السذاجة والطفولية فى الميثولوجيا الدينية-إكتشف بنفسك


سامى لبيب
الحوار المتمدن - العدد: 5856 - 2018 / 4 / 25 - 21:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

- السذاجة والطفولية والشذوذ فى الميثولوجيا الدينية- جزء ثالث .
- خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم (74) .

إكتشفت من خلال الحوار فى الأمور الدينية أن الدينيين يمتلكون قدراً هائلاً من السذاجة فى الفهم والطرح , لأعزى هذا إلى عبثية الخروج بنتيجة وحوار عقلانى مع إنسان مصاب بالإعتقاد , لأنك تخاطب وهمه وتطلب منه أن يُصبح حقيقة وموضوع جدل .. الإعتقاد لم يدخل العقل بطريقة منطقية وعقلية حتى يخرج بهما , ولكن هناك عامل مؤثر آخر يكمن في سذاجة الفكر والمحتوى الدينى نفسه ليجد سبيله فى العقلية والذهنية الدينية لتتسم بالسطحية وطفولية الفكر مؤسساً لفضاء السذاجة ,وهذا ما نحن بصدده فى الجزء الثالث من سلسلة السذاجة والطفولية فى الميثولوجيا الدينية رغبةً فى حث المؤمنين على الخجل من إرثهم الإيمانى الدينى , فالمحتوى شديد التهافت والسذاجة والحماقة ولا يليق بألف باء إيمان بإله كلى العظمة والرحمة والعدل والرأفة كما يزعمون , ولكن هكذا ضريبة تُدفع مقابل الإيمان ,عندما يتم الإعتماد على فكر وذهنية ونفسية إنسان قديم سطر ورسم وصاغ فكرة الإله والدين وفق مزاجه وذوقه ووعيه الساذج ونفسيته المُعتلة .

أجتهد أن تكون كتاباتى داعية للحراك الفكرى لذا أنهج فى كتابة مقالاتى لأسلوب لا يقوم على السرد بل على السؤال داعياً العقل للتأمل والبحث والتفكير والتعقل , وليأتى هذا المقال فى نفس النهج وإن كان أكثر كتاباتى وضوحاً طالبة البحث والتفكير , فأنا لم أكتب هذا المقال كموضوع تحليلى بل سأطرح مشاهد داعياً القراء إلى كتابة محتواه سواء بالمشاركة فى التعليق أو إثارة حوار داخلى .
سأطرح مشاهد وآيات من القرآن والكتاب المقدس تحتوى على كل السذاجة والتهافت , ولن أعقب عليها , ولن أشير إلى الخلل والتهافت فيها , بل سأترك لكل عقل أن يكتشف الخطأ والخلل والسذاجة بذاته , وهنا أكون قد قدمت التنوير بشكل غير مباشر بل من حراك العقل وإستنتاجاته وهذا هو الأفضل والأكثر جدوى .
هى نصوص شائعة مرت على الكثيرين من الدينيين , فلم يتوقف أمامها العقل الدينى لأعزى هذا إلى القدسية التى تمنح الهراء والسذاجة الحضور والإجلال , فلا يتوقف العقل ولا يعلن عن إستنكاره , لتأتى كتاباتى هنا منزوعة القداسة وذات ضوء أحمر تنبه العقل الإيمانى أن يتوقف ويتأمل ويفكر .

- هل تتذكر ؟!
( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيّتَهمْ وَأَشْهَدَهمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى " ۛشَهِدْنَا" أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ ) الأعراف 172 .!

- السماوات والأرض والجبال أَبَيْنَ .!
( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا ) الأحزاب 72 .

- وثنيات .. ألم تر السماوات والارض والشمس والقمر يسجدون .!
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء ) الحج 18 .

- سبحوه .!
( سبحوه يا جميع ملائكته. سبحوه يا كل جنوده. سبحيه "أيتها الشمس والقمر. سبحيه يا جميع كواكب النور") مزمور 148: 2-3 .

- سبحوا محمد .!
( إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً ) .الفتح 9

- إوعى تقول لم أرى .!
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلا لَا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلا كُفُورًا) الإسراء 99 .
( أَفَلَمْ يَرَوْاْ إًلَى مَا بَيْنَ أَيْدًيهًمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مًّنَ السَّمَآءً وَالأَرْضً إًن نَّشَأْ نَخْسًفْ بًهًمُ الأَرْضَ أَوْ نُسْقًطْ عَلَيْهًمْ كًسَفاً مًّنَ السَّمَآءً إًنَّ فًي ذَلًكَ لآيَةً لًّكُلًّ عَبْدْ مُّنًيب). الآية التاسعة من سورة سبأ
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء). الحج 18
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذًي خَلَقَ السَّمَاوَاتً وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بًخَلْقًهًنَّ بًقَادًرْ عَلَى أَن يُحْيًيَ الْمَوْتَى بَلَى إًنَّهُ عَلَى كُلًّ شَيْءْ قَدًيرّ)الآية 33 من سورة الأحقاف .
( أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدًئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعًيدُهُ إًنَّ ذالًكَ عَلَى اللَّهً يَسًيرّ ) سورة العنكبوت .
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرًّزْقَ لًمَن يَشَآءُ وَيَقْدًرُ إًنَّ فًي ذَلًكَ لآيَاتْ لًّقَوْمْ يُؤْمًنُونَ ) الآية 37 من سورة الروم
( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَنَ نقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا والله يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَسَرِيعُ الْحِسَابِ ) الآية 41 من سورة الرعد .
( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنشَيْءٍ يَتَفَيَّؤُاْ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّداً لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ ) الآية 48 من سورة النحل .
( أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّراتٍ فِي جَوِّ السَّمَآءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الله إِنَّ فِي ذلِكَ لأَيتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) الآية 79 من سورة النحل .
( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرَّحْمَن إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ) الآية 19 من سورة الملك .

- هوا لسه الكلام ده صحيح فى القرن ال21 .!
( وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ ) الحج: 65 .

- العرش والله والجاذبية .
( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ ) غافر 7.

-إلحقونى دول هيموتونى .!
4 :8 و كلم قايين هابيل اخاه و حدث اذ كانا في الحقل ان قايين قام على هابيل اخيه و قتله
4 :9 فقال الرب لقايين اين هابيل اخوك فقال لا اعلم احارس انا لاخي
4 :10 فقال ماذا فعلت صوت دم اخيك صارخ الي من الارض
4 :11 فالان ملعون انت من الارض التي فتحت فاها لتقبل دم اخيك من يدك
4 :12 متى عملت الارض لا تعود تعطيك قوتها تائها و هاربا تكون في الارض
4 :13 فقال قايين للرب ذنبي اعظم من ان يحتمل
4 :14 انك قد طردتني اليوم عن وجه الارض و من وجهك اختفي و اكون تائها و هاربا في الارض "فيكون كل من وجدني يقتلني" .
4 :15 فقال له الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة اضعاف ينتقم منه و "جعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده" .

- ليعلم الله .!
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) المائدة 94
وكذلك هذه الآية (وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ )العنكبوت 11 .
وكذلك العنكبوت3 ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) .

- نحنا والحيوانات جيران .
( إذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ �/1﴾ وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ �/2﴾ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ �/3﴾ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ �/4﴾ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ �/5﴾ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ) سورة التكوير .

- يوم القيامة .
(وَأَمَّا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ بَعْدَ ذلِكَ الضِّيقِ، فَالشَّمْسُ تُظْلِمُ، وَالْقَمَرُ لاَ يُعْطِي ضَوْءَهُ، وَنُجُومُ السَّمَاءِ تَتَسَاقَطُ، وَالْقُوَّاتُ الَّتِي فِي السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ. وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا فِي سَحَابٍ بِقُوَّةٍ كَثِيرَةٍ وَمَجْدٍ ، فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاءِ السَّمَاء..اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هذَا كُلُّهُ. اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ) .

- ألم يجدك .!
( ألَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى ) الضحى 6 .

- بما اغويتنى وبرمجتنى .!
( قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ) الأعراف 16 .
( قال رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين ) الحجر19

- إنت فين يا ابن ....!
3 :8 و سمعا صوت الرب الاله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار فاختبا ادم و امراته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة
3 :9 فنادى الرب الاله ادم و " قال له اين انت " .
3 :10 فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لاني عريان فاختبات
3 :11 فقال من اعلمك انك عريان هل اكلت من الشجرة التي اوصيتك ان لا تاكل منها

- الأعمدة .
( الْمُزَعْزِعُ الأَرْضَ مِنْ مَقَرِّهَا فَتَتَزَلْزَلُ أَعْمِدَتُهَ ) سفر الاعمال 26:11 .
( أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ ) سفر الأعمال 9:6 .

- أعمدة غير مرئية .
( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ) الرعد آية 2.

- يا نهار أسود دول هينطوا ع بلكونتى .!
تكوين 11( وكانت الأرض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة . وحدث في إرتحالهم شرقا أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار وسكنوا هناك . وقال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا نشويه شيّا فكان لهم اللبن مكان الحجر , وكان لهم الحُمرُ مكان الطين . وقالوا هلم نبني لأنفسنا مدينة وبرجا رأسه بالسماء . ونصنع لأنفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الأرض . فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونها . وقال الرب : هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم . وهذا إبتداؤهم بالعمل , والآن لايمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه . هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم بعضا . فبددهم الرب من هناك على وجه كل الأرض , فكفوا عن بنيان المدينة .لذلك دُعي إسمها بابل لسان كل الأرض . ومن هناك بددهم الرب على وجه كل الأرض).

- أصل عندهم دبابات .
" وكان الرب مع يهوذا فملك الجبل، ولكن لم يطرد سكان الوادي لأن لهم مركبات حديد" .

- دا إنت قديم قوى .
( وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرءوف رحيم ) النحل - 7 .

- شفت تأثير الكباب والكفته .!
جاء في سفر التكوين الإصحاح 8 :( وبني نوح مذبحا للرب . وأخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة وأصعد محرّقات على المذبح . فتنسم الرب رائحة الرضا . وقال الرب في قلبه لا أعود ألعن الأرض أيضا من أجل الإنسان ).

- فلسفة الدين .
قال الله لبني اسرائيل: حين تمضون من أرض فرعون : لا تمضوا فارغين. بل تطلب كل امرأة من جارتها أمتعة : فضة وذهب وثياباً. وتضعونها على بنيكم وبناتكم فتسلبون المصريين (خروج3: 21).
وتمكن بنو إسرائيل بهذا أن يسرقوا أموال المصريين . وفعل بنو إسرائيل بحسب قول موسى " إطلبوا من المصريين أمتعة فضة وأمتعة ذهبا وثيابا . وأعطى الرب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى أعاروهم فسلبوا المصريين " ( سفر الخروج , الإصحاح 12

( يَسْأَلُونَك عَنْ الْأَنْفَالِ قُلْ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ ) الأنفال 1.
( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وللرسول ) الأنفال41 .
( لولا كتابُ من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم فكلوا مما غنمتم حلالاً طيباً واتقوا الله إن الله غفور رحيم) الأنفال 68 ,
( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأتاهم فتحنا قريباً ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزاً حكيماً) الفتح 18 .

- دمتم بخير وإلى الجزء الرابع من "السذاجة والطفولية فى الميثولوجيا الدينية " .
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته "- أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .