تعليقات الموقع (33)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 753687 - اعتذار وتنويه
|
2017 / 11 / 27 - 09:13 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اعتذر عن الخطأ المطبعي في العبارتين ولكن البرهان الامبريقي على جودها او عدمه الصحيح: ولكن البرهان الامبريقي على وجودها او عدمه --------- والسعادة دوما شروع مؤجل الصحيح: والسعادة دوما مشروع مؤجل
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 753707 - تهنئة من القلب لهذا التحليل الرائع
|
2017 / 11 / 27 - 12:06 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق الاستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية حارة تحليل رائع بكل معنى الكلمة و نحتاج للمزيد في هذا المحور . لم أفهم مغزى تصحيحك الأول ، للأسف . مع فائق الود .
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 753710 - لا مهادنه
|
2017 / 11 / 27 - 12:59 التحكم: الكاتب-ة
|
قاسم علي فنجان
|
الزميل العزيز طلال الربيعي كتبت تقول((والبعض من اليساريين يدعون الى مهادنة الدين ومظاهره))اقترح ان ترفع كلمة البعض وتضع مكانها اغلب لأن اغلب اليساريين هم ليسوا فقط مهادنين بل حتى يكونوا اكثر رجعية في مواقفهم فاذا كان هناك قوى يسارية تشارك في المناسبات الدينية ويمارسون الطقوس فان هذه القوى ليست بعض ومن ثمة للهدنة وقت حتى يسأنف القتال ونحن لا نعرف الى اليوم متى ستنتهي هذه الهدنة
تحياتي الخالصة
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 753712 - اللانهاية كفقاعة والحلم الامريكي
|
2017 / 11 / 27 - 13:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز الاستاذ الدكتور حسين علوان حسين المحترم كل الشكر على تعليقك واستفسارك. تصحيحي الاول يخص مفهوم اللانهاية لاننا لا نعلم اي عدد يمثل اللانهاية والاعتقاد بوجود عدد بحد ذاته مهما كان كبيرا جدا باعتباره يمثل اللانهاية سيوقعنا في مطب هائل وعلينا الاعتراف عندها ان اللانهاية محدودة عدديا وبالتالي فان اللانهاية هي نهائية. والتناقض واضح. ولكن البشر والرياضيون يتعاملون مع اللانهاية كانها واقع, رغم عدم امكاثية اثبات وجودها. وحتى منطق بوبر لم يُستخدم حسب علمي في تكذيب فرضية اللانهاية التي في حالة عدم امكانية تكذيبها, حسب بوبر, كان سيعني ان الرياضيات او فرعا منها, سيمكن اعتباره , جنبا الى جنب مع التحليل النفسي والماركسية, كعلم زائف. وبوبر لم يفعل هذا لاسباب غير واضحة لدي, لربما لاعتباره الرياضيات علما نظريا وغير تجريبي. وان كان هذا هو تعليله فنحن لا نستطيع ان نقبل به لانه هنالك رياضيات تطبيقية. ولكني ما اردت قوله هو ان الرأسمالية قد استعمرت مفهوم اللانهاية بربطها اياه بالحلم الامريكي حيث لا حدود حسب الحلم لمقدار ما يمكن ان يتملكه الشخص. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 753714 - اللانهاية كفقاعة والحلم الامريكي
|
2017 / 11 / 27 - 13:21 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
والرأسمالية تفهم اللانهاية ليست فهما مجازيا, بل فهما حرفيا ورغم كونها حقيقة غير اميريقية. والرأسمالية تتعمد ازاحة الحدود بين الرياضيات والعلوم التجريبية لمصلحتها, اي بتحويل اللانهاية الى مفهوم امبريقي الذي هو هدف الحلم الامريكي. ولكون اللانهائية امبريقيا هي فقاعة وخرافة, لذلك فان الحلم الامريكي نفسه هو ايضا فقاعة وخرافة. ولكن هذا لا يعني ان الامريكيين, او اعدادا كبيرة منهم, لا يسعىون وراء تحقيق الحلم الامريكي وكأن اللانهاية حقيقة امبريقية ملموسة. واعتقد ان لذلك اسبابا منها كون الرغبة لا نهائية حالها حال النقود واعدادها. وقد يعرف الامريكي او غيره انه لا يستطيع امتلاك ما لانهاية من الاموال ولكنه سيقول لنفسه اني ساقتنع بعشرها او بنصفها. وهذا تلاعب بالكلمات لان نصف اللانهاية سيعني شيئا لو علمنا ما هو حجم اللانهاية. السبب بالثاني, انهم, او اغلبهم, لا يتسائلون ويحاولون جمع ما يمكن جمعه وان كان الهدف, اللانهاية, لا يشكل جزءا من العقل الظاهر, لانه يتغلغل في العقل الباطن وعندها يتحول الفرد الى مسخ وتتكالب عليه الامراض النفسية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 753715 - اللانهاية كفقاعة والحلم الامريكي
|
2017 / 11 / 27 - 13:23 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
هنالك تفسيرات اخرى تتعدى هذه التفسيرات ولربما تتعلق بسجل الواقع لدى لاكان باعتباره السجل ما لا تستطيع اللغة اختراقه او التعبير عنه. قد يبدو مغريا القول ان اللانهاية تبدو, على لاقل جزئيا, وكأنها تنتمي الى السجل الحقيقي وهذا لا علاقة له بتاتا بالحقيقة او الواقع كما نعرفهما عموما. لا ادري هل اني استطعت ان اوضح المفاهيم ام اني زدتها تعقيدا. وفي كلا الحالتين سيهمني ويسعدني جدا مواصلتك وابداء رأيك بما قلته. كل المحبة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 753716 - متاهه
|
2017 / 11 / 27 - 13:27 التحكم: الكاتب-ة
|
Almousawi A.S
|
دكتورنا الجميل طلال الربيعي اقتباسات ذكيه وجوهريه لاصوات لفظيه استخدمت كحصانه دينيه للأيغال في استغلال البسطاء والتعايش على حياتهم ومستقبل ابنائهم وهي المسالك اليوم لغلق كل المنافذ والسبل لتنوير الناس وانقاذهم من متاهه وظلاله باطله قديما اضيف اليها الكثير من الوهم حديثا فكما تشعبت الكنيسه في تفاصيل حياة الناس بل وملاحقتهم بعد الممات قديما يسير البعض من ذوي النفوذ لقياده الجمع حسب اجتهادات ذاتيه لا تمت لواقع الناس بصله اكثر من ابعادهم عن معرفه مقدار حقهم المغتصب وعمق مأساتهم دم لنا منورا
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 753717 - يسعدني ان اتبنى تصحيحك
|
2017 / 11 / 27 - 13:30 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز قاسم علي فنجان كل الشكر على تصحيحك. اني استعملت كلمة البعض لاني اعيش خارج العراق ولذلك جانبت الصواب. ويسعدني ان اتبنى تصحيحك لانه يعكس الواقع الصحيح بطريقة غير متوفرة لي. شكري ثانية على التصحيح
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 753718 - المهادنة
|
2017 / 11 / 27 - 13:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
إِقتباس .. والبعض من اليساريين يدعون الى مهادنة الدين ومظاهره!
قبل أَيَّام كُنَّا نتكلم عن قانون الأَحوال الشخصية
يقول جمال سنكري : ( دأب مجتهدو النجف ، حتى قبل أَحداث الموصل بين كانون الأول / ديسمبر من سنة 1958 و شباط / فبراير 1959 ، على حض المؤمنين على الحيطة والحذر ، والتنبه الى إِستثارة الــشــــيـوعـيين ومكائدهم . وكانت العلاقات بين علماء الشيعة والسُلطة قد ساءت إِثر إِصدار ( قانون الأَحوال الشخصية ) في كانون الأول ديسمبر من سنة 1959 ، إِذ أَثار هذا القانون الجدل والخلاف ، وكان من بنوده الأساسية وهو ما إعترض عليه العلماء، المساواة بين الذكور و الإناث في الميراث الأَمْر الذي يتعارض مع نصوص القرآن الصريحة وتحريم تعدد الزوجات ورفع السن القانونية للزواج الى 18 ، وفرض عقود الزواج التي تُمَكِن المرأة من طلب الطلاق وعلى الرغم من حدة اعتراض علماء الدين و الفقهاء ، وقيام حزب الدعوة بتنظيم تظاهرات الإحتجاج ، فأن الرئيس لم يستجب لمطالبهم في إلغاء القانون
مسيرة قائد شيعي : السيد محمد حسين فضل الله جمال سنكري ، ص 255 2017 الناشر : دار الساقي بيروت
فالسؤال هو : كيف تهادن من يشن حرباً ؟!
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 753721 - صوت الله و الملكية الخاصة
|
2017 / 11 / 27 - 14:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
إِن صوت المؤذن هو بمثابة صوت الله
تخيل كم يكون صوت الله مُقزز حينما - تَفِزْ - على صوته الفجر ، أَثْنَاء النوم الشتائي خصوصاً حينما يقول الزومبي : الصلاة خير من النوم
فالملكية الخاصة والنقود هما متلازمتان. والنقود كاعداد لانهائية. ولكن اللا نهاية هي خداع. فليس هنالك من علم تجريبي (امبريقي) يستطيع اثبات وجودها, وهذا بالطبع لا ينفي محاولات بعض علماء الرياضيات والمنطق لاثبات وجودها.
يعني تقصد إِن الملكية الخاصة لا وجود لها ؟!
تحياتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 753724 - واضح ، دكتورنا العزيز
|
2017 / 11 / 27 - 14:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ الدكتور طلال الربيعي المحترم تحية متجددة هاي شداتسوي رفيق ، شنو هلبداعة ؟ تخبل ! تحليل عميق ؛ سلمت الأنامل . مع فائق التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 753727 - رائع جداً ! لكن أن الثورة تأتي من الواقع المرير
|
2017 / 11 / 27 - 15:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية طيبة ما يمر به العالم الغربي هو لأخطر مما يظهر في الدول المتخلفة,أن روسيا القيصرية كانت جداً متخلفة قياسا بألمانيا وفرنسا, لذا ماركس تنبأ بقيام الثورة في ألمانيا,لكن الثورة الشيوعية انتصرت في روسيا الاثذوكسية الخرافية وفي الصين البوذي(الافيونية)!اني لأرى اشد صعوبة في قيام الوعي السليم في البلدان الغربية, فقبل 80 عام حين هرب تروتسكي للغرب البرجوازي المتحضر كان يصرخ أها يا أوربا العا_هرة! رغم عدم وجود المنائر في الغرب وامريكا كما هي موجود في العراق, للعلم العراق لا يوجد بلد عربي شبيه به_الف تلاف ههه_ تكية وامام ومنائركربلاء والنجف والحسين والقامات والتطبير, إلا أنه تأسس فيه حزب شيوعي وظهر فيه قائد عملاق اعتلى المشنقة وأحبه العمال والفقراء(المتخلفين بالدين)!لا ننسى الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم, وكيف احبه اجدادنا وأبائنا وصار علقم في فم رجال الدين وحقق قانون الاحوال الشخصية الذي لليوم يحاول الرجعيين اغتياله, ما اريد قوله أن المنائر ليست عقبة بل القائد الفذ هو عملة نادرة, فماو قارع خرافة البوذيين التي تدعو الشعب الى الزهد وبعدم تغيير الواقع من اجل رضى الآلهة, فنقلها لسموات التطور!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 753757 - لانهائية هيغل كترياق لخدعة الحلم الامريكي
|
2017 / 11 / 27 - 21:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
اضافة الى تعقيبي اعلاه بخصوص مفهوم اللانهائية, فمفهوم اللانهائية الرأسمالي يستخدم مفهوم الخط المستقيم او مفهوم الاعداد الكلية. فالخط المستقيم يمكن ان يمتد الى ما لا نهاية بدون التقاء نقطة البداية مع نقطة النهاية, وكذلك الاعداد الكاملة يمكن ان تتزايد الى ما لانهاية. وهذا النوع من اللانهائية انتقده هيغل في كتابه علم المنطق وذلك في معرص نقده للرأسمالية, وسمى هذا النوع من اللانهائية باللانهائية السيئة bad infinite ويقترح هيغل كبديل لانهائية الخط الدائري, حيث ليس هناك على محيط الدائرة من بداية او نهاية. وفي هذا الصدد يقول Todd McGowan The idea of self-limit-ation´-or-exclusion of its own-limit-s allows Hegel to envision an alternative to capitalist modernity without regressing to the finite logic of traditional logic of finite society. Though it occurs on th٢e terrain of logic, it represents his great political breakthrough. His new version of infinity offers an alternative to capitalism that remains nonetheless within the-limit-s of modernity يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 753758 - لانهائية هيغل كترياق لخدعة الحلم الامريكي
|
2017 / 11 / 27 - 21:40 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
Capitalism and Desire The Psychic Cost of Free Markets Todd McGowan Columbia University Press P. 137 -سمحت فكرة الحد الذاتي أو استبعاد حدودها الخاصة لهيجل أن يتصور بديلا للحداثة الرأسمالية دون التراجع إلى المنطق المحدود للمجتمع التقليدي (مجتمع ما قبل الحداثة). على الرغم من أنه يحدث على أرض المنطق، فإن بديله يمثل رقيا في التفكير السياسي. وفهمه الجديد للانهاية يقدم بديلا للرأسمالية مع بقائه ضمن اطار الحداثة.- وهذا النوع من اللانهائية التي يسميها هيغل اللانهائية الحقة true infinite لان اعمارالبشر محدودة وكذلك مصادر الثروات الطيعية في كوكبنا محدودة وليست لانهائية (خيالية, غير واقعية) بمفهوم الخط المستقيم الذي تروج له الرأسمالية. بالطبع ترفض الرأسمالية الاستهلاكية قبول مفهوم اللانهائية الحقة لهيغل وتفضل ان تستمر في تسويق اللانهائية السيئة التي يجسدها الحلم الامريكي الذي, كما يقول الاستعراضي الامريكي الاسطوري الراحل George Carlin The American Dream -You have to be a to believe it.- الحلم الامريكي, عليك ان تكون نائما لتصدقه! https://www.youtube.com/watch?v=acLW1vFO-2Q يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 753759 - لانهائية هيغل كترياق لخدعة الحلم الامريكي
|
2017 / 11 / 27 - 21:41 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وبخصوص لانهائية اعداد النقود يقول المطرب الجامايكي الراحل Bob Marley “Money is numbers and numbers never end. If it takes money to be happy, your search for happiness will never end.” -النقود هي اعداد والاعداد لا تنتهي. واذا كانت سعادتك تعني النقود فقط فان بحثك عن السعادة سوف لن ينتهي.- او بعبارة اخرى, فكما ذكرت في المقالة, تكون السعادة في المجتمع الرأسمالي مشروعا مؤجلا الى ما لا نهاية لان الاعداد لا نهائية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 753768 - متاهة مفتعلة او غير موجودة اصلا!
|
2017 / 11 / 28 - 00:07 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كل هذه امور تخصص لها ميزانيات هائلة ويشترك في التخطيط لها خبراء ولجان فكرية ومكاتب بحوث عالمية مرتبطة حتى بالسفارات او بمنظمات مدنية محلية. واحد الاهداف, غير المعلنة بالطبع, هو تقويض الحركات او الاحزاب الشيوعية من الداخل وتحويلها الى ماسحات اقدام لبساطيل الكاوبوي الامريكي والى مكائن بشرية لتكرير ثقافته النتنة. القضية ليست اجتهادات ذاتية. بل هي خطة مدبرة وشاملة وتحتوي ادق التفاصيل لفرض البربرية على البشرية. واسم بربرية عصرنا هي الفاشية, فاشية شريعة الغاب التي انهت حتى اي بصيص امل بامكان حدوث تطور ليبرالي رأسمالي (اي بمعنى رأسمالي انتاجي معادي للكومبرادورية) في دول مثل العراق. مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 753770 - خطأ فني وهذا هوتعليق 16
|
2017 / 11 / 28 - 00:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
العزيز Almousawi A.S كل الشكر على التعليق واود ان اختلف بعض الشيئ. فالقضية هي ليست برأيي, هذا اذا فهمتك بالشكل الصحيح, كما تقول -يسير البعض من ذوي النفوذ لقياده الجمع حسب اجتهادات ذاتيه لا تمت لواقع الناس بصله- ولكن هذه هي ليست اسباب المتاهة وليست جوهرها. وهي في كل الاحوال متاهة مختلقة لخلط الاوراق. فاحتلال العراق اللاشرعي وتأسيس مجلس حكم الاحتلال على اساسات محاصصاتية واصدار بريمر قراراته, بموافقة اعضاء مجلس الحكم, القاضية بتحطيم الصناعة والزراعة وتحويل العراق الى دولة ريعية تقودها برجوازية كومبرادورية بغطاء اسلامي سيياسي في عملية سياسية نيوليبرالية حتى النخاع (خصخصة الكهرباء ومظاهرات الناصرية ضدها الآن كمثال واحد فقط). ان الوضع في العراق هو امتداد محلي للعولمة المتوحشة وهذه العملية هي تجسيد لجهود عسكرية هائلة لتقاسم مناطق النفوذ والاستحواذ على الثروات وفتح الاسواق لتصريف البضائع لتخفيف ثقل الازمات الرأسمالية, وبضمنها بالطبع اسواق التسليح, اضافة الى خلق طابور محلي خامس, كما في حالة العملية السياسية في العراق, للمعولمة المتوحشة,
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 753771 - الى.هيئة التحرير الموقرة
|
2017 / 11 / 28 - 00:27 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
للاسف لا تمنحني الصفحة القدرة على نشر تعليقاتي بالكامل وهي التي تمنع نشر تعليقاتي ولست انا كما يظهر في التعليق. ارجو معالجة المشكلة كي اقوم بالرد على التعليقات الاخرى. وافر شكري
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 753772 - اختبار اعادة نشر تعليق 16
|
2017 / 11 / 28 - 01:18 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
العزيز Almousawi A.S كل الشكر على التعليق واود ان اختلف بعض الشيئ. فالقضية هي ليست برأيي, هذا اذا فهمتك بالشكل الصحيح, كما تقول -يسير البعض من ذوي النفوذ لقياده الجمع حسب اجتهادات ذاتيه لا تمت لواقع الناس بصله- ولكن هذه هي ليست اسباب المتاهة وليست جوهرها. وهي في كل الاحوال متاهة مختلقة لخلط الاوراق. فاحتلال العراق اللاشرعي وتأسيس مجلس حكم الاحتلال على اساسات محاصصاتية واصدار بريمر قراراته, بموافقة كل اعضاء مجلس الحكم, القاضية بتحطيم الصناعة والزراعة وتحويل العراق الى دولة ريعية تقودها برجوازية كومبرادورية بغطاء اسلامي سيياسي في عملية سياسية نيوليبرالية حتى النخاع (خصخصة الكهرباء ومظاهرات الناصرية ضدها الآن كمثال واحد فقط). ان الوضع في العراق هو امتداد محلي للعولمة المتوحشة وهذه العملية هي تجسيد لجهود عسكرية هائلة لتقاسم مناطق النفوذ والاستحواذ على الثروات وفتح الاسواق لتصريف البضائع لتخفيف ثقل الازمات الرأسمالية, وبضمنها بالطبع اسواق التسلح, اضافة الى خلق طابور محلي خامس, كما في حالة العملية السياسية في العراق, للعولمة المتوحشة,
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 753773 - كما جاء في نقد هيغل للرأسمالية
|
2017 / 11 / 28 - 03:18 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم شكرا على تعليقيك! سؤالك: -يعني تقصد إِن الملكية الخاصة لا وجود لها ؟!- كلا بالطبع. الملكية الخاصة موجودة ولكن لانهائية النقود (الموعودة), حسب الحلم الامريكي, هي خرافة, او انها لانهائية سيئة كما جاء في نقد هيغل للرأسمالية الذي اشرت البه اعلاه. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 753774 - شيوعية الآن وآنذاك, البوذية, والمنائر!
|
2017 / 11 / 28 - 03:52 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علاء الصفار شكرا على تعليقك. تقول -إلا أنه تأسس فيه (في العراق) حزب شيوعي وظهر فيه قائد عملاق اعتلى المشنقة وأحبه! العمال والفقراء(المتخلفين بالدين)!لا ننسى الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم, وكيف احبه اجدادنا وأبائنا وصار علقم في فم رجال الدين وحقق قانون الاحوال الشخصية الذي لليوم يحاول الرجعيين اغتياله, ما اريد قوله أن المنائر ليست عقبة بل القائد الفذ هو عملة نادرة, فماو قارع خرافة البوذيين التي تدعو الشعب الى الزهد وبعدم تغيير الواقع من اجل رضى الآلهة, فنقلها لسموات التطور!-
وتعليقك يتكلم عن ماضي العراق واني اتكلم عن حاضره. والفروق بين الاثنين بعيدة بعد السماء عن الارض للاسباب التالية, مثلا: 1 . لم يكن الاسلام السياسي هو الحاكم في زمن قاسم او في زمن فهد. 2. الحزب الشيوعي العراقي وقتها عادى الاستعمار والامبريالية وبعد الاحتلال في عام 2003 جلس مع الامبرياليين في مجلس الحكم واشترك في عملية سياسية من صنع الاحتلال يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 753775 - شيوعية الآن وآنذاك, البوذية, والمنائر!
|
2017 / 11 / 28 - 03:56 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
3. مع ان العولمة المتوحشة هي الطاغية الآن مقارنة بزمن قاسم وفهد, وهذا يعني ضرورة اتخاذ الحزب الشيوعي العراقي مواقف اكثر راديكالية مما سبق, نشهد, على العكس, مواقفا تصل الى حد المهادنة مع المحتل والعمل معه ومع اعوانه, وبما يخالف كل القيم الشيوعية والوطنية والنضال من اجل الديمقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها وبدون اكراه. 4. اني اتكلم عن الاسلام السياسي وهو صيغة الاسلام السائدة باعتباره قناعا للبرجوازية الكومبرادوربة ولا اتكلم عن الاسلام كتجريد. فالخلط يصب لصالح من يستغلون الاسلام لتمرير مصالحهم وعلى حساب الشعب والوطن. 5. الحزب الشيوعي كان حزبا ماركسيا لينينيا وقتها وقد تخلى عن لينينيته منذ عام 1993 واستطيع ان اعدد امورا كثيرة تفرق بين الآن وآنذاك.
لا توجد بوذية سياسية ولا توجد احزاب بوذية, كما توجد عندنا احزاب اسلامية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 753776 - شيوعية الآن وآنذاك, البوذية, والمنائر!
|
2017 / 11 / 28 - 03:58 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
المنارات لا تعني شيئا بحد ذاتها. في وقتنا الحاضر يتحول الآذان, او بالاحرى محتواه, الى كلام خارج خطاب الاسلام السياسي, ولكنه مع ذلك يقوي ويزيد من نفوذه. اي انه من السجل الحقيقي حسب لاكان, سجل الموت. هدف هذا الاسلام السياسي, وليس الاسلام كتجريد وعبر التاريخ, هو اغناء الاغنياء وافقار الفقراء والسلوك سلوك الطابور الخامس لقوى العولمة المتوحشة. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 753805 - علاقة الوعد بالموعود، ومشكلة اللا نهاية
|
2017 / 11 / 28 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
نعيم إيليا
|
مقالة جيدة! نقد مواقف اليساروية المريضة ضرورة ملحة. والرفيق الربيعي يبرع في نقدها ولكنه لا يعتني عناية كافية بالمبادئ الفلسفية العامة، من ذلك أنه - وهو الماركسي - إذ يتناول العلاقة بين الوعد والموعود، يركز عنايته على الموعود مهملاً قوة تأثير الوعد في الموعود وهذا ليس من الفلسفة الماركسية التي ترى أن الأشياء تتبادل التأثير بعضها على بعض (المشكلة ليست في الوعد بقدر تصديق الناس للوعد) لست أدري هنا كيف يمكن أن تكون المشكلة في تصديق الناس للوعد، من دون أن يكون لهذا الوعد بدوره تأثير قوي عليهم يحملهم على التصديق به !؟ ومن ذلك تفسيره لرأي هيغل في اللانهاية. فإن هيغل إذ يصور اللانهاية دائرية كما صورأرسطو الكون، فإنه لا يفعل ذلك لتوكيد أن اللانهاية مفهوم باطل سخيف، وإنما لتوكيد أنها مفهوم صحيح. فالشكل الدائري يعزز مفهوم اللانهاية، بخلاف الخط المستقيم الذي قد ينتهي إلى النقطة التي ابتدأ منها أما حجته على إنكار اللانهاية لأن العلم لم يستطع أن يثبتها، فليست بشيء؛ لأن العلم إن كان لم يستطع في الحاضر أن يثبتها، فقد يستطيع إثباتها في المستقبل كما أن العلم ما دام لم ينفها، فلا يصح نفيها من جانبه
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 753814 - هناك امر مهم اردت تمريره حول الاوضاع عامة
|
2017 / 11 / 28 - 13:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية ثانيةً ما اردت توضيحه وجر النقاش اليه هو الانهيار للاحزاب الشيوعية ومن داخلها, فمثال يلسين يتكرر في العراق,لكن ماجرى في السوفيت هو اكثر تحدي إذ قام يلسين بحل الحزب, وباسم الديمقراطية,لكن صار عندناحزب حثة متحركة ليتم تقطيعه ل ح ك وح ع وح لجنة مركزية على ايادي مشبوهة فتار اتحاد مع القومجي سلام ومرة جبهة مع صدام فجلوس مع دولة بريمر, ومرة تعويل على جهات دينية سنية واخرى شيعية,اي تكريس الذيلية السياسية,وقد قال عنها مظفر*هناك حزب خوزق نفسه لا اكراه ولا ركي ههه*. يا عزيزي تقول لم يكن زمن كريم قاسم اسلام سياسي, وللعلم ان الاسلام دولة وسياسة ومن البدايات, لقد قدم محسن الحكيم فتوى الشيوعية كفرٌ و إلحاد لعبد السلام, وهكذا نرى ان الشيوعيين يتحالف مع جزء من البرجوازية و ليقوم جزء آخر بمحاربته. ثم ان جبروت الكنيسة والاقطاع كان اشد على اوربا من اسلامنا السياسي, لكن ظهور قيادت ثورية ومع افكار دارون وكوبرنسكي وماركس تم ازاحت الاقطاع كسلطة وعزل الدين عن السلطة, أي ان تضخيم دور الدين هو ذريعة للخواء السياسي لليسار و الشيوعيين,على ان الجماهير غب ..ية مغيبة لا تعرف مصالحها. ولكن من خان مصالح العمال!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 26
|
العدد: 753829 - اللانهائية السيئة/الرأسمالية
|
2017 / 11 / 28 - 16:31 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ العزيز نعيم ايليا المحترم شكرا على تعليقك. بالطبع قوة الوعد وتأثيره ذات شأن كبير ولكن هذا لا يهمني كثيرا قدر تصديق الناس للوعد. كما ان الفيديو ل George Carlin مثلا, يتكلم بشكل ساخر بالطبع عن قوة الوعد نفسه. واني اكدت ذلك ايضا في تعليقي17, حيث قلت ان كل هذه امور تخصص لها ميزانيات هائلة ويشترك في التخطيط لها خبراء ولجان فكرية ومكاتب بحوث عالمية مرتبطة حتى بالسفارات او بمنظمات مدنية محلية . كلا, ان هيغل قال ان اللانهائية على خط مستقيم number line يستمر في الامتداد الى ما لا نهاية هي لانهائية سيئة وهي التي تستخدمها الرأسمالية والتي ينتقدها هيغل, وهي ايضا لا تنطبق على واقعنا الحياتي فالاعمار محدودة ومصادر الثروات الطبيعية تنتهي وتنضب. الخط المنحني قد ينتهي في نقطة البداية كما في الدوران حول الارض, وعلى عكس الخط المستقيم. اني تكلمت عن عدم امكانية اثبات اللانهائية من خلال العلوم التجريبية يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 753830 - اللانهائية السيئة/الرأسمالية
|
2017 / 11 / 28 - 16:33 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وهي لا يمكن اثباتها تجريبيا, لانه لو اخذت خطا مستقيما ووضعت عليه نقاطا لاعداد متزايدة القيمة فان العدد الذي قيمته لانهائية لن يظهر كنقطة لان ظهوره كنقطة يعني نهائيته وليس لانهائيته. وهذا هو نوع من الاثبات الموقت لان الاثبات النهائي يقتضي الاسترار في زيادة العدد الى ما لانهاية, وهذه قضية لا تستطيع حتى الكومبيوترات السريعة حلها لانها هذه اللانهائية هي بمثابة حقيقة (منطقية) مسلم بها axiom ولا تحتاج الى اثبات امبريقي. الاثبات هو منطقي-رياضي. وهيغل يتحدث عن موضوعته في كتاب علم المنطق, وهو, بالطبع, ليس كتابا حول العلوم التجريبية. المزيد في Infinity, axiom of! https://www.encyclopediaofmath.org/index.php/Infinity,_axiom_of مع وافر مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 753833 - الدجاجة ام البيضة؟
|
2017 / 11 / 28 - 16:53 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علاء الصفار شكرا على مواصلة الحوار. اتفق معك وبقولك -لكن صار عندناحزب حثة متحركة...- وتقول: -ان تضخيم دور الدين هو ذريعة للخواء السياسي لليسار و الشيوعيين,على ان الجماهير غب ..ية مغيبة لا تعرف مصالحها. ولكن من خان مصالح العمال!- هناك عدة مشاكل هنا. احدها ذكرته اعلاه, منها اني اتحدث عن الاسلام السياسي وليس عن الاسلام او الدين عموما. ولذا لا يمكن تضخيم دور الاسلام السياسي لان واقعه بحد ذاته هو ضخم جدا, والمفروض عدم وجود احزاب دينية اساسا. ان الاسلام السياسي كايديولوجية يستخدم بشكل قوي لتخدير الناس. ولكن القضية هي هل ان الدجاجة سبقت البيضة ام البيضة سبقت الدجاجة؟ فقوة الاسلام الساسي تعني ضعفا نسبيا في الحركة الشيوعية وضعفها هي هو قوة للاسلام السياسي. فهما يتبادلان التأثير بالطبع. واني لم استخدم كلمة التخلف لانها تقييمية متعالية ولكونها لا تعني شيئا معرفيا. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 753841 - أخرس يا خنزير
|
2017 / 11 / 28 - 17:48 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
يا عبد اليهود الخنازير
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 753900 - الخط المستقيم
|
2017 / 11 / 29 - 09:46 التحكم: الكاتب-ة
|
نعيم إيليا
|
له بداية ونهاية. فهو لذلك ليس صالحاً لأن يكون تعبيراً دقيقاً عن اللا نهاية. وعاين الآن قولك: (ويقترح هيغل كبديل لانهائية الخط الدائري, حيث ليس هناك على محيط الدائرة من بداية او نهاية.) ثم عاين قولك: (كلا, ان هيغل قال ان اللانهائية على خط مستقيم) هل تجد بينهما اتفاقاً؟ تقول: (الخط المنحني قد ينتهي في نقطة البداية كما في الدوران حول الارض, وعلى عكس الخط المستقيم) والخط المستقيم قد ينتهي أيضاً إلى نقطة البداية. ارسم خطاً مستقيماً على سطح كرة، إذا تركته يمتد سيعود من تحت الكرة ليلتقي بنقطة بدايته على سطحها.
(لو اخذت خطا مستقيما ووضعت عليه نقاطا لاعداد متزايدة القيمة فان العدد الذي قيمته لانهائية لن يظهر كنقطة لان ظهوره كنقطة يعني نهائيته وليس لانهائيته) هل هذا برهان على بطلان فكرة اللا نهاية؟ عزيزي الدكتور طلال الربيعي، شكراً لك على الرد. أعجبني نقدك للرأسمالية واليساروية المريضة، ولكن مسألة اللا نهاية، بما هي مقولة فلسفية بالدرجة الأولى، لم تكن واضحة لديك
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 753903 - لا وجود لزعم ببطلان فكرة اللانهائية!
|
2017 / 11 / 29 - 10:08 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ العزيز نعيم ايليا شكرا على تواصلك وأعجابك بنقدي للرأسمالية و-اليساروية المريضة-. تسألني -هل هذا برهان على بطلان فكرة اللا نهاية؟- جوابي: كلا ابدا, لان هيغل او انا لم نزعم ببطلان فكرة اللا نهائية. والموضوعة لا علاقة لها بتاتا بهذا. التفريق هو فقط بين اللا نهائيةالسيئة-الرأسمالية واللا نهائية الحقة او البديلة او العضوية اذا شأت. فائق المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 753912 - لا توجد سلطة بلا وسائل تخدير ودعاية و التضليل
|
2017 / 11 / 29 - 11:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحيتي حول الاسلام السياسي وبث التخدير في فئات الشعب,أرى أن سلطة هتلر عملت ببث افكار التخدير العنصري فجرت الشعب لها ايضاً!لكن تاريخ العراق زاخر بامر التحدي للسلطة لذا لم يكن هناك استقرار في العراق ابداً,فروح التحدي جبلت شعب العراق وبنظرة سريعة سنجد تاريخ القرامي وثورة الزنج,وروح التحدي لابو العباس السفاح,ومن ثم حتى الدين الاسلامي في العراق سريعاً تناوله الشعب ليضفي عليه نسمات التحضر(الاثوري/الكلداني)!فإذا عمل الغرب على ثورة بروتستانتية أرى شعب العراق بتحوله الشيعي كان بمثابة ثورة على بداوة الدين وبشكل مبكر في التاريخ,لذا اختار العراقيين الانتصار للامام علي ضد معاوية,أي اختاروا الانحياز للمبادئ وليس الاتصار لجبروت الفتح الاسلامي_(موروث ثوري).حتى الانتصار للحزب الشيوعي كان ظاهرة متقدمة فقد كان الحزب الشيوعي العراقي مميز عن كل الاحزاب العربية بكون بنفس أممي عالي,لذا مقولة جبروت الاسلام السياسي هي تغطية على مساومات الشيوعيين, لقد قوى الشيوعيين القومجية وبعث صدام وختاماً الاسلام السياسي.عبر خط التحالفات الغير مبدئية,لذا تخلت الجماهير عنه ليدعى ذلك تخدير (بعث /اسلام سياسي).أي رؤية مقلوبة!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 753970 - مازوخية العراقيين تكفير عبثي عن الخطيئة الاولى!
|
2017 / 11 / 29 - 22:09 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علاء الصفار لا ادري ان كان العراقيين انتصروا لعلي بن ابي طالب او كيف. كل ما اعرفه هو انهم, حسب الرواية الرسمية, خذلوا ابنه. والآن احفاد احفادهم يحاولون التكفير عن جريمة لم يرتكبونها, ان كانت هي جريمة في المقام الاول. وهو لربما تكفير آخر, تكفير عما يسميه البعض الخطيئة الاولى. وتكفيرهم هو بايذاء النفس بمازوخية لا تعادلها سوى سادية السلطة, وذلك لان المازوخية والسادية وجهان لعملة واحدة. وكلاهما يمهدان لقيام الفاشيات, الدينية او الدنيوية. ولا اعتقد ان احدا يستطيع ان ينكر فاشية العملية السياسية في العراق او تقاعس اصحاب رواية الخذلان عن اعلاء راية الحق رغم ترديدهم شعارهم الازلي -هيهات منا الذلة!- وكلما زاد الترديد كلما زادت الذلة. انهم من جماعة اذان الصلاة. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 754007 - انا اعتقد هناك تاريخ وهناك رؤى ينبغي التمعن بها
|
2017 / 11 / 30 - 13:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
تحية يا عزيزي لنرجع لماركس وانجلس فنرى انهم اشادوا بكثير من الفلاسفة وحتى بالمثاليين لما كانوا يمتلكون وعي وانحياز للخير,استخدم كلمة خير باصلها الديني وليس لها علاق بالماركسية,عن عمد إذ اني ليس لدي حساسية من مفردات الدين.ثم لونرجع لماركس والفكر الاشتراكي نرى انه بحث عن حلول للبشرية,انا اؤمن بالمراحل التطورية للبشرية,يقال في المسيحية كانت هناك لمحات اشتراكية,انا اقول ان للاسلام مسحات ثورية واشتراكية,فتطرقت للقرامطة وثورة الزنج, لو لما يظهر المسيح والاسلام في العراق لما ظهرت ثورة الزنج.ثم لو تبحث في ماركس وانجلز ولينين سترى اهتمام بالاسلام.لا اعرف نحن العراقيون نبخس تاريخنا ورجال ديننا وعباقرتنا بمجر سحقهم وحشرهم بأنهم خرافيون يؤمنوا بالدين وخاصة الاسلام.اني متقصد بطرح ما طرحت حول التشيع والبروتستانتية,فحتى الافكار الفاشية لهتلر لها منبع من الكاثوليكية وحرب الصليب. ما اريد قوله لقد ظهر عباقرة وثورين في الاسلام من مثل الامام علي والرازي ابن الرشد وعمار ابن ياسر والحسين وابو ذر الغفاري.اما ان تسمي العراقيين خذلوا الحسين!!!_الم يخذل ستالين _لينين_بل الشيوعيين في العالم.نحن يكفينا ربع بوش!ن
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|