أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزيز باكوش - ابو جهل القرن21: البصل يخرج من الملة والدين














المزيد.....

ابو جهل القرن21: البصل يخرج من الملة والدين


عزيز باكوش
إعلامي من المغرب

(Bakouch Azziz)


الحوار المتمدن-العدد: 1951 - 2007 / 6 / 19 - 11:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الوقت هزيع أخير من ضحى يوم بارد ، شهر رمضان الفضيل يوشك على الانتهاء . وأجمل ما في رمضان ، لياليه، العشر الأواخر المجلوة بالروحانية والتطهير ، والممهورة بالرغبة في الترويح والتماهي مع الحكي المباح ، الثلوج الرائعة ما فتئت تتساقط ندفا ندفا ، تحتضن الأعشاب، وتغطي المساحات الشاسعة كما القلب بصفاء وجداني ابيض ، وترسم بألق فوق حواشي الميازب، و خمائل الردهات المعتمة قبلات باردة ،صافية، أبدية ، وبينما تمتص الندف مداخن تلفها العتمة الزاحفة نحو ليل بهيم لحظة ، تحط برفق على هامات الرجال، كما تنزلق فوق الأقواس المضمخة بالأحمر القاني تارة أخرى ، ثم تنساب مائعة فوق كتل ذات تعميدات القصبية بلا استئذان .

في هذه القرية الجبلية النائية , داخل هذا البيت الأصيل ، الذي يستضيفني تلبية لدعوة كريمة من احد الزملاء ، استرعى انتباهي حوار بين شخصين ، ومع أن المناسبة ، على ما يبدو حفل عقيقة أنثى سابعة ، في بيت ، خال رفيقي ، احد الأهالي القرية البسطاء ، إلا أن صفاء الذهن الذي افترضت حصوله في مثل هذه الأوقات ، من اجل التفاعل مع اللحظة ،غاب بلا مبرر، سيما انني لا اعرف أحدا من أهل المكان ، وزميلي انصرف لمساعدة أهل بيته في أمور ذات طبيعة عائلية ، لذلك ، سأركن صامتا لساعات، أهش على قلقي بالذكريات التي دونتها قبل شهر ، أرشف من رحيق همسها ،وأسوغ ما ينسجم مع كمية كلام رائج وفضائي، نعم ، لا خيار لي الآن سوى أن أتفاعل مع ما يمور به الفضاء ، وما يجري ويدور داخل بيت أصيل و متواضع ، جدرانه لم تعش بعد لمسة نهائية لفنان مقتدر.
كنت دائما أميل إلى رؤية الثلج وهو يتساقط تحت ضوء النهار، فوق إسفلت المدينة المنمق بألف حفرة وحفرة، والآن ، فوق نتوءات الطين الأحمر القاني ، ونبات الشوك، والقصب الطويل المائل ، وقمم الجبال والشعاب والمنحذرات ، الثلج يسقط ، والسقف بالقصب المطلي بالتراب الأطلسي المائل إلى الحمرة تدلى . وبدت جحافل حشرات وهوام تحتضر، وأخرى تتناسل تحت حلقات ضوء يهتز .
هنا فقط ، تقشعر الأجساد ، بمجرد سماع عواء ذئب، أو نباح كلب مبحوح ، لكن انطلاق كورال تتنافر أصواته في تناغم يشد الروح ، من حناجر فوج من حفظة القرآن،المندسين بجلابيبهم الأطلسية المطرزة بشعر المعز، والمدثرين بأنفاس حشد من الأهالي من ضيوف الدوار، وأصدقاء البيت، ورفاق المكان،من الأطفال والشيوخ ، القادمين من كل حدب وصوب، تملأ المكان طهارة روحية ملتبسة المصدر.
المحاور الأول, كان رجلا كهلا ،بشوشا على وجهه ابتسامة دائمة, حليق الوجه ، يرتدي برنسا وعلى رأسه عمامة لا تطول, أما الثاني، فكان شخصا في ريعان شبابه ، ملتحيا، لكن شاربه ممحو بالكامل, متأفغن اللباس والمظهر.
سال الحليق في تعالم شخصا بجانبه :
- أنت من المدينة؟؟؟
أومأ الجليس برأسه علامة على الموافقة، ثم تابع في تعجب وكأنما يواجه تهمة :
- لم يسبق أن حدث مثل هذا الأمر..."
وأضاف كلاما يفيد أن الفاعل لا يمكن أن يكون من أهل الدوار، وان المعتدي على حقل بصل في ملكية شيخ القبيلة اما متسللا ..أو عابر سبيل....
- ولد الدوار لن يجرأ ، ما يقدرش يدير هذا الفعلة ؟؟؟
وحتى وان تجرأ، لن يقتنع بحوض بصل؟؟؟ أمر غريب..ثم صاح مثل شيخ دوار :
- ياجماعة...هل تتهمون أحدا؟
فهمت من كلامه العربي الملكون بامازيغية شهمة موغلة في التاريخ، أن اعتداء حصل، وان الفاعل لا بد أن ينال جزاءه، عاجلا قبل آجلا.

كان يتكلم برجولة أطلسي، وكبرياء مقاوم ، لا تعرف نفسه إلى الصنعة طريقا، يخيم صمت قليل ، وفي لحظة،تتعالى أصوات شاجبة, وأخرى تستنكر, منددة ، واصفة العملية ب المؤامرة الدنيئة ، وهي تلعن الخونة والاستعمار ، وأمريكا، وربيبتها بريطانيا ، مرورا باللقيطة إسرائيل ، ومن تبعها من الحداثيين والصليبيين في سياستها إلى يوم الدين.
وقال شخص بعينين جاحظتين ، وفم مجفف بارد :
- القصاص.. القصاص ...لنقتص من المجرم...شرع الله....
ثم هتف داعما ونصيرا ، كما لو كان فوق منبر ،
- تقطع يده- شرعا
وأضاف آخر : أخي في الله ، اسمع ما يقوله سيد الخلق أجمعين : "لا قطع في ثمر معلق ولا في حريسة جبل"-
- وتلفظ ثالث : وهو يتمتم بكلمات غامضة، القصاص...القصاص ...
الله هم هذا منكر....
كان بخار إناء ماء ساخن يمنح المكان دفئا من نوع خاص ، بمجرد النظر إليه ، وهو يتصاعد من فوهة براد اصفر من العيار الثقيل ، براد من النحاس الأصيل , لا يستعمل إلا في مثل هذه المناسبات . بينما لا يكف احد المقربين من أهل البيت عن تلميع الكؤوس بمهارة ، كؤوس بدت غير منسجمة من حيث الشكل تحت اهتزازات ضوء غاز اصفر ، لا يستقر.
وجد الملتحي الوقت مناسب للكلام ، فشرع يحدث ، وكأنما فوق منبر جمعة .
" البصل...؟؟؟ لا حول ولا قوة بالله ....لم يجد ما يسرقه غير البصل...مغفل ابن مغفل. وتابع في ابتهال ,ويده أسفل ذقنه.

لماذا لم يستحوذ الأبله على مخزون الخشب المجاور لمسكن القائد؟؟؟
بل كان الأجدر ، لأخينا في الله، أن يغنم محتويات مرآب قائد درك المنطقة؟
وفيما يشبه التعالم ، قال احد المدعوين وكان شابا تبدو عليه مظاهر الانطواء و الأمية :
- ليس من شيمنا.ذلك ، حتى أن البصل مكروه في ديننا ..ودنيانا..
من الأفضل سيدنا الفقيه، أن تحدثنا عن البصل. سمعت انه مكروه, وان لنبينا صلوات الله عليه مع البصل حكاية...
كانت الفرصة سانحة ، اغتنمها الملتحي دونما تردد:
--سأحدثكم في الأمر....إخوتي في الله . جاء في الحديث الشريف : ( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) رواه مسلم ......؟؟؟؟



#عزيز_باكوش (هاشتاغ)       Bakouch__Azziz#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطريق الى-ريزكَار-
- مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية، عطب ينضاف
- جريدة صدى فاس ترد الاعتبار لأربعة من وجوه مؤسسيها
- فاطمة الزهراء فرح تصدر -مساءات ارض تستحق زرقة السماء-
- الثقافة الصوفية تسائل البشر والتنمية
- الشعر في القرويين ابداع لغوي وسمو بالقيم
- شاعر يابى حداثة نتنة في كفن من حرير
- الاعلام المكتوب هل يختفي بعد 40 عاما؟؟
- قراءة الصحف والمجلات عبر الانترنت فضول ام حاجة1
- ايقاعات ملونة كتاب جديد للدكتور الموساوي
- صورة المدرسة في السينيما المغربية
- الحياة والموت بين العلم والاسلام والتحليل النفسي
- الاضراب في قطاع التعليم عبث لاحدودله
- منظومة القيم بين استماتة المدرسة وعبث التلاميذ
- -شعر عز الدين المناصرة بنياته ابدالاته وبعده الرعوي- دراسة ن ...
- التتبع والصرامة والتدقيق الاداري الحلقة المفقودة في منظومتنا ...
- المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة
- لماذا يتبول تلاميذنا على مدارسهم؟؟
- ياعرب جوجل ام غوغل اوكوكل ام قوقل ام ماذا؟
- 36 سنة من الخدمة بتفوق @@@


المزيد.....




- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزيز باكوش - ابو جهل القرن21: البصل يخرج من الملة والدين