فى المنطق -400 حجة تُفند وجود إله
سامى لبيب
الحوار المتمدن
-
العدد: 6210 - 2019 / 4 / 24 - 18:44
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
-أربعمائة حجة تُفند وجود إله - من 316 إلى 329 .
-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم (87) .
كتبت فى السابق ثلاثمائة حجة تفند وجود إله بدأتها بخمسين حجة , لتمتد لمائة حجة , فمائتين حجة لتصل لثلاثمائة حجة , وجاء هذا الإمتداد لأننى وجدت أن فكرة الإله فكرة ثرية بالتناقضات والفرضيات المتخبطة مخاصمة للعقل والمنطق والعلم فى كل مفردة من مفرداتها .
مازال فى جعبتى الكثير من الأفكار الناقدة لفرضية وجود إله لأمد هذه السلسلة إلى أربع مائة حجة تُفند وجود إله , وأستهلها بخطأ الفكر التحليلى المنهجى التقييمى والمفاهيم المغلوطة التى أنتجت فكرة الإله , ففكرة الإله لا تعيش إلا فى ظل الأفكار الصنمية والضبابية والتحليل الخاطئ المُتعسف لتزدهر فى ظل مجموعة من الأوهام تؤسس للوهم الأكبر .
تناولت فى ال315 حجة السابقة التى تُفند وجود إله من خلال نقد الفرضيات المُقدمة عن الإله كقدرات وإمكانيات لأثبت تناقض وتخبط وهراء ووهم هذه الفرضيات مع ما يماثلها من فرضيات أخرى .. ولكن فى هذا المقال سأُفند المنطق الذى يستدلون به على وجود إله , فتفنيد هذا المنطق هو تفنيد لفكرة الآله .
316 - الوجود ذات وماهية وكينونة .
- فى الحقيقة كان من المفترض أن تكون هذه الحجة أول الحجج التى تُفند وجود إله ,فهى أول حجة بديهية تتعامل مع فرضية وجود إله , فألف باء تعريف لشئ متواجد أن تمتلك القدرة على تعريفه فى ذات وكينونة وماهية , فماذا تستطيع تقديمه فى تعريف الإله , فالمؤمنين بفكرة الإله عاجزون عن الإدلاء بأى فهم وتعريف بل يستحرمون السؤال عن ذات وماهية وكينونة الإله ليعتبروا الخوض فى هذا الأمر شطط غير مقبول ,فكيف يؤمنون بوجود غير مُدرك ولا مُعرف بذات وكينونة وماهية ؟!
- ما معنى كلمة اله ؟ فعندما اقول هذه تفاحه فهنا وصلت الفكرة كاملة بالمقصود بالتفاحة , وهذا لا يتوفر فى سؤال ما معنى كلمة إله , فلا يوجد تعريف محدد لكلمة إله , ليس على مستوى تقديم إجابة عن الذات والماهية والكينونة فحسب بل على مستوى تصور المؤمنين لهذه الفكرة , ففكرة الإله هي فكرة شخصية , فمثلا كل مؤمن يرى الإله بمنظوره الشخصي ليشكل مفهومه حسب رؤيته الشخصية , فهناك من يرى الله قوى الطبيعة , وهناك من يراه الحزم والغضب والإنتقام والعقاب , وهناك من يراه رحمة ومحبة وفداء , وهناك من يراه حالة قدسية أو أزلية حتمية , وهناك الربوبيين الذين يرونه كيان خالق ومصمم فحسب , فالإله مجرد انعكاس لقيمة ذهنية ونفسية في صديق خيالي يُسمى الله.
- كيف تستسيغ عقول المؤمنين وجود إله والتصديق بأن هناك شيء غير مادي موجود لا نعرف أي شيء عن كيفيته وماهيته بل لا ندرك تعريف اللامادى ونوعية وجوده , كذا هو ذو وعي معقد أكثر من الكون وجِد من الأزل من غير مُوجد.. أنا لا أتكلم هنا عن آلهة الأديان المفترضة البائسة لأنها تمثل هراء وتهافت هذه الفكرة كلما غصت فى أساطيرها وقصصها , فبعيدا عن فكرة إله الأديان كيف يستطيع العقل البشري تقبل وجود شيء أوجد المادة من عدم و هذا الشيء غير مادي و صاحب وعي وذكاء معقد جدا , فاذا كانت عقولنا لا تستطيع تصور موجود غير مادي فضلاً عن أنه لا مُسبب له فكيف نصدق به , إذا كان ادراك هكذا كائن فوق قدرات العقل البشري كشيء لا يتصور في العقل و لا يضبط بالحواس فكيف يُطلب من هذا العقل الإيمان به ؟!
- العقول تقبل و تستسيغ كينونة هذا الموجود العالي " الإله" في جميع آفاق الوعي البشري قديما وحديثا لأن هناك دواعي لا تعد ولا تحصى أغلبها نفسى وكتعبير عن العجز أمام الطبيعة لتقتضي وجود هذا المعنوي أي على صعيد الفكر و معالجته لجملة الانطباعات الحسية وآثارها في حياة الكائن الحي ككل مرتبطة بحاجاته ومخاوفه وآماله ضمن بيئته ,فيتبني في الوعي الخاص والعام كمرجعية أبوية أو حاكمية أو تمثيل لسلطة عليا ذات إقتدار قد تشبع في حالة أو مرحلة من حياة الكائن حاجته للحماية واللجوء ولو معنوياً لكيان ذي صفات فائقة , ولا ينصرف البشري عن هذه الحاجة مادام ليس لديه أجوبة كافية تسندها دلائل واضحة لأمور تدور فيها أسئلته العتيقة والعميقة التي تتقلب في ترسبات تراثه الواعي .
317 - فوقوا ..السببية تعتنى بالوجود المادى فقط .
- السببية قانون يسرى على الوجود المادى فقط حيث الزمان والمكان لذلك لا يصح القول بأن الله مُسبب الكون .. فعندما نقول بأن لكل مصنوع من صانع ولكل حادث من مُحدث فنحن نتكلم عن أسباب فى عالم مادى حيث الصانع والمصنوع مادي , وهنا يتحقق قانون ومنطق السببية ولكن لا يَصح أن نطبق السببية على وجود غير مادى فنحن لا نعرف خصائص هذا الوجود اللامادى , ومن هنا فالقول بأن الله هو المُسبب قول خاطئ إلا إذا كان الله وجوداً مادياً .
318 - السببية تعنى أن هذا السَبب جاء من ذاك المُسبب .
- هناك مغالطات وعمليات قفز على منطق السببية ليتم الخداع والتضليل , فلو إعتمدنا منطق السببية ليسرى على مُسبب غير مادى فرضاً , فالسببية تعنى أن السَبب والمُسبب من نتاج خبراتنا ومشاهداتنا وتجاربنا المتكررة , فلن نسبب البعرة من البعير إلا بمشاهد وتراكم خبراتنا بسقوط بعرة من بعير .. السببية تعتنى أن يكون هذا السَبب من ذاك المُسبب حصراً بناء على مشاهدات وخبرات , فهل شاهدنا آلهة تصنع أكوان ؟!.
- عندما تأتى حجة وجود الإله كونه المُسبب لوجود الكون فمن حقنا إستخدام منطق السببية للسؤال من خلق الله ؟ وهنا تجدهم يلغون منطق السببية ويرمونه عند أقرب صندوق قمامة بالرغم أنه كان وسيلتهم الوحيدة لإثبات وجود إله كمُسبب .!
منطق نفى التسلسل اللانهائى قد يكون له وجاهته ولكن هذا سيضعنا فى إحتمالية أن الإله أوجد نفسه وهنا سنقف أمام إشكالية عقلية ومنطقية هائلة .!
319 - السببية تفقد الإله ألوهيته .
- سنتناول السببية من جانب آخر يتعامل مع إستحالة الخلق فكل البشر يؤمنون بالسببية مؤمنيهم وملحديهم فى إطار الوجود المادي , ليكون الإختلاف فى طبيعة المُسبب ,فالمؤمنون يرونه عاقلاً ذو إرادة والملحدين يرونه غير عاقل فلنتناول فرضية أنه عاقل , فمعنى ان المُسبب عاقل واعي فهذا يعنى أن ما يصدر منه كأسباب ومُسببات هى ذات حكمة وترتيب ومعنى , كذا لديه خطة أى انه خاضع لها بإلتزاماتها وترتيباتها ومنطقيتها وأحكامها فلا يستطيع ان يقفز على نظامها ومن هنا يكون الإله خاضع لنظام , أما لو إعتبر أحد بغطرسة أن الله غير خاضع لمسببات ونظام كونه يخلق ممتلكاً مشيئة وحرية مطلقة فسيكون الخلق فعل عبثى عشوائى بدون نظام ليجد المؤمن نفسه يذهب للملحد برجليه فقد جعل الخلق يتم بشكل غير واعي ولا منظم وفق ترتيبات .
- مقولة الله مُسبب المُسببات والأسباب تخضع لنفس هذه الرؤية النقدية , فكونه مُسبب الأسباب ليضع لكل سَبب ما يناسبه من مُسبب , فلا يستطيع احد القول أن المُسببات عشوائية لا يَحكمها ترتيب وحكمة فهذا يعنى العبثية ولكن أن تكون المُسببات ذات ترتيب فهذا يعنى ان الله محكوم بنظام لا يستطيع ان يحيد عنه لتكون الأمور منطقية وذات هدف وغاية , وهذا يفقد الإله ألوهيته وحريته عندما يكون محكوماً ومقيداً بالتعاطى مع حيز معين من المُسببات القاهرة لا يحيد عنها .
السببية تفقد الإله ألوهيته فهو لا يستطيع فعل شئ إلا بسبب وهذا يعنى أنه تحت قيد المُسببات فلو أخذتك العزة بالإله لتقول انه قادر على فعل الأشياء بلا مُسببات فقد نزعت عنه الحكمة والترتيب ونزعت عنه المشيئة والإرادة ووضعته فى خانة العبثية والفوضوية!
320 - حجة فلسفية جديدة .
-الكون له بداية كما يؤمن المؤمنون , وقوانين الطبيعة جاءت مع بداية الكون , فلا تستطيع القول بأن القوانين سابقة أو لاحقة لوجود الكون .
السببية وحجة العلة وحجة الحركة ألخ تعتبر من قوانين الطبيعة التى جاءت مع بداية الكون وليس قبله ولا بعده , ومن هنا يستحيل تطبيق السببية كقانون طبيعى أو كتفسير على فعل غير موجود , فالسببية لم تكون موجودة قبل الكون بل وجدت مع الكون فلا يمكنك تفسير الكون وفق السببية .
قد يلتف أحدهم بالقول ان السببية مرتبطة بالوجود الإلهى وهنا نال من الذات الإلهية كونها خاضعة لمنطق لتنتفى الإرادة والمشيئة المطلقة العاجزة عن فعل إلا بسبب , ولتسأل هنا من أوجد السبب ؟! كما يحق السؤال من سَبب وجود الإله ؟!.
321 - الأزلية للمادة أم للإله .
- هناك مغالطات شائعة عن البدايات والنهايات ليتم تعميم هذا الفكر على الوجود المادى .. البدايات والنهايات لا يجب أن تتخطى مفاهيم النسبية فهناك بداية لشئ بالنسبة لشئئ ومن هنا فللكون بداية ولكن الوجود المادي بلا بداية.
الأزلية الأبدية مفاهيم فلسفية رياضية لا يمكن التحقق منها ولكن لا يمكن نفيها فهناك أزلية ما وأبدية ما ليحتار الإنسان الباحث هل هى أزلية الوجود المادى أم الوجود إلإلهى .. يجب الإنتباه أنه لا يوجد أزليتان وأبديتان فهذا هو الهراء بعينه فأى أزلية تنفى الأخرى ووجود أزليتان تبددا مفهوم الأزلية .
- هذا التأمل جاء من طرح زميل مسلم يسأل كيف إستطاعت المادة أن تتجاوز الأزلية لنقول بداية إذا كان الله أزلي فكيف استطاع أن يجتاز اللابداية حتى يصل إلى اللحظة التي خلق فيه الكون؟ فالأزلية هى الوجود من دون بداية أى قبل وجود الكون بمليار سنة أو مئة مليار سنه أى قبل أي رقم وقبل أي لحظة , و تفسير ذلك بشكل رياضي بسيط أقول قبل خلق الكون بثانية كان موجود و قبلها بثانية وهكذا الى مالا نهايه مما يجعل من المستحيل العقلي أن يصل الى الثانية التي خلق فيها الكون , وإذا احتج أحدهم بأن الله كان موجود قبل الزمان سنطبق نفس المبدأ على الزمان يعني مجرد أن تستعمل كلمة "قبل" معناها وجود مدة و هذا تناقض يبطل كلامه , وإن قيل لا يجري عليه زمان ولا يجوز في حقه كلمة قبل وبعد , فهذا معناه أنه لم يكن موجود قبل العالم ولا بعد العالم و هذا مؤداه أنه غير موجود و لم يوجد أصلاً .
- أما بالنسبة للوجود المادى فليس هناك أى مشكلة لأن السؤال بكيف إستطاعت المادة تجاوز الأزلية إشكاليته فى صياغته , فعلى المستوى العلمى فالمادة لم تخلق من عدم ولا تفنى للعدم , ووفقاً للفكر الفلسفى فلا يصح القول بأن المادة تتجاوز وتعبر الزمن , فوجود المادة أزلى غير عاقل فلن يسرى عليها التجاوز والعبور التى تصدر من وجود عاقل يُدرك ويعبر ويرصد , فإدراك ومعرفة تجاوز الزمن خاصية الكيان العاقل الذى يدرك التغيير فى الزمان والمكان لذا يبقى سؤالنا كيف إستطاع الإله أن يجتاز اللابداية حتى يصل للحظة .
322 - ليس كمثله شئئ .
- ليس كمثله شئ أقوى فكرة تناولت فرضية وجود إله وأرى فيها عبقرية فى طرحها لتلك الفرضية , فلكى يكون الإله إلها ً فيجب أن لا يكون له مثيل او شبيه أو مناظر أو مقارب وإلا فقد ألوهيته ودخل فى دوائر النسبية والمقارنة , ولكن ليس كمثله شئ يعنى أن كل ماطرحته الاديان عن الإله غير صحيح , فلو تأملت كل صفات وسمات وأسماء والسرد عن الإله ستجد له مثيل ومناظر إنساني ومن هنا تسقط فكرة الوجود الإلهى وتسقط معها الأديان المروجة لوجود إله .
323 - ليس غياب الدليل دليلا على الغياب .
- المنطق الإيمانى منطق مراوغ إحتيالى قافز فهناك منطق يقول : "ليس غياب الدليل دليلاً على غياب الشئ" . بمعنى أننا لا نستطيع نفى وجود عناصر أو أنواع من الأشعة قبل إكتشافها ومن هنا يتسللون بفكرة الإله البائسة بالقول : ليس معنى عدم وجود دلائل ملموسة وحقيقية على وجود إله أنه غير موجود .
هذا المنطق يتم إستغلاله وإبتزازه بمفهوم مراوغ قافز , فالأمثلة التى تتعاطى مع المنطق المادى كوجود عناصر فى جدول مندليف تنبأ بوجودها ولم تكن مكتشفة حينئذ أو إكتشافنا لأشعة كانت موجودة قبل إكتشافنا أو إدراكنا الآن بإمكانية وجود حياة على المريخ لا يعنى أن الحياة لم تكن موجودة على المريخ مثلا .
- هذه الأمثلة وغيرها تتماشى مع منطق ليس غياب الدليل دليلاً على غياب الشئ ولا ينطبق ولا يخدم فكرة وجود إله لأن ما نكتشفه هو فى وجود مادي يحتمل الإستنتاج والإحتمالية والإحصاء من دراسة الوجود المادى , فمندليف إستنتج وجود عناصر لم تكن مكتشفة من جدوله الذى دون فيه الأوزان الذرية , وهكذا فى أى شئ نكتشف وجوده فهناك دلائل مادية سمحت لنا بالإستنتاج , أما فكرة وجود إله فهى مستحيلة كغائب فهى غير متحققة لأنها غير قابلة للتحقق والمعاينة والإستنتاج حتى ولو بعد مليون سنه , كذا لن تستطيع توقع أو بحث أو رصد حالة غير مادية , فاللامادة مجهولة الفهم والتعريف والماهية فأدوات الإستنتاج والتوقع والتخمين غير متواجدة كونها غيرمادية .
324 - حجة : عود الكبريت لا يشتعل إلا مرة واحدة وليس مصدر كل النيران من عود كبريت .
- لكل سَبب من مُسبب ولكل صنعه من صانع ولكل نظام من منظم ولكل حركة من محرك , فمن هذه الملاحظات يبنون فكرة وجود إله مُنظم وصَانع ومُحرك وهنا أقدم حجتى الجديدة المتواضعة , فليس من المنطق فى شئ إستعمال عود كبريت بعد إشتعاله فقد إستخدمت مشهد عود الكبريت فى تفسير مشاهد وجودية فلا يصح إستخدام نفس المنطق ثانية , كما لا يجب تحديد مصادر النيران كلها فى عود كبريت أى إختزال سبب كل المشاهد الوجودية فى سببية عود الكبريت .
325 - إشكالية فى اليوم الإلهى وزمن الخلق .
- المؤمنون من فرط تعظيمهم للإله لا يفطنون لما يقولونه ولا يدركون أنهم يقوضون ألوهيته ويصيبوا الأساطير بالعبث بمقولة أن الله أزلى أبدى ,فهذا يعنى أنه لا يخضع للزمن ,والذى لا يخضع للزمن لا ينتظر ,فلا يوجد لديه نقطة بدء ونقطة إنتهاء ونقطة إنتظار أى لا توجد لديه محطات بينما هو إنتظر يوم الخلق وينتظر يوم القيامة , فالأزلى الأبدى يشبه الخط المستقيم اللا نهائى أو الأعداد اللانهائية فلا توجد نقطة أو رقم تحدد نسبة ما قبله إلى ما بعده لذا الخلق والإنتهاء لا يتحققا فى الزمان اللانهائى .
لن يعنينا أن الخلق تم فى ستة أيام وأن اليوم24 ساعة أو مليون سنه بالرغم أن النص الدينى يعنى يوماً بتوقيتنا الأرضى أو بألف سنه أو بخمسين ألف فى مواضع ميثولوجية أخرى , لذا سنهمل مدة يوم الخلق ولنعتبر اليوم الإلهى بمليون سنه ,كما سنهمل الرؤية الساذجة عن الخلق التى تمت فى ستة أيام إستأثرت الأرض التى تمثل حبة رمل فى صحراء شاسعة على أربعة أيام بينما مليارات المجرات والأجرام التى تمثل الصحراء الشاسعة إستغرقت يومان !! .. لن ننقد من يقول أن اليوم الإلهى هو 24 ساعة أو معادلاً لخمسين ألف سنه بل سنجعل اليوم الإلهى يعادل مليون أو مليار سنه فليس لدينا أى مشكلة ولكن الإشكالية التى لا يفطنون إليها أن الزمن يرتبط بوجود المكان لنقول كيف ضبط الله ساعته التى تعادل مليون سنه مثلا بإنعدام خلق وإنعدام وجود حركة مكان لتكون مقياس لساعته, فهذا يعنى أن المكان متواجد قبل الخلق فى حالة وجودية مستقلة فكيف يكون خلق والمكان خارج الخلق وسابق له . !
- وللتوضيح أكثر فاليوم الإلهى الذى تم فيه الخلق هو وحدة زمنية بغض النظر عن حجمها تتحدد بحركة مكان معين ,فإذا كان اليوم الأرضى هو دوران الكرة الأرضية حول نفسها دورة كاملة ,والسنه الأرضية هى دوران الأرض حول الشمس لذا يكون يوم الخلق هو حركة مكان معين دورة كاملة فلو افترضنا جدلاً أن اليوم الإلهى هو دوران العرش الإلهى حول مجرة دورة كاملة لتساوى يوم إلهى واحد ليعادل هذا مليون أو تريليون سنه من سنينا الأرضية فهذا يعنى أن المكان مستقل عن الله الذى هو المجرة فى مثالنا , وبذا لن يتحقق الخلق فى الزمان , فلكى تستقيم قصة اليوم الإلهى فلابد من وجود مكان .. ولكن لو وُجد المكان نفى قصة خلق الوجود . !!
- الله يخلق أى يمارس فعل لم يفعله من قبل أى يعيش الحدث , فالخلق حادث فى زمن بغض النظر أنه فى علمه وترتيبه المُسبق كما يزعمون , ولكن حدث الخلق هنا يتواكب مع زمن محدد أى أن الإله خضع للزمن بمحدداته فكل يوم خلق هو زمن ضمن جدول أعمال الخلق يتم فيه إنجاز ليحوله عن فعل شئ قبل ميعاده لذا فهو خاضع للزمن ولن تجدى المقولة العبثية أنه خالق الزمن لتعسف هذا الزعم , فالزمن ليس وجود بل إرتباط وعلاقة بالمكان كما هو معروف ,علاوة ان الخالق من المُفترض فيه أن لا يخضع لخلقته ملتزماً بها .
326 - لا يوجد خالق ومُصمم فى نفس الوقت .
- المنطق الإيمانى يقول بأن الله خالق فهو خالق كل الكون والطبيعة ويمتلك خاصية كن فيكون ولكن ظهر حديثاً صفة تم إلصاقها بالإله من قبل المؤمنين المعاصرين وهى أنه مُصمم بالرغم أن تلك الصفة غير متواجدة فى أسماء الله والكتب الدينية ليأتى إبداعهم لتلك الصفة كمحاولة لتميز وأهمية وجوده , ليسرف المؤمنون المعاصرون فى الإدعاء بتصميم المخلوقات من قبل الإله دون أن يقدموا لنا مثال لحالة تصميمية واحدة سوى أنهم يفتحون أفواههم عجباً أمام الظواهر الطبيعية , لنتوقف هنا : هل الخلق يتوافق مع التصميم ؟
- مفهوم الخلق هو إيجاد الشئ من العدم أى اللاشئ , بينما مفهوم التصميم هو تركيب وتنظيم أشياء موجودة أى هناك أشياء أو مواد خام يبدأ التعامل معها وفق قوانينها فهل يتفق الخلق مع التصميم .. إن فكرة التصميم تعنى العجز عن الخلق التام والكامل فلابد أن يخوض الإله فى خطوات وحسابات وقوانين رغماً عنه لينتج الشئ .
327 - هل نحن نكون منطق وفكر وتصميم وفق ماهو متاح وشائع أم من رؤية ذهنية خالصة ؟
- أي عجينة مهما كان شكلها غير منظم في إدراكنا الحسي فبوسع العقل أن يجد لها نظاما ما أي إنتظام متكرر وفق قاعدة ما يبتدعها العقل بشكل حر, فأي مجموعة من الارقام المنتهية مهما بدا لادراكنا الحسي أنها غير منظمة فبوسع العقل ان يجد لها نظاما ما أي انتظام متكرر وفق قاعدة ما , وأي حوادث تظهر أنها غير منظمة فبوسع المنهج العلمي المعاصر أن يعالجها بنجاح , حتى القوانين فما هى إلا إستنباط العلاقات فى الطبيعة وصياغتها فى معادلة .
- دعونى اقدم هذا المثال للتوضيح :
الأعداد 1 ,2 ,3 , 4 نعتبرها متسلسلة نظامية كذلك يمكن أن نجد مجموعات نظامية أخرى مثل 2-5-8-11 ومجموعة 2- 4- 8- 16 فالأولى متوالية عددية والأخرى متوالية هندسية ولكن لو وجدنا مجموعة 3- 9 -81 فسنقول أنها مجموعة عشوائية لجهلنا العلاقة بين حدودها ولكن لو قلت أن هذه المجموعة تعتمد على تربيع كل حد ليعطى الحد التالى فهنا سنقول هذه المجموعة نظامية ولو قلت لك مجموعة 7-5- 3- 5-7 فستعتبرها عشوائية أيضا لأقول لك أننا يمكن تنسيقها فى نظام فهى مجموعة تقل بمقدار -2 لتصل للحد الثالث 3 فتنقلب لزيادة +2 وكذلك مجموعة 8-6-4-8- 16 يمكن إيجاد علاقة نظامية فهى متوالية عددية تقل -2 حتى تصل للحد الثالث (أربعة) لتتحول لمتوالية هندسية لتزيد بالضرب فى 2 .
ما أريد قوله هو أننا نبدع فى إيجاد علاقات بين الأشياء , كما لا ننسى أن القول بمتوالية عددية أوهندسية هى من إبداعنا ومن هنا نقول هناك نظام بينما قولنا عن الشئ عشوائى يأتى من عجزنا عن إيجاد علاقات لجهلنا أو صعوبة وتعقيد العلاقات ولكن يمكن أن نجرب ونجتهد لو أردنا ذلك لنبدع ونختلق علاقات .
- العقل يفترض فرضاً ممكناً ثم يستنبط من هذا الفرض نتائجه ويتحقق منها في الواقع مع ملاحظة ان هذا الفرض لا يخلو من عبقرية وإبداع وذكاء الإنساني , لذا سؤال ما علة وجود النظام في العالم؟ سؤال خاطئ , فعندما يقال ان لكل حادث علة فهذا قول خاطئ فالنظام في العالم ليس حادثاً حتى نبحث له عن علة خارجية..إن الوجود في أصله منظم وفق معاييرنا وأدمغتنا وتقييماتنا وبالتالي لا معنى للبحث عن علة خارجية لنظامه ولا معنى لعبارة لكل نظام لا بد له من منظم .
328 - المنطق الأخلاقى .
- يقال أن الإله موجود كونه سن وأرسى قوانين أخلاقية وسلوكية للبشر فبدون تلك القوانين والتشريعات لعاش البشر فى بدائية لم يغادروها , لنتوقف هنا أمام سؤال ومنطق , فالسؤال هل القوانين الأخلاقية إنتاج بشرى أم رسائل نزلت من السماء ليطل سؤال ومنطق آخر : هل الإنسان عاجز عن سن قوانين أخلاقية فالأمور لا تحتاج كل هذا العجز والشلل , فإذا كان الحيوان إكتشف قيم سلوكية فى التعاضد والتكاتف وحك ظهرى كى أحك ظهرك , فهل من الصعوبة أن يكتشف الإنسان أهمية الوحدة والتعاضد , وأن القتل يقوض من وحدة وقوة الجماعة البشرية , وأن السرقة شئ مكروه فى مجتمع الملكية , وأن الزنا يخلط الانساب مما يؤدى إلى تبدد الملكيات فى مجتمع الملكية .. لقد وصل الإنسان بتطوره الحضارى إلى إستحداث أخلاقيات راقية بدون آلهة بل حذف ومحا أخلاقيات وتشريعات إلهية بلا رجعة كمحو الرق والعبودية والسبي .
329 - المعنى والغاية والقيمة والجدوى .
- فهم الإنسان الوجود من خلال المعنى والغاية والقيمة والجدوى لذا جعل الإله يبحث عن الغاية فى طلبه للعبادة ولكن هذا يتناقض مع فرضية الكمال الغير خاضعة للحاجة والإحتياج .
- كذلك توهم الإنسان أن للإله قيمة ولم يفطن لسؤال : إذا لم يكن الانسان موجود في هذا الوجود فهل ستكون هنالك قيمة للإله ؟! فسواء وُجد أم لم يوجد فالله ليس له أي قيمة الا بوجود الانسان , ومن هنا يتضح ان الانسان هو صاحب القيمة وليس الله .
- سؤال آخر : ماجدوى وجود الله ؟!
الشئ ليستحق الوجود فلابد أن يكون له جدوى وجودية فما جدوى وجود الإله .. ولكن مهلك فأى إجابة إفتراضية للجدوى يلزم إثباتها والتحقق منها .
دمتم بخير.
- أجمل ما فى الإنسان هى قدرته على مشاكسة الحياة فهو لم يرتقى ويتطور إلا من قدرته على المشاكسة ومعاندة كل المسلمات والصنميات والقوالب والنماذج , وأروع ما فيه هو قدرته على السخرية من أفكاره فهذا يعنى أنه لم يخضع لصنمية الأفكار فكل الأمور قابلة للنقد والتطور .. عندما نفقد القدرة على المشاكسة سنفقد الحياة .
- "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.
تعليقات الموقع (47)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 791940 - تحياتي للعقل المبدع الاستاذ سامي لبيب
|
2019 / 4 / 24 - 16:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
حكمت حمزة
|
تحية الإنسانية أستاذي... في الواقع ارى أن كل أشكال في قضية وجود الاله، مصدره قياس الإنسان للإله من خلال حياة البشر، فنحن لا نفعل اشياء بلا سبب، لذا لا بد أن يكون هناك سبب لنا، نحن لا تقتني اشياء عبثا، لذا لا بد أن يكون خلق الإله لنا لغاية معينة، أوهام رجل الكهف كما يطلق عليها الفيلسوف بيكون، الذي له عبارة رائعة جدا (علينا أن نتخلص من سيطرة الألفاظ المصطلحات على الفكر)... لا زالت مغالطة اله الفجوات تطل برأسها بشكل متكرر لدى المؤمنين، ولكن بشكل متطور ومتغير ، كان الكون خلق الإله، وخلق الكائنات فعله، أما حديثا فأصبح التطور والانتخاب الطبيعي هما الآلية التي أنشأ الله بها الكون .. عندي مقولة شبه ساخرة(الحمد للبشر الذين اوجدوا لنا الفيزياء والكيمياء، كي تعرف ماذا كان يفعل الإله) ودمت بألف خير
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 791955 - ليس غياب الدليل دليلا على الغياب .
|
2019 / 4 / 24 - 22:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية طيبة . ليس غياب الدليل دليلا على الغياب . هذا برهان ,قد يصح في كل شيئ إلا لإثبات وجود الله إذ كيف تستدل على غياب الله ,؟ فلو فرضنا جدلا ,أننا تمكنا من الإستدلال على وجوده ,فحينا لن يكون إلاها أبدا . لأنه ساعتها ,سيكون كأي شيئ اخر ,يعني مادي محكوم بالزمان والمكان .
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 791966 - mr sime
|
2019 / 4 / 24 - 23:19 التحكم: الكاتب-ة
|
sergay siromakha
|
لطالما كنت اسئل هذا السؤال هل الله حر ام مقيد بعلمه ولم اجد اجابة لحد الان...
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 792018 - شكرا للإنسان الذى أوجد الفيزياء فلا داعى لإله
|
2019 / 4 / 25 - 12:51 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا بالكاتب المتميز حكمت حمزة مازلت تتحفنا برؤيتك الثاقبة الجميلة التى تغوص فى أعماق النفس البشرية وقولك:(ارى أن كل أشكال في قضية وجود الاله، مصدره قياس الإنسان للإله من خلال حياة البشر، فنحن لا نفعل اشياء بلا سبب، لذا لا بد أن يكون هناك سبب لنا، نحن لا نقتني اشياء عبثا، لذا لا بد أن يكون خلق الإله لنا لغاية معينة) هذا فهم صحيح تماما ,فالإنسان هو الذى أنتج فكرة الإله كإسقاط لرؤيته وفهمه ومافى داخله وما يدور فى أعماقه وكل آمانيه وإحباطاته على فكرة متخيلة , لذا اقول بان الإنسان هو إله نفسه , ففكرة الإله هى تعبير داخلى لا واعى عن تمجيده لذاته ليعلن عن ذاته وتميزه ثم يتوارى وراء الفكرة وينسحق أمامها عندما يدرك عجزه وضعفه أمام الطبيعة وقد أشرت لذلك فى مقال قديم لى . أعجبتنى مقولتك الساخرة :(الحمد للبشر الذين اوجدوا لنا الفيزياء والكيمياء، كي تعرف ماذا كان يفعل الإله) لأقولها بطريقتى :( شكرا للإنسان الذى إكتشف الكيمياء والفيزياء ليفسر لنا الحياة والوجود فلم نعد بحاجة لفكرة الإله) ممنون لحضورك وأنتظر منك دوما فيض من أفكارك المستنيرة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
78
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 792080 - إضافة قوية: لا يصح إستخدام المنطق لإثبات وجود إله!
|
2019 / 4 / 26 - 13:54 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تاتى أستاذ حميد فكري قدمت لنا فى مداخلتك إضافة منطقية قوية فى منطق ليس غياب الدليل دليلا على الغياب لتقول:(هذا برهان,قد يصح في كل شيئ إلا لإثبات وجود الله إذ كيف تستدل على غياب الله ؟فلو فرضنا جدلا,أننا تمكنا من الإستدلال على وجوده,فحينا لن يكون إلاها أبدا.لأنه ساعتها,سيكون كأي شيئ اخر يعني مادي محكوم بالزمان والمكان) نعم منطقك صحيح وهذا ما أشرت له فى المقال فيستحيل إستخدام منطق ليس غياب الدليل دليلا على الغياب لإثبات وجود إله لأن الإنسان لايمتلك إلا الدلائل المادية فى تعاملاته وتفكيره فهكذا هى شفرة الدماغ لذا لو إستخدم المرء دلائل مادية فهذا يعنى ان أن الإله مادى أو أن تلك الدلائل إحتيالية! أريد أن أضيف شيئا على منطقك وعلى تناول الأمور عموما فمن الخطأ إثبات وجود إله بواسطة المنطق !!! قد يبدو هذا الرأى غريبا ولكنه صحيح ليكون قولى هذا مبنى على أفكار متلازمة أولها أن المنطق فكر إنسانى عقلانى فإستخدام هذا المنطق للتعامل مع فكرة الإله يعنى أن الإله خاضع لمنطقنا وتقديراتنا ورؤيتنا فى التقييم والحكم, كما أن منطقنا هو تعاطى مع علاقات مادية إضافة لمقولة ليس كمثله شئ فهو حالة مغايرة لمنطقنا!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 792092 - لو تحقق العلم الإلهى إنتفت حريته والعكس صحيح
|
2019 / 4 / 26 - 18:30 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى عزيزى sergay siromakha تسأل حضرتك :(لطالما كنت اسئل هذا السؤال هل الله حر ام مقيد بعلمه ولم اجد اجابة لحد الان) لقد تناولت هذه الإشكالية فى بداية سلسلة 400 حجة تفند وجود إله , ففكرة الإله فى إشكالية كبرى فلو تحقق العلم المطلق والأقدار والترتيبات الإلهية فلن نجد للإله حرية أو إرادة أو مشيئة مطلقة , ولو تحقق للإله الحرية والإرادة المطلقة فسينتفى العلم المطلق! فمثلا الإله يعلم الغيب والمستقبل ليُقدر ويرتب مشهد معين فإذا ورد أى تغير فى رؤيته وترتيبه لينوى على التغيير فهنا سقط العلم المطلق , وإذا أراد أن ينفذ ما يعلمه دون أى تغيير أو تعديل يراه فهنا سقطت حريته ومشيئته. الإله المفترض إذا كان يسير على ما قدره ورتبه من الأزل فلن يمتلك الحرية والإرادة للتغيير وإذا إمتلك الحرية والمشيئة فهو هنا ينفى علمه المطلق . فى كلتا الحالتين فنحن أمام إشكالية أخرى وهى الجبرية أو ما يقال التسيير ,فالإنسان مجبر ومقهر أن ينفذ كل ما خططه الإله وقدره رغما عن أنفه وإلا إنتفت مقدرات الإله وعلمه . هذه الإشكالية قديمة ليحتار فيها أهل اللاهوت حتى الآن ليرتبكوا ويختلفوا ولا سبيل لحلها إلا بنفى فرضية وجود إله.
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 792107 - MR SIME
|
2019 / 4 / 27 - 01:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
sergay siromakha
|
لدي سؤال اخر استاذ سامي لو سمحت,,وهو كيف او منذ متى الاله بدا بالتقديرات وهو موجود منذ الازل؟ هم يقولون قضى الله وقدر الله وشاء الله وفي كل مرة يتبين من سياق الكلام انه حدد نقطة بداية ليتبين انه فعلا ذو ارادة ومشيئة مطلقة ولكن لو حللنا الامر جيدا لوجدنا ان اصل الكلمة مع صفاته لاتتناسب نهائيا! فكيف الله يقدر ويقضي وله مشيئة وارادة الخ... وفي نفس الوقت موجود منذ الازل ويعلم منذ الازل ايضا ماسيفعل اعني اين نقطة البداية فعندما يتحدثون يتحدثون وكان الله له ارادة مطلقة وفي نفس الوقت كانه حدد نقطة جديدة او بداية ,,باختصار هل الازل امر مناسب للتقدير والقضاء وغيرها من امور الارادة او هل يفرض الازل على الله او هل يشترك مع الله وكيف يتم تفسير كل هذه الامور مع علمه الغيبي والازلي؟
اليس مشكلة كبيرة هذه تبين ان الله بلا ارادة ولا مشيئة وووو!! فالله يقدر ويعلم منذ الازل فكيف؟ متى قدر هل كان يعلم فقط وقدر ما علم وبالتالي ستكون تقديراته مقيده بعلمه او ! لم يكن يعلم ثم علم!! على اي حال شكرا مرة اخرى واسف على الاطالة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 792122 - نقاط هامة
|
2019 / 4 / 27 - 07:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
omar
|
الاستاذ سامي لبيب.. تحية طيبة..لقد فاق الابداع ما دونته في الحجتين 320 و325..فرضية الاله تنهار اكثر واكثر، ايضا هناك نقطة هامة خطرت ببالي منذ فترة، وهي ان عملية الخلق نفسها زمنية اي ان الخلق فعل زمني بحد ذاته!، فكيف ياترى اتى هذا الخالق المزعوم بالزمن ليخلق الزمن!..نقطة اخيرة..هناك من يدعي بان وجود الخالق ووجود الانسان هي امور حتمية، ليطل سؤال في غاية الخطورة، لوكان وجود الاله حتميا وبالتالي وجودنا، الايعني هذا جبرية الاله نفسه؟.. تحياتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 792136 - ما لفت نظري اليه
|
2019 / 4 / 27 - 12:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل العزيز اخي سامي لفت نظري المعلق الفاضل حكمت حمزة تسلسل 1 الي ما كتبه فرانسيس بيكون. اصنام اربعة كان ولا بد ان تتم عمليه غسيل للدماغ منها حتي يتمكن ديكارت ومن بعده نيوتن .... من ابداع ما لن يقدر عليه العقل العربي / الاسلامي طالما هو ملوث باقوال القرآن وبعادات العرب المؤسسة علي خزعبلات وحكاوي القهاوي لبني اسرائيل في توراتهم. تأدب د. حبيب الشاروني في كتابه فلسفة فرانسيس بيكون واعتبرها اوهاما بينما الحقيقة هي اصنام تتراص داخل العقل العرب تبدأ بتبجيل عاهات العقل العربي باعتبار ان الله تحدث بما يفهمه ذلك العقل ثم تقديس اللغة لانه عقل لا يملك شيئا سوي لغة صوتية لم تعرف الكتابة يوما الا بانتقالهم ببربرية الي الحواف الحضارية لاهل التدوين والكتابة وتقدس نزعة الجاهلية العربية ممثلة في استعلاء البدوي لذاته واخيرا الافتخار باوهام العقل التي هي اصنام المعرفة الجاهلة. بقاء هذه الاوثان داخل العقل العربي يمنعه من الفهم وكأنه يمتلك مناعة ضد المنطق والعقلانية التي تملأ جميع مقالاتك. كتاب د, الشاروني متاح علي النت وموجود بصورة ورقية ايضا في الاسواق. تحياتي ولك وكلي احترام وتقدير واعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 792141 - أنظر لمثالى عن الأعدادالعشوائيةوكيف أنتج منها نظام
|
2019 / 4 / 27 - 14:03 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ سعيد من الجزائر تناولت جزئية فى المقال :(هل نحن نكون منطق وفكر وتصميم وفق ماهو متاح وشائع أم من رؤية ذهنية خالصة). فلا تعلن عن رؤيتك المنطقية يوضوح لتسرب رأيك من خلال إمدادنا بروابط فيديو عن الإعجاز العددى فى القرآن . للأسف أنت لم تقرأ هذه الجزئية كاملة بالمثال المذكور فى327 والذى يمكنى إمدادك بالعديد من الأمثلة الرياضية عن كيفية إقامة علاقات من خلال أرقام وأعداد عشوائية وهذا مادونته فى مقال العشوائية والنظام , بل أضيف أننى كنت أهوى إقامات علاقات رياضية فى أغانى وجمل مأثورة بحكم مهارتى فى التعاطى مع الرياضيات. هذا الهوس بما يسمى بالإعجاز العددى لا يوجد ما يدعوك للإنبهار فالأدوات رياضية وإنتقائية فى النهاية كما إستخدم صانع الفيديو ليمكن القول لماذا إختار الجمع هنا ولم يختار القسمة مثلا . يا أخى حتى القوانين الطبيعية ليست فائقة الروعة والإنبهار فالإنسان هو الذى يقيم علاقات بين الأشياء ومن هنا أقول أننا نصيغ من العشوائية نظام . عالعموم أنتظر من حضرتك التعاطى مع بقية الإشكاليات المنطقية التى طرحتها بالمقال. تحياتى وشكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 792142 - معنى العلم المطلق الأزلى أنه يشارك الله فى أزليته
|
2019 / 4 / 27 - 16:03 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا عزيزى sergay siromakhaوتحية لعقلك المتأمل النابهة ولتعلم أن الفلسفة قامت على عقول متأملة نابهة مثلك فلتستمر فى تأملاتك . تسأل:(كيف او منذ متى الاله بدا بالتقديرات وهو موجود منذ الازل) هذا السؤال تناولته أيضا فى بداية سلسلة 400 حجة تفند وجود إله لأتناول إشكالية المعرفة والعلم المطلق مع الأزلية وقد تناولته أيضا هنا فى321(الأزلية للمادة أم للإله)وفى جزئية :(لنقول بداية إذا كان الله أزلي فكيف استطاع أن يجتاز اللابداية حتى يصل إلى اللحظة التي خلق فيه الكون) فهذا تلخيص للإشكالية التى تطرحها ويمكن تناسل الكثير من التأملات فى هذا الصدد فمعنى أن معرفة الإله أزلية أن أى حادثة أو مشهد متواجد منذ الأزل فلا يمكن أن تحدد ميعاد لمعرفة الإله بذلك لنصل أن المشهد والمعلومة تنافس الإله فى أزليته أى إنزلاق المرء من على قشرة موز موجود منذ الأزل وليس من ألف أو مليون أو مليار سنه ليصير المشهد أزلى ومن هنا توجد إشكالية فيستحيل وجود أزليتان! مبعث هذه الإشكالية هى أن يتواجد كيان عاقل بشكل ازلى والمشكلة الأكبر عندما يكون مطلق وليجاوبنا المؤمنين بفكرة الإله. أعجبنى تطرقك لتلك الإشكاليات ولتستمر فى خربشة عقل
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 792152 - الاعجاز العددي
|
2019 / 4 / 27 - 19:08 التحكم: الكاتب-ة
|
ايدن حسين
|
الاخ سعيد من الجزائر العدد الذي ذكرته لا ينقسم على خمسة .. عدد الصلوات المفروضة .. لماذا لا ينقسم على عدد ركعات صلاة المغرب .. 3 .. لماذا العدد الي ذكرته لا ينقسم على العدد 19 .. عليها تسعة عشر .. لماذا الحقيقة ان هذا ليس الا تحايلا على اللغة و الكلمات و الاحرف فكلمة بسم .. هي خاطئة .. المفروض كتابتها بشكل .. بإسم و كذلك الحال بالنسبة لصرط .. و العلمين .. و الرحمن الغريب كتابة .. الضالين و اياك بالالف .. في حين كان يجب كتابتها مثل الرحمن بدون الف .. اذا كان الرسم القراني يحمل معنى ما و لو اتبعت نفس الطريقة في ترتيب الارقام .. و لكن باعتبار بإسم و الرحمان و صراط و العالمين .. اي بادخال الالف في هذه الكلمات .. فتصبح مجموع الارقام غير قابلة على القسمة لا على سبعة و لا على سبعة عشر ارجو ان تعيد النظر في مسالة الاعجاز العددي و احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 792163 - خربشة عقل للزميل omar
|
2019 / 4 / 27 - 22:52 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا عزيزى omar وممنون لحضورك وتقديرك يسعدنى ما قدمته فى مداخلتك لذا لن أعقب عليها فهى تكفى كخربشة عقل لفكر نابه لذا سأدونه كما هو . تقول :(فرضية الاله تنهار اكثر واكثر، ايضا هناك نقطة هامة خطرت ببالي منذ فترة، وهي ان عملية الخلق نفسها زمنية اي ان الخلق فعل زمني بحد ذاته!، فكيف ياترى اتى هذا الخالق المزعوم بالزمن ليخلق الزمن!..نقطة اخيرة..هناك من يدعي بان وجود الخالق ووجود الانسان هي امور حتمية، ليطل سؤال في غاية الخطورة، لوكان وجود الاله حتميا وبالتالي وجودنا، الا يعني هذا جبرية الاله نفسه؟ ) رائع وأنتظر منك المزيد من التأملات الذكية المخربشة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 792165 - الاخ سعيد مرة اخرى
|
2019 / 4 / 28 - 04:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
طيب .. يبدو انك لم تفهم تعليقي كل عدد لا بد و ان ينقسم على عدد ما فلو انقسم العدد على 6 .. لقلت حينها .. سبحان الله .. العدد 6 هي ايام خلق الكون و لو انقسم على 8 .. حينها ستقول ان العدد 8 هي عدد حملة العرش و لو انقسم على 5 .. لقلت ان 5 هي عدد الصلوات المفروضة المشكلة ان القران يغير الكلمات .. الرحمان و العالمين مثلا الى الرحمن و العلمين و هناك الكثير من الكلمات التي تغيرت في القران فقط و لم تتغير في اي كتاب اخر لو كنت انت معلما في احد المدارس .. و طالب في المدرسة كتب بدلا من الضراط .. ضرط ( اخترت الضراط لتشابهه مع الصراط ) تماما كما فعل القران في كلمة صراط التي تغيرت الى صرط .. ماذا ستكون ردة فعلك الن تقول .. يا ابني هذا غلط فما بالك لا تقول هذا عن القران ثم تعال نحلل سورة الفاتحة ان الايات التي اعقبت .. اهدنا الصراط المستقيم .. لا داعي لها ابدا فالصراط المستقيم تحتوي على معاني .. الذين انعمت عليهم و غير المغضوب عليهم و لا الضالين و حينها ستكون الرقم .. 85565445336672356643 و هذا ينقسم على 7 و لكن لا ينقسم على 17 و لو كتبنا بسم بشكل باسم فلن ينقسم على 7
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 792186 - عيد سعيد لمسيحيي مصر وعيد شم نسيم للجميع
|
2019 / 4 / 28 - 12:33 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى للجميع أتقدم بالتهنئة للمسيحيين بعيد القيامة كما أتقدم بالتهنئة للجميع الذين يحتفلون بشم النسيم. عيد شم النسيم عيد مصرى قديم للإحتفال بالربيع تقبلته مصر المسيحية لتحتفل به يوم الإثنين اللاحق لعيد القيامة وليحتفل به المسلمون أيضا وإن تحفظت السلفية الإسلامية بإعتباره عيداً الكفار فليذهبوا للجحيم ولتبقى الفرحة للجميع .
إرسال شكوى على هذا التعليق
87
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 792209 - الملحد والاعتراف اللاارادي
|
2019 / 4 / 28 - 21:05 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
واخيرا يعترف الملحد بالجنة والنار لا اراديا يقول السيد سامي لبيب مهنئا الاخوة المسيحيين بعيدهم(عيد الفصح بالتقويم الشرقي) كما يهنئ المصريين عامة بعيد شم النسيم وان كان السلفية يعتبرونه عيدا للكفار فليذهبوا الى الجحيم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 792217 - كلنا نحتفل بعيد شم النسيم
|
2019 / 4 / 28 - 22:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية طيبة . المصريون يحتفلون بعيد شم النسيم ,قدوم الربيع . ولهذا ,زاده الموسيقار الخالد فريد الاطرش ,بهجة وجمال ,لما غنى للربيع أغنيته الخالدة . أدي الربيع عاد من ثان والبدر هلت أنوار وفين حبيبي الي رماني من جنة الحب لنار فالتحيىى البهجة والفرح والغناء ,وليذهب أعداء الفرحة إلى الغم بل وإلى المزبلة حيث يجدوا راحتهم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 792220 - هذا مجرد مثال على خرافة الإعجاز العددي
|
2019 / 4 / 28 - 22:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
للأسف الشديد وكما قال الأخ أيدن حسين فالإعجاز العددي ,مبني كليا على التلاعب بالكلام والأرقام ولهذا فهو ليس إلا خدعة وخرافة عفى عنها الزمن . فاليلاحظ القارئ النبيه ,كيف يحاول الأخ سعيد من الجزائر ,خداعنا ,كما يفعل مخرجي الأفلام في الخدع السينمائية ,حتى لا أقول كما يفعل المشعوذين تتألف سورة الفاتحة من عدد من الأحرف، فلو عددنا حروف السورة { عدا المكرر } نجد 21 حرفاً أي 7 × 3 ، . الإحتيال هنا قائم على العبارة الموضوعة بين قوسين وهي . {عدا المكرر} لو أنه ,كان صادقا فيما يدعي ,لما إستثنى من الحساب هذا { المكرر} لأن النتائج المستخلصة تنهار بالجملة ,ولن يعود هناك أي إعجاز على الإطلاق .
هذا مجرد مثال .
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 792227 - تهنئتى إسمها ذوق ومجاملة وود ولطف وعتاب للدينيين
|
2019 / 4 / 28 - 23:20 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ الناصر لدين الله تقول(واخيرا يعترف الملحد بالجنة والنار لا اراديا يقول السيد سامي لبيب مهنئا الاخوة المسيحيين بعيدهم(عيد الفصح بالتقويم الشرقي) كما يهنئ المصريين عامة بعيد شم النسيم وان كان السلفية يعتبرونه عيدا للكفار فليذهبوا الى الجحيم) شوف يا إبنى مداخلتى فى تهنئة المسيحيين والمصريين بأعيادهم هو ذوق ومجاملة ولطف وود منى تجاه المسيحيين والمصريين بمناسبة عيد القيامة وشم النسيم فهل أعاتب علي ذوقى وودى ..أنا أنقد الاديان والخرافات ولكن أحمل كل الود للمؤمنين ماعدا السلفيين . بالنسبة لإشارتى للجحيم لتعتبره إعتراف لا إرادى فما هذه السذاجة !! يعنىى أنا تناولت 329 حجة تفند وجود إله و60 تناقض فى القرآن حتى الآن مستخدما ومتعاطيا مع صفات إلهية وسرد إلهى فى آيات فهل يعنى هذا أننى مؤمن بفكرة الإله وبتلك الخرافات أم فاضحا لتناقضها وفق مفرداتها كذا عندما أعاتب أو أنقد مؤمن فأستعمل ألفاظه ومفرداته .. مفهومة دى ؟!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 792262 - ما لفت نظرى إليه فى الحالة الدينية
|
2019 / 4 / 29 - 14:18 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى أستاذ محمد البدري مداحلتك المعنونة-مالفت نظرى إليه- دفعتنى لأتناول مشاهد من الحياة الدينية لفتت نظري. المؤمنون يعيشون حالة من الغيبوبة وليس التغييب فحسب لأرى أى لادينى أو ملحد يمتلك ثقافة عن الإسلام تفوق جموع المسلمين العاديين! المسلمون حياتهم الثقافية الدينية لا تزيد عن قراءة الفاتحة وحضور صلاة الجمعة وصوم رمضان أما ما نتناقش فيه عن التناقضات فى القرآن أو الإعجاز العلمى والبلاغى والعددى فلا يعرفون عنه حرفا فالجهل التام هو سمة الحياة الثقافية للمسلمين!! هناك شريحة صغيرة من المسلمين على دراية بمقولات الإعجاز العلمى والبلاغى والعددى والدراية هنا لا تزيد عن شعارات وميديا فلن تجد واحد منهم يستطيع أن يذكر مثال واحد عن الإعجازالعلمى والبلاغى والعددى الذى يتم الترويج له ولكنه يهز رأسه طربا بما فى القرآن من إعجاز!! المسلمون يعيشون فى غيبوبة وجهل مطبق عن إسلامهم فالإسلام هوية إجتماعية وقبلية فقط وهكذا حال مسيحيي الشرق . لا يوجد مسلم يعيش حالة من الجدال الفكرى مع ما يثار نقدا تجاه الإسلام نصا وتراثا وتاريخا فلا يكون إنصرافه هربا أو إهمالا بل لأنه يعيش فى غيبوبة تبعده عن هذا المناخ الفكري!
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 792281 - الايمان والعلم صنوان
|
2019 / 4 / 29 - 18:36 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
السيد سامي لبيب نعم إن الله كرم الانسان على سائر المخلوقات بعقله فهي الاداة التي نفكر بها، والقران الكريم كتاب المسلمين نحن نضعه ايضا تحت مجهر المنطق ونتأمل ونفكر في كل حرف فيه. وليس بالضرورة ان يكون كل مسلم عالما بخفايا القران الكريم.ولكن عندما نقرأ وننظر الى فيزياء الكون وما أقره العلماء من نظريات ومن فرضيات ونتأمل بالقران الكريم والى تلميحاته العلمية والتي لا تعاكس نظريات الفيزياء فما علينا في هذه الحالة الا التسليم التام والتصديق بأن هذا الكتاب هو من عند الله وليس من عند البشر. الانفجار العظيم وتوسع الكون(والسماء بنيناها بأيدٍ وأنا لموسعون) نظرية ثابتة فرضية الانكماش العظيم(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين)
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 792296 - الى الناصر لدين الله
|
2019 / 4 / 29 - 22:22 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
يقول الناصر لدين الله .
)نتأمل بالقران الكريم والى تلميحاته العلمية والتي لا تعاكس نظريات الفيزياء فما علينا في هذه الحالة الا التسليم التام والتصديق بأن هذا الكتاب هو من عند الله وليس من عند البشر.) الانفجار العظيم وتوسع الكون(والسماء بنيناها بأيد وأنا لموسعون ) نظرية ثابتة. ماذا يقول المفسرون ،قبل ظهور خرافة الإعجاز العلمي . وإنا لموسعون قال ابن عباس : لقادرون . وقيل : أي وإنا لذو سعة ، وبخلقها وخلق غيرها لا يضيق علينا شيء نريده . وقيل : أي وإنا لموسعون الرزق على خلقنا . عن ابن عباس أيضا . الحسن : وإنا لمطيقون . وعنه أيضا : وإنا لموسعون الرزق بالمطر . وقال الضحاك : أغنيناكم دليله : على الموسع قدره . وقال القتبي : ذو سعة على خلقنا . والمعنى متقارب . وقيل : جعلنا بينهما وبين الأرض سعة . الجوهري : وأوسع الرجل أي صار ذا سعة وغنى ، ومنه قوله تعالى : والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون أي أغنياء قادرون . فشمل جميع الأقوال .
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 792299 - الى الناصر لدين الله2
|
2019 / 4 / 29 - 22:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ويقول ايضا . )فرضية الانكماش العظيم(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين)) هنا نلاحظ ،كيف حول السيد الناصر لدين الله ،الأية الى مجرد فرضية(قد تصح أو لاتصح ) بلا وعي منه وذلك بسبب تلهفه لتلقف أي شيء يوحي له بإعجاز قرآنه ،كي يتبث إيمانه وهذا هو حال كل المؤمنين بدون إستثناء .المهم بالنسبة لهم الاستنجاد من الغرق ولو بقشة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 792300 - الى سعيد من الجزاءر
|
2019 / 4 / 29 - 23:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
بصراحة أنا لم أفهم هذا الكلام . ) سورة الفاتحة تحتوي علي 21 حرفاً أبجدياً، نكتب هذه الحروف مع عدد تكرار كل حرف وذلك الأكبر فالأصغر :
ا ل م ي ن ر ع هـ ح ب د و س ك ت ص ط غ ض ق ذ
22 22 15 14 11 8 6 5 5 4 4 4 3 3 3 2 2 2 2 1 1 ( فعدد الحروف 21،أما عدد الأرقام فهو 26 ? هل لك أن توضح أكثر .
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 792302 - القران والعلم الحديث
|
2019 / 4 / 30 - 01:03 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
الى السيد حميد فكري أمَّا توسعة الكون فنظرية ثابتة ذكرها القران الكريم منذ اكثر من 1400سنة ومن اثبتها علماء الفلك بمقياس هابل ولا سبيل للشك بها. أما فرضية انكماش الكون فذكرها القران الكريم ولكن لا المؤمنين ولا علماء الفلك يستطيعون اثباتها لماذا؟ لأنها من علامات يوم القيامة. وعندما يقول الله(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب)فلا نعلم أي سماء؟ هل الكون المنظور او الكون المعلوم ام الاكوان كلها. اخيرا سيد حميد تفسير ابن عباس او غيره من العلماء تفسير في سياقه التاريخي وايات القران الكريم وخاصة الايات الكونية نجدها لا تتناقض مع العلم الحديث وهذا خير دليل على انها كلام الله وليس كلام البشر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 792340 - MR SIME
|
2019 / 4 / 30 - 12:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
sergay siromakha
|
بالنسبة للنقطة 321 الاخوة المسلمين يقولون ان تقدم الاله هو زماني ، بالرتبة ، ذاتي ...
تقدم الاله هو تقدم ذاتي لا زماني
ويقولن ان ، آنات الزمن نفسها تتقدم على بعضها بالذات لا بالزمن والا لزم التسلسلا فما راي الاستاذ سامي بهذا الكلام؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 792349 - الإيمان والعلم لا يلتقيان والأفضل أن يتوارى الدين
|
2019 / 4 / 30 - 14:48 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ الناصر لدين الله العلم لا يلتقى مع إيمانك بل يفضح كل خرافات وسذاجة الأديان . عندما تقرأ فى علوم الفيزياء والبيلوجيا فستنسف كل مايتصوره الدين من رؤى وستجد نفسك مسرعا نحو نفى وجود إله , ولكن هل أى أحد مهيأ لقراءات علمية فهناك من يبحث عن كلمة يتشلق فيها ليلويها ويفهمها بطريقته. هل قرأت تفسير آية والسماء بنيناها بأيد وأنا لموسعون من كتب التفسير فلتنظر إلى جهابذة التفسير وماذا قالوا فهل هم بهائم؟!.. هؤلاء الجهابذة الذى تفهم قرآنك منهم. هتقولى لم يكن يستوعبون العلم وتوسع الكون لأقول لك صحيح وإلا كانوا إتخذوا الإحتيال تفسيرا ولكنهم يمتلكون مفاتيح ولغة وفصاحة القرآن. طب أقولك حاجة تانية وأسألك : لماذا يغفل الباحث عن الإعجاز مصائب تثقب عين الشمس فالسماء مرفوعة فى نفس الآية فما رأيك؟! لو أردت أن نذكر لك الفضائح العلمية فى القرآن والسنه فى مواضع شتى فلن تجرؤ على التفوه بالإعجاز العلمى وستقول ياحيطة دارينى . الأفضل أن يتوارى الدين خجلا ,فالعلم ليس ساحته وليكتفى بترسيخ أخلاق حميدة هذا إذا كان هناك بالفعل مكارم أخلاقية إنسانية . تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 792359 - الاخ سامي مع التحية-1
|
2019 / 4 / 30 - 15:44 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
لاخ سامي لبيب ايها المحترم لك الحق في نفي الاديان والاله، كما لنا الحق في الايمان باله واثبات الاديان، أما علماء التفسير عندما فسروا الايات التي تتحدث عن الكون فقد اجتهدوا قدر استطاعتهم وفهمهم وهذا نعم مجهود بشري قد يخطئ وقد يصيب والصواب والخطأ من سنة البشر ولكل زمان علومه وفنونه. ومن اجمل ما قرأت لأحد علماء الدين وهو البوطي المعتدل رحمه الله تعالى قوله(أن الله سبحانه وتعالى في القرأن عندما تطرق للايات الغيبية والتي لا سبيل للوصول الى تفسيرها في الدنيا قطع القول فيها مثلا قوله- سارعوا الى جنة عرضها السموات والارض- فالمؤمن عندما يقرأ هذه الاية يتعجب ،اذا كان عرضها السموات والارض فما هو طولها، ولكن عندما يتأمل ما يقوله العلماء عن الكون وما فيه من مجرات لا تحصى ومن ابعاد ينبهر لها العقل البشري يتقبل هذه الاية ويؤمن بها ايمانا غيبياً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 792360 - تكملة
|
2019 / 4 / 30 - 15:44 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
أما عندما ينظر الايات التي تتحدث عن الكون المنظور(إذا الشمس كورت) فكيف يكون تكويرها؟ كيف تنقلب الشمس الى قزم ابيض؟لمَ محمد اتى بهذه الاية؟ من اين سرقها؟ الم يثبت العلم الحديث ان الشمس ستنتهي وتفقد نورها يوما ما؟ هل هذه الاية تناقض العلم؟ والسماء رفعها.........خطاب للانسان البسيط فها نحن ننظر اليها وكأنها سقف ازرق فوق رؤوسنا.فالله سبحانه وتعالى في القران يخاطب الانسان البسيط كما يخاطب الانسان العالم، الكل يجد حاجته. ثم إن مفردة (السماء) و (السموات) من المفردات الاصعب تفسيرا في القران، فنحن والارض جزء من هذه السماء. ما المقصود بالسماء؟ المجموعة الشمسية؟ المجرة او المجرات؟ سموات طباقا اي طبقات فوق بعضها البعض؟ ويظل العلم والدين معا عاجزين عن اشباع غريزة الانسان في حب الاستطلاع. وشكرا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 792366 - السماء السقف المرفوعة لفهم القدماء فأين الإعجاز
|
2019 / 4 / 30 - 18:46 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ الناصر لدين الله أحترم تراجعك فأنت ترى المسلمين فهموا الآيات كما يفهمونها وفق لذهنيتهم لنصل للمحدثين الذين تحايلوا على الآيات ليخرجوا منها بإعجاز ولنسأل هنا هل مئات الملايين بل المليارات من المسلمين كانوا على ضلال ليعشوا ويموتوا دون الفهم الصحيح للقرآن؟ولماذا نجد المسلمين يفهمون القرآن ويرددون ما يفهمونه من خلال فهم المفسرين القدامى؟وهل يحق لأحد أن يفسر القرآن بمزاجه وأهواءه ؟وماذا عن السماء التى هى بمثابة سقف ومرفوعة بأعمدة شفافة لا ترونها فهل هى للمسلم البسيط ؟وماذا عن المسلم الذى يعتبر القرآن معجزا علميا؟ بالنسبة للجنه التى عرضها عرض السموات والأرض سأضيف لسؤالك عما هو طولها إذا كان هذا عرضها ,وأسألك أيضا ماهو حجم الجحيم إذا كانت بعرض السموات والأرض ,وأسأل أيضا ما أهمية ذكر عرض الأرض مع عرض السموات الهائل؟! إذا كنا سنتبع أن الخطاب القرآنى مناسبا لعقلية القدماء بالرغم أن الزمن القديم أطلق معلومات جيدة عن الأرض والشمس,فلايجب هنا أن يتفوه أحد بالإعجاز العلمى فعليه أن يفهم من جهابذة المفسرين الذين يفهمون القرآن واللغة بشكل قوي وليجاوب أيضا على الإخفاقات مع العلم طالما هو معجز! شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 792378 - ما هذا التناقض ؟
|
2019 / 4 / 30 - 21:54 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
السيد الناصر لدين الله . جاء في ردك بالتسلسل 25 مايلي : أمَّا توسعة الكون فنظرية ثابتة ذكرها القران الكريم منذ اكثر من 1400سنة . غير أنك تقول أيضا : أما فرضية انكماش الكون فذكرها القران الكريم ولكن لا المؤمنين ولا علماء الفلك يستطيعون اثباتها لماذا؟ للأسف وقعت في خطأ شنيع ،وتناقض فج لم تلاحظه. فأنت استحضرت نظريتين في علم الفزياء الكونية ،مختلفتين بل متناقضتين كليا تحاولان الإجابة على سؤال واحد محدد هو : هل الكون في حالة تمدد أم في حالة إنكماش ؟ طبعا العلم بواسطة مقراب هابل ،تمكن من الانتصار للجواب الأول ،أي أن الكون في حالة تمدد مستمر.وهذا يعني بالمقابل أن نظرية الانكماش لم تعد صالحلة بل هي خاطءة تماما . والأن السؤال هو ،؛أي الأيتين تصدق التي تقول بالتوسع _على فرض أن المقصود بالتوسع هنا هو التمدد كما يقول العلم الحديث،أم تلك التي تقول بالإنكماش ،_على فرض أن المقصود بالطي هنا هو الانكماش ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 792380 - تابع
|
2019 / 4 / 30 - 22:28 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
نعود الى قولك هذا . )أما فرضية انكماش الكون فذكرها القران الكريم ولكن لا المؤمنين ولا علماء الفلك يستطيعون اثباتها لماذا؟ لأنها من علامات يوم القيامة.) السؤال ،إذا كان إنكماش الكون ،مجرد فرضية ،فلماذا تحشرها في تلك الأية ؟ ثم من قال لك أن العلم لايستطيع إتباثها ،أولم تعرف أنه أبطلها ،حينما أتبث صحة فرضية التمدد؟ أما حجتك بأنها من علامات يوم القيامة ،فهي حجة واهية لا أساس لها من الصحة ،بدليل أن العلم قد أتبث عدم صحتها ،إذ قال بتمدد الكون وتوسعه . لكن كيف عرفت بأنها من علامات يوم القيامة ،هل أتبث ذلك علميا ،أم إن هذا ليس إلا من باب التصديق والتسليم الذ ي يستلزمه الإيمان ؟ وأخيرا تقول . اخيرا سيد حميد تفسير ابن عباس او غيره من العلماء تفسير في سياقه التاريخي وايات القران( الكريم ) أجل هذا صحيح فكل تفسير هو محكوم بسياقه التاريخي ،ولهذا جاء تفسيرك متأثرا بسياقه التاريخي ،فعندما قال العلم كلمته رحتم تلصقونها قسرا بنصوصكم الدينية ،مدعين أن هذا إعجاز علمي ،فمتى تكفون عن هذه السرقة ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 792382 - للأسف لم توضح شيأ
|
2019 / 4 / 30 - 22:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
الأخ سعيد من الجزاءر . للأسف لم توضح شيأ. وهذا مثال أسوقه من عندك )البسملة مؤلفة من 10 حروف أبجدية تكرار كل منها حسب الاكبر تكراراً كما يلي :
الحرف: ل م أ ر ح ب س هـ ن ي
تكراره: 4 3 3 2 2 1 1 1 1 1 في هذا المثال ،الكلام واضح فعددالحروف يتماثل مع عدد الأرقام . لكن في ما يخص مثال سورة الفاتحة ،فالأمر ليس كذلك . إذ أن عدد حروفها هو 21،بينما عدد الأرقام يزيد عن ذلك بخمسة أرقام ،فيصل الى 26. والسؤال هو ما مبرر تلك الزيادة غير المبررة ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 792386 - الصبيانية في تفسير القرآن
|
2019 / 5 / 1 - 00:39 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
استاذ حميد فكري مثل هذا الالعاب الرقمية التي يرهتن المتاسلمين اليها وحاولوا خداع البسطاء من الناس لم تظهر الا حديثا منذ القرن الماضي عندما اصبح التعليم متاحا لشرائح كثيرة من المجتمع مما سيسمح لهم باكتشاف الهراء الفكري والثقافي والعهر الايديولوجي الذي يملأ القرآن. كان اللجوء الي تلك الحيل ممن ادعوا النبوة من امثال الاستاذ (نسيت اسمه) الذي تتلمذ علي يديه أحمد صبحي منصور القرآني. كان الرجل صاحب نظرية الـ 19 ومن بعدها ظهر الافاقين والنصابين كل يحاول ان يجعل من الارقام الغازا تدل علي معجزة ما يسمي الله. لم يحاول احد من هؤلاء الافاقين ان يقيم مقارنة بين معجزات الله المدفونه في ارقام وحروف وعدد االايات وبين الوضوح الجلي والظاهر في ايات القتل والنهب والسرقة بدون ارقام الا بقدر ما يخص نبي الاسلام من الخمس تماما مثلما كان سائدا عند قطاع الطرق وشيوخ المنصر البدو عند عرب الجزيرة. انه النصب والاحتيال من هؤلاء الاسلاميين لكن عند فشلهم يبدؤون في التهديد والوعيد بالكفر وما يلزمه لابتزاز الفرد طالما ان الاعيب القرآن الرقمية لا تنطلي عليه. اليس هذا ما يحدث يا حضرة الناصر لدين الله وسعيد الجزائري
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 792387 - لا تناقض سيد حميد
|
2019 / 5 / 1 - 00:39 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
السيد حميد فكري أما توسع الكون فهو نظرية ثابتة لا سبيل للشك فيها(والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون) أما الانكماش العظيم فهذا يعني توقف التوسع ثم التبرد ثم الانكماش وهذا من علامات يوم القيامة، من علامات انتهاء الكون او الاكوان،لا العلماء يؤكدون ولا ينفون. أما المؤمنين فيؤمنون بما جاء في كتبهم السماوية وانا كمسلم أؤمن بقول الله تعالى(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب،كما بدأنا اول خلق نعيده) فأين التناقض؟بين الايتين الكريمتين؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 792395 - توسع الكون حقيقة
|
2019 / 5 / 1 - 01:50 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
توسع الكون كما يقول استاذ الفيزياء محمد باسل الطائي تعدى النظرية ليصبح حقيقة ملموسة، أما الطاقة السوداء والمادة السوداء فهما من الغاز الكون، وعندما يقول العلماء أننا امام كون لا نعرف منه الا خمسة بالمئة فهذا يعني ان امام البشر رحلة طويلة وشاقة لأستكشاف الكون فسبحان الله احسن الخالقين والقائل(ما اشهدتهم خلق السموات والارض ولا خلق انفسهم وما كنتُ متخذ المضلين عضُدا) https://www.youtube.com/watch?v=B_1G91yZG5g فيديو قصير
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 792432 - فذلكة فاضية فليعرفوا ماهية الذات الإلهية أولا
|
2019 / 5 / 1 - 14:43 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ sergay siromakha تقول:(بالنسبة للنقطة 321 الاخوة المسلمين يقولون ان تقدم الاله هو زماني ، بالرتبة ، ذاتي تقدم الاله هو تقدم ذاتي لا زماني ويقولن ان ، آنات الزمن نفسها تتقدم على بعضها بالذات لا بالزمن والا لزم التسلسل فما راي الاستاذ سامي بهذا الكلام؟) رأئي انه هذا هو الهراء فذلكة فاضية وعالم عبيطة أحبت تحكى فلسفة فلا ترابط ولا فكرة ولا تملك ألف باء عقلانية وموضوعية . بداية قبل أن يحكوا عن ذات الله فعليهم تعريف هذه الذات وماهيتها فلن تجد منهم من يجرؤ على تعريف الذات بل ستجدهم يصرخون فى وجهك بأن السؤال عن الذات الإلهية هو الكفر والشطط!! ثانيا الإقرار بوجود ذات إلهية يعنى تحديد الإله فالذات تعنى التحديد ومن ضمن التحديد العلاقة مع الزمن! ثالثا أن وجود زمن للخلق محدد فى ستة أيام بغض النظر عن قيمة اليوم الإلهى فهنا الإله محدد وخاضع للزمن ليكون الزمن خارج ومستقل عن الإله. أهلا بك دوما .
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 792440 - لا تلعب علي هذه الاسطوانة
|
2019 / 5 / 1 - 17:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد من الجزائر
|
صدقت في هذه فرشاد خليفة ادعي النبوة وشطب الايتين الاخيرتين من سورة التوبة 128 و129 وادعي انها ليستا من القران معتمدا علي حسابات مزيفة فيما اظهرالاعجاز العددي بعده ان ايات سورة التوبة هي 129 كما هو معلوم وحسابات الاعجازالرقمي تؤكد هذا من كل حدب وصوب . فرشاد خليفة اساء الي الاعجازالعددي ولم يخدمه فضلا عن ان يكون قبلة لرواد هذا الميدان فلا تلعب علي هذه الاسطوانة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 792453 - ألسيد محمد البدري
|
2019 / 5 / 1 - 21:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
السيد محمد البدري . أتفق معك في ما ذهبت إليه جملة وتفصيلا .ولهذا يتعين علينا كشف هذا الإحتيال وفضحه ،.فهو برأي أكثر من مجرد إحتيال ،،إنه جريمةكبرى ضد مواطنينا،ومجتمعاتنا وضد كل مجهوداتنا في التغيير للإنتقال الى صف الأمم والشعوب المتقدمة . فالذي يوهم الناس بالإعجاز العلمي في القران،إنما يهدف الى قتل العقل وروح البحث العلمي ،بل ويشجع أنظمتنا الرجعية المتخلفة على تحقير العلم والعلماء ،هذه الأنظمة التي لا تخصص لمزانية البحث العلمي ،إلا أقل من 1%وهي النسبة الأقل في العالم بأسره . تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 792454 - عودة الى السيد الناصر لدين الله
|
2019 / 5 / 1 - 21:32 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
جاء في ردك ( أما توسع الكون فهو نظرية ثابتة لا سبيل للشك فيها(والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون) أما الانكماش العظيم فهذا يعني توقف التوسع ثم التبرد ثم الانكماش وهذا من علامات يوم القيامة، من علامات انتهاء الكون او الاكوان،لا العلماء يؤكدون ولا ينفون. يا أخي ،أنت لازلت في صلب التناقض .فتأكيدك أن توسع الكون هو حقيقة علمية ،لا نقاش فيه مطلقا ،فالعلم قال كلمته . لكن قولك بانكماش الكون ،بعد توسعه وتبرده ،هو المشكلة بذاتها ،إذ كيف عرفت بهذا الأمر وكيف أتبثه ؟ألست تقول في ذات السياق ،[لا العلماء يؤكدون ولا ينفون ] ،فلماذا إذن تصر على أن إنكماش الكون هو حقيقة تابثة ، _بنص ديني فقط _ طالما العلم لايؤكدها ولا ينفيها ،بحسب رأيك ؟ أذكرك وإن نسيت ،العلم بالنسبة لك يؤكد ما جاء في القران ،لكنك الأن تصدق القران وتلقي بالعلم في سلة المهملات ،وتبريرك هو أن (إنكماش الكون)علامة من علامات الساعة ،ولا سبيل للعلم والعلماء تأكيدها أو نفيها ،وهذا تناقض اخر تقع فيه حتى أذنيك ،للأسف .
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 792456 - أنت لم ترد على النقد الموجه لطرحك فلا تلجأ للتسخيف
|
2019 / 5 / 1 - 22:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأخ سعيد من الجزائر لم تعجبنى مداخلتك الاخيرة على الفيس والتى جاء فيها :(تماما كما توقعت وكما اتوقعه دوما..فعندما توجعكم الارقام وتصرعكم بالضربات القاضية تلجأون للتفلسف والتوصيف و الطعن في الاشخاص بدل ان تواجهوا البديهيات التي تدمغكم ... وهذا افضل واشرف حتي مع الخسارة علي غرار البعض ...والتي لا تحتاج لخبير في الرياضيات للاستيعاب المشكل انها لغة) هذا الأسلوب لم أعهده منك بل أعهده من الإسلاميين المتهافتين الذين يتبعون نهج خدوهم بالصوت والتهجم . بالرغم أن حضرتك لم تتطرق لمحتوى المقال لتكتفى بإثارة موضوع الإعجاز العددى فى القرآن فرغم ذلك تجاوبنا معك وكانت لى مداخلة تبين أننا يمكن أن نقيم علاقات رياضية وأعطيت مثال ليكون ردك أننى تناولت هذا المثال سابقا وأنا بالفعل أشرت بذلك فهل أستورد أفكار فكلها كتاباتى . تناول الأخ أيدن حسين والأخ حميد فكرى الرد على وهم الإعجاز العددى ولم نجد حضرتك ترد لتعتبر هذا تفلسف فمهلك ولا تجأ لهذا النهج فى الرد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 792457 - إذا الشمس كورت ،وإذا العشار عطلت ياسلام
|
2019 / 5 / 1 - 22:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
أما بخصوص (إذا الشمس كورت ) فأنت تتساءل كيف يكون تكويرها؟ كيف تنقلب الشمس الى قزم ابيض؟لمَ محمد اتى بهذه الاية؟ من اين سرقها؟ الم يثبت العلم الحديث أن الشمس ستنتهي في يوم ما . بداية أقول لك،لو أنك نظرت الى الأية في مجملها ،لما رأيت فيها أي إعجاز ،فكونها تتحدث عن العشار (النوق =الإبل الحوامل ) (وإذا العشار عطلت ) يوم الساعة ،فهذا يضعها في منزلة العقلية البدوية الصحراويةلاغير .فهنا يستحضر أهل البداوة في شبه الجزيرة العربية ،،أهم خاصية من حياتهم الإجتماعية ،وهي الإبل ،ليستدلوا بها على يوم القيامة ،كيوم نهاية للحياة . فترك الإبل الحوامل دون الإهتمام بها ،بانشغال الناس عنها بأمور الساعة ،لهو أمر في غاية السذاجة والسخرية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 792460 - سعيد من الجزاءر
|
2019 / 5 / 1 - 22:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
بصراحة كلما أعدت قراءة ماتكتبه عن (الإعجاز العددي) كلما إكتشفت أنه لا وجود لهذا الإعجاز إلا في مخيلتكم وحسب . فأنتم تخترعون ،أشياء لا علاقة لها بالنص القرآني من الأصل . كقولك (.فعودا الي السبع المثاني واعتقد انك ادركت الان سر تسميتها كذلك تامل كم من عملية سباعية اعجازية تحتوي عليه هذه السورة وحدها ) الإختراع هنا في عبارة [كم عملية سباعية ] وأتساءل ،مالدليل على أن القران ،يقصد بعبارة السبع المثاني ،(العمليات السباعية )التي تجتهدون في إبرازها ؟ ثم هل القرآن ،كتاب هداية ،أم هو كتاب في الرياضيات ؟ علما بأن هذه العمليات لا تستحق أن تسمى رياضيات ،فهي لم تأتي بمعادلات أو حلول رياضية جديدة تفيد البشرية ،.بل هي مجرد عمليات بسيطة ،عدد مقسوم أو مضاعف على عدد اخر لاغير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 792461 - بشأن ما جاء في التسلسل 35
|
2019 / 5 / 1 - 22:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
أما توسع الكون فهو نظرية ثابتة لا سبيل للشك فيها (والسماء بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون) وعلي البشر إذن ان يصدقوا هذا طالما هناك من قالها دون اي برهان فيزيائي عليها وهنا يلزم السؤال، هل كان التوسيع بالفازلين ام علي الناشف؟ وفي اي سورة نجد الاجابة علي هذا السؤال المحرج بين دفتي الكتاب الذي لم يفرط فيه صاحبه من شئ. وسَّع يا جدع المعلم وصل ودقي يا مزيكا طلع البدر علينا
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 792462 - لا إعجاز ولا بطيخ
|
2019 / 5 / 1 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تعتبر أن الفاتحة ،تتكون من 21حرفا أبجدية ،وأن هذا الرقم هو حاصل ضرب 7× 3،ثم تجد في هذا إعجاز !!!! والسؤال البسيط هو ، لماذا لا تكون حروف الفاتحة بدورها 7فقط ،كما هو الشأن بالنسبة لأياتها؟ الأمر في الواقع لايتعدى ،عدد أيات هذه السورة ،وعلى أساسه سميت بالسبع المثاني ،أي سبع نصوص تتكون منها سورة الفاتحة لاغير. أما الباقي فهو مجرد حشو لاطاءل من وراءه . هذه هي القصة كلها .لا إعجاز ولابطيخ على حد تعبير إخواننا المصريين ،
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 792466 - عفوا استاذ سامي
|
2019 / 5 / 2 - 01:09 التحكم: الكاتب-ة
|
الناصر لدين الله
|
قال أحدهم ردا على مداخلتي عن توسع الكون كما اثبتها العلم الحديث وهذا قول أحدهم(وهنا يلزم السؤال، هل كان التوسيع بالفازلين ام علي الناشف؟)مداخلة المذكور 44. الرد بالعلم وليس بالسخرية(وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) الرابط https://www.aljazeera.net/.%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B9...
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 792563 - نسف خرافة الإعجاز العددي في القران 1
|
2019 / 5 / 3 - 19:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
الأخ سعيد من الجزاءر . في ردك تقول (اكثر من 70 حقيقة رقمية تكشف أسرار أعظم سورة في القرآن الكريم، إنه تناسق مذهل يأخذنا في عالم الأرقام وكأننا نسبح في بحر من العجائب.
إذا قمنا بإحصاء عدد النقط في سورة الفاتحة فربما نذهل عندما نعلم بأن العدد هو (56 = 7 × 8) نقطة,) تذكر قولي (الإعجاز العددي )ماهو في الحقيقة غير تلاعب بالكلام والأرقام ،وسؤوضح لك ذلك بالأمثلة التالية . 1)أنتم تحصون النقط ،فتجدون بأن العددهو 56ولا تجدون في هذا أي غضاضة ،ما يهمكم هو أنه يساوي 7×8. ولكن لماذا لا تكون عدد نقاط الفاتحة سبعة فقط ،دون اللجوء الى هذا التلاعب بالأرقام ؟ فما يهمني أنا هو 7،وليس عدد اخر مضروب أو مقسوم على عدد اخر لنصل الى رقم 7. وبنفس منطقكم ،لماذا لايكون عدد كل حرف من حروف الفاتحة ،7 ؟ قمت بتجربة بسيطة ،لعدد من الحروف ولم أجد 7!!!! A(حرف الحاء :5 B(حرف الميم 15 C(حرف السين 3 D(حرف الواو 4
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 792572 - الي العزيز حميد فكري
|
2019 / 5 / 3 - 20:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الاسلامنجية لا يعرفون سوي جرجرة العقلاء الي مناطق ليس بها سوي البلاهة والسخافة مثل حكاية الاعجاز الرقمي ويغلقون جميع فتحات اجسادهم التي تتلقي من الخارج المعرفة الصحيحة حتي لا تتآكل جاهليتهم، أما مشايخهم ممن حازوا لقب إمام الدعاه فيحرصون علي الفتحة الاهم بالنسبة للعقيدة الخاصة بهم وتعدهم باللذة في الجنة بالقول: وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا باعتبار الشسخ الفقيه مصاب بمرض يعتقد فيه ان علي الجميع معاملته معاملة الغلمان
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|