تعليقات الموقع (36)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 804232 - مرحى
|
2019 / 10 / 2 - 17:07 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد المطلب العلمي
|
عوده الرفيق النمري للنشر بعد غياب طويل مدعاه للحبور .ففي كل مقال يطرح افكارا ماركسيه نسيتها العامه و تناستها الخاصه من الزعماء. ما يثير الأهتمام ان المقال ما زال موجودا كأول مقال لكن عدد الأصفار كبير. ماذا في هذا المقال مخالفا للماركسيه اللينينيه؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 804234 - الرفيق البولشفي مطلب
|
2019 / 10 / 2 - 17:28 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
كثرة الأصفار تدل على أن المقال أصاب الهدف مباشرة وكشف عن قصور شيوعيي البورجوازية الوضيعة المفلسين أيتام الذين انقلبوا على الإشتراكية وألغوا الخطة الخمسية في ايلول 53 وألغوا دكتاتورية البروليتاريا في العام 61 هؤلاء هم أعداؤنا الحقيقيون تحياتي البولشفية للرفيق البولشفي مطلب
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 804235 - الشيوعية البدائية
|
2019 / 10 / 2 - 17:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
طاهر مرزوق
|
الأستاذ/ فؤاد النمرى تحية وسلام, الشيوعية لم تكن فى يوم من الأيام قانوناً شرعته الطبيعة وأصدرته ليسير عليه الإنسان، الشيوعية تواجدت فى الحياة البدائية عندما كانت القبائل والتجمعات البشرية تعيش على الزرع أو الصيد، ويخرج الرجال ليصطادوا صيداً لغذاء القبيلة وسواء كان الصيد قليلاً أو كبيراً، كانوا يقتسمونه معاً ويأكلون منه جميعاً وهكذا كانت تسير حياتهم، حتى دخلت الحياة البدائية فى عصراً آخر أو مرحلة أخرى أشرقت فيها بعض معالم المعرفة البدائية ويفكروا فى الأستقرار والزراعة ثم الصناعة، لتبدأ مظاهر للحضارة الإنسانية تغلف سلوكيات وأفكار الحياة اليومية للبشر أنذاك. لذلك كان شيوع عادات الأكل والشرب والنوم والعمل هى من طبيعة الحياة البدائيةالتى لم يكن لها نماذج تسير عليها فى الحياة اليومية، لكننا لا نستطيع تطبيق ذلك على زمننا هذا ونقول أن الشيوعية من قوانين الطبيعة. شكراً
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 804236 - الأستاذ النمري
|
2019 / 10 / 2 - 17:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
قولك: تطور قوى الإنتاج بعناصرها الثلاث، الطاقة والأدوات والجهد البشري (Labour Power)، تطور قوى الإنتاج ليست ثلاثة عناصر فقط. هنالك عنصر آخر ظهر بكل وضوح خلال العقود الأخيرة يمكن اعتباره أهم من العناصر الثلاثة المذكورة. هذا العنصر هو ظهور الذكاء الصناعي أو -الآلات الذكية- الآلات الذكية عوضت عن الجهد البشري . زمان الجهد البشري الذي كان يستخدم في الإنتاج سواء في بداية الثورة الصناعية وما قبلها من عصور الإقطاع والعبودية قد افل. الجهد البشري اليوم لا يساوي شيئا بالمقارنة مع ما تحققه الآلات الذكية الدنيا دوارة يا استاذ فؤاد . لا يوجد قانون أو نظرية اقتصادية طبيعية ثابتة منزلة مع الأخذ في الاعتبار أن الماركسية نظرية اجتماعية تحمل في طياتها أخطاء وأوهام وآمال كاتبها وليست نظرية رياضية تجريدية بعيدة عن ميول كاتبها لو كان ماركس عايش اليوم كان ضحك على نفسه. تحياتي وتقديري واحترامي لاخلاصك لمبادئك بالرغم من الاختلاف معك عليها
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 804240 - عزيزي طاهر مرزوق
|
2019 / 10 / 2 - 18:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنت يا عزيزي لم تلامس الموضوع ما قلته أنا هو أن الأسباب التي بسببها انتقل التاريخ من مرحلة إلى مرحلة أخرى من المشاعية الأولى إلى العبودية إلى عصر الإقطاع ثم عصر الرأسمالية لنفس هذه الأسباب سينتقل النظام الرأسمالي إلى الشيوعية حضرتك لم تشر إلى أسباب التطور الإجتماعي وهي موضوعنا مع خالص محبتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 804244 - السيد ناشا المحترم
|
2019 / 10 / 2 - 18:48 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
لأنك محترم يا ناشا لا يجوز لك أن تضحك على ماركس دون أن تقرأه من القواعد الأولية لماركس هو أن النظام الرأسمالي سينهار بسبب التطور اللامتناهي لأدوات الإنتاج الأمر الذي يقلل الجهد البشري في الإنتاج وهو ما يعطي فائض القيمة وما الذكاء الصناعي سوى تطوير أدوات الإنتاج بتقنية رفيعة
سر القوة في الماركسية هو أن بنيان الماركسية الشاهق ذا الشرفات المطلة الكثيرة قام هذا البنيان الرائع على القانون العام للحركة في الطبيعة تتحرك الطبيعة ديالكتيكيا وتخلق كل الأشياء التي تراها والمفاهيم التي تدركها ولذلك عبثاً يطعن الأعداء في الماركسية وهي غير قابلة للطعن
ليس لينين فقط من قال أن الماركسية كلية الصحة بل أيضاً البابا بندكتوس الذي استقال قبل البابا الحالي قال أيضاً بأن الماركسية كلية الصحة في تحليل النظام الرأسمالي
احترامي لناشا المحترم
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 804255 - التطور
|
2019 / 10 / 2 - 21:52 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
تحية للكاتب المحترم في المقال عديد من النقاط لكني اطرح نقطة واحدة ذات علاقة بالعنوان يحدث التطور الاجتماعي بتاثير الاكتشافات العلمية والتكنلوجية وبتاثير المثقفين, وبما اننا لانستطيع التنبؤ بالاكتشافات العلمية والتكنلوجية للمستقبل فلا نستطيع ان نتنبأ بالمستقبل فيكون المجتمع مفتوحا على اتجاهات مختلفة للتطور وهكذا لاتوجد حتمية تاريخية وكمثال على ذلك هو فشل المشروع الماركسي نفسه ما افشل الماركسية ولم يكن بحسبان ماركس هما عاملان الاول الثورة العلمية التكنلوجية واثارها الاجتماعية من تقلص البروليتاريا الى اقلية ونمو الفئات البرجوازية الصغيرة على على عكس ماظن ماركس في قانون التراكم المستمد من قانونه لفائض القيمة والعامل الثاني هو ازدهار الديمقراطية البرلمانية الذي فوت الفرصة على الثورة البروليتارية وهكذا نرى ان التاريخ لم يتطور وفق تصور ماركس شكرا لك وشكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 804258 - عزيزي منير كريم
|
2019 / 10 / 2 - 23:03 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
أن يقوم منير كريم بوظيفة محددة المهام وهي دحض الماركسية فأنت تقوم بمهمة غير ناجحة ومثلاً تقول حضرتك أن المثقفين والمفكرين هم الذين يخترعون أدوات الإنتاج الجديدة وهذا غير صحيح ادوات الإنتاج الجديدة هي البنات الشرعية للأدوات القديمة الأدوات الجديدة تستنبط لتغطي قصور الأدوات القديمة والقصور يحدده العمال وليس المفكرين العمل هو التربة التي تنبت فيها النظرية النظام الإشتراكي كما النظام الرأسمالي يطحنان البورجوازية الوضيعة حتى النهاية البورجوازية الوضيعة السوفياتية تنامت بفعل العدوان النازي الواسع على الاتحاد السوفياتي ولولا الحرب لما استطاعت البورجوازية السوفياتية الإنقلاب على الاشتراكية حال رحيل ستالين انهار النظام الرأسمالي في السبعينيات نتيجة لتحرر كافة المستعمرات والدول التابعة ولما كانت الثورة الإشتراكية قد انكفأت فتهيأت الفرصة لتستولي البورجوازية الوضيعة في الغرب على السلطة
أرجو أن أقترح على الصديق منير كريم أن يعفي نفسه من وظيفة دحض الماركسية من أجل مناقشة مواضيعه بالمنطق السليم الذي يمتلكه
مع خالص تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 804259 - تحية للمفكر فؤاد النمري
|
2019 / 10 / 2 - 23:44 التحكم: الكاتب-ة
|
رائد عودة
|
رفيقي العزيز ما أن نزل مقالك هذا على الوار المتمدن حتى تلقفه الرفاق بتلهف والمقال نال حتى اعجاب الشبيبة الشيوعية لدينا بلغته الواضحة والصريحة فكل الاحترام لك رفيقي وارسل اليك بتحيات رفاقنا الحارة
وشكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 804260 - الرفيق العزيز رائد عودة
|
2019 / 10 / 3 - 07:06 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
تسعدني جداً مرافقتك في إحياء الفكر الماركسي الأصيل الذي لا يخبو تألقه عبر الزمن مهما غبّر عليه شيوعيو البورجوازية الوضيعة تحياتي البولشفية الحارة لك ولشبيبتكم الشيوعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 804266 - عودة الراتب الشهري
|
2019 / 10 / 3 - 09:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 12
|
العدد: 804270 - الشيوعية هي نمط إنتاج -1
|
2019 / 10 / 3 - 12:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يحاول السيد النمري , أن يدس السم في العسل , كما حاول قبله بهجت العطية اثناء فترة الحكم الملكي الرجعي في العراق . يقول الراحل الكبير طه حسين : و بأي شئ يشنع هشام على الوليد حتى ينفر الناس منه, إلأ بالدين. والسيد النمري يشنع على ماركس , بتحويل فكر ماركس الى لاهوت : الحقيقة المطلقة , و الشيوعية ليست من خيارات الإنسان بل من قوانين الطبيعة.
الشيوعية هي نمط إنتاج وليست لها علاقة بقوانين الطبيعة Laws of Nature لا من قريب و لا من بعيد, هذه هلوسات و تخريفات , تحاول ان تشوه فكر ماركس بقصد او بجهل.
ساحاول في الفقرات التالية , أن اقدم مفهوم ماركس العلمي عن الشيوعية , وسيلاحظ القارئ العزيز كم هو الفارق الكبير بين علم ماركس و هلوسات السيد النمري.
يتبع لطفاً....
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 804271 - الشيوعية هي نمط إنتاج -2
|
2019 / 10 / 3 - 12:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
1. في مخطوطات 1844 , تم تناول كلمة شيوعية , تناولاً فلسفياُ حيث خصص ماركس فصلاً خاصاً , تحت عنوان : الشيوعية و الملكية الخاصة, تناول بالنقد فيه الشيوعية الفجة ( هكذا ترجمها محمد مستجير مصطفى), Crude communism / rohe Kommunist وأن الشيوعية هي تعبير ايجابي عن الملكية الخاصة الملغاة aufgehobnen / annulled , وهي نفي لنفي الأنسان , أي نفي للملكية الخاصة Privateigentum / Private Property . وبأعتبارها تحقيقاً للنزعة الأنسانية , من خلال قضائها على كل أنواع الأغتراب alienation / Entfremdung, تعيد للأنسان جوهره الاجتماعي , والى مجتمع ينفى فيه تقسيم العمل division of labour / Teilung der Arbeit
2. في مخطوط الأيديولجية الألمانية 1845, يكتب ماركس:
ليست الشيوعية , بالنسبة لنا حالة يجب أت تخلق ولا مثلاً أعلى يتوجب على الواقع أن يعدل نفسه وفقاً له, بل نسمي شيوعية الحركة الحقيقة real movement / wirkliche Bewegung / , التي تلغي الحالة الراهنة
يتبع لطفاً....
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 804272 - الشيوعية هي نمط إنتاج -3
|
2019 / 10 / 3 - 12:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
3. بدأ عمل ماركس الحقيقي , على أن الشيوعية , تنبثق من حركة رأس المال , وأنها نتيجته الاقتصادية الحتمية. وفي الفصل 32 من الجزء الاول / الطبعة الانكليزية/ من رأس المال , والذي بعنوان : الميل التاريخي لتراكم رأس المال , يلخص ماركس توقعه , في أن القانون الطبيعي لحركة المجتمع الرأسمالي , يتحكم في مخاض الشيوعية المحٌتم .
ولكن تحليل ماركس في الكتاب الثاني من رأس المال , لا يثبت نظرية الانهيار الحتمي لرأس المال. ففي فصل تجديد الإنتاج ,يبرهن ماركس , على أن لا وجود لحد أقصى من التراكم لا يمكن تجاوزه. و الأزمة ليست إنحلال سلطة رأس المال في المعمل, بل هي سلاح يسمح لرأس المال بالعودة من جديد الى التراكم, عبر تشكيل جيش احتياط يضغط على الشغيلة. وحركة التراكم بدلاً من تؤدي الى وحدة الطبقة العاملة و تنظيمها , فانها تقسُم هذه الطبقة بافراز جيش احتياطي Reservearmee / reserve army. لا بل يرى ماركس أن رأس المال هو الاقوى في الصراع الاقتصادي البحت the stronger side
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1865/value-price-profit/ch03.htm#c14
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 804273 - الشيوعية هي نمط إنتاج -4
|
2019 / 10 / 3 - 12:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
4. والشيوعية هي تنظيم ناتج عن اتفاق المنتجين و شبه عقد اجتماعي ضمني , وأن الملكية الجماعية تتلخص في انها مجرد إدارة الأشياء والغاء تقسيم العمل. لذلك يقول ماركس في الكتاب الثالث من رأس المال : تبدأ مملكة الحرية حيث ينتهي العمل المحدد بالضرورة و الظروف الخارجية. والشيوعية تلغي التعارض بين العمل الحر و العمل الزائد , عندها لن يصبح وقت العمل هو مقياس الثروة بل سيكون وقت الفراغ.
http://www.critique-sociale.info/713/extraits-des-grundrisse-de-karl-marx/
5. قدم ماركس بوضوح وبصفة إيجابية نظرية لنمط الإنتاج الشيوعي.
أن نظرية نمط الإنتاج الشيوعي نمت و تطورت عبر مسيرة اعمال ماركس , من خلال المقاطع المنتشرة في كتاب رأس المال وكتاب نقد برنامج غوتا , وكتاب الحرب الأهلية في فرنسا, وكتاب الإيديولوجية الألمانية وكتاب بؤس الفلسفة.
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 804274 - الشيوعية هي نمط إنتاج -5
|
2019 / 10 / 3 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
6. والشيوعية بأعتبارها نمط إنتاج تتمحور حول الملكية الجماعية والتي يمارسها العمال المشتركون.
ولكن كيف يكون المنتجون كلهم , مالكين لوسائل الإنتاج ؟ لقد اجاب ماركس على هذا السؤال في كتاب الحرب الاهلية في فرنسا 1871 : يتم ذلك عن طريق نظام نواب مسؤولين , يمكن عزلهم و يتقاضون أجوراً عمالية , ويقع انتخابهم من القاعدة الى القمة بعيداً عن كل تنصيب هرمي investiture hiérarchique .
إن نمط الإنتاج الشيوعي يهدم في نظر ماركس كل فصل بين وحدات الإنتاج , ويزيل علاقات السوق , ويتجاوزون التقسيم الاجتماعي للعمل, كما جاء في الحرب الاهلية في فرنسا 1871
7. لكن كيف سيقع تقسيم المنتوج الإجتماعي ؟ أن على المنتجين المتحدين , أن يقوموا بعمل ضروري وعمل زائد على الضرورة. بحيث إنهم عندما يفرغون من تعويض وسائل إنتاجهم , سيخصصون جانب من الانتاج لاستهلاكهم , ويتركوا احتياطياً من الإنتاج للاستعمالات التالية: قسم للقاصرين عن العمل . قسم للطوارئ. قسم يدخل في التراكم قسم للعمل الغير منتج / المصاريف العامة للإدارة.
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 804276 - الشيوعية هي نمط إنتاج -6
|
2019 / 10 / 3 - 12:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
8. ولكن تبقى هناك تساؤلات مشروعة , منها: هذه النظرية تترك هنا او هناك بعض المواضع الغامضة و عدد كبيراً من التساؤل, وتتضمن بعض الجوانب الطوبائية Utopiques . مسألة زوال الطبقات هي مسألة عسيرة و معقدة جداً , بحيث قال ماو تسي تونغ عنها : أنها تستغرق قرون. لا يقول ماركس الكثير عن نظام العمل , في المجتمع الشيوعي, لذلك قال لينين أن المجتمع سوف يصبح مكتباً واحداً أو مصنعاً واحداً.. كيف سيتمكن نمط الإنتاج الشيوعي من تجديد إنتاج ذاته ؟ كيف سيتوزع العمال بين مراكز الإنتاج؟ وتبقى مسألة توزيع الإنتاج , مجهولة ولا نعرف كيفية عملها؟ وتبقى المسألة الاهم وهي الدولة. فاذا كانت ديكتاتورية البروليتارية تحطم الدولة البرجوازية , فأن الشيوعية تحطم كل دولة كدولة . كيف سوف يكون شكل النظام السياسي , داخلياً و خارجياً, كيف يتعامل مع الدول الاخرى, هل هناك هيئة سياسية تقوم بهذا الدور؟
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 804277 - الشيوعية هي نمط إنتاج -7
|
2019 / 10 / 3 - 12:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أستخدم ماركس في كتاب نقد برنامج غوتا 1875 : في المرحلة العليا من الشيوعية , الشعار المسيحي : من كل حسب مقدرته إلى كل حسب حاجته.
From each according to his ability, to each according to his need…
ونقول مسيحي , لانه ورد مرتين في العهد الجديد. الاولى , في متى 25: 14- 30 فمَثَلُ ذَلِكَ كمَثَلِ رَجلٍ أَرادَ السَّفَر، فدعا خَدَمَه وسَلَّمَ إِلَيهِم أَموالَه. فأَعْطى أَحَدَهم خَمسَ وَزَنات والثَّانيَ وَزْنَتَين والآخَرَ وَزْنَةً واحدة، كُلاًّ مِنهم على قَدْرِ طاقَتِهِ.
والثانية, وردت في اعمال الرسل, 4:35 ويضعونها عند أرجل الرسل، فكان يوزع على كل أحد كما يكون له احتياجه
وهذا الشعار , اعتقد انه شعار خيالي, كيف سنحدد القدرة ability / Faehigkeiten , وقدرات الناس مختلفة . و كيف سنحدد الحاجة need / Leistung وسط الحاجات البشرية المتنافرة كلياً.
9. وماركس كان يعترف بهذه الصعوبات , لذلك كتب في مقدمة الطبعة الاولى من كتاب رأس المال:
أنني أرحٌب بكل حكم يرتكز على نقد علمي scientific criticism. .
هذا هو الفارق بين علم ماركس و هلوسات السيد النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 804281 - إلى السادة القراء
|
2019 / 10 / 3 - 15:16 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
يضطرني هذا الدعي عبد الحسين سلمان لأن أقول التالي ..
أمسكت عن محاورة هذا الدعي منذ سنوات ليس لأنه غبي لا يفهم ما يقرأ بل لأنه كان قد شتمني بشتائم سوقية دون داع ولم يعتذر
أنا لا أبغي تحقيره حين أصفه بالغبي فمن يقول بأن الشيوعية نمط من الإنتاج وهو عنوان تعليقاته فهو غبي لا يفهم ألفباء الماركسية الثورة الإشتراكية تقوم بداية بإلغاء مختلف مصفوفات الحقوق وخاصة نمط الإنتاج الذي يقضي بتوزيع الحقوق على نمط ثابت ومعين
وعندما أقول بأنه لا يفهم ما يقرأ فهو نقل عن ماركس خلاصة ما كتبت بالقول في مسلسل 13 .. -ليست الشيوعية , بالنسبة لنا حالة يجب أت تخلق ولا مثلاً أعلى يتوجب على الواقع أن يعدل نفسه وفقاً له, بل نسمي شيوعية الحركة الحقيقة التي تلغي الحالة الراهنة-
هذا هو بالضبط ما شرحته في المقال
أنا على استعداد لأن أحاور مختلف الأغبياء ومنهم عبد الحسين لكن ليس قبل أن يعتذر كتابة في الحوار المتمدن
وأرجو أن يعذرني القراء
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 804287 - القراء الكرام
|
2019 / 10 / 3 - 18:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تعليق رقم 19
هذا هو السيد النمري, يغضب و يزعل و يبدأ بسلسة من الشتائم ,عندما لا يصمد امام النقد العلمي و الذي برهنت من خلال التعليقات السبعة اعلاه: أن الشيوعية ليس لها علاقة مع قوانين الطبيعة Laws of Nature
وأسلوب السيد النمري هذا, هو الذي جعل الكثير من الزملاء , يحاذرون ان يدخلوا معه في نقاش .
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 804332 - الى الاخوة الافاضل
|
2019 / 10 / 4 - 18:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 22
|
العدد: 804376 - هل سينتهى صراع الاضداد وماذا بعد الشيوعية؟!
|
2019 / 10 / 5 - 18:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ فؤاد النمرى لى سؤال لحضرتك جاء بعد قولك :(سينتهي الصراع الطبقي عبر التاريخ بانتصار البروليتاريا على الطبقة الرأسمالية، وبذلك تختفي المجتمعات الطبقية إلى الأبد) هل سينتهى التاريخ وصراع الأضداد إلى الأبد؟! جال فى ذهنى سؤال بناء على رؤى بعض الماركسيين وأداء الدول الشيوعية عن : ماذا بعد الشيوعية ؟ هو سؤال إفتراضى لا يمكن الإجابة عليه كون أن الشيوعية لم تتحقق أصلا ليتطلب التغيير ولكن هذا السؤال صالح لإختبار فهمنا للماركسية الجدلية والديالكتيك التى تعتمد على ألف باء ماركسية متمثلا فى التطور وصراع الأضداد فلن ينتهى الصراع والتطور مادام هناك حياة لذا لا يصح القول بإنتهاء صراع طبقى إلى الأبد . إحترامى وتقديرى لنضالك .
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 804430 - الرفيق العزيز سامي لبيب
|
2019 / 10 / 7 - 11:10 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
بدأ تاريخ الإنسانية حالما بدأ الإنسان الأول باستخدام أدوات الإنتاج لينتج حياتة ونظراً لفقر أدوات الإنتاج اضطر المجتمع لأن ينقسم إلى طبقتين متصارعتين طبقة تملك أدوات الإنتاج وأخر تشغّل الأدوات للإنتاج في الشيوعية ونظراً للكفاءة العالية لأدوات الإنتاج وإنتاج الطاقة القوية والوفيرة حين يصبح حصة العمل البشري قليلة في المنتوج تسقط القيمة التبادلية للمنتوج وتنحل الطبقات وينتهي التاريخ الذي اقتصر على مرافقة تطور الصراع الطبقي التناقض بين الطبقات ينتهي وتتفرغ الإنسانية بأكملها للحرب ضد الطبيعة وتحقق في تلك الحرب انتصارات غير معهودة سيستغني العالم الشيوعي عن التاريخ الميلادي ويبدأ باستخدام تاريخ جديد بالعام الأول لتاريخ الحياة الشيوعية
ما يثير الإستهجان حقاً هو أن عامة الناس والمثقفون أولهم هو أنهم يستبعدون تحقيق الشيوعية بسبب انكماش دور العمال في الإنتاج نتيجة التقنية العالية في أدوات الإنتاج مع أن ماركس استشرف الشيوعية بسبب التقنية العالية في أدوات الإنتاج ويذكر في هذا السياق ماركس يتفرج لأول مرة على المحرك الكهربائي وصاح بإنجلز فرحاً بعينين دامعتين .. ألم أقل بأن الشيوعية ستتحقق !! تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 804442 - بماذا تختلف عن المؤمنين إذن?!
|
2019 / 10 / 7 - 21:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 25
|
العدد: 804444 - الاخ المحترم سامي لبيب
|
2019 / 10 / 7 - 21:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
الاخ المحترم سامي لبيب كتبت في تعليقك 22 :( فهمنا للماركسية الجدلية والديالكتيك التى تعتمد على ألف باء ماركسية متمثلا فى التطور وصراع الأضداد فلن ينتهى الصراع والتطور مادام هناك حياة لذا لا يصح القول بإنتهاء صراع طبقى إلى الأبد .)
تعقيبي: إذن انت لم تعد تؤمن بالنتيجة او الهدف النهائي للماركسية ألا وهو إقامة (المجتمع المشاعي) او الملكية الجماعية لوسائل الانتاج ?! لانه فقط في هذا المجتمع الخيالي الاقتراضي(مجتمع الملكية الجماعية لوسائل الانتاج وغيرها) ينعدم الصراع الطبقي,اليس كذلك? هل تتفق معي?
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 804475 - الاخ المحترم فؤاد النمري
|
2019 / 10 / 8 - 04:48 التحكم: الكاتب-ة
|
ملحد
|
الاخ المحترم فؤاد النمري تقول في تعقيبك 23 :( قال ماركس…..ألم أقل بأن الشيوعية ستتحقق !!)
رد: هل تعتقد ان ماركس معصوم عن الخطأ?!
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 804477 - عزيزي الملحد
|
2019 / 10 / 8 - 06:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
ماركس هنا يقرأ التاريخ يقول التاريخ أنه كلما إزدادت فعالية أدوات الإنتاج تتغير تشكيلة المجتمع فكلما ازدادت فعالية أدوات الإنتاج كلما ازداد الإنتاج وقلت قوة العمل اللازمة لإنتاج السلعة وبذلك تنخفض قيمتها ماركس عبر في صيحته عن أن تطور أدوات الإنتاج عبر التقنيات الرفيعة من شأنه أن يحقق الشيوعية يمكن لأي إنسان أن يناقش مثل هذا الإستنتاج لكن الإدعاء بأن ماركس يمكن أن يخطئ فذلك لا يعني أن هذا الإستنتاج هو خاطئ
تحياتي للسيد الملحد
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 804489 - اخي فؤاد النمري
|
2019 / 10 / 8 - 12:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
اخي فؤاد النمري انت للاسف لم تُجب على سؤال?! ساعيد طرح السؤال عليك ومع اسئلة اخرى!ارجو ان تجيب عليها بشفافية 1- هل ماركس معصوم عن الخطأ? 2- هل افكار ماركس صالحة لكل زمان ومكان? 3- هل نظرية ماركس تعني (نهاية التاريخ)? 4- واخيرا لماذا لم تُعِد نشر تعقيبي المحذوف رقم 24 ? فاذا كان به إساءة لشخصك الكريم فانا على إستعداد للاعتذار لك الف مرة! وإذا كان به خرق لقواعد الحوار المعلنة والمعروفة فانا على استعداد للاعتذار مليون مرة! في انتظار الرد!
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 804491 - الفكرة أن الصراع حتمى سرمدى طالما توجد حياة
|
2019 / 10 / 8 - 13:53 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا اخ ملحد تقول:(إذن انت لم تعد تؤمن بالنتيجة او الهدف النهائي للماركسية ألا وهو إقامة(المجتمع المشاعي)او الملكيةالجماعية لوسائل الانتاج?!لانه فقط في هذا المجتمع الخيالي الاقتراضي(مجتمع الملكية الجماعية لوسائل الانتاج وغيرها)ينعدم الصراع الطبقي,اليس كذلك) جوهر فكرتى أن الصراع سرمدى ممتد مع الحياة لا ينفصم عنها سواء أكان هذا الصراع طبقيا أو أى شكل آخر من أشكال الصراع ومن هنا سينشأ صراع فى الحقبة الشيوعية ليعلن عن نفسه كصراع بين طبقة العمال الكلاسيكية وعمال التقنية مثلا ,وبين العمالة العادية وعمالة الخدمات ,بين العمال وتصاعد الميل للبرجوازية بين العمال والفللاحين , بين مصالح العمال والبيروقراطية والتكنوقراط مثلا وقد شهدنا ملامح هذا الصراع بالرغم أن الشيوعية لم تتحقق. رغم ذلك لا أستطيع أن أتنبأ بشكل الصراع كون الشيوعية لم تتحقق قلا يمكن التنبأ بصراع العمال مع البرجوازية فى الحقبة الإقطاعية! أنا أفهم أن الماركسية تقدم الفهم العام والنظرة العامة للحياة فهى تقدم قانون الحياة ولن تلغى مفهوم الصراع عندما تحل الشيوعية,ولكن ستتولد تناقضات حتمية وفقا لقانون صراع الأضداد فهكذا هى الحياة. تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 804493 - عزيزي الملحد
|
2019 / 10 / 8 - 14:58 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
تعليقك رقم 24 حجبه التحرير ولم يصلني وأنا لا أحجب أي تعليق حتى التعليقات المسيئة
أما أن تقول أنني لم أرد حلى أسئلتك فهذا غير صحيح قلت لك يمكنك أن تقول أنت وغيرك أن ماركس غير معصوم عن الخطأ أما نظرية ماركس عن التطور الاجتماعي تبعاً لتطور أدوات الإنتاج فهي صحيحة تماما أما أن ترغب مني أن أعترف بأن ماركس غير معصوم عن الخطأ فهذا من قدرة الأنبياء وأنا لست نبياً حيث كل ما كتب ماركس تثبت صحته مع توالي السنين وكان انهيار الاتحاد السوفياتي هو الشهادة القاطعة على صحة أقوال ماركس فلم ينهر الاتحاد السوفياتي إلا بعد أن ألغى دولة دكتاتورية البروليتاريا في العام 61 ودكتاتورية البروليتاريا هي الدمغة الماركسية للإشتراكية
نظرية ماركس هي منهج وليست دعوى سياسية والمنهج لم يخترعه ماركس بل هو ديالكتيك الطبيعة الذي لا يتغير عبر الزمان أو المكان في الشيوعية تتلاشى الطبقات وينتهي الصراع الطبقي والتاريخ الذي نعرفه هو السرد المتواصل للصراع الطبقي وعليه ينتهي مثل هذا التاريخ ولا بد أن تلغى إشارة التاريخ الميلادي
كل التقدير للسيد الملحد
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 804504 - الماركسيون والطبقات
|
2019 / 10 / 8 - 19:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحية للاستاذ فؤاد النمري الماركسيون هم انتلجنسيا(مثقفون) ثوريون ايديولوجيون ولايمتون للعمال والفلاحين بصلة طبقية اكثر من الادعاء بتمثيل العمال , وهذه الظاهرة جلية عند البلاشفة هذا التناقض ساهم كثيرا في عزلة الماركسيةعن الطبقات التي تدعي تمثيلها فما رايك في هذه المفارقة شكرا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 804511 - ردود مختصرة جدا للإخوة الكرام
|
2019 / 10 / 8 - 22:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
ملحد
|
ردود مختصرة جدا للإخوة الكرام
الاخ سامي لبيب تقول:(... ومن هنا سينشأ صراع فى الحقبة الشيوعية ليعلن عن نفسه كصراع بين طبقة العمال الكلاسيكية وعمال التقنية مثلا….)
رد: بعد 3 او 4 عقود لن يكون هناك لا طبقة بروليتاريا ولا طبقة عمال كلاسيكية ولا يحزنون…. وسيصبح هذا شئ من الماضي السحييييق التطور العلمي والتكنولوجي سبق وتجاوز افكار ماركس بسنيييين ضوئية!
الاخ فؤاد النمري: شكرا على ردك الاخير, لي تعقيبان 1- تعقيبي الاول هو عنوان تعليقي المحذوف رقم 24 بماذا تختلف عن المؤمنين إذن?! 2- تعقيبي الثاني , إقرأ ردي اعلاه على الاستاذ سامي لبيب
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 804532 - الصديق العزيز منير كريم
|
2019 / 10 / 9 - 07:48 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
كبرى العثرات التي تواجه العمل الشيوعي هو ما تقوله حضرتك فالماركسية وهي نظرية علمية شاملة تجذب أول ما تجذب مثقفي البورجوازية الوضيعة وفي نار المعارك المتصلة ضد أعداء الطبقة العاملة يسقط معظم هؤلاء المثقفين ويتطهر القليلون جداً فالبلاشفة الروس سقط أكثرهم وخنع جميعهم للعسكر في انقلاب 53 حين وافقوا على إلغاء الخطة الخمسية لصالح التسلح لم يسقط الإتحاد السوفياتي وكان أعظم قوة في الأرض إلا بسبب المفارقة التي تحدثت عنها حضرتك
وتصديقاً لذلك كان لينين في العام 22 قد أسرّ لستالين بأنه فكر بالإستقالة من الحزب وعندما سأله ستالين عن الأسباب أجاب لينين أن أحداً في قيادة الحزب ليس ماركسياً حقيقياً
تقديري لمنير كريم الذي وضع أصبعه على الجرح النازف في الحركة الشيوعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 804536 - عزيزي الملحد
|
2019 / 10 / 9 - 08:54 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
ترد حضرتك على الرفيق سامي لبيب فتقول ...
بعد 3 او 4 عقود لن يكون هناك لا طبقة بروليتاريا ولا طبقة عمال كلاسيكية ولا يحزنون…. وسيصبح هذا شئ من الماضي السحييق ما تقوله حضرتك هو بالضبط ما يقوله ماركس وبدون العقود التي ذكرت الأمر الذي لا يمكنك من الإدعاء بأن التطور العلمي سبق ماركس بسنين ضوئية
كان ماركس هو أول من تحدث عن تطور التقنيات وأثرها في النظام الإجتماعي أكد ماركس أن تطور التقنيات سيحد من فضل القيمة الأمر الذي سيطيح بالنظام الرأسمالي ويبكر في الإنتقال إلى الشيوعية
أما اختلافي عن المؤمنين فالإيمان لا يتحقق إلا بمرافقة الشك ونحن لا نؤمن بالماركسية بل نحاكمها محاكمة علمية بعيداً عن مختلف الشكوك
شكوت على حجب مداخلتك وارجو نشرها خلال دقائق
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 805012 - الجبر والاختيار
|
2019 / 10 / 17 - 23:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
طاب وقتك رفيقي: اسمحلي أن أقف على الطرف الآخر إذ أطرح أفكاراً مناقضةً لما تقول بغية إثراء النقاش العلمي: ماركس كان حراً حين ترك القانون وتوجه لدراسة الفلسفة ثم اختيار حياة النضال من أجل عالم خالٍ من الطبقات، وجيني كانت حرةً حين نبذت نمط العيش البرجوازي لتعيش مع حبيبها ماركس، وأنجلس ولينين وستالين ومن إلى هؤلاء الرفاق كانوا أحراراً حين اختاروا الشيوعية مصيراً بدل مواصلة الحياة البرجوازية. السؤال المهم هنا هو: لماذا نناضل في سبيل الشيوعية إذا كانت الشيوعية هي نتيجة حتمية؟ أسعدتني مقالتك. تقبل خالص ودي
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 805013 - العام مليون
|
2019 / 10 / 17 - 23:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
رائد محمد نوري
|
على اليوتيوب ثمة وثائقي يتخيل منشئوه العالم في العام مليون يتكون من ست حلقات أدعو قراء هذه المقالة إلى مشاهدته، الوثائقي وإن تضمن بعض المغالطات المنطقية إلا أنه يقدم تصوراً يسمح لنا بتخيل كيف سيكون العالم في ظل الشيوعية. تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 805024 - الرفيق العزيز رائد محمد نوري
|
2019 / 10 / 18 - 07:31 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
تساؤلك يا رفيقي العزيز استحضر ما بت أؤكده لزواري وهو أنهم لا يعيشون الحياة كما هي في الواقع بل يتخيلون نمطا آخر من الحياة بما يتناسب ورؤآهم وثقافهم الأمر مختلف تماماً لدى الماركسيين الماركسيون هم وحدهم الذين يعرفون الحياة كما هي وقرروا احتراما لذواتهم أن يعيشوا الحياة كما هي في حقيقتها وليس حياة موهومة تتشكل تبعاً لتوزيع الحقوق الذي ينفي أصلاً الحق الأولي للإنسان في الحياة
تحياتي البولشفية
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|