الاستقطاب والانتخاب.


فريد العليبي
الحوار المتمدن - العدد: 6278 - 2019 / 7 / 2 - 14:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     

يقوم الاستِقْطَابُ السياسي في الديمقراطية الليبرالية على وجود قُطبين متضادين في شكل حزبين " كبيرين " ، وحتى إن لم يوجدا ينبغي خلقهما ، ومن هنا الحديث عن تجاذُبات سياسية ، إذ يقع الشعب بين فكي كماشة القطبين المتصارعين ، فيجري طحنه كما تطحن حبات القمح بين قطبى الرحى . وتبلغ تلك العملية أوجها عشية الانتخابات ، فيكون الشعب موضوع صراع بين القطبين، صراع عليه لا لأجله ، حيث يعمل كل منهما على جلبه الى صفه طلبا لمصلحة سياسية ، فالاستقطاب يقتضي القيام بأنشطة متنوعة ، تتجه كلها نحو تحقيق السيطرة السياسية لقطب ما ، من خلال فوزه بالسلطة . ولا يهتم الاستقطاب بمخاطر تقسيم الناس وبث الفرقة والتنازع والتباغض بينهم ، فالعملية الانتخابية تتطلب ذلك ، وترى فيه شرطا من شروط نجاحها .
ويعتمد الاستقطاب كأسلوب في العمل السياسيّ لبلوغ غايات وتنفيذ مهمات، حيث تبذل جهود ، وتستنفر قوى ، وتبعث أجهزة ، جهاز يشرف على التخطيط وآخر على التنفيذ وثالث للتقييم ، وقد تجتمع تلك الوظائف في جهاز واحد ، فالاستقطاب يجري وفق خطة تستند الى دراسة الذهنية العامة واكتشاف بؤر التوتر داخلها ، والتركيز عليها ثم تفجير الصراع حولها وترقب النتيجة ، ومن ثمة إعادة التقييم والمرور الى الخطوة الموالية بحشد الجموع حول موضوع جديد للصراع . وهكذا يجري خلق قاعدة انتخابية صلبة ، كما لو أن الأمر يتعلق بصناعة جمهور في لعبة كرة القدم ، حيث لكل فريق أنصاره ، الذين يتبادلون اللكمات مع كل مباراة ، فتفقد السياسة قيمتها كتدبير حكيم لشؤون الشعب .

وغاليا ما يجري الاستقطاب في بيئة تسودها قابليّة الشعب للاستقطاب ، إذ يكفي تحريك مخزونه الثقافي ، بما فيه من وعي ديني وأخلاقي وحتى أسطوري وسحري ، للحصول على النتائج المرجوة ، بتوجيه انتباهه نحو حدث ما ، عادة ما يجري اصطناعه ، ويكون متصلا بالصراع حول الهوية الدينية ، أو الطائفية والمذهبية والقومية والعرقية الخ .. هذا من جانب ، ومن جانب آخر يسعى كل قطب الى خلق أساطير خاصــــة به ، وصناعة زعماء من بين الأموات والأحياء .
وكثيرا ما يكون ضحايا الاستقطاب غير واعين بالضرر اللاحق بهم جراءه ، متحولين الى منفذين رغما عنهم لاستراتيجيات سياسية ، تتعامل معهم كحطب في محارقها ، وعندما تتحول تلك المحارق من السياسة الى الحرب ، يكونون لحم مدافع . والاستقطاب مؤسس على نزعة سياسية وايديولوجية تقوم على الاعتقاد أن الشعوب تسهل السيطرة عليها بتحريك عواطفها وغرائزها ، وإيهامها أنها فاعلة وحرة سياسيا ، وأن السلطة سلطتها ، والإرادة ارادتها .
وفي تونس الواقفة على عتبة الانتخابات القادمة ، عادت حرب الهوية الى واجهة المشهد السياسي من بوابة ملاحقة المفطرين ، في إستثمار سياسي لشهر رمضان ، وحدث الانقسام كالعادة بين الداعين الى تجريم الإفطار ، وغلق محلاته ، وإنزال العقوبة بأصحابه ، ووصفهم بالمارقين والعصاة والكفرة والملحدين ، المعتدين على المقدسات من جهة ، وبين القائلين بحرية الإفطار من جهة ثانية، باعتباره مندرجا ضمن حرية الضمير التي أقرها الدستور ، ومن ثمة المطالبة بإلغاء منشور محمد المزالي لسنة 1981 القاضي بغلق المطاعم والمقاهي وتسليط عقوبات على المجاهرين بإفطارهم .
وكنت حادثة رادس مليان التي اختلفت الروايات بشأنها ، بين قائل إنها غزوة سلفية ، وزاعم أنها معركة طرفاها صاحب مقهى ومنحرفين ، و ساد الهرج والمرج ، وبغض النظر عن الصدق والكذب فإن النتيجة المطلوبة حصلت ، وهي تقسيم التونسيين على قاعدة العقيدة وقد يكون الاستقطاب إياه هو صانع ما وقع .