القرآن 2020 - 2


أفنان القاسم
الحوار المتمدن - العدد: 6333 - 2019 / 8 / 27 - 15:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

**********************
توضيح

آيات القرآن المقفاة بوزنها الفطري تعبر بنيتها عن نمط قديم من أنماط النص الديني في لغات أخرى عاصرها القرآن أهمها اللغة الصابئية، وهي آيات متطورة بأشكالها عنها وبأقوالها، غير أنها تنحو نحو اللغة "الغرائبية"، ولسيميائها الخطابي هذا قيل عن القرآن معجزًا، أما من ناحية المعاني، فآيات القرآن تنبني على طرفي نقيض في كل ما تطرح، ولم تخرج عن السائد في النص الديني. أنا حاكيتها في لغتها، ولم أحاكها في معانيها، لأني في نصي أتجاوز النقيض إلى النقائض، غير أني، وهذا أهم ما أود إيضاحه، لا أدعي إحلال نص محل نص، نصي مختلف اختلافًا تامًا، أدبي أولاً، وينتمي إلى بيئتي ثانيًا، وأنا لهذا جعلت له كعنوان "القرآن 2020" لوضعه في إطاري الزمني ثالثًا.

**********************



12 سورة الحوزة




بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

كَيْلٌ لكلِّ حُوَزَةٍ فُوَزَة. الذي جعلَ مالاً وشغَّّلَه. يعلمُ أنَّ مالَهُ أجدَدَه. بلى لَيُعْطَيَنَّ في البُنَيَة. وما أدراكً ما الْبُنَيَة. فضاءاتُ اللهِ المُتعدَّدة. التي تنفتحُ على بعضِهَا. إنها عوالمُ مُحَدَّدَة. في دوامٍ مُجَدَّدَة.




13 سورة الفجر




بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

والفجر. إنَّ الإنسانَ لفي خير. إلا الذينَ جهلوا منهمْ وعملوا الصفقاتِ وتراضوْا بالغشِّ وتراضوْا بالشرّ.




14 سورة التآمر




بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

ألهاكُمُ التآمُر. حتى فَتَنَكُمُ التخاذُل. بلى سوف تظفرون. ثمَّ بلى سوف تظفرون. بلى لوْ تظفرونَ ظَفَرَ المجرمين. لَتَرَوُنَّ الموازين. ثمَّ لَتَرَوُنَّهَا عينَ البصير. ثمَّ لَتُسْأَلُنَّ عندئذٍ عنِ الزنازين.




15 سورة الضارعة



بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

الضارعة. ما الضارعة. وما أدراك ما الضارعة. يومَ تكونُ النساءُ كالمثالِ المرغوب. وتكونُ الجنانُ كالعدمِ الملموس. فأمَّا منْ عدلتْ قوانينُهُ. فهوَ في نعمةٍ ناعمة. وأمَّا من ظلمتْ قوانينُهُ. فأمُّهُ باغية. وأختُهُ بغيِّة. جحيمُهُ دنياهُ ودنياهُ ناهية.




16 سورة القادمات




بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

والقادماتِ أهلا. والقائماتِ كعبا. فالراكباتِ بنكا. فأثرنَ بنا لوما. فجمعنَ بنا لمَّا. إنَّ الإنسانَ لمالِهِ لغيور. وإنهُ على ذلكَ لعنيد. وإنهُ لحبِّ الشرِّ لأكيد. أفلا يفهمُ الشرُّ الخيرَ في القبور. والخيرُ الشرَّ في الصدور. إنَّ شرّهُمْ كخيرِهِمْ كثير.




17 سورة الزلزال




بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

إذا زلزلتِ الأزمةُ زلزالَهَا. ودكَّتِ الأزمةُ أموالَهَا. وقالَ البنكيُّ ما لها. يومئذٍ تدمرُ أوهامَهَا. بأنَّ ورقَكَ أقوى لها. يومئذٍ تنظرُ الجيوبُ عمياءَ فلا ترى فراغَهَا. فمنْ لجيبِهِ حسابٌ في سويسرا خيرًا يره. ومن لجيبِهِ حسابٌ في أمريكا شرًا يره.




18 سورة البيِّنة




بسمِ اللهِ العالمِ العليم، أعوذُ باللهِ منَ الجاهلِ الجهيل

لمْ يكنِ الذينَ عرفوا منْ أهلِ العلمِ جاهلينَ حتى تأتيَهُمُ البيِّنَة. رسولٌ منَ اللهِ للهِ يتلو صحفًا مطهَّرة. فيها كتبٌ قيِّمة. وما تجمَّعَ الذينَ أوتوا العلمَ. إلا منْ بعدِ ما شتتتهُمُ البيِّنَة. وما أُمِرُوا إلا بأمرِهِمْ مخلصينَ لهُمُ العلمَ شكاكينَ ويقيموا البرهانَ ويؤتوا البيانَ وذلكَ علمُ القيِّمَة. إنَّ الذينَ شككوا منْ أهلِ العلمِ في نعيمِ جنةِ التقدمِ خالدينَ فيها أولئكَ همْ خيرُ البَرِيِّة. إنَّ الذينَ آمنوا بالغيبِ أولئكَ هُمْ شرُّ البَرِيَّة. عقابُهُمْ عندَ ربِّهِمْ أحجارُ عَدْنٍ تجري من تحتِهَا النيرانُ خالدينَ فيها أبدًاغضبَ اللهُ عليهِم وغضبوا عليهِ ذلكَ لِمَنْ لمْ يخشَ ربَّه.