رد على رسالة السيد سعد محمد حسن (حول الاستقالات في الحزب الشيوعي العمالي العراقي )


عواد احمد صالح
الحوار المتمدن - العدد: 5890 - 2018 / 6 / 1 - 17:56
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     

رد على رسالة السيد سعد محمد حسن
(حول الاستقالات في الحزب الشيوعي العمالي العراقي )
عواد احمد
سيدي المحترم : سيكون ردي عليك مختصرا اذ لا فائدة من الكلام الكثير معك عن الحزب الذي لست انت معنيا بشأنه الا بقدر كونك مراقبا من الخارج وقد حاولت إظهار نفسك بطريقة (المتعالم ) والخبير تارة والضحية تارة اخرى اذ تتهمني بانني امارس معك (سلوك التخوين والتشكيك ) وانا فعلا اشكك بسلامة نواياك لكنني لا اتهمك بالتخوين ابدا على ماذا اتهمك بالتخوين اخي العزيز ؟؟؟ وليس في نيتي تحويل النقاش معك الى مهاترة لا طائل من ورائها واعدك انني لن ارد عليك في المرات القادمة واقول لك اكتب ماتشاء فانت حر في رأيك وكما تريد . ان الحزب الذي تكثر عليه سهام المشككين وذوي النوايا غير الحسنة لديه صعوبات وعوائق بعضها تنظيمية وبعضها تتعلق بالواقع الاجتماعي والسياسي في العراق وعالميا وانا على ثقة ان الحزب سيتجاوز المعوقات والسلبيات برؤية ومنهجية سليمة ولن يسير نحو التفكك والانهيار كما يتمنى البعض .
1- سأبدأ من حيث انتهيت انت . انت تقول (( حقا لا أريد أن أطيل عليك رغم ما لدي الكثير منه للمحاججة لكن لدي ملاحظة بسيطة خرى أرجو أن يتسع صدرك لها و قبل أن اختتم ردي هذا وهي الرجاء أن تستعير بمن يجيد الكتابة دون أن يقع هو في عشرات الأخطاء الإملائية كما وقع أنت بها ...)) (في هذا المقطع فقط لديك خطآن) ... هذا كلام يدل على ان صاحبه بعد ان افرغ جعبته من المحاججة المتهافته وبنوع من النرجسية يعود الى عشرات الاخطاء الاملائية في مقالي التي يدعي انها موجودة وانا لا انكر وجود عدد محدود جدا بعضها املائية والاخرى نحوية واجزم بانك لا تعرفها وهي ( اربع رفاق والصحيح اربعة رفاق ومآسي والصحيح مآس بكسر السين و اصدقائنا والصحيح اصدقاءنا واعضاءه والصحيح اعضائه ، والمخلصين والصحيح المخلصون )) هذه فقط اخطائي اما اخطاؤك عزيزي الاستاذ (سعد محمد ) فقد بلغت اكثر من عشرين خطأ سادرجها لك في قائمة في نهاية هذا الرد .

2- فيما يتعلق بتاثير البيئة الاجتماعية والثقافية والتربوية واثرها في تكون الشخصيات فهي ولاشك تترك اثرا ولكن يفترض ان الانسان المثقف والسياسي الذي يتبى افكارا تقدمية وحضارية ومبدئية عليه ان يكون متجاوزا لتلك المؤثرات لكن السؤال هل يستطيع اي منا ان يتخلص من قنوات التاثير القوية في مجتمع متخلف ضاغط بالتاكيد فان هذا امر ليس باليسير ابدا ، عندما يكون النقد موضوعيا وخاليا من الاغراض الشخصية او نوايا الاساءة والتشكيك والتركيز على السلبيات فانه بهذا القدر محترم ومقبول وانا اسألك هل كنت متجردا وموضوعيا في مقالك ؟؟ انا اشك في هذا ومن حقي ....اما ماتسميه سياسة التخوين فلم يرد لها ذكر في مقالي ولا يمكن تفسير اية فقرة منه بانها تدل على تخويني للاخرين سواء كانوا رفاقي المستقيلون او انت شخصيا .
3- سأعيد تذكيرك بما كتبت انت عن موضوع ( الرواتب والامتيازات ) هذا نص ما كتبته ((ناهيك عن إيثار قيادة الحزب بالسلطة بما تحفل هذه السلطة من امتيازات مادية ومعنوية مغرية, ويبدو أن تلك الامتيازات ( منح الرواتب , السفرات , الدورات في الخارج , وغيرها. كانت تشكل حافز للانتماء للحزب والبقاء في صفوفه ( أنظر ما تضمنه تعقيب عواد أحمد على مقالة رزكَار عقراوي المنشورة على موقع الأخير الشخصي ) ...
انا اسألك كيف استنتجت من مقالي هذا الاستنتاج عن اية سلطة تتحدث ؟؟ تستاثر بها القيادة وامتيازات مادية ومعنوية مغرية اليس هذا استنتاج خاطئا وتحريفا للفكرة التي جاءت في النص ، ومتى كانت القيادة تستاثر بسلطة وكاننا في تنظيم عسكري وليس في حزب ديمقراطي وشفاف لا توجد فية اية امتيازات لاحد على حساب احد ولا اية تراتبية حزبية ؟؟
وانت تعيد اقتباس تلك الفقرات العديدة من مقالي في الحوار المتمدن لا لتصحح وجهة نظرك بل لتؤكد الانقسام طيب ليكن ذلك وهو واقع حال لقد استقال اعضاء من الحزب اربعة في القيادة واخرين ليسوا في القيادة يترواح عددهم في اقصى الحدود عشرة بناء على توجيهات من قادتهم وهما اثنان ( رئيس اتحاد المجالس الرفيق فلاح ورئيسة منظمة حرية المراة الرفيقة ينار ) فقط أأوكد لك اثنان فقط من اعضاء اللجنة المركزية بسبب كون اولئك الرفاق غير القياديين موظفين يستلمون رواتب من المنظمة والاتحاد اللذين يحصلان على دعم منظمات عالمية نسوية وعمالية ولا شأن للحزب بذلك لان المنظمة والاتحاد مستقلان في سياستهما التنظيمية والمالية عن الحزب تماما ولا تستاثر بالتالي قيادة الحزب باية اموال منهما او من اية جهة كانت .
بل تعتمد على بدلات الاشتراك التي يدفع معظمها اعضاء اللجنة المركزية من مواردهم الخاصة اما انت فتريد ان تستنتج من الفقرات التي اقتبستها من مقالي بان الحزب منقسم انا قلت هذا ولم انكره لكنه كان ومايزال انقساما بسيطا وليس هناك ازمة ( بنيوية ) كما تسميها هناك ما يمكن ان اسميه تكتل شخصي اربعة اشخاص استقالوا تضامنا من فلاح علوان الذي تم سحب عضويته من اللجنة المركزية لاسباب معينة ولقد دعى المكتب السياسي قبل يومين الى مؤتمر استثنائي لحل المشكلات المتعلقة بالرفاق المستقيلين ودعاهم الى سحب استقالاتهم والعودة الى الحزب لبحث خلافاتهم خلال المؤتمر الاستثنائي .
4- انت تتهمني ضمنا بنزعة التعالي والنرجسية وانا بعيد كل البعد عنها وليست من اخلاقي وكل ما كتبته كان نقدا واقعيا دون مجاملة لاحد بمعنى نقد سياسي وليس نقدا اخلاقيا وانا اسألك هل انت بريء من نزعة التعالي والنرجسية التي تنعكس من خلال جملك وعبارتك الكثيرة . وكل ما كتبته عن اتهامك لي بتسفيه مؤيد احمد مردود عليك لقد قلت ((لكن ما يدهشني حقا أن يصل بك الأمر إلى تسفيه مؤيد أحمد الذي كان سكرتيرا للجنة المركزية قبل أن يقدم على الاستقالة ( ليس دفاعا عنه ) حين قلت وبالنص ( فإذا تناولنا رسالة الرفيق مؤيد مع تقديري له و احترامي " فهي لا تعدوا أن تكون سوى جمل ثورية مكررة سمعناها منه مرارا وتكرارا ) أي بمعنى لا قيمة لها لأنها باتت متكررة بمعنى كلام زايد أي ما بيه معنى ) فماذا أبقيت من احترامك له ؟)) اليس تفسيرك هذا مغرضا ويهدف الى الايقاع بيني وبين الرفيق مؤيد هل كان كلامي ينم عن ( التسفيه ) فعلا ام هو نقد سياسي ؟؟ ام انك تفسر كما يحلو لك وبنية غير سليمة ( وماذا ابقيت من احترامك له !!!!) وانا اقول هل يتم بناء حزب اجتماعي ماركسي وبروليتاري كما اشار الرفيق مؤيد عن طريق اللفظية الثورية ام عن طريق الممارسة العملية والعلاقات الرفاقية وحل المشكلات بصبر وتأن بدلا من الاستقالة والخروج من الحزب والبدء من نقطة الصفر ؟؟؟ واقول لك ليس من حقك ان تسأل عن موقفي من مؤيد وغيره فبصرف النظر عن الاختلاف السياسي انا اكن له الاحترام كما احترم الجميع واقف بمسافة واحدة من الجميع .
5- لا تحدثني عن الخلافات والانشقاقات القديمة فانا اعرفها تماما وكل من لديه رأي مختلف فهو حر فيه ومحترم واين يريد ان يقف فليقف والفيصل في نهاية المطاف هو البرنامج السياسي والواقع الاجتماعي والجماهير .اما ماتقوله عن الشيوعية العمالية وممارساتها (( ومن تلك الممارسات ما يخجل منها حقا ( أكرر ما يخجل منها حقا ) ناهيك من استخدام طرق التحايل وأخذ الإتاوات و غيرها وهذه الممارسات لم تكن لم تكن خافيا على البعض ممن كان على بخفايا التنظيم وقتها ..)) ( لاحظ اخطاءك اللغوية والتكرار في هذا المقطع ) ولن اجيبك على هذا الكلام يكفي انك تتعمد الإساءة بشكل واضح ...
6- واخيرا فان بعض اسإلتك ومساجلاتك لا تستحق الرد عليها فانت بالغت كثيرا في تهم ( الاستبداد والتسفيه والتخوين ..الخ ) ويبدو انك منفعل ومتوتر وتعتقد انك فقط على حق ونحن من يمارس ( تخوين وتسفيه الاخرين والتعالي عليهم ) اليس في تأكيدك على (( على عشرات الاخطاء الاملائية التي( وقع ت ) انت بها )) نوعا من التعالي والتعالم على الاخرين .

قائمة باخطائك الاملائية والاسلوبية :

الخطأ الصواب
احال / حال
فلهم / فلهما
وعيرها / وغيرها
للإظهار تفوقها / لاظهار تفوقها
عنه / عنها
اغفل عنه / اغفل عنها
فلت / قلت
أسئل / أسأل
ل معنى / لا معنى
ولاا قيمه / ولا قيمة
لم تكن لم تكن خافيا / لم تكن خافية
رجاءا / رجاءً
أذرعته / أذرعه
لدي ملاحظة بسيطة خرى / أخرى
كما وقع أنت بها / كما وقعت انت فيها
ممن كان على بخفايا التنظيم وقتها / ممن كان على ( علم ) بخفايا التنظيم وقتها
يبدوا / يبدو / خطأ متكرر مرتين
احال / حال
لا شك من ان للبيئة لها الاثر / لا شك ان للبيئة اثرا
اخفاء اثارها / اخفاء آثارها
كانت تشكل حافز / كانت تشكل حافزا
لا وعيي / لا وعي
ارجوا / ارجو

ضانا / ظانا
لم التقي / لم التق

رغم مالدي الكثير / بالرغم من ان لدي الكثير