إنتبهوا وإستفيقوا .. كل أديانكم وثنية


سامى لبيب
الحوار المتمدن - العدد: 5871 - 2018 / 5 / 13 - 19:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت ( 105) .

هذا البحث يخوض فى قضية خطيرة , فهو يبدد أوهام الأديان التوحيدية بإعتبارها أديان سمائية ربانية , كما يبدد هذا التعالى والتمايز الغير مبرر على ما يطلقون عليها أديان ومعتقدات وثنية فكل الأمور سواء .
فى هذا البحث أقدم نظريتى التى تؤكد أن كافة الأديان والمعتقدات التى ظهرت على الأرض هى وثنية فى جوهرها بل فى ظاهرها وباطنها .. أى أن ما يُقال عنها أديان سمائية كاليهودية والمسيحية والإسلام هى أديان وثنية , وفى أحسن الأحوال تحورات أو حالة تطورية إنتابت الأديان الوثنية ولكن بقت الفكرة الجوهرية للوثنية حاضرة بقوة من خلال التشخيص والتجسيد والتحديد وهذا ما سأؤكده لاحقاً .

بداية فلنعرف الوثنية : الوثنية هى معتقدات وممارسات تتفق على عبادة الطبيعة لتتخذ الوثنية عدة أشكال , منها وحدة الوجود أي الإيمان بأن الطبيعة المادية هي الإله , كما تتعدد الآلهة أى الإيمان بأكثر من إله , أو ذات فلسفة حيوية المادة أي الإعتقاد بأن الأشكال المادية في العالم هي الطاقة الإلهية لتأتى عبادة مظاهر الطبيعة والأصنام وتقديسها كجزء منها ,
الوثنية هى محاولة تشبيه الإله بمخلوقاته مثال من قال بالحلول كعباد الطبيعة حيث يجعلون الإله حال بالطبيعة ومخلوقاته ويعبدونه على هذه الصورة , ومثال ذلك عبدة النار كصورة الإله فى الأرض أو أن الله يحل بها , كذا مثال عبدة الأصنام أو الشجر أو البقر فالإله يظهر ويحل فى هذا الصنم .. بينما وثنية الأديان التوحيدية تستعير مشهد تشبيه الإله بالإنسان دون الحلول وهذا ما سنتعرض له .

لن يكون بحثنا هنا عن الأصول والجذور الوثنية فى اليهودية والمسيحية والإسلام فهناك إقتباسات واضحة من أساطير وقصص وطقوس وثنية بل تحوير لأسماء آلهة وثنية , ليأتى هذا فى سياق إرث ثقافى وثنى إعتراه التطور وسنخوض فى هذا المجال فى أبحاث أخرى مستفيضة , ولكن سنكتفى هنا فى مغزى وجوهر الوثنية .
لو تأملنا مفردات فلسفة الوثنية فسنجدها حاضرة بشكل أو آخر فى فلسفة الأديان التوحيدية كفكرة وحدة الوجود ولكننا سنركز على قضية جوهرية واحدة فى فكر وفلسفة الوثنية تتمثل فى التشخيص والتجسيد والتحديد , لنجده حاضراً فى مشاهد كثيرة للغاية باليهودية والمسيحية والإسلام .

تقوم نظريتى على أن تحديد وتشخيص وتجسيد الإله يعنى الوثنية , فالوثنية تتصور الإله مُحدد مُشخصن مُتجسد فى الطبيعة مُتحكم فيها , وهذا حاضر أيضا فى اليهودية والمسيحية والإسلام بوجود كيان شخصى مُهيمن له ملامح وصفات وسمات الإنسان .
قد يستغرب أصحاب الثقافة الدينية بتوصيف أديانهم بالوثنية لأقول أن الوثنية هى أصل التفكير الإنسانى ولا يوجد فكر يخرج عن حدود وأفاق الوثنية , فهكذا تعامل الإنسان مع الوجود المادى لينتج منه خيال فكرة الإله , فأى خيال مفرداته مادية ولا يوجد خيال ينتج تصوراته خارج صور الوجود المادى , لذا جاءت الآلهة فى طواطم وموجودات يحل فيها الإله , وما الأديان التوحيدية إلا حالة تطورية من الوثنية لم تبتعد عن جوهرها فى تحديد وتشخيص وتجسيد الإله .

تتكأ نظريتى على الآية القرآنية : "ليس كمثله شئ" فهى تعبر عن مغزى وفلسفة فكرة الإله والألوهية لتخلق وجود مُغاير مُفارق لا تستطيع تحديده كما يستحيل أن تجد له مثيلاً وفقا لمقولة " ليس كمثله شئ " , أى أن "ليس كمثله شئ" تنسف كل التصورات والصفات الإلهية فى الأديان فستجد مثيلاً لهذه التصورات والصفات حتى لو كانت صغيرة الحجم والتأثير ولكن يبقى أن هناك مثيل .. إذن مدخلى لإثبات وثنية اليهودية والمسيحية والإسلام هو فضح التشخيص والتجسيد والتحديد للإله والذى لا يختلف عن جوهر الوثنية إلا فى إستبدال صور بصور ليبقى المغزى والجوهر واحد .
دعونا نقدم أمثلة قليلة عن التشخيص والتجسيد والتحديد فى الكتاب المقدس والقرآن والذى يثبت بشرية ووثنية تلك الأديان .

* فى الاسلام :
لن نتحدث عن ظهور مظاهر الوثنية بفجاجتها كتقبيل الحجر الأسود وبركته , أو الطواف حول حجر , أو رمى حجر بحجر , وغيرها من المظاهر الوثنية فهذا سيأتى فى بحثنا القادم كما ذكرت , ولكن سنعتنى بالتشخيص والتحديد والتجسيد كمظهر من مظاهر الوثنية القديمة.
- الله له يدان : ( بَل يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء)‏ ‏.‏ المائدة/٦٤ .
‏( إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ‏) . ‏ص 75 .
( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم ) سورة الفتح 10

- الله له قبضة يمينية : ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) .

- الله له يدان يمينتان : في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين بشماله، ثم يقول : أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ . وفي صحيح مسلم أيضاً عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل ـ وكلتا يديه يمين ـ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا . ولتتوقف أمام سؤاله أين الجبارون المتكبرون .!

-‏ الحجر الأسود يمين الله في الأرض‏ . حديث‏ :‏ فقد قال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي ص 397 ج 6 من مجموع ابن قاسم‏:‏ قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد لا يثبت، والمشهور إنما هو عن ابن عباس‏.‏ قال‏:‏ ‏(الحجر الأسود يمين الله في الأرض فمن صافحه وقبله فكأنما صافح الله وقبل يمينه‏)‏‏.‏ وفي ص 44 ج 3 من المجموع المذكور .

- الله يقلب الليل والنهار بيده : يقول محمد في الحديث القدسي‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏( ‏يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار كأن عينه عنبة طافية ) . ولتتوقف أمام قوله يؤذينى .

- الله له وجه : ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) الرحمن 27 - ( كل شئ هالك إلاَّ وجهه ) سورة القصص 88 .

- ينسب للإله عين : ( واصبر لحكم ربك فإنك في أعيننا ) سورة الطور 48 .

- الله لديه عينان ولكن ليس بأعور : في صحيح مسلم أن محمد ذكر الدجال فقال‏(‏ إنه لا يخفى عليكم أن الله ليس بأعور وأشار بيده إلى عينه وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية‏ )‏‏ .‏

- أصابع الله : روى مسلم في صحيحه في كتاب القدر 2045، وليس فيه تأويل عند أهل السنة والجماعة حيث يؤمنون بما دل عليه من إثبات الأصابع لله تعالى على الوجه اللائق به . ( إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء ‏)‏ .

- الله له جنب : " إن تقول نفسي ياحسرتي على ما فرطت في جنب الله " سورة الزمر 56

- ينسب للإله أن لديه ساق : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ) . وفى الحديث القدسى : يقول: أنا ربكم، فيقولون : نعوذ بالله منك ، ... فيقول: هل بينكم وبينه آية فتعرفونه بها؟ فيقولون: نعم، فيكشف عن ساق ) صحيح .

- ينسب للإله عرش كالملوك :( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) الأعراف 54:7 .

- ينسب للإله صورة مقتبسة من ملوك وسلاطين الأزمنة الغابرة عندما يحمل عروشهم عبيد ولتتوقف أمام التحديد ولتنسى مقولة غير محدود : ( وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ) الحاقة/۱۷ .

- وهذا الحديث الطريف لنعتني بمشهد أن العرش له قوائم خشبية كنصبة سرادق شعبى : عن الطبراني والحاكم وغيرهما : لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه قال: يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت فيّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله:صدقت ياآدم إنه لأحب الخلق إليّ ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك .

- الله له دار يسكنه : جاء في الحديث عن الرسول "إن المؤمنين حين يتشفعون ربهم يوم القيامة يأتون إلىَّ. فانطلق فاستأذن على ربي في داره فيؤذن لي. فإذا رأيت ربي وقعت له ساجداً " صحيح البخاري 4: 18.

- وهذا الحديث الطريف : ثم آتي باب الجنة فآخذ بحلقة باب الجنة فأقرع الباب فيقال : من أنت فأقول : محمد فيفتح لي فأرى ربي عز وجل وهو على كرسيه أو سريره فأخر له ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ولا يحمده بها أحدا بعدي فيقال : ارفع رأسك وقل تسمع وسل تعطه واشفع تشفع قال : فأرفع رأسي فأقول : أي رب أمتي أمتي فيقال لي : أخرج من النار من كان في قلبه مثقال كذا وكذا فأخرجهم ثم أعود فأخر ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ولا يحمده بها أحد بعدي فيقال لي : ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعطه واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول : أي رب أمتي أمتي فيقال : أخرج من النار من كان في قلبه مثقال كذا وكذا فأخرجهم قال : وقال في الثالثة مثل هذا أيضا
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح .

- الله ينزل : قوله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ( ‏ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني‏ ) ‏.‏ إلى آخر الحديث, وهو صحيح ثابت في الصحيحين وغيره .

- الله يهرول : في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏( يقول الله تعالى ‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي‏ )‏ فذكر الحديث وفيه‏:‏ ‏(‏ وإن أتاني يمشي أتيته هرولة‏ )‏ .

- ينسب للإله المشاعر الإنسانية :
مثل الحسرة : " يا حسرة على العباد... " سورة يس 3 .
النسيان : " نسوا الله فنسيهم... " التوبة 67 " أنا نسيناكم... " السجدة 14 .
المكر : "ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين " سورة آل عمران 54 . ( ‏أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ) ‏.‏ الأعراف 99.
الخداع : ( يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ‏) - ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُم ) .
الغضب : (وغضب الله عليهم ) سورة الفتح 60 .
الضحك : في صحيح البخاري ينسب لله الضحك على آخر رجل يبقى في النار الذي يقول ( لا تجعلني أشقى خلقك فيضحك الله عز وجل منه ) ..
هناك المزيد والمزيد من الآيات والأحاديث التى تتحدث عن مشاعر الإله الإنفعالية كالغضب والانتقام والتضليل والغواية والإفتان والخداع وكلها مشاعر إنسانية تُشخصن الإله فى صورة إنسانية لتؤكد فكرة وثنية الإسلام .

* الكتاب المقدس : اليهودية والمسيحية .
يمكن جمع اليهودية والمسيحية فى بوتقة واحدة كون الكتاب المقدس واحد , فالمسيحية تعتمد مقولات وسرد التوراة عن الإله يهوه لتعلن التوراة فى ثناياها عن جذر وثنى يتمثل فى الإله إيل , كما تتفرد المسيحية بفكرة وثنية قوية تتمثل فى تجسد الإله فى جسد المسيح ونزوله على الأرض وهى فكرة ميثولوجية مقتبسة من حورس وكريشنا ومثرا وآخرون , ولكن كما ذكرنا أننا سنتناول الأصول الوثنية للمسيحية واليهودية تفصيلاً فى أبحاث قادمة .
نعتنى هنا بالتشخيص والتجسيد من خلال النص الذى يماثل الإسلام , وإن كان يفوقه ثراءاً وتعدداً لذا لا أستطيع القول بأن ما سأورده كل ما فى الكتاب المقدس من تشخيص وتجسيد الإله .!

- عرش الرب على الماء محمولاً بواسطة الشاروبيم والسيرافيم ويقول عنهم القديس يوحنا ذهبى الفم : اقول لكم يا اولادى الاحباء انه ليس من يشبهم فى كرامتهم لا فى السماء ولا على الارض لأنهم حاملون عرش الله ولا يستطيعون النظر إلى وجه الحىّ الازلى , مخلقون من نور ونار ,اقوياء اشداء جدا يسالون الله ان يغفر خطايا البشر ويتحنن عليهم .

- الرب له وجه: فى التكوين30 : دعا يعقوب اسم المكان فنيئيل قائلا: لأني نظرت الله وجها لوجه ونجيت نفسي .

- وله عينان : فى المزامير11 عدد 4: الرب في هيكل قدسه.الرب في السماء كرسيه.عيناه تنظران اجفانه تمتحن بني آدم ) . وفى الايام الثانى 16 عدد 9:( لأن عيني الرب تجولان في كل الارض ليتشدد مع الذين قلوبهم كاملة نحوه.فقد حمقت في هذا حتى انه من الآن تكون عليك حروب ) . وفى سفر الملوك الأول : 8:52 ( لِتَكُونَ عَيْنَاكَ مَفْتُوحَتَيْنِ نَحْوَ تَضَرُّعِ عَبْدِكَ وَتَضَرُّعِ شَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ، فَتُصْغِيَ إِلَيْهِمْ فِي كُلِّ مَا يَدْعُونَكَ ) . وفى الملوك الثانى 19 عدد 16: امل يا رب اذنك واسمع.وافتح يا رب عينيك وانظر واسمع كلام سنحاريب الذي ارسله ليعيّر الله الحي ) . وفى اشعياء 37 عدد 17: ( أمل يا رب اذنك واسمع. افتح يا رب عينيك وانظر) . وفى الايام الثانى 7 عدد 16: ( والآن اخترت وقدست هذا البيت ليكون اسمي فيه الى الابد وتكون عيناي وقلبي هناك كل الايام ) .

- له جفون : فى المزامير 11 عدد 4: ( الرب في هيكل قدسه .الرب في السماء كرسيه .عيناه تنظران اجفانه تمتحن بني آدم ) .

- ولديه دخان من أنفه ونار من فمه : فى صموائيل 22 عدد9 : "صعد دخان من انفه ونار من فمه اكلت.جمر اشتعلت منه" . وفى خروج15عدد7: (وبكثرة عظمتك تهدم مقاوميك.ترسل سخطك فياكلهم كالقش. وبريح انفك تراكمت المياه.انتصبت المجاري كرابية.تجمّدت اللجج في قلب البحر) .

- وله اذن : الملوك الثانى 19 عدد 16: ( امل يا رب اذنك واسمع.وافتح يا رب عينيك وانظر واسمع كلام سنحاريب الذي ارسله ليعيّر الله الحي ) . وفى سفر صموئيل الثاني 22:7 ( فِي ضِيقِي دَعَوْتُ الرَّبَّ وَإِلَى إِلَهِي صَرَخْتُ، فَسَمِعَ مِنْ هَيْكَلِهِ صَوْتِي وَصُرَاخِي دَخَلَ أُذُنَيْهِ ) .

- ولديه فم : فى العدد: 12 ( فَقَالَ الرَّبُّ حَالاً لِمُوسَى وَهَارُونَ وَمَرْيَمَ:«اخْرُجُوا أَنْتُمُ الثَّلاَثَةُ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ». فَخَرَجُوا هُمُ الثَّلاَثَةُ. فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي عَمُودِ سَحَابٍ وَوَقَفَ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ، وَدَعَا هَارُونَ وَمَرْيَمَ فَخَرَجَا كِلاَهُمَا. فَقَالَ: «اسْمَعَا كَلاَمِي. إِنْ كَانَ مِنْكُمْ نَبِيٌّ لِلرَّبِّ، فَبِالرُّؤْيَا أَسْتَعْلِنُ لَهُ. فِي الْحُلْمِ أُكَلِّمُهُ. وَأَمَّا عَبْدِي مُوسَى فَلَيْسَ هكَذَا، بَلْ هُوَ أَمِينٌ فِي كُلِّ بَيْتِي. فَمًا إِلَى فَمٍ وَعَيَانًا أَتَكَلَّمُ مَعَهُ، لاَ بِالأَلْغَازِ. وَشِبْهَ الرَّبِّ يُعَايِنُ. فَلِمَاذَا لاَ تَخْشَيَانِ أَنْ تَتَكَلَّمَا عَلَى عَبْدِي مُوسَى؟».

- كذا شفتان ولسان : فى أشعياء 30 عدد27: (هوذا اسم الرب يأتي من بعيد غضبه مشتعل والحريق عظيم. شفتاه ممتلئتان سخطا ولسانه كنار آكلة ) .

- للرب يد وكف : فى اشعياء 49 عدد16: (هوذا على كفي نقشتك. اسوارك امامي دائما) . وفى المزامير 21 عدد 8: ( تصيب يدك جميع اعدائك. يمينك تصيب كل مبغضيك ) .
وفى سفر التثنية 26: 8 " فَأَخْرَجَنَا مِنْ مِصْرَ بِيَدٍ شَدِيدَةٍ وَذِرَاعٍ رَفِيعَةٍ وَمَخَاوِفَ عَظِيمَةٍ وَآيَاتٍ وَعَجَائِبَ " . وفى سفر الخروج 7: 5 ( فَيَعْرِفُ الْمِصْرِيُّونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَمَا أَمُدُّ يَدِي عَلَى مِصْرَ وَأُخْرِجُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَيْنِهِمْ ) . وفى سفر الخروج 24: 11 ( وَلَكِنَّهُ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى أَشْرَافِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَرَأُوا اللهَ وَأَكَلُوا وَشَرِبُوا ) .

- للرب يد وسيف : فى سفر التثنية : 32 ( اُنْظُرُوا الآنَ . أَنَا أَنَا هُوَ وَلَيْسَ إِلهٌ مَعِي. أَنَا أُمِيتُ وَأُحْيِي. سَحَقْتُ، وَإِنِّي أَشْفِي، وَلَيْسَ مِنْ يَدِي مُخَلِّصٌ. إِنِّي أَرْفَعُ إِلَى السَّمَاءِ يَدِي وَأَقُولُ: حَيٌّ أَنَا إِلَى الأَبَدِ. إِذَا سَنَنْتُ سَيْفِي الْبَارِقَ، وَأَمْسَكَتْ بِالْقَضَاءِ يَدِي، أَرُدُّ نَقْمَةً عَلَى أَضْدَادِي، وَأُجَازِي مُبْغِضِيَّ. أُسْكِرُ سِهَامِي بِدَمٍ، وَيَأْكُلُ سَيْفِي لَحْمًا. بِدَمِ الْقَتْلَى وَالسَّبَايَا، وَمِنْ رُؤُوسِ قُوَّادِ الْعَدُوِّ ).

- وللرب ذراع : فى سفر التثنية 26: 8 ( فَأَخْرَجَنَا مِنْ مِصْرَ بِيَدٍ شَدِيدَةٍ وَذِرَاعٍ رَفِيعَةٍ وَمَخَاوِفَ عَظِيمَةٍ وَآيَاتٍ وَعَجَائِبَ ).

- وصوابع برضه : فى المزامير 8: 3 ( اذا ارى سمواتك عمل اصابعك القمر والنجوم التي كوّنتها) .

- بصبعه أصل معندهوش قلم : فى سفر الخروج 31: 18 ( ثم أَعْطَى مُوسَى عِنْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ لَوْحَيِ الشَّهَادَةِ: لَوْحَيْ حَجَرٍ مَكْتُوبَيْنِ بِإِصْبِعِ اللهِ ) .

- وله رجلين : فى سفر الخروج 24: 10 ( وَرَأُوا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ وَتَحْتَ رِجْلَيْهِ شِبْهُ صَنْعَةٍ مِنَ الْعَقِيقِ الأَزْرَقِ الشَّفَّافِ وَكَذَاتِ السَّمَاءِ فِي النَّقَاوَةِ )

- وقدم : اشعياء 66 : ( هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي، وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ. أَيْنَ الْبَيْتُ الَّذِي تَبْنُونَ لِي؟ وَأَيْنَ مَكَانُ رَاحَتِي؟ وَكُلُّ هذِهِ صَنَعَتْهَا يَدِي ).

- إيه حكاية زفير أحشاءك دى : فى اشعياء 63: 15 ( تطلع من السموات وانظر من مسكن قدسك ومجدك .اين غيرتك وجبروتك زفير احشائك ومراحمك نحوي امتنعت ).!

- للرب رأس : فى اشعياء 59 عدد 17: ( فلبس البر كدرع وخوذة الخلاص على راسه . ولبس ثياب الانتقام كلباس واكتسى بالغيرة كرداء ) .

- له شعر يحلقه: فى اشعياء 7 عدد 20: ( فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَحْلِقُ السَّيِّدُ بِمُوسَى مُسْتَأْجَرَةٍ فِي عَبْرِ النَّهْرِ بِمَلِكِ أَشُّورَ الرَّأْسَ وَشَعْرَ الرِّجْلَيْنِ وَتَنْزِعُ اللِّحْيَةَ أَيْضاً ).!

- له قلب : فى الايام الثانى 7 عدد 16: والآن اخترت وقدست هذا البيت ليكون اسمي فيه الى الابد وتكون عيناي وقلبي هناك كل الايام ) . وفى ارميا 4 عدد 19:احشائي.احشائي .توجعني جدران قلبي. يئن فيّ قلبي. لا استطيع السكوت .لانك سمعت يا نفسي صوت البوق وهتاف الحرب ) .وفى التكوين 6 عدد 6:( فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض.وتأسف في قلبه.)

- يركب السحاب : فى إشعياء19 عدد1: ( وحي من جهة مصر.هو ذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر فترتجف اوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها ) . وفى صموائيل 22 عدد11: " ركب على كروب وطار ورئي على اجنحة الريح " .

- الإله ليس له وجه فقط بل قفا أيضا : فى إرميا 18 عدد17: ( كريح شرقية ابددهم امام العدو.اريهم القفا لا الوجه في يوم مصيبتهم ) .!

- الله له صوت : فى سفر الخروج 19:19 ( فَكَانَ صَوْتُ الْبُوقِ يَزْدَادُ اشْتِدَاداً جِدّاً وَمُوسَى يَتَكَلَّمُ وَاللهُ يُجِيبُهُ بِصَوْتٍ ) . وفى مزمور18 عدد13:( ارعد الرب من السموات والعلي اعطى صوته بردا وجمر نار ) . وفى الخروج 19: 9 ( فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا آتٍ إِلَيْكَ فِي ظَلاَمِ السَّحَابِ لِكَيْ يَسْمَعَ الشَّعْبُ حِينَمَا أَتَكَلَّمُ مَعَكَ، فَيُؤْمِنُوا بِكَ أَيْضًا إِلَى الأَبَدِ». وَأَخْبَرَ مُوسَى الرَّبَّ بِكَلاَمِ الشَّعْبِ ).

هذه النصوص سواء فى اليهودية أو المسيحية أو الإسلام تصب فيما نريد إثباته أن التشخيص والتجسيم والتحديد للإله هى فكرة وثنية فى الأساس , وتحرج من يحاول تنزيه الإله وإعلاء قيمته كوجود مُفارق مُغاير ليس كمثله شئ , لذا يلجا الدينيون لحيلة ساذجة بإعتبار كل هذا الكم الهائل من النصوص تعبير عن رمز ومجاز ليمارسوا غشاً وتدليساً , فالنصوص واضحة المعنى والدلالة والهدف وبغزارة , فكيف سقط المجاز والرمز على النصوص ؟!.

أستعير فهم ورؤية شيخ الإسلام ابن تيمية الذى يرفض كل محاولات الإحتيال بإستحضار كلمة الرمز والمجاز والتأويل فعندما سُئل عن قول من يقول‏ :‏ إن الله مستو على عرشه بطريقة رمزية كما بٌيِّن كثير من أشياء الجنة للبشر في لغتهم كي يفهموا ويدركوا معانيها‏؟‏ فأجاب بقوله ‏:‏ لو تأمل المتكلم الكلام وأعطاه حقه من التأمل لعلم أن القرآن المبين ليس فيه شيء تكون معانيه رمزية ، فإن الرموز مخالفة لبيان القرآن الكريم ، بعيدة عن دلالاته كيف وقد قال الله عنه‏:‏ ( ‏وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى)‏ ‏.‏ وقال تعالى ‏:‏ ( ‏كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )‏ ‏.‏ وقال في وصفه‏:‏ ‏( حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ‏)‏ ‏.‏ وقال‏:‏ ‏( ‏إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ‏ ) ‏.‏ فكيف يكون هذا القرآن العظيم الذي نزل تبياناً لكل شيء، وفصلت آياته، ووصفه من أنزله بأنه مبين ، وأنه جعله قرآناً عربياً من أجل عقله وفهمه أقول ‏:‏ كيف يكون ما هذا شأنه ووصفه رموزاً في أعظم المطالب وهي صفات الله عز وجل‏ ؟‏‏‏‏!‏
إذا كنا نمنع منعاً باتاً الدلالات الرمزية في الأحكام التكليفية التي متعلقها أعمال العباد التي قد يسوغ الاجتهاد في بعضها حسبما تقتضيه الشريعة، فكيف نسوغ لأنفسنا أن نعمل بالدلالات الرمزية في الأخبار المحضة التي لا مجال للرأي فيها بوجه من الوجوه، لا سيما ما يتعلق بأسماء الله وصفاته ؟ّ
إننا لو سوغنا ذلك لأنفسنا لتلاعب الناس في كلام الله ، وكلام رسوله وصار كل واحد من الناس، أو كل طائفة من الناس تدعي أن هذه الآية أو هذا الحديث رمز لكذا وكذا، فتبطل الشريعة بهذا المعيار عقيدة ومنهجاً‏ . مذهب أهل السنة هو ‏"‏ الإيمان بأسماء الله تعالى، وصفاته، من غير تحريف ، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل "‏‏.‏ إنتهى .

‏هذه رؤيتى عن وثنية الأديان التى يقال عنها توحيدية سماوية فهى وثنية الفكر والهوى والجذور من خلال إستعارتها الأفكار والنهج الوثني الذى يجسد ويشخصن ويحدد الإله كما عرضنا , ليبقى أبحاث أخرى تحفر وتنقب عن الجذور الوثنية لليهودية والمسيحية والإسلام من خلال إقتباسهم للأساطير والقصص والطقوس الوثنية القديمة .

دمتم بخير وعذرا على الإطالة فهكذا نصوصهم كثيرة متهافتة ساذجة .