احتجاجات عمال الأهواز من التأيد الداخلي إلى التأيد ألأممي


جابر احمد
2019 / 1 / 13 - 03:48     

منذ وفترة والغالبية العظمى من المدن الاهوازية تشهد احتجاجات عمالية ضد مظاهر الغلاء وانخفاض الرواتب وتأخر دفعها الذي وصل في بعض الحالات إلى ثمانية شهور ،كما ان النظام والذي صرف ملايين الدولارات على تدخلاته الخارجية لم يبذل اقل جهد لتلبية مطالبهم ،وبقي يتعامل مع العمال المحتجين تعاملا امنيا ضاريا بجدار الحائط تلبية أي من مطالبهم .
ان التضامن مع عمال شركة المجموعة الوطنية لصناعة الصلب في الأهواز العاصمة لم يحظى بدعم ومساندة الفعاليات النقابية والمهنية والمدنية في داخل إيران وحسب ،وإنما حظي بتأييد ومساندة بعض النقابات والحركات العمالية في خارج البلاد وفي هذا المجال نظم العمال العاملين في شركات الصلب في كل من بوليفبا والأرجنتين والبرازيل حملة تضامنية مع عمال الصلب في الأهواز وعمال قصب السكر في مدينة الشوش .
وفي هذا المجال أرسل ممثلي اتحاد "لاغوتا " للعمال في الأرجنتين رسالة إلى عدد من النقابات والاتحادات العمالية في كل من شيلي وبولفيا والبرازيل تطالبهم بإعلان تضامنهم مع إضراب عمال الأهواز .
بدورها وقعت منظمة السلامة ونقابة مستشفى البروفيسو كنستانزا سيفونتس وكنفدرالية الديمقراطيين العاملين في مجال السلامة في فنزفيلا على رسالة تطالب فيها إجراء تحقيق عادل حول السجناء ومطالب العمال في إيران .
وفي السياق نفسه أصدرت منظمة حقوق الإنسان الاهوازية بيانا تضامنيا مع عمال بلدية مدينتي عبادان والفلاحية الذين نظموا احتجاج لهم بسبب تأخر دفع أجورهم وتجمهروا امام مبنى بلدية كل المدينتين وذلك يوم السبت المصادف 12 / 1/ 2019 .
وجاءت احتجاجاتعمال بلدية مدينة الفلاحية العربية بسبب تأخر دفع رواتبهم لمدة 8 شهور على التوالي وقد حملوا لافتات تندد بإدارة العمل في هذه المدينة كونها اتخذت موقف اللامبالاة تجاه حقوق العمال وأجورهم .
هذه ليست المرة الأولى الذي يحتج فيها العمال على عدم دفع رواتبهم وإنما سبق ونظموا مظاهرات مماثلة وذلك من خلال تجمعهم امام مبنى محافظة الأهواز ، وكان هؤلاء العمال يقولون ان هذه الممارسات أزم أوضاع عائلتهم المعيشية وجعلتها نعيش في ظروف بالغة الدقة والتعقيد .
إما العمال المياومين ( عمال غير دائمين ) العاملين لدى بلدية عبادان فيقولون ان مقاول بلدية هذه المدينة لم يدفع لهم أجورهم الشهرية منذ 3 شهور مضت .
و قالت منظمة حقوق الإنسان الاهوازية في بيانها ان هذه الاحتجاجات تأتي استمرارا للاحتجاجات عمال شركة المجموعة الوطنية لصناعة الصلب في الأهواز العاصمة واحتجاجات عمال شركة زراعة قصب السكر في مدينة الشوش وذلك بسبب تأخر الأجور.
هذا وتتعامل سلطات الأمن المحلية بكل وسائل العنف مع العمال المحتجين وتقوم سلطات الأمن باعتقال وتعذيب العمال وكل من يتضامن معهم من أبناء الشعب العربي الاهوازي أو غيرهم .
وفي الختام أعلنت منظمة حقوق الإنسان الاهوازية إدانتها لممارسات النظام في قمع الاحتجاجات العمالية وطالبت كل أصحاب الضمائر الحية من أبناء شعبنا مساندة نضال زملائهم العمال والضغط على النظام من اجل تلبية مطالب العمال واحترام حقهم في التظاهر والتعبير وطرح مطالبهم العادلة ،كما طالبت بالإطلاق سراح جميع المعتقلين من العمال وسائر النشطاء في سجون النظام الإيراني فورا ودون أي قيد أو شرط .
كما إننا ومن خلال هذا المنبر " الحوار المتمدن " نطالب الأخوة في نقابات العمال العرب وغيرهم إعلان تضامنهم مع زملائهم العمال العرب وغير العرب وإدانة كل الممارسات الإجرامية الذي يمارسها نظام ولاية الفقيه بحقهم .



تعليقات الفيسبوك