غسل الميت ليس له سند شرعى


مصطفى راشد
الحوار المتمدن - العدد: 6436 - 2019 / 12 / 13 - 19:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

تغسيل الميت ليس من الإسلام وليس له سند شرعى
================================
وصلنى عبر الإنترنت سؤال من السيد بدر بن سلطان من الخليج يقول فيه:-  هل توجد حرمة لو تم دفن الميت دون غسل -- وانا يافضيلة الشيخ لا  احب ان يطلع احد على جسدى حتى بعد مماتى فهل توجد حرمة عليا اذا كتبت فى وصيتى ٲن يكون  دفنى بعد موتى بدون غسل  ؟
للإجابة على هذا السؤال نقول :-
ٲنه من الشائع خطٲ ضرورة تغسيل الميت شرعا  قبل دفنه حتى جعلوه فرض كفاية  وهو امر لم يفعله المسلمون قبل 400 عام مطلقا وهو تاريخ بداية ظهور بعض احاديث مزورة تتكلم عن غسل الميت مثل  أنَّ النبي - ص - قال عن صحابى توفى وهو  مُحرِم: ((اغْسِلوه بماء وسدرٍ، ولا تُحنِّطوه، ولا تُمِسُّوه طيبًا، ولا تُخمِّروا وجْهه ورأسه؛ فإنه يُبعث يوم القيامة مُلبِّيًا)) 1- ولٲن الحديث مزور لم يذكر لنا اسم الصحابى  وايضا نسبوا بحديث مزور اخر عن  الرسول ص  أمرُه -  ص - للنسوة اللاتي غسَّلْنَ ابنته: ((اغْسِلنَها ثلاثًا أو خمسًا، أو سبعًا، أو أكثر من ذلك إذا رأيتُنَّ))2 . ثم حديث اخر مزور عن ثواب مَن غسَّل الميِّت:
عن أبي رافع - ض - أن رسول الله - ص - قال: ((مَن غسَّل مسلمًا فكتَم عليه، غفَر الله له أربعين مرة، ومَن حفَر له فأجَنَّه فيه، أُجْرِي له من الأجْر كأجْر مَسكنٍ أسكنَه إياه إلى يوم القيامة، ومَن كفَّنه، كساه الله يوم القيامة من سُندس وإستبرق الجنة))[3]، ومعنى "أجنَّه"؛ أي: ستَره
وللٲسف كلها احاديث مزورة لم يكن لها ذكرآ قبل 400 عام ولا مصدر لها موثق ولا سند كامل لها كما ان الغسل يتنافى مع شرع الله الذى حرم رؤية العورة على الاجنبى وللٲسف غالبية من يقومون بالغسل هم اغراب واجانب عن الميت ولا يحق لهم رؤية عورته كما لم يرد فى القرآن شىء يشير لغسل الميت سواء كان ذلك صراحة أو ضمنا فقط ورد أن الميت يجب دفنه فابن آدم القاتل بعث الله له الغراب لتعريفه شىء واحد فقط وهو موارة الجثة أى دفنها فى التراب وبالطبع لم يذكر غسلا ولا كفنا وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة : آية 31
"فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَث ُفِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚقَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي") ص ق فالآية واضحة وتعليم الله واضح فلا غسل للميت فلو كان الغسل واجب ومن الشرع فما ذنب من مات شهيدا فى تفجير او من مات محروقا او فى طيارة او تحت عجلات القطار  -- -- لذا اقول للسيد بدر صاحب السؤال اكتب وصيتك وانت مطمئن فالغسل مخالفة لشرع الله واطلاع على العورات وانا عن نفسى كتبت فى وصيتى عدم تغسيلى لما فى ذلك من حرمة واطلاع على العورات والغسل لم يٲت به شرع الله
اللهم بلغت اللهم فاشهد
الشيخ د مصطفى راشد  عالم ٲزهرى ومفتى استراليا ونيوزيلندا
للسؤال من الجالية وكل دول العالم ت وواتساب وفيبر
+0061452227517