ملاحظاتي إلى حكام إيران


أفنان القاسم
الحوار المتمدن - العدد: 5750 - 2018 / 1 / 7 - 17:52
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     

الملاحظة الأولى

تؤمن قوس قزح بالإصلاحات، بينما لم يعد الإيرانيون يؤمنون بها، فروحاني نفسه لا يؤمن بها، روحاني يؤمن بسوريا رغمًا عنه، شأنه شأن بطل موليير "مريض رغمًا عنه"، وقد وقع النظام في ورطتها، فأعطى الرئيس الإيراني ظهره للإصلاحات، بعد أن فرغت حُقَّةُ النقود إنفاقًا عليها، فكيف يتركها بعد كل هذه التضحيات؟ لكن خامنئي، أبا كل قرار في إيران، سيفهم بذكاء المرشد الأعلى المعهود أن التضحيات الإيرانية في سوريا ليست كبيرة رغم ضخامتها، لأن الخيار اليوم بين التضحية بالمليارات أو التضحية بإيران.

الملاحظة الثانية

تقنن قوس قزح الحركات النسائية والبيئية والعمالية والطلابية والقومية في التغيير الاقتصادي الكامل للبلد، تقنين هو جزء لا يتجزأ من بنيتها، بعد أن تمتد إيران سلميًا باقتصاد "ثوري" في الخارج يستجيب لطموحاتها الإقليمية، وبعد أن تلتفت إيران إلى نفسها سلميًا كذلك باقتصاد "ثوري" في الداخل يستجيب لمطالبها الشعبية. من التحول التكنولوجي سيكون التحول السياسي في الخارج، وسيكون التحول الاجتماعي في الداخل، فيقوى النظام بهذين التحولين أقوى ما يكون عليه، يقوى من تحت لا من فوق، من تحت بتغيير البنية التحتية لا من فوق بتغيير البنية الفوقية، لا بالترهيب والترغيب كوسيلة من وسائل القرون الوسطى، بينما إيران تقف على أعتاب القرن الحادي والعشرين، واضطرارها إلى دخول العصر الحديث من أبوابه الواسعة اضطرار يفرضه الزمن عليها، أيًا كان رداؤها، الجبة والعمامة أو البنطلون والقميص.

الملاحظة الثالثة

قوس قزح للإيرانيين العمل والسكن والحريات منه وفيه، لأن طهران سيليكون فالي الشرق الأوسط ستوفر بشكل آلي وسائل العيش الكريم للجميع، النظام أقوى بها، وشعارات مثل "الأمة تشحذ"، "ارحلوا عن بلادنا"، "الموت للدكتاتور"، لن تتعدى معناها المجازي، لأن حقوق المواطنة مع التطور منه وفيه، وبالتطور الجمهورية الإسلامية هي الحريات بكل معنى الكلمة.

الملاحظة الرابعة

في الظروف الراهنة، تتحول قوس قزح إلى ضرورة لا بد منها، وتفرض نفسها كبديل لمؤسسات محلية وإقليمية ودولية تنهار أو على وشك الانهيار، تحل محل الفعل الاجتماعي، لأنها تسعى سلميًا إلى تحقيق أماني الجميع، وتحل محل الفعل السياسي، بشكل ضمني لا بشكل فعلي، فهي للنظام في بيته، لأنها تسعى اقتصاديًا إلى تحقيق اختياراته فيما يخص سن القوانين (في فرنسا يجري تعديل وتبديل القوانين كل يوم تبعًا لمستلزمات الوقت ومستجداته)، فيما يخص وضع المرأة، فيما يخص وضع الرجل، فيما يخص برامج التعليم، فيما يخص المؤسسات الدينية، فيما يخص الشفافية، فيما يخص "الأيرنية" التي تتجاوز التعصبية والطبقية والانتمائية إلى كتل وأحزاب ومذاهب وأقليات، إلى آخره، إلى آخره، إلى آخره.

الملاحظة الخامسة

تركز قوس قزح على الاستثمار، على الاقتصاد، كثيرًا، لكن أكثر على الثقافة، فالثقافة موتور التحول الاجتماعي. الفعل الثقافي يسبق الفعل الاجتماعي، "الفرسنة" لقوس قزح جزء من ثقافة الكون، انفتاح على ثقافات الشرق الأوسط الأخرى، العربية واليهودية والتركية والكردية، انفتاح على ثقافات العالم. الفرسنة، حسب هذه الرؤية، هي تبدل الإنسان، تحوله، وتحول فضائه، تبدل الإيراني، تحوله، وتحول إيران. بالفعل الثقافي يجعل الإيراني لحياته معنى، يفهم نفسه، يفهم حكامه، يفهم وضعه، ويرقى بهويته بين الأمم. اليوم، الفعل الثقافي في إيران لا يتعدى الخوف مما يسمع عبر شبكات التواصل الاجتماعي –كما تقول ابنتي الصغرى التي لم تزل تتعالج في طهران- ومما تنقله وسائل الإعلام، فيقع فريسة "الفيك نيوز"، لجهله الثقافي. والفعل الاجتماعي، على الرغم من صدق المطالب الاجتماعية، يُسَيّره رفع أسعار البيض على هواه، فالإيراني يريد أن يأكل، ثقافته ثقافة الجائع، وكما هو الأدب في وضع صحي صورة الأخلاق، الاجتماع في وضع مريض صورة الثقافة. قوس قزح هي الأداة "الثورية" بيد الأشقاء لرد الأشياء إلى نصابها، فيعاد الحق إلى نصابه، وفي نصابه يوضع العدل.