منشورات جديدة: صور للتاريخ و مجلة -إلى الأمام-


موقع 30 عشت
2019 / 9 / 26 - 23:26     

التزاما منه بما تم الإعلان عنه سابقا، عمل موقع 30 غشت على نشر القسم الأول من الصور المرتبطة بالمرحلة الأولى الثورية من تاريخ منظمة "إلى الأمام" (1970 ــ 1980)، وكذا نشر عددين من مجلة "إلى الأمام"، السلسة الجديدة، الصادرة في بدايات المرحلة الثانية (1980 ـــ 1994)، التي عرفت انطلاق من سمي ب "إعادة البناء" تحت قيادة الخط التحريفي الذي استولى في صيف 1979 على "القيادة التنظيمية" للمنظمة.
بالنسبة للصور التي تم نشرها على موقع 30 غشت، فهي بعدد خمسة صور تعود كلها للعمارة التي انعقد بها اللقاء التأسيسي لمنظمة "إلى الأمام" في 30 غشت 1970. وتعكس تلك الصور واجهات مختلفة للعمارة الموجودة قرب مقهى Jour et Nuit (ليل ـــ نهار) بمدينة الرباط، وبالضبطـ، تقع في ملتقى تقاطع زنقة مليلية وزنقة شالة (قرب ساحة مليلية).
في إحدى طوابق تلك العمارة، حيث كان أبراهام السرفاتي، الأستاذ بالمدرسة المحمدية للمهندسين، يسكن إحدى شققها، انعقد اللقاء التأسيسي الذي صادق على وثيقة "سقطت الأقنعة، فلنفتح الطريق الثوري"، المعروفة ب "الأطروحة"، والتي، بعد نقاشات أولية سابقة، قام حسن بنعدي بصياغتها. من إحدى شقق هذه العمارة إذن، انطلق صوت المنظمة الماركسية ــ اللينينية المغربية "إلى الأمام" لأول مرة، مدويا عبر دروب النضال الثوري بالبلاد، وذلك منذ 49 سنة مضت. لمشاهدة الصور، يمكن العودة إلى موقع 30 غشت (مواد الموقع / صور خاصة بتاريخ منظمة "إلى الأمام").
بالنسبة لعددي مجلة "إلى الأمام"، السلسلة الجديدة، التي عمل الخط التحريفي على إصدارها في بداية المرحلة الثانية من تاريخ منظمة "إلى الأمام" بعد استيلائه على "قيادة التنظيم"، فقد نشر موقع 30 غشت العدد 3 لشهر أبريل 1982 والعدد 4 لشهر غشت 1982.
من بين المواضيع التي صدرت في العدد 3، أبريل 1982 نجد:
السيطرة الإمبريالية الأمريكية على المغرب
بيان المعتقلين السياسيين
تطورات المسألة الصحراوية
من أجل الوحدة النضالية للجماهير
الحركة الطلابية في مواجهة حملات القمع المسعورة
بناء الحزب الثوري البروليتاري المغربي
حول القانون المالي لسنة 1981.
أما العدد 4، غشت 1982، فمن بين المواضيع التي صدرت فيه، نجد:
فلسطين ــ الدعم الجماهيري بالمغرب ــ بين إرادة الشعب وقمع النظام ــ
ذكرى 20 يونيو
القضايا الاستراتيجية في الثورة المغربية
حول بيان المرتدين
العفوية والفوضوية: الطريق المسدود.

لقراءة العددين من مجلة "إلى الأمام"، السلسة الجديدة، المرحلة التحريفية من تاريخ منظمة "إلى الأمام"، وهما معا بصيغة ب.د.ف.، انظر الصفحة الرئيسية لموقع 30 غشت

موقع 30 غشت
http://www.30aout.info/



تعليقات الفيسبوك