أخطاء القرآن 6: استعمال كلمات في غير معناها (4)


سامي الذيب
الحوار المتمدن - العدد: 5376 - 2016 / 12 / 19 - 09:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

اختتم في هذه الحلقة التاسعة عن اخطاء القرآن موضوع استعمال كلمات في غير معناها. وتعتمد أساسا على مقدمة وهوامش طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي المتوفرة مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4.
.
حاول اللغويون والمفسرون المسلمون تبرير هذه الأخطاء بما يسمونه «نظرية التضمين». ووفقًا لهذه النظرية، يمكن لفعل أن يأخذ معنى فعل آخر وحكمه في التعدي واللزوم. وينتج عن ذلك تحريف المعنى وتغيير الدلالة بدلًا من الاعتراف بوجود خطأ. وهناك 171 حالة تضمين في القرآن مع المكررات وفقا لطبعتي. ونعطي هنا أهم الآيات التي جاء فيها مثل هذا الخطأ في السور 94 إلى 114 بالتسلسل التاريخي دون ذكر الآيات المكررة:
.
فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (هـ95-47: 4)
خطأ: لَانْتَصَرَ عليهم. تبرير الخطأ: لَانْتَصَرَ تضمن معنى انتقم
.
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (هـ95-47: 10)
خطأ: دَمَّرَهم اللَّهُ، أو: دَمَّرَ اللَّهُ [بيوتهم] عَلَيْهِمْ، أو: سخط الله عليهم (الحلبي http://goo.gl/X6nRzH). تبرير الخطأ: دمر تضمن معنى أفسد.
.
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (هـ95-47: 19)
خطأ: وَاسْتَغْفِرْ من ذنبك. وتبرير الخطأ: تضمن استغفر معنى تأسف. نص ناقص وتكميله: وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ [ولذنوب] اِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.
.
هَاأَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (هـ95-47: 38)
خطأ: يَبْخَلُ على نَفْسِهِ. تبرير الخطأ بخل تضمن معنى امسك الذي يتعدى بعن
.
عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (هـ98-76: 6)
خطأ وتصحيحه: عين يشرب منها. تبرير الخطأ: يشرب تضمن معنى يروى المتعدي بالباء
.
رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (هـ99-65: 11)
خطأ: أَحْسَنَ اللَّهُ إليه رِزْقًا. تبرير الخطأ: أَحْسَنَ تضمن معنى اعد المتعدي باللام
.
لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (هـ102-24: 63)
خطأ: يُخَالِفُونَ أمره، أو يُخَالِفُونَ بعد أَمْرِهِ. وتبرير الخطأ: تضمن يُخَالِفُونَ معنى يحيدون
.
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (هـ103-22: 25)
إِلْحَاد: ميل وانحراف. خطأ: الباء في بإلحاد زائدة وصحيحه ومن يرد فيه إلحادًا بظلم (النحاس http://goo.gl/TwWUgJ). وتبرير الخطأ: تضمن يُرِدْ معنى يهم. وقد فسر المنتخب عبارة وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ: كل من ينحرف عن الحق، ويرتكب أي ظلم في الحرم عذَّبه عذابًا أليمًا
.
لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (هـ103-22: 37)
خطأ: لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ لمَا هَدَاكُمْ. وتبرير الخطأ: تضمن كبَّر معنى حمد
.
وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (هـ104-63: 4)
خطأ: تَسْمَعْ قَوْلَهُمْ. تبرير الخطأ: تَسْمَعْ تضمن معنى تصغي
.
يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (هـ109-61: 8)
خطأ: يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا. تبرير الخطأ: لِيُطْفِئُوا تضمن معنى يسعون. وقد جاءت الآية صحيحة في الآية 113-9: 32: يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
.
لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (هـ111-48: 2)
خطأ: وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ لك. تبرير الخطأ: اتم تضمن معنى أسبغ، اسوة بالآية 57-31: 20: وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ
.
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا (هـ112-5: 3)
خطأ: وَأَتْمَمْتُ لكم نِعْمَتِي. تبرير الخطأ: اتم تضمن معنى أسبغ، اسوة بالآية 57-31: 20: وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ
خطأ: وَرَضِيتُ لَكُمُ بالْإِسْلَامَ دِينًا. تبرير الخطأ: رضيت تضمن معنى اختار. وقد جاء في الآية 113-9: 38: أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا، وجاء في الآية 113-9: 83: إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ.
.
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (هـ112-5: 14)
خطأ: فَأَغْرَيْنَا بهم، واعتبر ان فعل فَأَغْرَيْنَا يتضمن معنى أوقعنا (كما فسرها الجلالين http://goo.gl/3JQBqy). وقد جاء في الآية 90-33: 60: لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا. وقد يكون هنا خطأ نساخ، إذ تقول الآية 112-5: 64: وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ت5) خطأ: التفات من المتكلم «أَخَذْنَا ... فَأَغْرَيْنَا» إلى الغائب «يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ»
.
وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (هـ112-5: 46)
خطأ: وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ عيسى. تبرير الخطأ قفَّى تضمن معنى جاء. والأصل يقضي أن يتعدى إلى مفعولين: وقفيناهم عيسى
.
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ (هـ112-5: 48)
خطأ: وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عادلًا عَمَّا جَاءَكَ. تبرير الخطأ تَتَّبِعْ تضمن معنى تصرف
.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (هـ112-5: 54)
أَذِلَّةٍ للْمُؤْمِنِينَ. وتبرير الخطأ: تضمن أَذِلَّةٍ معنى التعطف والتحنن
.
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ (هـ112-5: 59)
خطأ: تَنْقِمُونَ علينا. وتبرير الخطأ: تضمن نقم معنى كره. تَنْقِمُونَ: تكرهون أو تعيبون وتنكرون
.
إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (هـ113-9: 4)
خطأ: فَأَتِمُّوا لهم عَهْدَهُمْ. تبرير الخطأ: اتم تضمن معنى ادّى
.
يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (هـ113-9: 35)
خطأ: يَوْمَ تُحْمَى فِي نَارِ جَهَنَّمَ، وقد صححتها القراءة المختلفة. تبرير الخطأ: يُحْمَى يتضمن معنى يُوقد اسوة بالآية 49-28: 38: فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ
.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (هـ113-9: 38)
خطأ: اثَّاقَلْتُمْ على الْأَرْضِ. تبرير الخطأ: اثَّاقَلْتُمْ تضمن معنى الميل
.
أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (هـ113-9: 104)
خطأ: يَقْبَلُ التَّوْبَةَ من عِبَادِهِ. التوبة تتضمن معنى العفو
.
مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ (هـ113-9: 120)
خطأ: يَرْغَبُوا أنفسهم. تبرير الخطأ: يَرْغَبُوا تضمن معنى يبخلوا