الخطة الخمسية الخامسة وأهميتها في الإقتصاد الإشتراكي (2)


عبد المطلب العلمي
الحوار المتمدن - العدد: 6336 - 2019 / 8 / 30 - 11:15
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
راسلوا الكاتب-ة  مباشرة حول الموضوع     

الخطة الخمسية الخامسة وأهميتها في الإقتصاد الإشتراكي (2)


8. تأمين مواصلة تطوير صناعة استخراج و نقل الغاز.
على مدار فترة الخمس سنوات ، زياده إنتاج الغاز الطبيعي وغاز البترول المصاحب 80 % ، وكذلك إنتاج الغاز من الفحم الحجري والصخري. توسيع استخدام الغاز لتلبية الاحتياجات المنزلية ، واستخدامه كوقود للسيارات وإنتاج المنتجات الكيميائية من الغاز.
زيادة إنتاج الغاز الاصطناعي من الصخر الزيتي في استونيا بنحو 2.2 مرة ، واستكمال بناء وتشغيل خط أنابيب الغاز كوختلا-يارفا-تالين.

9. في مجال الفحم ،
يجب توفير زيادة أسرع في إنتاج الفحم القابل للتخصيب ، وزيادة إنتاج هذا الفحم بنسبة لا تقل عن 50 % على مدار فترة الخمس سنوات.
تحسين نوعية الفحم ، وتوسيع نطاق التخصيب والتكوين بشكل ملحوظ ؛ التأكيد على زيادة تخصيب الفحم بنحو 2.7 مرة.
التحسين المنهجي لطرق استخراج الفحم. توفير أحدث آلات التعدين وآليات الاستخراج المتكامل ، لضمان نمو إنتاجية العمل. تطوير جميع طرق المكنكه لعمليات تعدين الفحم خصوصا العمليات المرهقه جسديا ، و على الأخص ، تحميل الفحم بكميات كبيرة ، و أعمال تحضير المناجم تمهيدا للاستخراج ، وكذلك إدخال طرق ميكانيكية لتثبيت الدعائم في المناجم على نطاق أوسع.
زياده عدد المناجم مقارنة مع الخطه الخمسيه الرابعة 30%. زيادة استخراج (تربه المستنقعات المجففه فهي تستعمل كوقود منزلي متدني الطاقه و لا اعرف مرادفها بالعربي) بنسبة 27 في المائة ، وكذلك توفير المزيد من التطوير لإنتاج الفحم المحلي ؛ زيادة إنتاج الصخر الزيتي 2.3 مرة ، وخاصة في جمهورية استونيا. بناءً على تطور صناعة الصخر الزيتي في استونيا، زيادة إنتاج الوقود السائل الاصطناعي بنحو 80 %.

10. رفع معدلات بناء المعدات الميكانيكية الجديده كأساس للتقدم التكنولوجي القوي في جميع قطاعات الاقتصاد الوطني للاتحاد السوفياتي.
زيادة إنتاج المعدات الهندسية و مكائن معالجه المعادن مرتين.
من المهم بشكل خاص في الهندسة الميكانيكية توفير المعدات بالكامل لمحطات الطاقة و مؤسسات معالجه المعادن الحديدية وغير الحديدية وبناء معامل تكرير النفط ومعامل إنتاج الوقود السائل الاصطناعي. تأمين الكميات المطلوبة من التوربينات الهيدروليكية والبخارية والمولدات ومعدات الجهد العالي الكهربائيه وأجهزة التحكم المختلفة لمحطات الطاقة الهيدروليكية والحرارية الكبيرة ، ومؤسسات تشكيل المعادن ، وتكرير النفط وغيرها من المصانع ، بالآلات الضخمه ومعدات الحدادة و التشكيل بالضغط.
على مدار فترة الخمس سنوات ، زيادة إنتاج معدات الدرفلة بأكثر من مرتين ، والأدوات الآلية ذات الدقة العاليه ، بحوالي مرتين ، آلات الحدادة والضغط الثقيلة - بمقدار 8 مرات ، وإنتاج أجهزة التحكم والمراقبة ، بنحو 2.7 مرة. تحديد النمو في إنتاج المعدات للصناعات الكيميائية على مدى فترة الخمس سنوات بنحو 3.3 مره. زيادة كبيرة في إنتاج شاحنات الديزل الثقيلة ، وكذلك العامله على الغاز.
مقارنة مع عام 1950 ، زيادة إنتاج سفن الشحن وناقلات الأسطول البحري 2.9 مرة ، وسفن الركاب النهرية - 2.6 مرة والسفن لأسطول الصيد - 3.8 مرات.
ضمان مواصلة تطوير الهندسة الميكانيكية: بناء السفن ، وبناء التوربينات وبناء الأدوات الآلية - في ليتوانيا ؛ الهندسة الكهربائية والأدوات الآلية وبناء السفن - في لاتفيا ؛ في استونيا بناء السفن والهندسة الكهربائية .تأمين زيادة كبيرة في إنتاج معدات المناولة ، واليات المكننه التي ستحل مكان العمل العضلي المنهك ، معدات متكاملة لإنتاج مواد البناء والمعدات الأوتوماتيكية للصناعات الخفيفة والغذائية. زيادة إنتاج الأنوال ذات التكنلوجيا الحديثة.
تطوير إنتاج الآلات والمعدات عالية الأداء لصناعات قطع الأشجار و الصناعات السيلولوزيه والورق ومناشر الأخشاب و غيرها من معدات الأشغال الخشبية.
من أجل نجاح مهام إنتاج أهم أنواع المعدات في 1951 - 1955: بناء وتشغيل محطات جديدة وإكمال إعادة تصميم مصانع انتاج معدات محطات الطاقة و معدات مصانع الدرفله ، والبدء في بناء مصانع جديدة لإنتاج الحديد المدرفل والتوربينات والمراجل ؛توسيع القدرات الحالية وانشاء قدرات جديدة لإنتاج معدات النفط ، معدات المناولة والمعدات المتكاملة لصناعة مواد البناء ؛ توسيع القدرات الحالية و انشاء قدرات جديده لإنتاج الآلات الضخمه ، وآلات الحدادة و التكوين بالضغط ، بالإضافة إلى أدوات القياس الدقيقة وأجهزة التحكم التلقائي في العمليات التكنلوجيه.

11. في الصناعة الكيميائية ،
ضمان أعلى معدلات النمو في إنتاج الأسمدة المصنعه ، والصودا ، والمطاط الصناعي ، مع إيلاء اهتمام خاص للتنمية الشاملة لإنتاج المطاط على أساس استخدام الغازالمرافق لاستخراج البترول.
زيادة إنتاج البلاستيك والأصباغ والمواد الخام للحرير الصناعي وغيرها من المنتجات الكيميائية الأخرى. تطوير إنتاج المواد الاصطناعية - بدائل للمعادن غير الحديدية.
زيادة السعات الإنتاجية للأمونيا وحمض الكبريتيك والمطاط الصناعي والكحول الصناعي والصودا والأسمدة المصنعه، وخاصة ذات الشكل الحبيبي والمنتجات الكيميائية لمكافحة الآفات لدى النباتات الزراعية.
تنظيم إنتاج السوبر فوسفات في استونيا.
بناء مصانع احتياطيه للأسمدة المصنعه ، لضمان التطوير اللازم لإنتاج الأسمدة المصنعه في السنوات اللاحقة. الأستخدم الكامل (المنتجات الجانبيه المرافقه لعمليه تصنيع) الفوسفات لتخصيب الحقول.
إدخال الأكسجين على نطاق واسع في العمليات التكنولوجية لمختلف الصناعات ، و على وجه الخصوص ، في مجال انتاج المعادن الحديدية وغير الحديدية ، في إنتاج الغاز من الفحم ، في صناعات السيلولوز والاسمنت.

12. القضاء على التخلف المتراكم في الصناعات الخشبيه لمراعاه الاحتياجات المتزايدة للاقتصاد الوطني.
زيادة إنتاج الأخشاب المعالجه وتطوير إنتاج قطع الغيار لمعدات التحطيب و التصنيع. القيام بعملية إعادة نشر واسعة النطاق لعمليات قطع الأشجار في مناطق الغابات الكثيفه ، لا سيما في مناطق الشمال والأورال وغرب سيبيريا و كاريليا الفنلندية، الحد من قطع الأشجار في مناطق الغابات الغير كثيفه. الحد من موسمية قطع الأشجار . من الضروري القيام ببناء المنشآت الآلية في مناطق جديدة ، وتزويدها بالعمال الدائمين. القيام بمزيد من التطوير للمكننه المعقدة في عمليات قطع الاشجار و تحضير الاخشاب. تحسين تنظيم الإنتاج واستخدام الآليات ، لضمان زيادة إنتاجية العمل في قطع الأشجار. يجب زيادة سعة التشغيل في مصانع الأخشاب الجديدة مع تطوير قطع الأشجار للوصول الى 8 أضعاف الانتاج مقارنةً بالخطه الخمسيه السابقة.
لضمان التنمية الشاملة لصناعه الورق ، السيليلوز ، والأثاث ، و الفانيرا ، والصناعات الخشبية والكيميائية. زيادة إنتاج الأثاث بنسبة 3 مرات على الأقل.

13. لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاقتصاد الوطني ،
توفير نمو في إنتاج مواد البناء الأساسية بنسبة لا تقل عن مرتين ، وتحسين الجودة وتوسيع تشكيله مواد البناء المنتجه. ضمان زيادة في إنتاج الطابوق بنحو 2.3 مرة ، الواح تغطيه الابنيه - 2.6 مرة ، والزجاج المصقول - 4 مرات. في مجال البناء الحضري والصناعي ، من ألأهمية بمكان إدخال انتاج مواد جدران متطورة جديدة ، و زياده إنتاج الطوب من مستخرجات انتاج الفحم وكتل الخرسانة الكبيرة. زيادة كبيرة في إنتاج مواد التشطيب الجديدة عالية الجودة والأجزاء والهياكل الجاهزة المصنوعة من السيراميك والجبس والخرسانة والخرسانة المسلحة ، مما يساهم في زيادة معدلات التصنيع المسبق في عمليات البناء ويخفض التكلفه ويحسن الصفات المعمارية والتشغيلية للمباني والهياكل . السعي لجعل معدلات نمو أعلى في إنتاج مواد البناء في جبال الأورال ، في سيبيريا ، في منطقة الفولغا ، في الشرق الأقصى وآسيا الوسطى ، وكذلك في المناطق الصناعية الكبيرة حيث البناء على نطاق واسع أعلى من تلك النسب في الاتحاد السوفياتي ككل . زيادة قدرة صناعة الاسمنت بنحو 2.1 مرة.

14. تأمين معدلات نمو عالية في إنتاج السلع الاستهلاكية.
زيادة إنتاج المنتجات الغذائية و الصناعات الخفيفة بنسبة 70% على الأقل. وفقًا للزيادة في موارد المواد الخام الزراعية ، تأسيس عدد كبير من مؤسسات الصناعات الخفيفة والغذائية لا سيما مصانع القطن ومصانع الألياف الاصطناعية والحرير والخياطة والحياكة ومصنوعات الأحذية الجلدية ومصانع السكر ومصانع الزيوت ومصانع تجفيف الخضروات و مصانع الحلويات والشاي ، صناعات التعليب والجعه وصناعة النبيذ واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والاجبان.
زيادة الإنتاج بحلول نهاية عام 1955 ، مقارنة بعام 1950 ،بحيث تكون الطاقة الإنتاجية لإنتاج الأقمشة القطنية بنحو 32 % ، والألياف الصناعية بنسبة 4.7 مرات ، والأحذية بنسبة 34 % ، وقدرة المصانع لإنتاج السكر بنسبة 25 % ، السكر المكرر - بنسبة 70 % ، والشاي بنسبة 80 % ، وقدرة مصانع استخراج الزيوت من البذور الزيتية - بمقدار 2.5 مرة ، ومحطات تجفيف الخضروات 3.5 مرة، ومصانع إنتاج الأسماك المعلبة والخضروات والفواكه بنسبة 40 %، الثلاجات العائمه وأسطول صيد و تجميد الأسماك بنسبة 70 %، وورشات تصنيع اللحوم بنسبة 40 %، ومصانع إنتاج الزبده بنسبة 35 %، ومصانع الألبان مرتين ، ومصانع التعليب 2.6 مرة ، و مصانع الحليب المجفف مرتين، منتجات الحليب كامل الدسم بنسبة 60%.
على نطاق واسع إدخال الأتمتة والمكننه لعمليات الإنتاج في مجال السلع الغذائية والصناعية.
القيام بعمليات الاستزراع السمكي على نطاق واسع بهدف زيادة المخزونات السمكية ، خاصة في المياه الداخلية.
زيادخ كميه صيد السمك في جمهورية ليتوانيا 3.9 مرة ، وفي جمهورية لاتفيا بنسبة 80 % ، وفي جمهورية استونيا بنسبة 35 %. توسيع امكانيات المؤسسات القائمة وبناء مؤسسات جديدة لمعالجة الأسماك في هذه الجمهوريات.
توفير المزيد من التحسن في جودة وتشكيلة السلع الاستهلاكية الغذائية والصناعية ، وتحسين التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية.

15. المنتجات الصناعية،
زيادة إنتاج المنتجات الصناعية في مؤسسات الصناعة المحلية والتعاونيه بنسبة 60 %، وقبل كل شيء إنتاج السلع الاستهلاكية والسلع المنزلية ومواد البناء المحلية و كذلك تحسين جودة المنتجات بشكل كبير. تطوير مصادر المواد الخام للصناعة المحلية والتعاونيه في الجمهوريات. تحسين عمل ورش الصناعة المحلية والتعاونيه لخدمة الاحتياجات المنزلية للسكان. تعزيز قيادة السوفييتات المحليه لورش الصناعة المحلية و الورش التعاونيه.

16. صناعة البناء،
مواصلة تطوير صناعة البناء والتشييد من خلال تعزيز وتوسيع مؤسسات البناء القائمة ، وكذلك إنشاء مؤسسات بناء جديدة في مناطق البناء الرئيسية. تعزيز مؤسسات البناء التابعة لوزارة تشييد مؤسسات الصناعات الثقيلة ، التي تقوم بتنفيذ مشاريع انتاج المعادن الحديدية وغير الحديدية ، وخاصة في المناطق الشرقية ، ومؤسسات البناء التابعة لوزارة محطات توليد الطاقة ووزارة صناعة النفط ، فضلاً عن مؤسسات البناء التابعة لوزارة تشييد مؤسسات بناء الآلات ، والتي تقوم بتنفيذ إنشاء مصانع لمعدات الطاقة ولمعدات انتاج المعادن ،و صناعة الأدوات الآلية الكبيرة والفريدة الثقيلة ،و آلات الحداده و الضاغطات الضخمه والرافعات وبناء السفن. إدخال أساليب البناء الصناعي على نطاق واسع.
زيادة قدرة المصانع لتصنيع الهياكل المعدنية بنسبة لا تقل عن مرتين. بناء العدد المطلوب من المصانع الكبيرة لإنتاج الهياكل الخرسانية المسلحة الجاهزة. توسيع المحاجر الإقليمية الحالية وتنظيمها مع مكننه معقدة لاستخراج ومعالجة الأحجار والحصى الصغيره والحصى الكبيره والرمل وكذلك قطع الأحجار من الصخور الطبيعية. استكمال مكننه أعمال البناء الأساسية وضمان الانتقال من مكننه العمليات الفردية إلى المكننه المعقدة . خلال فترة الخمس سنوات، زيادة أسطول الحفارات 2.5 مرة، والكاشطات والجرافات من 3 إلى 4 مرات ، والرافعات المتحركة من 4 إلى5 مرات.
تحسين أعمال التصميم الهندسي في البناء ، وتقليل وقت التصميم وضمان انجاز التصاميم و الميزانيات في الوقت المناسب ، وإدخال التصميم القياسي على نطاق واسع. تعزيز مؤسسات التصميم بالموظفين المؤهلين.
17. تأمين مزيد من التحسن الكبير في جودة المنتجات في جميع الصناعات. توسيع المسميات المنتجه مع تحسين نوعيتها ، وكذلك زيادة إنتاج ألأنواع وألأصناف النادرة من المنتجات وفقا لاحتياجات الاقتصاد الوطني. التنفيذ الحاسم لمعايير الجوده و السلامه التي تلبي المتطلبات الحديثة.
18. من أجل تلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الوطني في المواد الخام وموارد الوقود ،ضمان مواصلة تطوير استكشاف الموارد الطبيعية ، وتحديد احتياطيات المعادن ، وقبل كل شيء ، المعادن غير الحديدية والنادرة ، والفحم القابل للتخصيب ، والمواد الخام لصناعه الألمنيوم ، والنفط ،و الخامات الغنية بالحديد وألأنواع ألأخرى من المواد الخام الصناعية.

انتهى الجزء المتعلق بالصناعه

(يتبع)



تعليقات الفيسبوك