تعليقات الموقع (14)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 804180 - ولى زمن الماركسية
|
2019 / 10 / 1 - 18:31 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
تحياتي للاخ عبد الرزاق اسف لان اقول ان مقالتك كخطبة لشيخ دين في مدح دينه من على منبر عال عزيزي, ماركس والماركسية تخلت عنها الاحزاب الاشتراكية الغربية منذ بداية القرن العشرين وهذه هي الاحزاب العمالية الحقيقية ولم تعش الماركسية بعد ذلك الا في البلدان الشرقية وحتى في الشرق فرضت بالقوة وادت الى خراب وفشل الان لابد من يسار لاايديولوجي قائم على الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية بمعنى تكافؤ الفرص شكرا لك شكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 804181 - الأستاذ الفاضل منير كريم
|
2019 / 10 / 1 - 19:22 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
مقالة الدكتور أحمد برقاوي المفكر والباحث الفلسطيني المعرف ومدرس مادة الفلسفة في جامعة دمشق السورية والتي أشرت إليها هي في نقد الماركسية وليست في مديحها. ولكنه يعطي لكارل ماركس الحق في الوجود لأنه كان فيلسوفاً من طراز رفيع ولا علاقة له بالانحرافات في التطبيق. أنت تقترح أن على الأحزاب في عالمنا المعاصر أن تنحي الماركسية جانباً. لا أعتقد أن الأمر بهذه السهولة وهناك الملايين ممن يعتنقون الماركسية وسيلة نضال في حياتهم اليومية. تقول: لان لابد من يسار لا ايديولوجي قائم على الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية بمعنى تكافؤ الفرص. يا ليت الأمر بهذه البساطة، مجتمعاتنا عانت زمناً مديداً من التهميش والتجهيل والاستبداد وأنت رأيت بنفسك ما آلت إليه ثورة الربيع العربي. خرج الناس من أجل حياة كريمة فسحقتهم دبابات العسكر في الشارع. تحياتي لك على كل حال.
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 804197 - المفاجأة
|
2019 / 10 / 1 - 23:09 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
فاجأني الدكتور أحمد البرقاوي أستاذ الفلسفة في جامعة دمشق بهذا المقال يعرض جهلاً فاضحاً في علم الماركسية البرقاوي يعتبر ماركس، ليس سوى علامة من علامات مسار الوعي الفلسفي بالعالم ليعلم البرقاوي أن ماركس درس الفلسفة ليحطم كل ما يدعى فلسفة ما يسمى بالفلسفة الماركسية مجازا ليس فلسفة بل هو القانون العام للحركة في الطبيعة أي المادية الديالكتيكية وهو قانون فيزيائي يحكم عملية الخلق لكل الأشياء وهو ما قبر كل الفلسفات ونقل الفلسفة من دائرة الآداب إلى دائرة العلوم وانعدمت بذلك كل الفلسفات
للبرقاوي أن يتحدث في الفلسفة أما في الإقتصاد وتراكم الأموال لم يعد بفعل فائض القيمة أنا أوافقه على ذلك لكن البرقاوي لم يفسر مثل هذا الإدعاء فهل يعني البرقاوي أن النظام الرأسمالي لم يعد موجودا !!؟ وهل هناك نظام رأسمالي لا ينتج فائض القيمة وهو ما يدحض ماركس
المفاجأة هي أن أستاذ الفلسفة في جامعة دمشق أحمد البرقاوي لا يعرف ماركس أهم مفكر في الألفية الثانية على البرقاوي أن يدرس الإقتصاد بالعمق اللازم
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 804202 - الرفيق فؤاد النمري يقول البرقاوي:
|
2019 / 10 / 2 - 04:55 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
إن الأيديولوجيا بوصفها وعياً دوغمائياً بالحياة تقع في تناقض مع مناهج البحث في العلوم الإنسانية والطبيعة، كما تقع في تناقض مع الفلسفة. إذا كنا نعترف فعلاً بتقدم المعرفة الإنسانية وتقدم مناهج التفكير والبحث، وتطور الوعي الفلسفي، فمن الصعب أن نمنح أيّ مذهب أو منهج أو فلسفة صفة الصحة المطلقة، ونحن نعيش تغير الأحوال. وإذا كان الأمر كذلك وهو كذلك، فما بالكم بالموقف من الأيديولوجيا، والأيديولوجيا لا تنتمي إلى العلم ومناهج البحث والفلسفة. فأن يدعو نفر من الأيديولوجيين لأن نغني المذهب كي يستقم وضعه، ونضمن استمراره، لهو ضرب من الوعي الديني الصرف.
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 804205 - السيد دحنون
|
2019 / 10 / 2 - 06:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الماركسية منهج بحث وليست إيديولوجيا ومنهجها هو المادية الديالكتيكية وهي الحقيقة المطلقة التي تحكم الوجود المادية الديالكتيكية هي حقيقة فيزيائية لا تبلى ولا تتطور كما يزعم البرقاوي البرقاوي يلغي ماركس غير أنه فيلسوف صنو الفلاسفة الأخرين العالم كله يعترف بماركس على أنه أبو الإقتصاد السياسي إلا البرقاوي
يدعي البرقاوي أن ماركس ليس أكثر من أنه فيلسوف الحرية !! وهذا إدعاء خائب حيث ماركس يؤكد الحتمية التاريخية التي تنفي الحرية على عكس ما يزعم البرقاوي ماركس ينفي الحرية عندما يقول .. -صحيح أن الإنسان هو من يصنع التاريخ لكن ليس كما يرغب وهو ما يعني أن الإنسان لم يكن ولن يكون حراً في صناعة تاريخه وعليه لا يجوز لمن يدعي الشيوعية أن يصفق مرجباً بدعاوى البرقاوي الخائبة
ولعله من مجرد المصادفة أن أنشر اليوم مقالة تقارب هذا الموضوع تحت عنوان -الشيوعية ليست من خيارات الإنسان بل من قانون الطبيعة-
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 804226 - فكر ماركس - 1
|
2019 / 10 / 2 - 15:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للزميل عبدالرزاق دحنون قال الدكتور أحمد برقاوي الحقيقة , وقد سبقه في ذلك 1. ماركس , حيث قال : انا لست ماركسيا فقد ذكره لجول غيد عندما زاره في عام1880 في لندن وسأله عن الطابع (الماركسي ) للبرنامج الذي يعمل عليه من اجل الانتخابات التشريعية ولكن ماركس احتج قائلا بانه اقام علما وليس طائفة(ان المؤكد هو انني لست ماركسيا Ce quil y a de certain cest que moi, je ne suis pas Marxiste.’-)
2. وأكد إنجلز هذه الحقيقة : عندما سخر إنجلز من ( الماركسيون Marxists ),الذين يحملون اسم ماركس, ويقول: مجانين او حمقى, هؤلاء الذين يحملون اسم ماركس....
وردت هذه في رسالة إنجلز الى لوارا , بنت ماركس بتاريخ 11.06.1889 , عندما انتشرت ظاهرة الاحزاب التي تطلق على نفسها : احزاب ماركسية.
3. المشكلة في اللغة العربية: ماركسية Marxism و ماركسي Marxist المشكلة في المقاطع -ism عندما يضاف للكلمة فانها تصبح عقيدة والمقطع - ist عندما يضاف فان الكلمة تعني التابع وكلاهما العقيدة و التابع صفات دينية , وفكر ماركس ليس دينياً كما ينادي ليلاً نهاراً السيد النمري.......يتبع لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
157
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 804227 - فكر ماركس - 2
|
2019 / 10 / 2 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
عندما يدس السيد النمري السم في العسل بقوله : ما يسمى بالفلسفة الماركسية مجازا ليس فلسفة بل هو القانون العام للحركة في الطبيعة.....الخ وكذلك قوله: ومنهجها هو المادية الديالكتيكية وهي الحقيقة المطلقة التي تحكم الوجود...
هنا حول السيد النمري فكر ماركس الى دين والنبي هو ماركس . وهذه خرافة و جهل بفكر ماركس.
أما الزميل منير كريم , فأنه يردد دائماً موت فكر ماركس , ولا اعلم من اين جاء بهذا الاستنتاج : الماركسية تخلت عنها الاحزاب الاشتراكية الغربية منذ بداية القرن العشرين ...الخ
وهذا غير صحيح تماماً , فأن الاحزاب الاشتراكية الغربية , تتبنى فكر ماركس الذي تحدث عنه الدكتور أحمد برقاوي و عالم النفس إريك فروم وعالم الاقتصاد الدكتور عصام الخفاجي. بمعنى فكر ماركس الأنساني دون شوائب اللينينية و الستالينية و الماوية و التروتسكية.
لا مستقبل بدون ماركس....سيظل من الخطأ أن لا نقرأ ماركس أو نعيد قراءته ومناقشة أفكاره . . . لن يكون هناك مستقبلاً بغير ذكرى الرجل وإرثه,لن يكون ذلك المستقبل بغير ماركس....جاك ديدرا 1994
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 804230 - الصديق العزيز عبدالحسين سلمان
|
2019 / 10 / 2 - 16:26 التحكم: الكاتب-ة
|
عبدالرزاق دحنون
|
لا شك عندي بأن أهداف البشر في تحقيق الإنصاف والعدالة، وتجاوز آثار التفاوت الطبقي، وتحرر الإنسان من الاستغلال، أهداف عظيمة واقعية أسس لها أكثر الحكماء والفلاسفة من كونفيشيوس إلى ماركس، ولا تحتاج إلى أيديولوجيا تنطوي على الحقيقة المطلقة، وتلبس إهاباً دينياً. وليس هناك أيّ سبب منطقي وواقعي يدعو بعض المصابين بالحنين إلى إبقاء أفكار لم تتحقق في التاريخ؟ بل إنها حين راحت تتحقق عبر الدولة أنتجت تخلفاً واستبداداً بذلت المجتمعات التي عاشت في ظل هذه الدولة جهداً كبيراً للتحرر منها، لماذا ندافع عن الفشل التاريخي.ماركس فيلسوف الحرية يسعى لتحرير الإنسان من سلطة المال ويرى في المال اعتداء على ماهية الإنسان، وما ماهية الإنسان إلا الإنسان كما هو قبل أن يحوّله المال إلى ما ليس هو. ماهية الإنسان هو الإنسان في الواقع، قبيح وجميل، مستقيم وحقير، ذكي وغبي، وفيّ وخائن، محب ومبغض، فاضل ورذيل، سيد وعبد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 804233 - الماركسية والغرب
|
2019 / 10 / 2 - 17:17 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
تحياتي للجميع الماركسية بقيت غريبة في الغرب , فحزب العمال البريطاني ونقاباته تستند الى الاشتراكية الفابية وفي فرنسا الحركة العمالية متاثرة بالنقابية وبعض الافكار اللاسلطوية (الفوضوية) وهي مع الحزب الاشتراكي في اطار الاشتراكية الديمقراطية وفي المانيا تخلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي عن الماركسية منذ بدايات القرن 20 وتحول لحزب اشتراكي ديمقراطي بعد اكتوبر 1917 اسس الكومنترن بصورة مفتعلة احزابا شيوعية في الغرب ظلت هامشية ماعدا الحزبان الشيوعيان الايطالي والفرنسي اذ كبرا بعد الحرب العالمية الثانية ثم اضمحلا بسرعة, في الغرب الان احزاب ماركسية هامشية وافراد ماركسيون يسعون لتجميل صورة الماركسية, لم تتجذر الماركسية في الغرب لانها تتعارض مع الديمقراطية الذي هو اسلوب حياة الغربيين شكرا لكم جميعا
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 804237 - فكر ماركس - 3
|
2019 / 10 / 2 - 18:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل العزيز منير كريم تحية لكم
لا. لم تكن الماركسية بقيت غريبة في الغرب. على العكس تماماً , أنت مع الاسف تمزج مزجياً غريباً وهو الاحزاب الشيوعية مع فكر ماركس. الاحزاب الشيوعية في كل العالم لم تكن ماركسية ابداً , نعم هي اطلقت على نفسها ماركسية لكن واقع الامر هي كانت لينينية في البداية ثم ستالينية فيما بعد ثم بلا مرجعية اليوم.
بعد أكتوبر 1917 ,ظهر تياران: الاول هو الاممية الشيوعية والتي حولت فكر ماركس الى دين , وهذا هو التيار الذي تتحدث عنه زميلي منير كريم , وتيار ثاني بزعامة مدرسة فرانكفورت من مفكرين ,وعلماء, تحت اسماء مختلفة: Austro-Marxism ....ماركسية نمساوية Existential Marxism ....ماركسية وجودية French structural Marxism ....ماركسية بنوية فرنسية Humanist Marxism ....ماركسية انسانية Critical Marxism ....ماركسية نقدية The Frankfurt school....مدرسة فرانكفورت لاهوت التحرير Liberation theology ...الخ يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
169
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 804238 - فكر ماركس - 4
|
2019 / 10 / 2 - 18:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
كتب المفكر الماركس الألماني , والقريب جداً من لوكاش, كارل كروش, Karl Korsch, 1886-1961, مقالاً, بعنوان: The Crisis of Marxism, في العام 1931: حيث يؤكد في مقاله هذا: أن الماركسية تفرعت الى ثلاثة فروع: أرثودوكسي, واصلاحي, و ---restore---, ويقصد بها العودة للماركسية الثورية ,العودة لماركس فقط .
وكتب صحفي يميني بريطاني , هو: John Cassidy, : اعتقد ان جائزة نوبل في انتظار من يحي افكار ماركس ويعيد بنائها في اطار منهجي متماسك من جديد. وتابع القول بجدٍ: انا اعتقد ان نهج ماركس هو افضل وسيلة في رؤية الراسمالية.... و أن السير جون هيكس , Sir John Hicks, الاقتصادي البريطاني و الحائز على جائزة نوبل, لاحظ في عام 1969 , ان نظريات ماركس , تمثل بالنسبة له غابة خضراء, وكتب يقول: ان المئة الاعوام الاستثنائية بعد كتاب راس المال: هي سنوات قليلة , لبزوغ كتاب راس المال
يتبع لطفاً....
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 804239 - فكر ماركس - 5
|
2019 / 10 / 2 - 18:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وكتب الصحفيان من الايكونومست : John Micklethwait & Adrian Wooldridge: وصف ماركس للعولمة يبقى ثاقبا اليوم كما كان منذ 150 سنة مضت , وباعتبارهما من انصار الراسمالية , فيقولان : - ان ما نخشاه هو ان يكون ماركس على حق في اشارته الى ان تطور الصناعة الحديثة يسحب من اقدام البرجوازية ذالك الاساس ذاته الذي يقوم عليه انتاجها ....لذالك فان ما تنتجة هم حفاري قبورها.....
وكتب سانتياغوا زابيلا, Santiago Zabala, الاستاذ في جامعة برشلونه الاسبانية: بعد الأزمة الإقتصادية العالمية في خريف 2008، عادت طبعات جديدة من نصوص ماركس الى المكتبات، مترافقة مع عدد كبير من التقديمات والسير الحياتية والتفسيرات الجديدة للمعلّم الألماني , The German Master , ومع ان هذا الإحياء كان بدون شك بسبب الإنهيارات المالية التي سمحت بها حكوماتنا الديمقراطية، ...... ويقول :....أن توقعات تقرير وزارة الدفاع البريطاني , أن احياء و عودة الماركسية الاخيرة, نتيجة مباشرة لبدء اختفاء الرأسمالية من الوجود يتبع لطفاً....
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 804241 - فكر ماركس - 6
|
2019 / 10 / 2 - 18:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
العقيدة المزيفة التي تنباها, ستالين, وماو , وكيم ايل سونغ, حولت فكر ماركس الى ما يشبه العهد القديم عند المسيحين, انتزاع كلمة من هنا وهناك , من سياقها التاريخي لتصبح شعارات مقدسة وفي نفس الوقت لتبرير الاعمال الغير انسانية. فقط السخفاء, والحمقى, يحّملون ماركس مأسي مجازر ستالين.
ومع الأسف, يوجد من له الاستعداد ليكون أحمق, خذ مثلاً: ليوبولد شوافزجيلد Leopold Schwarzschild , كتب في كتابه السوداوي, The Red Prussian, 1947 , قائلاً: بطريقة او بأخرى, فأن الحقيقة المهمة في عصرنا, تعود لرجل واحد هو كارل ماركس, ومن المؤكد ان روسيا السوفيتية كانت بسببه و طريقة السوفييت كذلك. أن هذا الزعم بين طريقة ماركس و العم ستالين هو زعماً بلا دليل ومنافٍ للعقل. هل يمكن ان نلوم الفلاسفة اذا تم اساءة فهم فلسفتهم من الاخرين؟ واذا كانت ثمرة ما فاسدة, فهل يلوم شوافزجيلد, الشجرة, ويعتبرها مذنبة !!!!. فقط المعاقين عقلياً: من الجانبين: الذين اعتبروا ماركس, ألهه او شيطان. ........فرنسيس وين يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
144
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 804245 - ماركسية واحدة لا ماركسيات عديدة
|
2019 / 10 / 2 - 18:51 التحكم: الكاتب-ة
|
منير كريم
|
تحياتي لكم جميعا شكرا على ما ذكرت يا استاذ عبد الحسين ولكن كما اسلفت في التعليق السابق هذه محاولات فردية هي في اطار الادب وليست حركات جماهيرية الماركسية واحدة واذا ماطبقت تكون لينينية واذا ماطبقت اللينية تكون ستالينية فلا توجد تجربة خلال المئة عام المنصرمة تدل على غير ذلك في محولة لتبرئة الماركسية من الاخفاق لجأ بعض الماركسيين الى البحث في زوايا مختلفة من الماركسية مثل ماركس الشاب مقابل ماركس الناضج والبحث في تراث روزا لوكسمبرغ وكذلك في اوراق غرامشي وغير ذلك الا ان هذه المحاولات لاتجدي نفعا المشكلة في صلب الفلسفة الماركسية شكرا جزيلا لكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 804246 - فكر ماركس - 7
|
2019 / 10 / 2 - 18:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
كتبت صحيفة نيو يوركر , New Yorker في تشرين الاول من عام 1997 : بأن ماركس هو المفكر الكبير القادم: الرجل الذي علمنّا معنى الفساد السياسي , الاحتكار, الاغتراب, اللاعدالة, و السوق العالمي. كلما طال بي الوقت في وول ستريت, إزداد قناعة أن ماركس على حق.....أنا مقتنع بشكل مطلق ان رؤية ماركس للرأسمالية صحيحة, هكذا يصرح أحد المستثمرين في وول ستريت .
ارجو من الزميل منير كريم أن يقرأ مقالة فرانسيس واين https://www.theguardian.com/politics/2005/jul/17/comment.theobserver1
والمقالة التالية https://www.newyorker.com/magazine/1997/10/20/the-return-of-karl-marx
واخيراً: بعد أنهيار الاتحاد السوفيتي, وأنتهاء الحرب الباردة, تحرر فكر ماركس مرتين. تحرر في المرة الأولى من المدرسة الرسمية الستالينية والتروتسكية, المنقرضتين,وتحرر في المرة الثانية من المدرسة المكارثية, وبدأ كتّاب من الغرب و الشرق و من الشمال و الجنوب, يكتبون عن ماركس بحرية , وبدون ضغوطات أيديولوجية, بدأوا يكتبون عن ماركس الإنسان, ماركس الفيلسوف, ماركس الاقتصادي, و ماركس الثوري .
إرسال شكوى على هذا التعليق
122
أعجبنى
|