|
غلق |
|
خيارات وادوات |
مواضيع أخرى للكاتب-ة
بحث :مواضيع ذات صلة: عدنان الصباح |
دفاتر قديمة ... حديثة (1)
يبدو ان ذاكرتنا مخرومة حد نسيان ما جرى امس وحد معاودة تكرار الخطأ بنفس الطريقة وبنفس الادوات والرؤى دون ان نحاول معاودة قراءة ما حدث واخذ العبر منه وفي هذه السلسة سأقدم في كل حلقة قراءة سريعة للأحداث ونتائجها بدءا من التحركات الجنينية للثورة الفلسطينية وبعيدا عن الصمت الأخرق عن الهجرات الصهيونية الاولى والتي بدأت منذ مطلع القرن التاسع عشر ووصل عدد اليهود الذين هاجروا الى فلسطين قبل الاستعمار البريطاني حوالي 83 الف يهودي واول مستوطنة صهيونية اقيمت في فلسطين بغفلة منا وعنا كانت على يد اليهودي البريطاني مونتفيوري في العام 1837م وكان عدد سكانها 1500 مستوطن ولم يظهر التحرك الفلسطيني المنظم بعد ذلك على شكل هبات شعبية عند بداية الاستعمار البريطاني ولا ردا عليه ومنذ الاحتلال البريطاني المباشر لفلسطين بعد نهاية الحرب الاستعمارية الاولى الى ان تم ترسيم هذا الاحتلال من قبل عصبة الامم باسم الانتداب البريطاني على فلسطين ظل الفلسطينيون يتعاطون مع الوجود البريطاني على اته وجود مؤقت لحين تنفيذ الوعود البريطانية للحسين بن علي باستقلال الاقطار العربية جميعها بما فيها فلسطين علما بان الهدف الاول والمعلن لبريطانيا في فلسطين كان تنفيذ ما يسمى بوعد بلفور سيء الصيت وفيما عدا هبة موسم النبي موسى في القدس لايام قليلة لا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحدة والتي انتهت بالحكم على القادة الفلسطينيين بالسجن وهروب بعضهم واقالة رئيس بلدية القدس موسى الحسيني من بلدية القدس واستبداله براغب النشاشيبي وكذا جاءت بعد ذلك بعض التحركات الشعبية الفلسطينية الأخرى قصيرة الأمد جدا كثورة البراق او هبة البراق بمعنى ادق في آب 1929 وقد انتهت الثورة بإعدام الشهداء الثلاثة محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير واقرار اللجان البريطانية بان حائط البراق ملك عربي وكان ذلك يعني القبول بالمحتل الاصلي وهو بريطانيا بدور الحكم مع المحتل القادم برعاية بريطانية وهم المستوطنين الصهاينة في حين كان المفروض اصلا.
|
|
| ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد | نسخ - Copy | حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | اضافة موضوع جديد | اضافة خبر | | |||
| نسخة قابلة للطباعة | الحوار المتمدن | قواعد النشر | ابرز كتاب / كاتبات الحوار المتمدن | قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن | | غلق | ||
المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الحوار المتمدن ، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الحوار المتمدن اي تبعة قانونية من جراء نشرها |