نفي جسد الإنسان العربي نفي لوجوده: مقاربة عبد الكبير الخطيبي


محمد بوجنال
الحوار المتمدن - العدد: 5895 - 2018 / 6 / 6 - 19:34
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     





يري عبد الكبير الخطيبي في عمله " النقد المزدوج" أن العوامل التي اعتمدها الفكر العربي- الإسلامي لتحديد العالم العربي- الإسلامي: الدين، اللغة، التاريخ هي عوامل لا تمكننا من تحديده نظرا لما عرفه العالم العربي- الإسلامي من تناقضات وصراعات وتفكك استمرت إلى الآن في أشكالها السلبية والمعيقة. وفي مؤلفه" الإسم العربي الجريح"، قارب الخطيبي الجسد العربي- الإسلامي بالاستناد لإلى الثقافة الشعبية، ووفق منهجه: النقد المزدوج المتمثل في نقد الفكر اللاهوتي من جهة،، ونقد مركزية المقاربات الاثنولوجية والأنتروبولوجية للثقافة العربية- الإسلامية من جهة أخرى. وهدف منهجه هذا هو التمييز بين الجسد كمفهوم إلهي، والجسد كموجود ملموس وحقيقي أو قل أنه منهج حدد نفسه كنقد للفكر العربي- الإسلامي وكذا النزعة المركزية الاثنولوجية اللذين حددا الجسد، على السواء، كموجود إلهي تحكمه قوانين وقواعد إلهية وهو ما يعني، في نفس الآن، إفراغ الجسد من مكوناته الموضوعية والذاتية وبالتالي التاريخية؛ هكذا، برأي الخطيبي، تم إلغاء الجسد الملموس والحقيقي ليحل محله جسم آخر لاهوتي؛ فبقي الفكر العربي- الإسلامي، نتيجة العديد من العوامل، عاجزا عن رؤية ومقاربة الجسد على المستوى المادي والشعوري واللاشعوري؛ أو قل بقي الجسد العربي- الإسلامي مكبوتا لدى التيارات اللاهوتية والعلمانية على السواء؛ تيارات أطر مقارباتها اللاهوت والمقدس والصمت أمام مواضيع يعتبر اللاهوت ذاك مقاربتها من المحرمات التي إذا حصلت أدت حتما إلى الشر والتدمير والنعرات؛ وبلغة أخرى، فهي مقاربات بقيت سجينة نظام معرفي لاهوتي أخافه وأفزعه الصراع الطبقي داخل النص كما خارجه برأي الخطيبي.
تجسيدا لما سبق، ودفاعا عن منهجه الداعي إلى الاختلاف والتعدد، استدعى مفكرنا مفهوم "الفرق" حيث نكون أمام استحالة كشف عمق جرح الجسد العربي- الإسلامي دون استحضاره باعتباره التعدد والاختلاف، خاصة منه اللغوي الذي به تم وضع وصياغة الجرح ذاك أو قل الذي به تم إقرار قمع الجسد العربي- الإسلامي. وهذا معناه أن "الفرق" و"الاختلاف" هو محرك التاريخ لذلك تم إلغاؤه. هكذا،فمحرمات كالأمثال والأوشام والجماع وغيره، كلها مترجمة بلغة مكبوتة على لوح الجسد.فالمواضيع تلك المترجمة في وعلى الجسد هي ، يقول الخطيبي ثقافة المهمشين الذين يتم اعتمادهم كلما دعت حاجة الاستبداد والتسلط إلى حماية مصالحها المتمثلة في الإنتاج والحفاظ على الاستقرار والتوازن؛ أما ما عدا ذلك، فمصير المهمش ذاك هو التهميش والقمع والإقصاء.
؛ والنقطة الثانية لدى الخطيبي تتمثل في ضرورة تفكيك اللاهوت باعتباره المنظومة الفكرية التي تتحكم في تصوراتنا ومواقفنا ؛إنه اللاهوت الذي أخاف وأفزع الفكر العربي- الإسلامي بقدسيته التي اتخذت أبعادا شعورية ولاشعورية. وفي كل هذا استدعى الخطيبي في نصوصه التي منها المتعلقة بالجسد، فلسفة فلاسفة كبار كنيتشه وماركس وهيدجر ولاكان وديريدا وبارت وفوكو باعتبارهم فلاسفة رفضوا فصل الإنسان عن جسده الذي هو أنشطته وشهواته ورغباته التي هي واقعه الحقيقي كجسد. إنه الفصل الذي دافعت عنه التيارات اللاهوتية وغيرها ليبقى إلغاء الجسد وكبته من مقتضيات جل الفكر العربي- الإسلامي الراهن وبالتالي يرى الخطيبي أن تحرر الإنسان العربي- الإسلامي لا يمكن أن يحصل بدون تحرير الجسد.