تعليقات الموقع (49)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 786323 - دا ايه الهنا والسعادة دي!!!
|
2019 / 1 / 24 - 13:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
يا استاذ سامي انا لا افهم معني قومية وكمان عربية الا باعتبارها خيبة تقيلة وجهل مزمن ممن نادوا بها في بلاد الشام كرد فعل عصبي وسطحي تحت تاثير انحطاط الخلافة العثمانية (الاسلامية) او الاحتلال الفرنسي فيم بعد. فعبد الناصر لم يكن منظرا بقد ما كان جعجاعا بحنجرة عالية الديسبل لترويج ما لا يمكن تحقيقه لسبب بسيط ان كل ما تلفظ به كان اكاذيب وخرافات واوهام ولن اراجع نهيقه علي مدي 18 عاما بل ساذكر وهما دعا له وثبت انه غير قابل للتحقيق بل ويزداد تعمقا. ما رأيك في شعار -إزالة آثار العدوان؟ الم يتعمق العدوان الذي كان هو سببه ومحركه الاول في العام 67 الي الان بل ويزداد انتشارا بفضل نظرياته وسلوكيات نظامه في النسيج المصري المتجانس والمتماسك علي مدي الاف السنوات وتعميقا لما في التاريخ فكيف يمكن اعتماد قومية اساسها جماعات بربرية تغزو وتنهب بفكر اسلامي يجعل لها حقوقا فوق صانعي الحضارات. ولمزيد من الهنا والسعادة فما رأيك بان العروبة ليست سوي فكر صهيوني قبل ان تنشأ الصهيونية
تحياتي وكل تقديري واعتزازي بكتابابتك المتألقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 786325 - من هم العرب ؟
|
2019 / 1 / 24 - 14:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أَولاً أَخي العزيز : لا يوجد شيء إسمه قومية عربية
لأنه لفظة ( عرب ) بحد ذاتها مفهوم لم يكن يعني قومية و أول من إستخدم لفظة عرب بالمعنى القومي كان القرآن
و قبل ذلك كانت لفظة عرب في اللغات السامية و منها العربية الشمالية مرادفة للمصطلحات التالية : قفر ، غرب ، صحراوي ، أعراب ، بدو
و لم تحمل الكلمة أي مدلول قومي وصولاً إلى القرن 7 الميلادي مع ترجيح د. جواد علي لظهور المدلول القومي قبيل كتابة القرآن بقليل
و هناك إشارات عديدة إلى منطقة غرب سوريا
ثانياً : لايوجد قومية بمعنى عرق خاص أو خالص فكل إنسان سيجري اليوم إختباراً للحمض النووي ستكون النتيجة ( سمك ، لبن ، تمر هندي )
ذات مرة كتبت عن هشاشة الفكر القومي .. لا أعرف إن كانت المقالة قد حذفت أم لا
و بالمناسبة لا يوجد شيء في علم الجينات يصنف العرب كعرق فالناس الذين يعيشون في الجزيرة لهم تقسيم مختلف عن الذين يعيشون في الصومال و الذين في الصومال يختلفون عن شمال أفريقيا.. الخ الخ الخ
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 786332 - مكتوب ملفلف كيفما اتفق من الويكيبيديا
|
2019 / 1 / 24 - 16:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
يبدو أن المكتوب أعلاه ملفلف كيفما اتفق على طريقة النسخ واللصق من هنا وهناك من ويكيبيديا النت المنتشرة هذا عدا انه مليء بالمغالطات التاريخية والمفهومية فكيف للكاتب ان يدعوني لمناقشة موضوع ملفلف من هذا النوع ؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 786338 - اعتراض ضمني علي طريقة العروبة
|
2019 / 1 / 24 - 17:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في التسلسل 3 يقول صاحبة بان المقال كوبي وبيست Copy & Paste وانه ملفلف يعني ملفوف للتمويه مثلما تعودنا من العرب بالكوبي من االتوراه والبيست في القرآن . فهل يمكن لصاحب ادعاء الكوبي والبيست ان يبين لنا الـ Copy من الحضارات الاعمق وعمل Paste في القرآن حتي يمكننا تحديد هوية هؤلاء / وهاؤلاء لان اصحاب فكرة القومية العربية كالعميان فكريا لم يدركوا ان العروبة حركة صهيونية بل واشد فداحة من الصهيونية الحالية بسبب طمسها لحقائق التاريخ وتشويه ثقافات الشعوب والتنطع عليهم بالاسلام ثم يذرف العرب عليها دموع التماسيح. اتمني ان يجد صاحب التعليق مصادر الكوبي والبيست في تعليقي هذا ويتيح لنا فرصة اخري لقول ما لا يقدر العربان والاعراب علي قوله
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 786340 - لنُتابع الحوار عزيزي صلاح 1
|
2019 / 1 / 24 - 18:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
noname
|
بعد أن قرأتُ مقال أخينا سامي، سألتُ -وبعدين؟-
يقال أول القصيدة كفر،
سامي: (بداية لا يوجد لديّ حالة عدائية مع القومية العربية , ويرجع عدم عدائى لفكرة القومية العربية أنها فشلت وسقطت ولم يعد لها وجود أو حضور أو تأثير)
في الأرض التي أعيش عليها، وهي أرض خارج جزيرة العرب، الحالة الصحية يجب أن تكون معاداة القومية العروبية والعمل على القضاء عليها. بذور التحرر والتنوير الأولى يجب أن تنطلق من، ليس معاداة القومية العربية -والأصح القومية العروبية- فحسب، بل من الألارجيكا لها. أنا مكسيكي وأعيش في المكسيك، موقفي من قومية إسبانية على أرضي يجب أن يكون القضاء عليها ولا مجال لأي نقاش في ذلك.
القومية العروبية من عفلق إلى عبد الناصر هي فرقة حديثة من الأيديولوجيا العربية التي انطلقت مع القرآن والتي لا تزال متواصلة وحاكمة إلى اليوم بوجوه كثيرة منها الديني والإلحادي والقومي والماركسي والعلماني، هذه الأيديولوجيا بدأها العرب بالقرآن لكن أهم من فعّلوها على مرّ التاريخ كانوا غير العرب من أجدادنا العروبيين وصولا إلى الغربيين في العصر الحديث، أصلها صناعة جنس عربي في جزيرة العرب(كلمة عرب لم تعن في البدء جنسا/
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 786341 - لنُتابع الحوار عزيزي صلاح 2
|
2019 / 1 / 24 - 18:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
noname
|
عرقا بل كانت صفة للبداوة واللصوصية) ثم من أجناس غير عربية وعلى أراضي غير عربية.
سامي: (ما يتم ترويجه عن الإشتراك فى اللغة والدين والتاريخ المشترك كمقومات القومية العربية فكر خاطئ ومهترء , فليس كل أصحاب لغة ودين واحد هم فى بوتقة قومية واحدة ولنا مثال المتحدثين بالإنجليزية والفرنسية فهم ليسوا إنجليز ولا فرنسيين .)، جميل لكن -وبعدين؟-، مصر اليوم يُسمونها (مصر العربية) وشعبها يقول أنه عربي عرقيا قدم أجداده من صحراء العرب، وكل مثقفيها إلا من شذّ يقولون بـ -الدولة العربية- و -الشعوب العربية- و -العالم العربي- و -الحضارة العربية- وووو: الأيديولوجيا العروبية لا تزال في أوج قوتها ونجاحها 100 %.
جميل؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 786344 - لغة بذيئة
|
2019 / 1 / 24 - 20:50 التحكم: الكاتب-ة
|
مزنه مطر
|
كتب السيد سامي لبيب معنونا مقالته -قضية للنقاش- واذا بالمعلق رقم 3 يبدأ بتسفيه المقال وكتب السيد تروتسكي ما نصه ((النضال ضد - لغة بذيئة- يعد شرطا للتثقيف الفكري، مثلما يعد القضاء على الحشرات والقاذورات شرطا لثقافة الصحة الجسدية. إن الانتزاع الجذري للكلام المسيء ليس أمراً سهلاً ، بالنظر إلى أن هذا الخطاب المستهتر له جذور نفسية ، وهو نتاج محيط غير مثقف. اعتقد ان السيد سامي مبتلي بمعلقين سيئين لكن يجب عليه الاستمرار بذلك لك مني سيد سامي كل تحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 786347 - الرائع والصديق الفيلسوف / سامى لبيب
|
2019 / 1 / 24 - 21:52 التحكم: الكاتب-ة
|
زاهر زمان
|
فى اعتقادى الشخصى أن فكرة القومية العربية ، ليست سوى احدى الحيل والأكاذيب السياسية ، التى تهدف الى استمرار ترسيخ تبعية الشعوب التى كانت تحت حكم الامبراطورية العربية الاسلامية المسماة بـ ( الخلافة الاسلامية ) ؛ استمرار تبعية تلك الشعوب وخضوعها للأيديولوجية الدينية المحمدية العربية ، أملاً فى اعادة تلك الامبراطورية المنهارة الى الوجود مرة أخرى على أيدى أحد الأنظمة البترودولارية فى الخليج أو حتى على أيدى السلطان العثمانى الجديد رجب طيب أردوغان . ذلك وهم تعيشه بعض الأنظمة الاقليمية التى تدعم تنظيمات الاسلام السياسى . لكن مايغيب عن هؤلاء وأولئك أن فكرة القومية العربية كانت تتجاذبها وتدعمها الأهداف الاسترتيجية والجيوسياسية للدول الكبرى ، وخاصة عندما كان الصراع على أشده بين ماكان يعرف بالمعسكر الشرقى بقيادة الاتحاد السوفيتى آنذاك ، وماكان يعرف بالمعسكر الغربى بقيادة الولايات المتحدة . تقبل تحياتى واحتراماتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 786348 - عظيم, و لهذا يجوز ان اقول
|
2019 / 1 / 24 - 22:15 التحكم: الكاتب-ة
|
حازم (عاشق للحرية)
|
اولا شكرا عزيزى سامى مرة اخرى لتلبية الطلب بتحضير هذا الموضوع ضمن قسم مقالاتك قضية للمناقشة. ثانيا بنظرة عامة على هذا الموضوع ايا كان المُسمى الذى اخترعوه له(مشروع عروبة او قومية عربية اسلامية او الخ الخ) تشعر الى حد ما انه اشبه بفكر الدول الشمولية!(غصب عنكم جميعا ستفرض عليكم لغة عربية و دين اسلامى و ثقافة تغسل عقولكم بإنتماء لكيان ضخم فيه دول اخرى جيرانكم هم اشقاء لكم على خلفية عربية دينية و تاريخية.. على طريقة اننا كلنا جزء من كيان واحد ضخم ننتمى له و نضحى من اجله بالضبط مثل لعبة انتم مخلوقون للعبادة و أسمى اهدافنا ان نكون جميعا فى خدمة الدعوة و نشر الدعوة...الخ)
مشروع تعددت وسائل ليّ عنقه ليأخذ شكل خارجى معين و لا مانع من التلاعب بمضمونه قليلا بما يخدم مصلحة المستفيد من ذلك (مرة انتماء لتاريخ ارض واسعة من الفرات الى المغرب حسب ما يصغوه هم,و مرة حجة انه الحفاظ على اصالة و تراث بدوي عربى اسلامى كتاريخ مفروض علينا بالاكراه, و مرة انه كيان يحمل نزعة قومية فى مواجهة عدوان خارجى....الخ) و فى النهاية كم تم الصرف عليه من ميزانية الدول الاعضاء و ماذا انتج. فُضّوها سيرة و كفانا شعارات عروبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 786355 - العروبه فى الميزان
|
2019 / 1 / 25 - 02:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
اهلا استاذ سامى , انا اعتقد بدون ادنى جدال ان مايسمى بالعروبه كانت اكبر كارثه كونيه حلت على هذا العالم البائس فى غفله من الزمن , من المؤكد ان البدو العربان تركوا بصماتهم البشعه فى كل مكان ذهبوا اليه , لقد صرح البروفيسور الامريكى صمويل هتنجتون فى كتاب له يتنبأ عن صراع الحضارات , اى الصراع بين الحضاره الغربيه وحضاره البدو العربان , الشئ الذى وقع فيه هذا البروفيسور انه اسمى منظومه البدو القاحله ( حضاره ) هذا اكيد خطأ فادح وقع فيه , البدو العرب لم يعرفوا الحضاره فى تاريخهم الاسود وحتى الان , منظومه البدو تأسست على هذا الذى كان يسمى نفسه( رسول الله ), منظومه قطع الطريق والسطو المسلح والسرقه والغزو وامتلاك الارض بالبلطجه والعربده واستعمار الامصار واستعباد النساء جنسيا , منظومه وحشيه قميئه تفرض على الدول المحتله اسلاميا اللغه والدين والعادات والتقاليد البدويه الاجراميه بحد السيف , العرب البدو لم يعرفوا حضاره او حس انسانى او علم او فن او تقدم فى تاريخهم الاجرامى الصحراوى , منظومه البدو هى شئ خارج الزمان والمكان
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 786376 - أنتم لم تنقرضوا بعد..فمازال خطابك حنجورى خشبى فارغ
|
2019 / 1 / 25 - 12:09 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
عذرا سأبدأ بمداخلة الأخ أسعد ميقاتي ذات السطرين فقد إستفزتنى. أنت تثبت أخ ميقاتى أن القوميين لم ينقرضوا فمازالوا يرددون نفس خطاباتهم الخشبية الحنجورية الفارغة البائسة فى ستينات القرن الماضى. لقد دعوتك فى مقالى السابق لحوار بخصوص القومية لتعبر عن رؤيتك وفكرك ليكون هناك فكر فى مواجهة فكر وبدلا من أن تقدم فكر ونقد تهجمت بلا أى سند . مقالى ينقسم لقسمين :جزء نبذة تاريخية مختصرة عن نشأة القومية ,وجزء نقد تحليلى لإدعاء القومية العربية. تهجمت بإدعاءك وجود مغالطات تاريخية فى سردي فأين هى تلك المغالطات , فحرى بك أن تقدم رؤيتك التاريخية الصحيحة بدلا من هذا الخطاب الحنجورى. لم تقترب من أى جزئية لنقدى لفكرة القومية والوحدة العربية لتثبت أن القوميين لا يختلفون شيئا عن السلفيين محتفظين بالنهج القديم من الخطابات الخشبية الفارغة . أنتظر من حضرتك نقد موضوعى محدد ولتدافع عن فكرك القومى بنهج موضوعى واضح ومحترم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 786383 - الى البربرى noname
|
2019 / 1 / 25 - 13:26 التحكم: الكاتب-ة
|
احلام
|
ليش ما تقول نفرن العرب فى المغرب العربى و تخلصنا ????
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 786386 - البربر و العرب اخوة
|
2019 / 1 / 25 - 14:03 التحكم: الكاتب-ة
|
احلام
|
البربر و العرب اخوة يوحدهم الاسلام ويحبون اللغة العربية البربر العنصرييين المتمزغين اكبر عنصرية من لقومية العربية ملحدين متفرنسون فاشيون يكرهوت العرب ويحقدون علبهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 786393 - من قبح القومية الإحتفاء بإنتهاك الكرامة بغزو العرب
|
2019 / 1 / 25 - 16:12 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ محمد البدري أراك واعيا بشكل جيد لأكذوبة القومية العربية كما أراك ناقما بشدة على رواج هذا الوهم. أتوقف أمام ملاحظتك وسخريتك من حال شعوبنا فقد وصل بنا الحال إلى الإحتفاء بمن ينتهكوننا! نعم هناك إحتفاء وإحتفال يدشنه الأزهر ووزارة الأوقاف المصرية كل عام إحتفالا بذكرى الغزو العربى الإسلامى ليتم تشويه الوعى الجمعى المصرى الذى طالما إستنكر وندد ولعن الغزو الغربى لبلادنا , ولكن عند الغزو العربى الإسلامى الأكثر فجاجة وجرما فلا توقف أمام من غزا وإستوطن وفرض لغته ودينه وثقافته وسلوكه على شعب متحضر منتهكا الكرامة والأعراض ليحتفى هذا الشعب الطيب بذكراه! كنت طفلا عندما عشت ميديا وخداع القومية العربية التى روج لها عبد الناصر الباحث عن الزعامة والقيادة متوهما أن الدول العربية ستسانده. لم يكن هناك أى مشاعر قومية لدى العرب فقد سمعت من أبو زميل حجم الكراهية والإمتهان فى السعودية بنظام الكفيل بل مشاعر المواطنين أنفسهم تجاه المصريين والجنسيات الأخرى ! لقد عشنا فى وهم ومازال هناك من يروج لهذا الوهم لتفرز المشاهد الحياتية إنتفاء المشاعر القومية حتى فى مباريات الكرة !
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 786394 - ملاحظات و إضافات
|
2019 / 1 / 25 - 16:13 التحكم: الكاتب-ة
|
حازم (عاشق للحرية)
|
أخ _نوو نيم_ : سؤال سريع جانبى: عنوان اول تعليقين لك فيهم ذكر لشخص اسمه صلاح, هل انت تعيد مرة اخرى كلام سابق لك مع احد بهذا الاسم؟ ام انت تقصد سامى لبيب لكن اسم صلاح ورد كخطأ كتابة بسبب الـ (أوتو كورّيكت)؟ اؤيد رؤيتك فى تعليق 11 عن الافتخار بأصولنا دون معادة العرب و عروبتهم الواردة على اصولنا, لكن بما انهم قاموا بفرض عروبتهم علينا كرها و سحقوا ثقافات و تنوع ثقافى و عرقى كان متواجد اساسا, ان أصرّوا على الاستمرار هكذا فعذرا مضطر أعاديــهم .. مشروع القومية العربية و شعاراته تبدو كمشاريع شمولية بل و لا تملك اى روح علمانية او قبول بالتعددية (هو فكر واحد, و إلا...)
سامى لبيب : حبيبى يا مسكين انت,ههههه , لم تَسلَموا من سلفيين العروبة و لا لجانهم الالكترونية و تعليقاتهم المغلوطة عينى عينك و كأن عروبتهم وإسلامهم ملاك و كل العالم هو الفاشيستى المتآمر عليهم الحاقد يـا حرام. فليقولوا ما يشاؤون فهذا المشروع سيزول عاجلا ام آجلا -معظم شعوب الشرق الاوسط تنفر منه او لا تعبأ به, و القوى العظمى تطبطب عليه فقط لاجل مصالح وقتية فورما ستنتهى سيضربوننا بالـجزمة !-
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 786397 - الأستاذ سامي المحترم
|
2019 / 1 / 25 - 17:13 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد المطلب العلمي
|
القومية اختراع حديث لم يوجد الا من قرنين. سابقا لم يكن هناك سوى القبائل والإمبراطوريات وبعضها قام على روابط دينيه ، وهذه أشكال للتنظيم الاجتماعي تختلف جذريًا عن الدول القومية كما نعرفها الان. الدولة القومية الحديثة ظهرت بظهور الطبقة البرجوازية كقوة اقتصادية مسيطرة. فقد احتاجت الرأسمالية الصاعدة سوقًا قوميًا موحد و معزول.هذا طبعا في اوروبا لكن لدينا الوضع مختلف ،تاسيس دول قومية بدون تبلور برجوازية محلية قوميه هو بناء بيت دون اسس.فكره زرع القوميه العربيه في اقتصاد تابع و علاقات انتاج ما قبل الراسماليه و في نفس الوقت التشدق بشعارات التطور اللارأسمالي، انها الشيزوفرينيا بعينها. اما ما يخص الغزو العربي الاسلامي فهو لم يكون دوله قوميه و إلا لاسمينا امبراطوريه الاسكندر المقدوني قوميه.ما تم تكوينه هو خليط عارض من جماعات متفرقه ساد دوما الصراع بين اجزائها و تم اللجوء الى الدوغما الدينيه لربط فسيفسائها كما فعل من قبل قسطنتين بتطويع المسيحيه لربط اواصر امبراطوريته بخصوص الحمض النووي ، اختلف معك فهناك بعض العلامات البارزه التي تفرق جنس او سكان منطقه معينه عن منطقه اخرى سكان حوض المتوسط يختلفون
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 786410 - بالبحث فى الجينات والسجل الجينى سيتبدد وهم العروبة
|
2019 / 1 / 25 - 22:16 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ بارباروسا دوما تقدم مداخلات رائعة كونك مفكر ومثقف وعلى علم . ما أشرت له ينفى وهم العرب والعروبة فلا يوجد ضمن تصنيف القوميات فى العالم العرب لأن يبدو أن الجنس العربى الأكثر حداثة . أما عن إثارتك لعلم الجينات والشعوب فقد شاهدت فيلما وثائقيا على ناشيونال جيوجرافيك كان بالغعل صادما فعندما أخذ العلماء عينات عشوائية من سلالات مختلفة إتضح أن السجل الجينى يعود لأجناس مختلفة عن موطن كل فرد . حسنا هذا ينفى نقاء الجنس العربى مع عدم إغفال انه جنس ليس أصيل موغل فى القدم , ولكن هذا إذا كان يؤيد موضوعى فأنا أعتنى بالجانب الثقافى والفكرى للإنسان فإذا كان هناك من يميل فكريا إلى جانب معين فنحن هنا ننبهه إلى الوهم الذى يعتريه وهذا يشبه نقدنا للأديان وفكرة الإله فهناك من يتوهم بوجود إله وبصحة دين معين لنقول له أنت واهم. ليس لدى مشكلة فى إعتناق أحد فكرة معينة حتى ولو كان الإيمان بإله أو دين أو قومية معينة ولكن نتوقف أمامه ليس لتصحيح أفكاره فحسب بل عندما تكون الإيمان والإعتقاد هذا مُضر وينال من إنسانيته . تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 786434 - نقدك إنفعالى يهمل الظرف الموضوعى التاريخى
|
2019 / 1 / 26 - 09:57 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ noname وشكرا على الفاعلية . -لا أتفق مع نهجك فى معاداة القومية العربية فهو نهج عاطفى إنفعالى يضرب فى كل الإتجاهات ليصب فى النهاية خدمة لإتجاه معين سواء كنت تقصد أو لا تقصد. - بداية واضح من مقالى موقفى من القومية حتى لا يزايد عليا أحد . -عندما ننقد فلا نغفل الظرف الموضوعى التاريخى فأى حدث هو نتاج له بمعنى ما نراه قبحا فى القومية الآن لا يجب إدانة التاريخ عليه بل إدانة من يريد إستحضار الظرف التاريخى الموضوعى القديم على واقع مغاير بمعنى أننى أعتبر البرجوازية مرحلة من مراحل التطور الإنسانى كما أعتبر القوميةمرحلة مهمة فى تاريخ المنطقة بالرغم مما نراه الآن من سلبية لها فقد إستفاد من القومية أطراف عديدة منها دول المواجهة مع إسرائيل ووجود ظهير قوى للدول الأخرى. -نقدك للملحدين والماركسيين والعلمانيين فى موقفهم من القومية هو سمك لبن تمر هندى فقد أشرت فى مقالى إلى الخطأ فى إنجراف الماركسيين والإشتراكيين نحو دعم القومية ولكن لا تهمل الظرف الموضوعى كما ذكرت ولكن ما علاقة الملحدين بشأن القومية فقد توجه النقد للملحدين من خلفية ماركسية لأرجع وأقول لك أن الظرف الموضوعى لرغبات تحررية فرض نفسه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 786445 - العنتريات نهج فكرى للمؤمنين بالقومية ومن يناهضونها
|
2019 / 1 / 26 - 16:32 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تابع الأخ noname تستاء من قولى أننى لست فى حالة عداء فكرى مع القومية العربية لعدم وجود أى حضور ووجود لها الآن وتعتبر هذا أول القصيدة كفر. لاأعرف كيف أشرح لك هذا فعدم وجود وحضور فكرة ما فعدائها بالشكل الذى تنتهجه يعتبر حالة إنفعالية متشنجة بينما لمن لايعادى فهو نقد موضوعى تاريخى فهل فهمت هذا؟ تستحسن قولى أن اللغة والدين والتاريخ لا يعتبر من مقومات القومية الجامعة ثم تذكر أن مصر يقال عنها مصر العربية فماذا نريد أن نفعل ,وماذا أنت فاعل؟!إن ترديد مصر أنها عربية أو إسلامية أو فرعونية لن يخلق حالة مغايرة عن الواقع. أنت تعيش حالة من الوهم والفوبيا من القومية العربية يغذيها حالة الإنفعال الغاطفى التى تعتريك فتقول أن العروبة فى أوج قوتها وإنتشارها! فما هى المشاهد العروبية الرسمية أو الشعبية لتقول هذا الحكم. تنبط عليا بالقول(خدعكم سكان الأبراج العاجية فقالوا أن الحيرة الوجودية أصلها سؤال من أين جئنا؟وإلى أين سنذهب؟المبحث الوجودي الحقيقي هو:من نحن؟) هذا التنبيط على إهتماماتى غير مقبول, وهذه العنتريات الفارغة غير مقبولة,فلتهتم بما يعنيك وتنصرف عما لا يعنيك فالعقل المتقدم يهتم بفك لعز الوجود سلامى
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 786452 - الحجاج بي يوسف النوونيمي
|
2019 / 1 / 26 - 21:22 التحكم: الكاتب-ة
|
سلام
|
ههههههههههههههههههه بوم بوم بوم !!!! طلقووا النار على كل شى يتحرك !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 786453 - الموضة الآن القومية الإسلامية
|
2019 / 1 / 26 - 21:22 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى صديقى العزيز زاهر زمان شكرا على مداخلتك القيمة التى تبحث فى الأعماق وبواطن الأمور لتنضم إلى مداخلة الأستاذ عبد المطلب العلمي من حيث عمق الفهم والمعنى . نعم الغرب ساهم فى ترسيخ مفهوم القومية العربية ولعل البدايات البريطانية تشهد بذلك وذلك من أجل تكوين سوق وحلف يخضغ لهم ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن عندما تزعم قادة القومية العربية وعلى رأسهم جمال عبد الناصر حركة التحرر من النفوذ الإستعمارى والإمبريالى ,ولتستعير تلك الحركات التحررية الفكر الإشتراكى والتقارب مع الإتحاد السوفياتى مما إستدعى حرب 67 لتحطيم فكرة القومية العربية .
منذ السبعينيات تبنى الغرب وأمريكا تصعيد التيارات الإسلامية لمحاصرة اليسار من جهة ومن جهة أخرى إعدادها لتولى زمام الأمور فى دول الشرق الأوسط بجانب السعودية ودول الخليج البترودلارية المحافظة . ما يسمى ثورات الربيع العربى أو الفوضى الخلاقة حسب تخطيط كوندليزا رايس كانت بداية المخطط الأمريكى لتصعيد الإسلام الراديكالى فى المنطقة ولكن الأمور فشلت فى مصر لذا كان قطيعة أمريكا لمصر ثم فشلت فى سوريا بعد إستنزافها كما فشلت فى تونس الجميلة ديمقراطيا.. هذه هى القصة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 786473 - هكذا يخلقون ويصنعون الصراع صنعاً
|
2019 / 1 / 27 - 11:37 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ على سالم مداخلتك ذكية عندما تناولت كتاب صراع الحضارات للبروفيسور الامريكى صمويل هتنجتون. فى الحقيقة لم أقتنع بفكرة هتنجتون بقصة صراع الحضارات عندما أشار لصراع بين الحضارة الغربية والحضارة العربية الإسلامية فقد أخطأ فى قطبى الصراع فإذا كان للغرب حضارة فأين تلك الحضارة التى يلقبها بالحضارة العربية الإسلامية. لا يوجد أى مقاربة بين الحضارة الغربية والحالة الإسلامية فهناك حضارة وتقدم وتطور , وهنا جمود وبلادة وتخلف والعيش على فتات وتقنية حضارة الغرب فكيف يكون صراع بين من يملك القوة والسلاح والطعام والعلم وبين من يستجدى رغيف الخبز ولا يستطيع إنتاج رصاصة ! سأتقمص فكر أصحاب المؤامرة لأقول أن فكرة صراع الحضارات يقصد بها تغييب وعى الشعوب وخداعها فتتصور الشعوب الإسلامية بأنها صاحبة حضارة وقطب قوى فى العالم يُهاب ولتتصاعد فى الداخل الإسلامى نظرية مؤامرة الغرب على الإسلام فتزداد حالة التشرنق والتجييش والإحساس بالقيمة. نعم هناك تصادم مع حضارة الغرب وأؤكد أن المقصود منها خلق عدو كرتونى وكل هذا يتم تحت ذقن الغرب ولكنه لن يكون صراع حضارات!
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 786487 - هناك إعداد وتجهيز لقومية سنية فى مواجهةقومية شيعية
|
2019 / 1 / 27 - 19:06 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أستاذ عبد المطلب العلمي ويسعدنى حضور قامة فكرية مثلك فأنت تقدم تحليلات عميقة ورائعة . أتفق معك تماما فى تحليلك للقومية كتصاعد الطبقات البرجوازية ورغبتها فى سوق مشترك وقد أشرت فى مقالى إلى تباين وهشاشة التركيبة الطبقية ووسائل وعلاقات الإنتاج فى الدول المجتمعة تحت مظلة القومية فهناك علاقات زراعية وعلاقات ريعية كأدنى وأحقر مستوى من العلاقات الإقتصادية. أحب أضيف فى هذه المداخلة أننا مقدمون على التجهيز والإعداد لمشروع قومية سنية فى مواجهة قومية شيعية وقد تم التجهيز لهاذين المشروعين بغية الصدام السنى الشيعى أى صدام بين الدول السنيةوالمشروع الإيرانى الذى يُراد إسقاطه. مايسمى ثورات الربيع العربي كانت خطوة مهمة فى هذا المشروع بتكوين جبهة من الإسلام السنى من مصر كأقوى حلقة ضد إيران الشيعية لذا عندما إنقلب الجيش المصرى على حكم الأخوان أزعج هذا المخطط الأمريكى. للأسف الشديد كل ما نردده من شعارات إما تم إعدادها فى المخابرات الأمريكية أو ننصاع لتنفيذه كما تم التخطيط له! أنا خُدعت فى 25 يناير ولكى إستفقت فالإنتفاضة تم التخطيط لها أو قل إختير من يقفز على هبة الجماهير لنتصور وهما انها ثورة! سلامى
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 786492 - ماتوس الدناتى الاباضي
|
2019 / 1 / 27 - 20:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلام
|
تكرم , تحيا تى
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 786514 - جاء في مقالك ..... 1
|
2019 / 1 / 28 - 04:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 26
|
العدد: 786515 - جاء في مقالك ..... 2
|
2019 / 1 / 28 - 04:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 786530 - مداخلة 36
|
2019 / 1 / 28 - 11:48 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
مداخلة36 للأستاذ محمد البدري --- العروبة والإسلام صنوان وفى علاقة شبه عضوية جدلية. عزيزي الفاضل استاذ سامي، ساختلف معك في هذا الطرح لسبب بسيط. ماذا لو فتحنا ملف الجاهلية العربية قبل الاسلام وفحصناه انثروبولوجيا ثم قمنا بمضاهاة بصمات ذلك المجتمع بما في الاسلام واقصد علي وجه الدقة نصوص القرآن وسلوكيات محمد في السيرة النبوية ملحقا بها خلفاؤه وصحابته ممن يعرفهم كتاب السيرة برضي الله عنهم. لن تكون القضية جدلية بل عضوية وفقط فالاسلام هو السوفت وير لشئ اسمه هارد وير قريش بداوتها وقبليتها. زهذا هو سر تناقض كل ما في الاسلام مع ما لدي مجتمعات الاستقرار ولديها اوطان تجذب اليها ولا تطرد منها كونها مجتمعات وفرة. حتي عندما اصيحت هناك وفرة مالية فقط في مجتمعات الرعي والقبلية القديمة جراء النفط فهي ليست قادرة علي امتصاص قيم حضارية وافدة اليها للعمل بعكس ما حدث قديما عندما وفد الغزاة البدو دون اي تحضر الي مجتمعات الاستقرار فلوثوها ولن اقول انها امتصت منهم ذلك التلوث. ما وفد الي مجتمعات الاستقرار هو ما تنضح به الغرائز لدي الغزاة فلا قيمة لديهم يمكن ان نتبناها انما فرضت بقوة السلاح كل المطالب..يستكمل --
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 786531 - مداخلة 37
|
2019 / 1 / 28 - 11:54 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
للأستاذ محمد البدرى -- الغريزية باعتبارها مكارم اخلاق فلو ان هناك جدل بين قوميتهم القائمة علي القبلية والبداوة وبين الاسلام لما شهدنا سلوكيات حديثة حاليا لاتقل اجراما وعنفا عما حدث عندهم في يثرب بعد هجرة نبيهم اليها.فالجدل يؤدي الي تطوير الطرفين وانت سيد العارفين .لهذا فان ما اتانا هو شئ واحد وليس شيئين اقصد عربسلام. وارتكب القوميين العرب ومعهم ماركسيين كثيرين جريمة عندما تغاضوا كالمغفلين واعتبروا ان العرب لديهم طبقات اجتماعية تتصارع ديالكتيكيا علي قاعدة من العمل الانتاجي. فكتب حسين مروة علي سبيل المثال سفرا باسم النزعات المادية،فكان لفظ نزعات دالة علي تهربه المتعمد لاخفاء فشل قوانين الجدل كونها غير موجوده اساسا في كل ما هو عربي حيث لاشئ سوي بلطجي وموالي عليهم دفع حق الرقبة ليعيش البلطجي مجانا. وعند هذه النقطة فتحية واحترام لزمن نشأة البرجوازية المصرية التي وأدها بلطجي ذهب ليس فقط الي القومية العربية بل ونادي بالوحدة ايضا!! عند هذه النقطة علي السيد نونيم الا يتوه وينفعل فيما قاله في تـ 22،23،24 فلا احد عربي في المنطقة بدليل الاختلاف الجذري بين ما كان قائما وما وفد عليه تحياتي واحترامى.
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 786550 - الاخ لبيب لم أكن اعرف انك في انتظار ردي النقدي أنا
|
2019 / 1 / 28 - 16:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
الاخ لبيب لم أكن اعرف انك في انتظار ردي النقدي أنا لم ازل عندي رأيي الذي أبديته للوهلة الأولى والذي استفزك بشكل خاص قلت لك ان نصك مليء بالمغالطات التاريخية والمفهومية وفوق ذلك وقعت في مغالطة اخرى في ردّك على تعليقي وصنفت فكري على انه فكر قومي بامتياز ، اولا- أود ان أقول لك بأنني لم أكن في يوم من الايام في حياتي قوميا ولم يصفني احد سواك بهذه على الإطلاق. على العكس كنت ومازلت من اشرس الناقدين للعنصرية بكل اشكالها ، فكيف لي ان أكون في نفس الوقت قوميا كما تزعم، والقومية اذا كنت تعلم او لا تعلم شكل من أشكال العنصرية؟! ثانيا- مثال على مغالطاتك التاريخية ، قلت (في عام 1916 وقعت بريطانيا اتفاقية سايكس-بيكو مع فرنسا بهدف تقسيم المشرق لمناطق نفوذ فرنسيه وانجليزيه بعد استسلام العثمانيين فى 1918). كيف يأتي العام الاول قبل العام الأخير ؟ يعني الجاهل بمسائل الحساب الأولية يعرف ذلك !! ثالثا- مثال على مغالطاتك المفهومية ، هناك في نصك خلط واضح وفاضح بين العرق والدين من خلال مقابلتك (المتناظرة) الصريحة بين العرب بوصفهم ينتمون الى عرق معين واليهود بوصفهم يعتنقون دينا معينا!! وهذا غيض من فيض يا أخ لبيب
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 786552 - الاخ لبيب لم أكن اعرف انك في انتظار ردي النقدي تاب
|
2019 / 1 / 28 - 17:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
الاخ لبيب لم أكن اعرف انك في انتظار ردي النقدي تابع لكلامي الأخير ، وهذا غيض من فيض يا أخ لبيب وأرجو الا يستفزك هذا الكلام مرة اخرى لانه من باب النقد البناء وليس غير ذلك !! ولتعلم ايضا ان أصحابك من أمثال محمد البدري وعديم الاسم والهوية (نونيم) قد وصفوني ووصفوا غيري في مكان آخر بالصفات القومية والعروبية تماما مثلما قد وصفتني انت بتعليقك الاول ، وهم يرددون كلامك بحذافيره كالببغاوات الجوفاء التافهة دون ان يعوا ما يقولون في الحقيقة !! مرحى مرحى لك يا أستاذ لبيب على أنتجته من تلاميذ نجباء اوفياء مخلصين يرددون بأعلى اصواتهم وعقائرهم أناشيدك (اللاقومية) و(اللاعروبية) في كل فرصة سانحة !!!!!!!!!!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 786553 - الاخ لبيب لم أكن اعرف انك في انتظار ردي النقدي تاب
|
2019 / 1 / 28 - 17:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
الاخ لبيب لم أكن اعرف انك في انتظار ردي النقدي تابع لكلامي الأخير ، وهذا غيض من فيض يا أخ لبيب وأرجو الا يستفزك هذا الكلام مرة اخرى لانه من باب النقد البناء وليس غير ذلك !! ولتعلم ايضا ان أصحابك من أمثال محمد البدري وعديم الاسم والهوية (نونيم) قد وصفوني ووصفوا غيري في مكان آخر بكل انواع الصفات القومية والعروبية تماما مثلما قد وصفتني انت بتعليقك الاول ، وهم يرددون كلامك بحذافيره كالببغاوات الجوفاء التافهة دون ان يعوا ما يقولون في الحقيقة !! مرحى مرحى لك يا أستاذ لبيب على أنتجته من تلاميذ نجباء اوفياء مخلصين يرددون بأعلى اصواتهم وعقائرهم أناشيدك (اللاقومية) و(اللاعروبية) في كل فرصة سانحة !!!!!!!!!!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 786620 - تنفى أنك قومي فمن أنت؟!
|
2019 / 1 / 29 - 12:06 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ أسعد ميقاتي بداية أعتذر عن الخطأ الوارد بالمقال فى جزئية تواريخ إتفاقية سايكس بيكو وإنهيار الخلاقة العثمانية وجل من لا يسهو , فذكرى للتواريخ خاطئ ولكن الأحداث صحيحة أى ان إتفاقية سايكس بيكو جاءت على أنقاض الدولة العثمانية . كما أعتذر عن توصيفك بالقومى العروبى الحنجورى بعد رفضك وتبرأك لما هو قومى كما جاء فى مداخلتك 40 لأسألك ما هى طبيعة فكرك , فمداخلاتك هنا وفى المقال السابق تشير إلى فكر قومى متحمس فمن أنت؟!! أما المقاربة بين القومية العربية والقومية اليهودية فهى واضحة من إتكاءها على الدين فالقومية العربية تعتبر الدين الإسلامى هو الجامع والمؤسس للقومية العربية ,والقومية اليهودية حاضرة جامعة لكل يهود العالم بغض النظر عن إنتماءاتهم الجغرافية وهذا السبب الجوهرى الذى يروجونه لقيام الكيان الإسرائيلى. شكرا على الحضور ويسعدنى أن يكون النقد فى هذا المنحى بديلا عن الشعارات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 786654 - عديم الاسم والهوية (نونيم) من تظن نفسك حتى تحدد م
|
2019 / 1 / 29 - 20:35 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 34
|
العدد: 786657 - عديم الاسم والهوية (نونيم) من تظن نفسك حتى تحدد
|
2019 / 1 / 29 - 20:55 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 786662 - الأخ أسعد ميقاتي
|
2019 / 1 / 29 - 21:45 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
حذفت مداخلتى الأخ أسعد ميقاتى 33و34 والتى صرح بها المراقب لما فيهما من سب وتطاول على الأخ noname رغم اختلافى إلى حد ما من عرض الأخ noname إلا أننى لن أرضى بإهانته هو أو غيره على صفحتى . رجاء حوار مهذب متمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 786672 - سايكس بيكو سازونوف
|
2019 / 1 / 29 - 22:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
زميلي العزيز سامي انت لم تخطئ عندما كتبت ان سايكس بيكو تم توقيعها عام 1916. هو بالفعل كذلك و كان الطرف الثالث في المعاهده هي الامبراطوريه الروسيه بشخص وزير خارجيتها سازونوف. اما حصه روسيا في المعاهده فكانت تركيا الحاليه و اجزاء من اليونان و كوردستان. لكن بعد انتصار الثوره البلشفيه اعلن لينين انسحابه من المعاهده الاستعماريه و نشر تفاصيل المعاهده في جريده الازفيستيا و عنها نقلت الجرائد الامريكيه الخبر و لهذا يعزى فضح المؤامره الى الثوره البلشفيه و تم ذلك عام 1917. زعيم الثوره العربيه لم يصدق الامر و تمكن البريطانيون من الضحك على ذقنه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 786679 - الأخ لبيب يؤسفني أنك تدافع عن عديم الاسم والهوية n
|
2019 / 1 / 29 - 23:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
الأخ لبيب يؤسفني أنك تدافع عن عديم الاسم والهوية noname هذا ليس تطاولا على المعني كما تظن - خاصة وأن المعني قد جرد نفسه من الاسم والهوية كمن يختبئ في الظلام الدامس و(يحارب) من يقف في النور الساطع - بل أسلوبا صارما لإيقافه عند حده وقد بلغ السيل الزبى. فلو قرأت تعليقات المعني المتذبذبة والمغرضة في جوهرها في أماكن أخرى لرأيت أنه قد تطاول بكل وقاحة وصفاقة على الأخوات القارئات والإخوة القرّاء وحتى على الإخوة الكتاب أيضا دون أي رادع أو ضمير - وقد وصلت وقاحته وصفاقته إلى أبعد من ذلك وإلى حد التطاول على شعب ثائر بأكمله ونعته بكل نعوت الجهل بأصله وفصله ودمائه وما شابه ذلك. يؤسفني أخ لبيب أن يحن قلبك على فرد مجهول وقح وصفيق لمجرد إيقافه عند حده، وأن لا يحن قلبك على شعب ثائر وقد تطاول عليه هذا الفرد المجهول بكل وقاحته وصفاقته على الملأ !!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 786690 - الى أسعد ميقاتي و تعليقه الماضى
|
2019 / 1 / 30 - 08:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
حازم (عاشق للحرية)
|
اول تعليق قرأته لك فى مقال سامى لبيب الماضى انت شتمت فيه نوو نيم و قلت انه جرذ قمئ، و تأمره ان يخرج من جحره، هل تقصد ان يعطيك رقم هاتفه و رقم تحقيق الشخصية مثلا؟ ام تريده ان يكتب اسمه؟ انا لا اعرفه و لا اعرفك انت ايضا، انا اسمى الحقيقى حازم لكن هل عندك ضامن اننى اقول الحقيقة؟ اى جحور التى تريد ان يخرج احد منها! و بعدها فى نفس المقال الماضى لم يعجبك تعليقى المخابراتي و قلت عنا جميعا اننا لسا بدكوا كتير كتير لحتى تتطوروا وتصلوا الى مرتبة البشر.. انت تذكر كلامك جيدا اليس كذلك؟ سامى لبيب ترك تعليقك ذاك و طلب منك مناقشة و حوار دون شعارات فجة ، و ها انت هنا تتحدث عن مقال ملفلف ملئ بالمغالطات، رغم انى قرأت تعليقاتك قبل حذف بعضها و اشعر بأمانة انك درايتك غير كافية بالاحداث التى سردها المقال. ألست غاضب من نوو نيم بحجة انه يهين شعب ثائر؟ نحن شعوب عديدة اخرى فى الشرق الاوسط لا نريد ان نستمر داخل مشروع القومية العربية، و لا نريد ان تفرض علينا ثقافة عروبية اسلامية بقوة القانون، بل نريد اوطان مدنية علـمانية متعددة الاطياف و الحريات و الثقافات، فما رأيك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 786691 - من الميقاتي الي عبيد السلطة 1
|
2019 / 1 / 30 - 10:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل العزيز استاذ سامي، نحن في الشرق الاوسط نعاني من تشتت وتشرزم فكري وثقافي وهوياتي وبالتالي فلا امل لكثيرين الا اللجوء الي السلطة حتي لو ادعوا الثورة عليها. الامثلة كثيرة حتي بعد ما حركته رياح كثيرة هبت من الداخل والخارج علي السواء علي مدي الثمان سنوات الماضية. يوما ما في عصرنا المعاش والمشاهد اصبح الزعيم القومي سلطة يرتمي العبيد تحت اقدامه ليس لانه صاحب فكر انما لجهله الخفي المدعوم خارجيا فاصبح زعيما يؤسس للقومية العربية حتي ولو انكرها كثيرين، اما من داسهم فيحملون صفة العبودية بسبب العروبة واسلامها التي تجري في دمائهم. السلطة الجاهلة الفاشية التي تلقي بشعبها الي الجحيم هي نفسها المدافعة عن القومية العربية وووووالاسلام (تضعيف الواو متعمد). فزعامات العراق وسوريا ومصر وليبيا والجزائر والسودان واليمن ولبنان كلها مسؤولة عما وصل اليه حال هذه البلاد. ينكر الميقاتي قوميته العربية لكنه يعود ويحتمي بالسلطة حتي ولو كان الخارج والداخل علي السواء قد نتف ريشها وجعلها عارية مفضوحة انه آخر السلطات المنتوف ملابسها الداخلية علي الهواء مباشرة لان سلاح طيرانه لن يقوي علي شئ الا ... يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 786693 - من الميقاتي الي عبيد السلطة 2
|
2019 / 1 / 30 - 10:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
بمعونة امريكية. انه من يخدم قدس اقداس العروبة والاسلام علي السواء ومطيحا كسلطة لما للمواطن من الحقوق طبيعية ومكتسبة ذلك لان العروبة تاريخيا ليست سوي لصوصية ومعها الاسلام كغطاء شرعي لا يقدسه الا الجهلاء. وللاسف اليسار الماركسي خاصة في فلسطين ولبنان تورط في هذا المأزق وبات مشلولا علي كرسي من عجل لان من يكون ماركسيا وبالتالي أمميا لا يربط نفسه بحركة شوفينية عنصرية اساسها جاهلية العرب ثم تخاريف الاسلام فلا علم ولا معرفة. كان يمكن ان يكون لي رأي آخر لو انهم نادوا بالعلمانية مباشرة وبدون تورية او تمويه بعد ان خلصهم تحالف عصبة الامم من نطاعات الحكم العثماني / الاسلامي التي هي امتداد للسفالات منذ حكم الخلفاء الرررررراشدين (تضعيف الراء متعمد). فطبيعي ان تكن الجذور الشيوعية ذات اصول يهودية فبدءا من سبينوزا نهاية بماركس ليس هناك سوي هوية يهودية لمن انتج المعرفة. ويصبح الطرح السابق مضافا للاعمال السئية للقوميين والاسلاميين العرب. كتابات بعض الماركسيين تنضح بعروبة وتفرز اسلاما كالصديد بحثا عن سلطة مقارنة بشرفاء ظلوا كمعارضة يحملون النزاهة المفقودة في ثقافة السلطة التي هي عربية اسلامية. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 786697 - فلتلعن الأفكار ولا تلعن الإنسان
|
2019 / 1 / 30 - 11:51 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ أسعد ميقاتى تعاتبنى اننى أدافع عن الأخ nonameإثر حذفى لمداخلتك المسيئة له. لن أقبل سب ولعن وإهانة لأى زميل على صفحتى .. فمن العيب نعتك له بأنه جرذ قميئ .. أما عن معرفه فليس لك شأن به فلتواجه أفكاره فقط فنحن لا نسأل أحد عن صدق معرفه . شوف يا إبنى فلتلعن الأفكار إذا كنت صاحب رؤية نقدية حادة ولا تلعن الإنسان ..وبس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 786700 - البدري لتثقيفك جذور (الشيوعية) قبل سبينوزا بقرون
|
2019 / 1 / 30 - 14:19 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى بلقاسم التميمي
|
المعلق البدري لتثقيفك وتصحيح ما تردده من أغلاط صديدية وقيحية هنا وهناك على الدوام جذور (الشيوعية) تعود إلى ما قبل سبينوزا بقرون وقرون وهي ليست يهودية كما تدَّعي مثلما يدَّعي مئات الآلاف من الجهلاء الصهاينة المتعنتين والمتزمتين في أنحاء متفرقة من هذا العالم إن كان لديك أية فكرة عن هذا العالم من قريب أو بعيد خارج مسقط رأسك : وبما أنك حتما لا تجيد القراءة بغير اللغة العربية التي صادف بمحض حادثة الولادة أن يكون أحد ناطقيها (متثاقف دعي) من أمثالك كما قيل لك هناك أحيلك وبالطبع بمساعدة مترجمين من اللغة الألمانية أو الإنكليزية إلى قراءة كتاب هنري ماكروستي «تاريخ الاشتراكية وروادها» وأدعو أستاذك الأخ اللبيب الذي علمك ترديد الشعارات (اللاقومية) و(اللاعروبية) إلخ أن يبدي رأيه في هذا المضمار كما قلت أنا شخصيا لا أميل إلى الوقوف إلا مع الحق من خلال ما قرأت والمعلق البدري لم يفتأ يكشف عن جهله المطبق بما يقول ولم يفتأ يكرر نفس الإسطوانة المشروخة عن (خرافات العروبة والإسلام) التي لا تدل سوى على تسطيح العقول إلى حد السخف والوضاعة وعلى التصنيف الببغائي الفاضح والمثير للضحك فعلا سواء علق هنا أو هناك
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 786701 - تابع لتعليقي السابق / وإلى الأخ الكاتب سامي اللبيب
|
2019 / 1 / 30 - 15:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى بلقاسم التميمي
|
تابع لتعليقي السابق / وإلى الأخ الكاتب سامي اللبيب مرة أُخرى كما قلت أنا شخصيا لا أميل إلى الوقوف إلا مع الحق من خلال ما قرأت وتعقيبا على ما قاله الأخ أسعد الميقاتي في ملاحظاته الأخيرة هنا يؤسفني أيضا أن أرى من الكاتب سامي اللبيب استنكاراً جلياً لإهانة (فرد مجهول وقح وصفيق) ولا أرى من هذا الكاتب اللبيب بعينه أي استنكار لإهانة (شعب ثائر بأكمله) من قبل هذا الفرد المجهول الوقح والصفيق بعينه إذا كان هذا مما يفرزه مفهوم (العدالة) لدى الكاتب سامي اللبيب حقاً فعن أية (شيوعية) وعن أية (اشتراكية) وعن أية (لاقومية) وعن أية (لاعروبية) يتحدث هذ الكاتب اللبيب بحق السماء وبحق الأرض ؟؟؟؟؟؟؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 786710 - إلى اللبيب صاحب القوالب القومية الخشبية الحنجورية
|
2019 / 1 / 30 - 18:46 التحكم: الكاتب-ة
|
الجسَّاس بومدين
|
إلى الكاتب اللبيب صاحب (القوالب القومية الخشبية الحنجورية الفارغة) أرى بكل جلاء ووضوح أصول التجهيل وتسطيح العقول والتصنيف الببغائي أغلبها في هذه الصفحة التي يرثى لها حقا : ليس فقط من طرف بعض المعلقين الببغاوات من أمثال البدري والـ(نونيم) الذين يرددون هذه القوالب بحذافيرها لكل من لا يروق لـ(صهيونيتهم) و(لاقوميتهم) و(لاعروبتهم) : ولكن أيضا من طرف الكاتب اللبيب نفسه : فلمجرد أن أحد المعلقين (أعتقد أنه الأخ أسعد ميقاتي) لمجرد أنه قال للكاتب اللبيب بأن نصه مليء بالمغالطات التاريخية والمفهومية وبين له ذلك شرع الكاتب اللبيب من غضبه وغليان دمه بالصراخ المسعور بتلك (القوالب القومية الخشبية الحنجورية الفارغة) تماما كما يرددها تلاميذه الببغاوات في كل مكان!! أحييك أيها الأستاذ اللبيب على مصنعك (الفكري) الذي ينتج بسرعة الصوت والبرق والنفط والبترودولار تلاميذ ببغاوات جهلة مسطَّحي العقول من أمثال البدري والـ(نونيم) وغيره وغيره!!!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 786714 - بلاش كلام فارع وهراء..طب إنت ملة أهلك إيه
|
2019 / 1 / 30 - 19:40 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ أسعد ميقاتي حذرنى الأخ حازم من هجوم أجهزة المخابرات القومجية لأبتسم من قوله هذا فلم تعد هناك دول تتفوه بالقومية ولكن يوجد هناك بشر قومجية نهجا وفكرا أو سلوكا. دخلت علينا يا اخ أسعد هنا وفى مقالى السابق معلنا شعارات وعداءا للأخ نو نيم والجميع ولا أعرف ماهى هويتك الفكرية لتعلن أنك غير مؤمن بالقومية لاسألك قبل أن أفضح نهجك : إنت ملة أهلك إيه. حسنا فلندع هويتك الفكرية المفقودة لأقولك عيب عندما تهاجم الأخ نونيم لغياب معرفه الحقيقى ثم تدخل علينا بمعرف مثنى بلقاسم التميمي والجسَّاس بومدين أليس كذلك. عيب ..وبلاش هراء وكلام فارغ أنا قرفت من هكذا تعليقات ولا تعليق ولا سماح بالمزيد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 786717 - همممم ما الحكاية ؟!
|
2019 / 1 / 30 - 19:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
حازم (عاشق للحرية)
|
عذرا لى فقرة واحدة خارج موضوع المقال بعد إذن الجميع:
عزيزى سامى, شايف الاداء المدهش على طريقة اللجان الالكترونية؟! شئ مدهش ,حقيقةً شئ مدهش _على رأى عادل إمام_ , ههههههه لا تشغل بالك كثيرا انت و زوار صفحتك , الامر متروك لتقديركم هل تريدون الاكتفاء بالقراءة فى هدوء, ام تريدون استكمال المشاركة بالمناقشات,أما انا عن نفسىل فـ....... هل سيغضب منى البعض مرة اخرى بسبب اسلوب المخابرات بتاعنا؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 786724 - أخ لبيب ها قد أفلستَ بدورك أنت الآخر !؟
|
2019 / 1 / 31 - 00:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
أخ لبيب ها قد أفلستَ بدورك أنت الآخر كما أفلس تلاميذك الببغاوات كالمتثاقف الدعي البدري وعديم الاسم والهوية وأعلنت عن جهلها المخزي بالأدب والتاريخ العربي والآن المتثاقف الدعي البدري يعلن عن جهله السافر بالثقافة الأوربية وبالجذور الشيوعية التي يعزوها إلى اليهودية بدءا من اسبينوزا، وهذه قمة (القومية) ولكن على الطريقة الصهيونية الفاشية القذرة لا أعرف شيئا عن الأخوين التميمي وبومدين سوى أنني أقرأ لهما تعليقات بين الحين والآخر وهي في الأغلب تعليقات منورة جدا ومفيدة جدا – على النقيض تماما من تعليقات تلاميذك الببغاوات الجوفاء التي لا تعدو كونها ثرثرات فارغة وتافهة مرة أخرى ها قد أفلستَ بدورك أنت الآخر ولم تجب عن السؤال المهم الذي طرحه الأخ التميمي حول المرجع فيما يخص جذور الاشتراكية – ولكن بدلا من ذلك تجاهلتَ السؤال وأعلنتَ عن قرفك وهذا هو الإفلاس الفكري بعينه أخيرا ما يثير الضحك في هذا المشهد الهزلي أن معلقا ساذجا مغبونا يستطيع بكل سهولة أن يلعب بعقلك ويجعلك تصدق افتراءاته المخابراتية – فكيف لك وأنت الذي تعتبر نفسك (مفكرا شيوعيا) أن تحل مشكلات مجتمع إنساني بأكمله ، أضحكتني فعلا أستاذ لبيب ؟؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 786725 - أخ لبيب ها قد أفلستَ بدورك أنت الآخر !؟
|
2019 / 1 / 31 - 00:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
أسعد ميقاتي
|
أخ لبيب ها قد أفلستَ بدورك أنت الآخر !؟ تابع لكلامي الأخير ، أخيرا وآخرا أخ لبيب بقية التعليقات المضطربة الأخيرة لا تستحق الرد وغير جديرة بأي انتباه حقا لأنها مجرد سفاسف صادرة عن حشرات الكترونية ضارة أنت سمحتَ لها بأن تكون لائقة بظهورها على صفحتك التي عبرتَ أنت بنفسك أكثر من مرة عن (احترامك) لها في هذا المنبر الحر !!؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 786726 - بمناسبة تعليق حازم عاشق الحرية الاخير 48
|
2019 / 1 / 31 - 01:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
استاذ سامي هل يجوز ان يظل خاتمة مقالاتك -من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته- صحيحا ونحن علي ارض الواقع لدينا امثال المعلقين العبيد لاحط ثقافة في تاريخ البشرية وهي ثقافة العروبة والاسلام. الطبقة العاملة تنتج أما هؤلاء فهم عون للصوص المستعربين امثال من يحكموهم تحت رايات البعث والناصرية. هؤلاء وفي التصفيات النهائية لن يجدوا سوي البدو ورعاة الاغنام ليدعوهم بالاسياد.
تحياتي لكل من يحترم تاريخه الحضاري الشريف الخالي من اللصوصية والنهب والنبوة والعروبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 50
|
العدد: 786732 - قضية للنقاش
|
2019 / 1 / 31 - 05:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجدة منصور
|
لم لا نناقش قضية اللبيب التي طرحها هنا بعيدا عن أي تشنجات و عصبية؟؟؟ ألا تستحق قضيته المطروحة النقاش و إبداء ردود فعلنا تجاهها سواء أكان سلبا أم إيجابا؟؟ متى نتعلم مناقشة الأفكار و ليس الأفراد؟؟؟؟ إن خير الشتامون هم المجانيين!!! و على حد علمي فإن اللبيب يناقش قضية على غاية الأهمية!!!0 كنت أنتظر قراءة فكر هام و متحضر بخصوص ما طرحه الأستاذ سامي لكني ،،ومع شديد الخيبة و الأسف،،لم أجد ما كنت أطمح بتواجده0 سلامي لعقل غيبته الإيديولوجيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|