-الإمبريالية- بمفهوم لينين في القرن الحادي والعشرين


طلال الربيعي
2019 / 11 / 2 - 03:02     

هذا استعراض موجز لكتاب
Lenin s Imperialism in the 21st Century
ويمكن تنزيل الكتاب باكمله في
http://www.iboninternational.org/sites/ibon/files/resources/LII2C_English.pdf

الاستعراض لا يغني بالطبع عن قراءة الكتاب باكمله, والذي يقدم ثروة هائلة من المعلومات بدقة علمية لا متناهية بخصوص, ضمن مواد اخرى لا تقل اهمية, عن صعود النيوليبرالية في عصرنا واقترانها بالفاشية والعسكرة واشاعة الحروب الخارجية والمحلية.

صدر هذا الكتاب من قبل معهد الاقتصاد السياسي (IPE) في ذكرى مرور مائة عام على أول إصدار لكتاب لينين, الامبريالية أعلى مراحل الرأسمالية. نُشر الكتاب في زيوريخ في الفترة من يناير إلى يونيو 1916 وقد نُشر الكتاب لأول مرة في بتروغراد في منتصف عام 1917.

تأسس معهد الاقتصاد السياسي في مانيلا في الفيليبين في عام 1994
IBON Center 114 Timog Avenue Quezon City 1103 PhilippinesTelefax: +632 9276981
Email: ipe@iboninternational.org
وهدفه إجراء أبحاث ذات قيمة لفهم أفضل لقضايا الاقتصاد السياسي الماركسي وصياغة السياسات والبدائل. إلى جانب إعادة طبع أعمال لينين الأصلية, يعد هذا الكتاب مساهمة المعهد في الاحتفال بالذكرى المئوية لثورة أكتوبر الكبرى الاشتراكية. كتب لينين مؤلفه "الامبريالية أعلى مراحل الرأسمالية", كواحدة من أعماله الرئيسية, اثناء الحرب العالمية الأولى. الرأسمالية الاحتكارية أو الإمبريالية الحديثة تعني: 1) تركيز الإنتاج ورأس المال المؤدي إلى الاحتكارات التي تهيمن على الاقتصاد؛ 2) اندماج رأس المال الصناعي والبنوك, مما يؤدي إلى رأس المال المالي, مما يؤدي إلى حكم الأوليغارشية المالية؛ 3) تصدير فائض رأس المال إلى البلدان الأخرى, مما يدفع الى التوسع الإمبريالي؛ 4) تشكيل اتحادات دولية أو تحالفات اقتصادية تقسّم العالم؛ 5) التقسيم الكامل للعالم بين القوى الإمبريالية.

يتضمن الكتاب, الإمبريالية بمفهوم لينين في القرن الحادي والعشرين, ثمانية فصول متعمقة من مفكرين وكتاب بارزين يتناولون مختلف جوانب الإمبريالية في العصر الحالي. الفصل الأول, كتبه محرر الكتاب والمدير التنفيذي للمعهد, أنطونيو توجان جونيور. يتناول الفصل مشروع العولمة النيوليبرالية والحرب الدائمة لرأس المال الاحتكاري. يليه فصل كتبه بول كوينتوس, يناقش السمات الاقتصادية الرئيسية للرأسمالية الاحتكارية - سيطرة الاحتكارات ورأس المال المالي. يقدم ديمبا موسى ديمبيلي منظوراً أفريقياً حول أشكال جديدة من الاستغلال والاضطهاد الإمبرياليي في القارة.

يتناول مؤلفان بارزان مكانة الصين في عالم اليوم, حيث يكتب باو يو تشينغ عن المرحلة الحالية للإمبريالية والصين, ويبحث فريد إنجست في موضوعة الإمبريالية ونهضة الصين. في هذا السياق, يحلل رولاند سيمبولان أدوات مختلفة من الإمبريالية الأمريكية في القرن الحادي والعشرين ونضالات الشعوب ضد الإمبريالية. ويكمل ذلك فصل بيو فيرزولا جونيور الذي يبحث في مدى قرن من المنافسات والحروب التي تثبت صحة افكار لينين.

اخيرًا, يكتب البروفيسور خوسيه ماريا سيسون الذي يعتبر واحدًا من 200 من علماء النظريات الماركسيين البارزين منذ عصر ماركس وإنجلز (والرئيس المؤسس للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الفلبين في الفترة من 1968 إلى 1977 والسجين السياسي لنظام ماركوس الفاشي من 1977 إلى 1986) عن مستقبل الإمبريالية وصعود البديل الاشتراكي كالبديل الوحيد.

يأمل مؤلفو الكتاب أن يسهم كتابهم في فهم أعمق للنظام العنيف والمدمّر الذي يمثل الإمبريالية, وان يلهم تقدم الحركات المناهضة للإمبريالية ومن اجل الديمقراطية والاشتراكية وانتصارها في تحقيق البديل للرأسمالية.

نقرء في الفصل الاول كيف بدأت الطفرة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم في التراجع في 1970s. ارتفاع البطالة والتضخم كفل الشعور بالأزمة على نطاق واسع. بصرف النظر عن البطالة, تميز العصر الجديد بالنمو البطيء, الاحتباس الحراري, التضخم الجامح, والأزمة المالية والنقدية. وفي الوقت نفسه, ركزت تدفقات رأس المال الدولية على نظام سعر الصرف الثابت الذي أدى إلى التخلي عنه في عام 1971 واعتماد أسعار عائمة. كان أحد المحددات الرئيسية للأزمة - والعامل في التحول التراجعي في صنع السياسات التي أعقبت ذلك - هو التراجع الموثق جيدًا في معدل الربح الذي حصلت عليه الشركات الرأسمالية منذ الستينيات, مما أدى إلى ظهور النيوليبرالية. أْسست مؤسسة Pelerin من قبل الاقتصادي النمساوي فريدريش أوجست فون هايك, التي قدمت صياغة منهجية للمبادئ الاقتصادية للنيوليبرالية, والتي تهدف إلى تحدي الماركسية, وغيرها من أشكال التخطيط المتمركز حول الدولة بشكل عام. قال ميلتون فريدمان, من مدرسة شيكاغو, إن السوق الحرة ذاتية التنظيم فقط هي التي تسفر عن انتاج العدد الصحيح للبضائع بالأسعار الصحيحة التي ينتجها العمال بمستويات الأجور التي تحددها السوق. هذا يعني أن السياسات النقدية يجب أن تكون لها الأسبقية على السياسة المالية.

باختصار، النيوليبرالية هي مجموعة من الأفكار التي ترى ان رأسمالية السوق الحرة أفضل وسيلة لضمان الرخاء والحرية للجميع. تتضمن دعاية السوق الحرة حتى خيارات المستهلك المجانية لإرباك الناس. لكن هذا التعريف هو وهمي أو متناقض وله محاذيره, بمعنى أنه لا توجد في الواقع ظاهرة السوق الحرة في الاقتصادات التي تعج بالاحتكارات بجميع أشكالها, وخاصة في حالة تهيمن عليها الرأسمالية الاحتكارية. والحقيقة هي أن الشركات الاحتكارية والشركات متعددة الجنسيات تمارس جميع أشكال الاحتكار في انتهاك لقواعد وأنظمة السوق الحرة. لقد اتخذت الاستجابة النيوليبرالية لأزمة السبعينيات أشكالًا متنوعة. في المملكة المتحدة, تجلى ذلك من خلال توجه السياسة النقدية لإدارة تاتشر, والتي اعتبرت نمو المعروض من النقود السبب الرئيسي وراء الأداء الاقتصادي السيء. في الولايات المتحدة, جاء ذلك في إطار وصفات جانبية العرض لإدارة ريجان, التي اعتبرت الضرائب السبب الرئيسي لضعف الأداء الاقتصادي. ترافقت هذه السياسات مع حملة دعائية تهدف إلى خلق انطباع بالحتمية والديمومة, و تم تسجيلها بإيجاز شديد في إعلان تاتشر المتكرر بأنه "لا يوجد بديل" للنيوليبرالية!

أدت الليبرالية المالية للنيوليبرالية الى زيادات في الاستثمارات في المستعمرات الجديدة والمستعمرات السابقة وإلى زيادة البطالة نتيجة: الاستثمار الإنتاجي المضارب, زعزعة الاستقرار المالي بسبب المضاربة المالية, وعدم الاستقرار الاقتصادي في ظل بيئة من إلغاء القيود التنظيمية للاستثمار.

لقد صاحب مشروع العولمة النيوليبرالية-الإمبريالية حروب عدوانية دائمة بدءًا من حربي كوريا وفيتنام واحتلال فلسطين والتوغلات العسكرية في هايتي ولبنان وما إلى ذلك, غزو العراق وليبيا والآن سوريا واليمن. في الواقع، لا يوجد "عوائد سلام" من نهاية الحرب الباردة كما يدعيِ مدللو الأمبريالية و اتباعها النيوليبراليين. ان المطالبة بنهاية الحرب الباردة لم تكن سوى بداية لسياسة الفتح والحرب العدوانية الدائمة ضد البلدان والشعوب في جميع أنحاء العالم. يعتبر المجمع الصناعي العسكري حاسمًا كأداة لامتصاص رأس المال الزائد وبالتالي يجب إطعامه باستمرار بالحروب. والأزمة الاقتصادية والسياسية والمناخية النهائية لا تترك للإمبرياليين مجالا سوى اللجوء إلى الحرب والفاشية.

يشرح الفصل الاخير كيف أن الإمبريالية تشوه سمعتها بنفسها وتسيء إلى الشعوب بأزماتها المتكررة والمتفاقمة وبإرهاب الدولة وحروبها العدوانية. وفي العقود الأولى من القرن الحادي والعشرين, "فاننا على ثقة من أن الحركات الثورية المناهضة للإمبريالية ومن اجل الديمقراطية والاشتراكية ستزدهر وتصبح أكثر نجاحًا مما كان عليه الحال في القرن العشرين". وعندها سيحين الوقت "لتكون الاشتراكية هي المهيمنة على نطاق عالمي نتيجة لهزيمة ونهاية الإمبريالية, وستصبح الطريق مفتوحة على مصراعيها للوصول إلى مرحلة الشيوعية على أساس إنجازات الثورة الاشتراكية".
----------
مؤلفو الكتاب
باو يو تشينغ, أستاذة فخرية في كلية ماريجروف في ديترويت, ميشيغان. وهي خبيرة اقتصادية وناشطة. كانت باو يو نشيطًة في الحركة المناهضة للإمبريالية. ركزت كتاباتها على التنمية الاشتراكية في الصين وانتقاد الإصلاح الرأسمالي في الصين. بعض كتاباتها تشمل: "مرحلة جديدة من الإمبريالية والصين".

ديمبا موسى ديمبيلي, خبير اقتصادي وباحث, ورئيس مؤسسة البحوث والتنمية من أجل التنمية المستدامة (ARCADE), ومقرها في داكار, السنغال.

فريد إنجست يدرّس الاقتصاد في إحدى جامعات بكين.

بول ل. كوينتوس يشغل حاليًا منصب المنسق البحثي للرابطة الدولية لتضامن الشعوب (ILPS), وهو تشكيل مناهض للإمبريالية ومن اجل الديمقراطية و يشجع ويدعم ويطور مقاومة الشعوب للإمبريالية وكل ردود الفعل.

رولاند جي. سيمبولان يحمل أعلى درجة أكاديمية كأستاذ في دراسات التنمية والإدارة العامة بجامعة الفلبين.

خوسيه ماريا سيسون, بروفسور والرئيس المؤسس للجنة المركزية للحزب الشيوعي في الفلبين في الفترة من 1968 إلى 1977 والسجين السياسي لنظام ماركوس الفاشي من 1977 إلى 1986. ويعتبر واحدًا من 200 من علماء النظريات الماركسيين البارزين منذ عصر ماركس وإنجلز.

أنطونيو توجان جونيور ناشط اجتماعي يعمل في القضايا الفلبينية والدولية لأكثر من 40 عامًا. وهو أيضًا المسؤول التنفيذي لمعهد الاقتصاد السياسي.

فيرزولا جونيور, باحث وكاتب فلبيني في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تتعلق بحقوق المزارعين والأقليات ومحرر صحفي سابق لشبكة Northern Dispatch Weekly وGMA Network ,Online وناشط مخضرم في الدورية Cordillera Peoples Alliance
------------
مصادر الكتاب
Armando Liwanag, Stand for Socialism against Modern Revisionism (Utrecht: Center for Social Studies, 1992)
David Harvey, A Brief History of Neoliberalism (2005)____________. A Companion to Marx s Capital (London: Verso, 2010)
____________. The Enigma of Capital and the Crises of Capital (New York: Oxford University Press, 2010)____________. The New Imperialism (New York: Oxford University Press, 2003)____________. Seventeen Contradictions and the End of Capitalism (London: Profile Books, 2014)____________. The Ways of the World (New York: Oxford University Press, 2016)Editors, The Polemic on the General Line of the International Communist Movement(Peking: Foreign Languages Press, 1965)____________. The Great Cultural Revolution in China (Hong Kong: Asia Research Center, 1967)Fred Goldstein, Low-Wage Capitalism: Colossus with Feet of Clay, (New York: World View Forum, 2008)Friedrich Engels, Anti-Duhring (Peking: Foreign Languages Press, 1976)____________. Dialectics of Nature (Peking: Foreign Languages Press, 1976)____________. Socialism: Utopian and Scientific ((Peking: Foreign Languages Press, 1976)J.V. Stalin, Dialectical and Historical Materialism (Peking: Foreign Languages Press, 1972)____________. Economic Problems of Socialism in the USSR (Peking: Foreign Languages Press, 1972)
156 Lenin’s Imperialism in the 21st Century____________. Foundations of Leninism (Peking: Foreign Languages Press, 1975)____________. History of the Communist Party of the Soviet -------union------- (Bolsheviks) Short Course (New York: International Publishers, 1939)____________. Marxism and the National Question (Peking: Foreign Languages Press, 1976)____________. Problems of Leninism (Peking: Foreign Languages Press, 1976)Jodi Dean, The Communist Horizon (London: Versobooks, 2012)Jose Maria Sison/Amado Guerrero, “Basic Principles of Marxism-Leninism”, Detention and Defiance against Dictatorship--------- Selected Writings, 1977-1986 pp.39-127 (The Netherlands: International Network for Philippine Studies & Philippines: Aklat ng Bayan, Inc., 2013)____________. Building People ́-----------------------s Power, Vol. 2: 2010-2011, Peoples ́----------------------- Struggle against Oppression and Exploitation, Selected Writings 2009-2015 (The Netherlands: International Network for Philippine Studies, 2017) ____________. Combat Neoliberal Globalization, Vol. 3: 2012, Peoples ́----------------------- Struggle against Oppression and Exploitation, Selected Writings 2009-2015 (The Netherlands: International Network for Philippine Studies, 2017)____________. Crisis of Imperialism and People s Resistance--------- Selected Writings 1991-2009 (Philippines: Aklat ng Bayan, Inc., 2009)____________. Defeating Revisionism, Reformism and Opportunism--------- Selected Writings, 1977-1986 (The Netherlands: International Network for Philippine Studies & Aklat ng Bayan, Inc. 2013)____________. For Democracy and Socialism against Imperialist Globalization--------- Selected Writings 1991-2009 #2 (Philippines: Aklat ng Bayan, Inc., 2009)____________. Foundation for Resuming the Philippine Revolution--------- Selected Writings, 1968-1972 (International Network for Philippine Studies & Philippines: Aklat ng Bayan, Inc. 2013)____________. Philippine Society and Revolution, 3d ed. (Philippines: Aklat ng Bayan, Inc., 2006)____________. People s Struggle Against Plunder and Resistance--------- Selected Writings 1991-2009 #4 (Philippines: Aklat ng Bayan, Inc., 2009)
Institute of Political Economy 157____________. Specific Characteristics of People ́-----------------------s War in the Philippines, in Building Strength through Struggle--------- Selected Writings, 1972-1977 (The Netherlands: International Network for Philippine Studies & Aklat ng Bayan, Inc. 2013)Jose Maria Sison and Stefan Engel as General Editors, Essays in Commemoration of Mao ́-----------------------s Centennial: Mao Zedong Thought Lives! (Utrecht: Center for Social Studies & Gelsenkirchen: New Road Publications, 1995)Joseph E. Stiglitz, Globalization and its Discontents (New York: W.W.Norton, 2002)____________. Whither Socialism, (Cambridge: MIT Press, 1994)Karl Marx & Friedrich Engels, Communist Manifesto (Peking: Foreign Languages Press, 1975)Karl Marx, Capital: A Critique of Political Economy. Volume I Book One: The Process of Production of Capital. First published: in German in 1867, English edition first published in 1887. ____________. Capital: A Critique of Political Economy. Volume II Book 2: The Process of Circulation of Capital, Edited by Friedrich Engels, First published in 1885, Collected Works, Vol. 36____________. Capital: A Critique of Political Economy. Volume III The Process of Capitalist Production as a Whole, Edited by Friedrich Engels--------- Written: 1863-1883, edited by Friedrich Engels and completed by him 11 years after Marx s death--------- Source: Institute of Marxism-Leninism, USSR, 1959--------- (New York: International Publishers, [n.d.]) First Published: 1894____________. The Civil War in France (Peking: Foreign Languages Press, 1977)____________. Critique of the Gotha Programme (1875), Marx/Engels, Selected Works, Volume III, Progress Publishers, Moscow, 1970--------- p. 13-30---------Mao Zedong, Four Essays on Philosophy (Peking: Foreign Languages Press, 1966)____________. Critique of Stalin s Economic Problems of Socialism in the USSR____________. A Critique of Soviet Economics (New York: Monthly Review Press 1977)____________. On Guerrilla Warfare, Translated by Samuel B. Griffith (https://archive.org/stream/MaoTse-tungOnGuerrillaWarfare)
158 Lenin’s Imperialism in the 21st Century____________.On Protracted War, Selected Works, volume 2, pp. 113-189 (Peking: Foreign Languages Press, 1965)____________.On New Democracy (Peking: Foreign Languages Press, 1964)____________. On Coalition Government (Peking: Foreign Languages Press, 1961)Maoist Economics and the Revolutionary Road to Communism--------- The Shanghai Textbook(New York: Banner Press, 1994)Pao-yu Ching, Revolution and Counterrevolution: China’s Continuing Class Struggle Since Liberation. Manila: Institute of Political Economy, 2012Paul Craig Roberts, How America Was Lost: From 9/11 to the Police/Welfare State. (Clarity Press, 2014)____________. The Failure of Laissez Faire Capitalism and Economic Dissolution of the West. (Clarity Press, 2013)Paul Krugman, End This Depression Now! (New York: W.W. Norton, 2012) Richard Wolff, Capitalism s Crisis Deepens: Essays on the Global Economic Meltdown 2010-2014, (Chicago: Haymarket Books, 2016)____________.Capitalism Hits the Fan: The Global Economic Meltdown and What to Do About It, 2 Rev Upd Edition (DVD & book) http://www.mediaed.org/Thomas Piketty, Capital in the Twenty-First Century, Translated by Arthur Goldhammer (London: The Belknap Press of Harvard University Press, 2014)Stefan Engel, Dawn of the International Socialist Revolution: Strategy and Tactics of the International Socialist Revolution (Kerala: Mass Line Publication, 2011)V.I. Lenin, Imperialism: The Highest Stage of Capitalism (1916)--------- Selected Works, Volume I, pp.667-766 (Moscow: Progress Publishers, 1963)____________. Materialism and Empiriocriticism. Critical Comments on a Reactionary Philosophy (1909)--------- Collected Works, Volume 14, pages 17-362 (Moscow: Progress Publishers, 1972) ____________. One Step Forward, Two Steps Backward. (Peking: Foreign Languages Press, 1976)
Institute of Political Economy 159____________. State and Revolution (1917)/ Collected Works, Volume 25, pp. 381-492 (Moscow: Progress Publishers, 1972) ____________. Two Tactics of Social Democracy in the Democratic Revolution (1905), (Peking: Foreign Languages Press, 1976)____________. (Peking: Foreign Languages Press, 1976



تعليقات الفيسبوك