تعرفها مثل كلمة ( إمبريقى ) ، أو كلمة ( عقلانى ) ، أو كلمة ( إبستمولوجى ) مثلا ، فانزعجت لوجود هذه المصطلحات ، فأنت واحد من اثنين ؛ إما أن تقف عند حد الانزعاج ، وتغلق الكتاب متهما كاتبه بالصعوبة والتعنت كما فعل الأستاذ أبو العز الحريرى ، وإما أن تبدأ من فورك فى البحث عن معانى تلك الكلمات . وبسؤال الأصدقاء سوف تعرف أنها تقع فى نطاق الفلسفة ، فتسعى للحصول على أحد الكتب المبسطة فيها ، وبعد أن تقرأه تكون قد قطعت شوطا وارتقيت درجة فى مضمار الثقافة ، ولا بأس بعد أن أصبحت الصورةُ مشرقةً أمامك أن تحصل على مدخل من مداخل الفلسفة – وهى كثيرة – لكى تتعمق أكثر فى فهم مثل هذه المصطلحات وفهم الأفكار التى تدور حولها . عندئذ نستطيع أن نقول إنك قد أصبحت مثقفا ، فالمثقف ليس هو الشخص الذى يعرف كثيرا من المعارف فى كل فرع من فروع المعرفة ويتباهى بهذه المعارف فى مجالسه الخاصة ، بل المثقف حقا هو الذى يكون مستعدا لبذل المزيد من الجهد الشاق لكي يعرف أكثر وأكثر من أجل فهم العالم .
إنك لا تستطيع أن تلتحق بكلية من الكليات إلا إذا كنت مؤهلا لدخول هذه الكلية بجملة معينة من المعارف العلمية ، فلا تستطيعُ مثلا أن تلتحق بكلية الهندسة أو كلية العلوم وأنت من طلبة القسم الأدبى ... وهكذا ، وأقول للأستاذ أبوالعز الحريرى وغيره من القراء الذين يجدون مشقة فى قراءة مجلة تحديات ثقافية ، إن هناك حدا أدنى من المعرفة التى يجب تحصيلها قبل قراءة هذه المجلة ، وعليك أنت أن تسأل عن هذه المعارف ،وتحاول أن تحصلها من جانبك مهما بذلت من جهد ، إذ لابد أن تكون مستعدا للتضحية ما دمت قد حددت هدفا لك وهو أن تكون مثقفا ، وعلى قدر طاقتك للتضحية تكون قدرتك على اكتساب الثقافة .
ولعلنا نستطيع الآن أن نجيب على السؤال الذى طرحناه فى أول هذا المقال : هل للتلقى مستويات ؟ نقول : نعم للتلقى مستويات وهى عديدة لا يمكن حصرها . وأن مسئولية تحديد المستوى تقع على عاتق القارئ وليس الكاتب ، والمثقف الحق هو الذى يحاول أن يرفع من مستوى تلقيه بصفة دائمة عن طريق التعلم المستمر .
د. جلال شمس الدين



#جلال_شمس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- ماذا كشف أسلوب تعامل السلطات الأمريكية مع الاحتجاجات الطلابي ...
- لماذا يتخذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إجراءات ضد تيك ...
- الاستخبارات الأمريكية: سكان إفريقيا وأمريكا الجنوبية يدعمون ...
- الكرملين يعلق على تزويد واشنطن كييف سرا بصواريخ -ATACMS-
- أنطونوف يصف الاتهامات الأمريكية لروسيا حول الأسلحة النووية ب ...
- سفن من الفلبين والولايات المتحدة وفرنسا تدخل بحر الصين الجنو ...
- رسالة تدمي القلب من أب سعودي لمدرسة نجله الراحل تثير تفاعلا ...
- ماكرون يدعو للدفاع عن الأفكار الأوروبية -من لشبونة إلى أوديس ...
- الجامعة العربية تشارك لأول مرة في اجتماع المسؤولين الأمنيين ...
- نيبينزيا: نشعر بخيبة أمل لأن واشنطن لم تجد في نفسها القوة لإ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جلال شمس - عن مهدى بندق ومستويات التلقي