الحجاب في الإسلام - كتاب جديد لسامي الذيب


سامي الذيب
الحوار المتمدن - العدد: 5358 - 2016 / 12 / 1 - 12:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

نشرت اليوم كتاب جديد ضمن سلسلة كتبي عن آيات قرآنية مشكلة
وعنوانه
الحجاب في الإسلام: تفسير آيات الحجاب خلال العصور، أمازون، 2016، 316 صفحة
والكتاب متوفر مجانًا من موقعي: https://goo.gl/Ii73HY
راجيًا قرائي أن لا يبخلوا علي بملاحظاتهم حول المضمون والشكل.
وسيكون متوفرا ورقيًا من موقع أمازون خلال اليومين القادمين تحت عنوان: Al-hijab fi al-islam
ISBN-10: 1540755649
وانقل لكم هنا مقدمة وخاتمة الكتاب
.
المقدمة
-----
يحكي الرئيس جمال عبد الناصر في خطاب فكاهي https://goo.gl/tvZgON ما دار بينه وبين مرشد الإخوان المسلمين في أول لقاء لهما بعد ثورة 1952:
في سنة 1953 كنا نريد فعلا مخلصين انَّا نتعاون مع الإخوان المسلمين على أن يسيروا في الطريق الصحيح والطريق السليم. وقابلت المرشد العام للإخوان المسلمين. وقعد وطلب مطالب. طلب إيه؟ أول حاجة قال لي يجب ان تقيم الحجاب في مصر. وأخلي كل واحدة تمشي في الشارع تلبس طرحة. كل واحدة تمشي. وانا قلت له يعني اذا واحد قال هذا الكلام يقولون ارجعنا لأيام الحاكم بأمر الله [985-1021] اللي كان يخلي الناس ما تمشيش في النهار ويمشوا بالليل. وأنا في رأيي كل واحد في بيته هو اللي ينفذ هذا الكلام. فقال لي لا، انت باعتبارك الحاكم المسؤول. قلت له يا أستاذ انت الك بنت في كلية الطب مش لابسه طرحة ولا حاجة. ما لبستهاش طرحة ليه؟ إذا كنت انت مش قادر تلبس بنت واحدة اللي هي بنتك طرحة عايزني انا انزل البس عشر مليون طرح في البلد بنفسي؟
هناك من يعتقد ان مقتل الرئيس المصري أنور السادات كان بسبب معاهدة السلام التي ابرمها مع إسرائيل. ولكن قاتله، خالد الإسلامبولي، برر أمام المحكمة ما قام به باستهزاء السادات بالحجاب بوصفه بالخيمة في احدى خطبه .
واليوم، في مصر كما في دول عربية وإسلامية أخرى، بدأ الحجاب، حتى في شكله المتطرف المتمثل بالنقاب، بغزو الشوارع والمدارس والجامعات والإدارات العامة والشركات، ممتدًا أيضا إلى الدول الغربية. ولا يمر يوما دون ان يثير جدلًا في فرنسا وغيرها، وذلك رغم تعبير بعض الدول عن رغبتها الصريحة في منعه في شكله المتطرف المتمثل بالنقاب الذي يغطي الوجه. ويخلق هذا توترًا مع المسلمين، مدعومين في بعض الأحيان من قِبَل يساريين وحركات حقوق الإنسان على أساس ان الحجاب هو جزء من تعاليم الإسلام، وعليه فإن منعه يعني خرق للحرية الفردية.
إلا انه إذا كان من الضروري تطبيق التعاليم الإسلامية، فيجب أيضا السماح بالرجم وقطع يد السارق وقتل المرتد كجزء من هذه التعاليم.
من جهة أخرى، من يدعي بأن منع الحجاب يخرق الحرية الفردية يجهل أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بالخيار الفردي في هذا المجال، وتعطي الحق للزوج أو للولي في فرض الحجاب على النساء وضربهن إذا لم يرضخن لمطلبه. لا بل أن كل مسلم غيور على دينه يعتبر نفسه مضطرًا إلى فرض الحجاب على النساء بناء على مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ينص عليه القرآن (57-31: 17؛ 89-3: 104 و110 و114). والسماح بلبس الحجاب يعني إعطاء الإذن للمسلمين لكي يفرضوه على النساء والعائلات، وملاحقة كل من لا تلبسه، مهما كانت ديانتها. وفرض الحجاب وسيلة بين الوسائل لأسلمة المجتمع الغربي، بحجة الحرية الفردية التي يعبث بها المسلمون. واليوم فإن النساء المسلمات اللاتي يرفضن لبس الحجاب لا يتجرأن السير في بعض الحارات حيث يقوم المسلمون بفرض الشريعة في باريس ذاتها، وتتفادى الشرطة عمل محضر ضد من تلبس الحجاب الكامل الذي يغطي الوجه مخالفةً القانون الفرنسي، وذلك لتفادي الاضطرابات. وهناك انتشار متزايد لمناطق خارجة عن تطبيق القانون في مدن كثيرة في أوروبا الغربية حيث يتم خرق الحرية الفردية، مما يعرض الأمن للخطر في تلك الدول. وهذا ليس المجال الوحيد الذي يخلق توترًا. فمثلا يحاول مسلمون فرض احترام الصيام حتى على غير المسلمين، كما لو كانوا في السعودية أو في المغرب، ويمنعون التجول في الشوارع وتحويلها لأماكن صلاة.
والحجاب، من جهة أخرى، هو تعبير عن النظرة الدونية للمرأة. فالتعاليم الإسلامية تهدف إلى بناء حاجز بين الرجال والنساء، باعتبار انهن يحثثن على الانحلال الخلقي. ويقول محمد في هذا المجال: ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء . ويمتد هذا الحاجز إلى ما بعد الموت إذ انه لا يسمح دفن امرأة مع زوجها في نفس القبر. وفي حالة الضرورة يجب وضع حاجز مادي بينهما، إذ ان الزوجة تصبح غريبة بالنسبة لزوجها بعد وفاتها. وهناك عدة فتاوى في هذا المعنى . وتشير الدكتورة نوال السعداوي إلى أنه إذا كانت النساء تثير شهوة الرجال، فالرجال أيضا يثيرون شهوة المرأة. لماذا اذن لا يتحجب الرجال أيضًا؟ وسوف نعود لموقف هذه السيدة المصرية الشهيرة المدافعة عن حقوق النساء.
من المعروف أن الحجاب بأشكاله المختلفة تم لباسه وما زال يُلبس من قِبَل يهود ومسيحيين ومسلمين. وهو معروف أيضًا في الثقافة الإغريقية الرومانية والفارسية على سبيل المثال. إلا ان كتابنا هذا يقتصر على الحجاب الإسلامي الذي يستحوذ على جدل واسع في المجتمع العربي والإسلامي والغربي. وهذا الكتاب هو جزء من سلسلة كتب تتعرض لتفسير بعض الآيات القرآنية التي تطرح اشكالية عبر العصور. وهذه الكتب متوفرة مجانًا بصورة PDF كما يمكن طلبها ورقيًا من أمازون، كما هو الأمر مع كتبي الأخرى .
وينقسم هذا الكتاب إلى جزئين:
- الجزء الأول يستعرض الآيات التي تتكلم عن الحجاب وما يشابهه، وأسباب نزولها، ومعناها عند المفسرين، وما تؤدي له هذه الآيات من تصرفات غريبة.
- الجزء الثاني يتضمن نصوص المفسرين منذ بداية الإسلام حتى يومنا هذا.
.
الخاتمة
-----
أفضل تلخيص لموقف القرآن من الحجاب ما قاله القرضاوي: "سيظل الاختلاف قائمًا ما دامت النصوص نفسها التي تستنبط منها الأحكام قابلة للاختلاف في ثبوتها ودلالتها". فلا يمكن للمسلم معرفة حكم القرآن في الحجاب بصورة قطعية. وأقصى ما يمكن قوله أن القرآن يطالب المرأة بغض النظر وتغطية الثديين وحفظ فرجها. فلا يفرض القرآن تغطية الرأس أو الشعر أو الوجه أو الكفين.
وإذا رجعنا لكتب المفسرين الذين استشهدوا بالأحاديث النبوية، نرى أن موقفهم مضطرب جدًا: فمنهم من يسمح للمرأة إظهار وجهها وكفيها. ولكن أكثرهم يفرضون عليها تغطية كل جسمها من رأسها إلى أخمص قدميها وعدم إظهار إلا عين واحدة للاستدلال على الطريق. لا بل هناك من يرى أن "اليوم بوجود الأقمشة الرقيقة لا حاجة لها إلى إبداء العين إذ تسبل قماشا على وجهها فيستر وجهها وترى معه الطريق واضحاً". ومهما يكن شكل الزي الذي يقترحه الفقهاء، فإنهم يرون أن انكار فرضية الحجاب يخرج المرأة من الإسلام، فتعتبر مرتدة يحق قتلها.
وفيما يخص الليبراليين، فمنهم من ينكر فرضية النقاب ويبقى متمسكًا بالحجاب الذي لا يُظهر إلا الوجه والكفين، ومنهم من يرفض كل من النقاب والحجاب معتبرًا أنه عادة وليس فريضة دينية، لا بل هناك من يرى فيه شعارًا سياسيًا ونظامًا عبوديًا وطبقيًا بهدف اضطهاد المرأة (وفقًا لرأي نوال السعداوي). ويرى محمود محمد طه أن "الأصل في الإسلام السفور. لأن مراد الإسلام العفة. وهو يريدها عفة تقوم في صدور النساء والرجال، لا عفة مضروبة بالباب المقفول، والثوب المسدول. ولكن ليس الى هذه العفة الغالية من سبيل إلا عن طريق التربية والتقويم. وهـذه تحتاج إلى فترة انتقال لا تتحقق أثناءها العفة إلا عن طريق الحجاب، وكذلك شرع الحجاب. فكأن الأصل ما كان عليه آدم وحواء قبل أن يزلا"، مستشهدًا بالآيات المكية، وخاصة الآية 39-7: 26 "يا بني ادم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سواتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من ايات الله لعلهم يذكرون".
أما الواقع المعاش فإنه يبين تغلغل التيار المتزمت في المجتمع العربي والإسلامي وبين المسلمين في الغرب مما يهدد التعايش بين المسلمين وغير المسلمين. وعلى الدول الغربية اتخاذ إجراءات صارمة ضد هذا التيار إذا لا تريد أن تعرض أمن بلادها للخطر كما هو الأمر في الدول الإسلامية.
نشرت صحيفة الصوت الآخر الجزائرية في 5 سبتمبر 2016 مقالًا يقول:
ثانوية 1600 مسكن بالسبالة تمنع التلميذات غير المحجبات من الدراسة!
تفاجأت التلميذات المزاولات لدراستهن بثانوية 1600 مسكن بالسبالة الكائن مقرها على مستوى بلدية درارية، من منع حارس الثانوية للفتيات غير المحجبات من دخول المؤسسة وذلك عشية الدخول المدرسي الجديد.
وطالب الحارس الفتيات بضرورة وضع الوشاح على رؤوسهن حتى يتمكن من الدخول للثانوية، حيث كانت الفتيات بصدد الدخول لأجل إجراء عملية التسجيلات المدرسية مثلما جرت به العادة كل سنة.
وقد خلفت الحادثة ضجة وغضبا واسعا من طرف أولياء الأمور الذين نددوا بالتعليمة والخرجة الأخيرة التي خرجت بها إدارة المؤسسة مطالبين مصالح وزارة التربية بضرورة التدخل لفتح تحقيق في القضية.
عاش تلاميذ ثانوية 1600 مسكن بالسبالة يوما غير عادي عشية الدخول المدرسي الجديد بسبب التعليمات الأخيرة التي خرجت بها الإدارة، إذ تم منع الفتيات غير المحجبات من دخول الثانوية أو حتى التسجيل للسنة الدراسية الجديدة، حيث كانت التلميذات المتوجهات لأجل إجراء عملية التسجيل في طريقهن إلى الثانوية وأثناء شروعهن في الدخول من الباب تفاجأن بالحارس الذي منعهن من الدخول مطالبا إياهن بضرورة وضع الوشاح أو ارتداء الحجاب لأجل الدخول وإلا فلن يتمكن من دخول المؤسسة.
وقد انفجرت التلميذات غير المحجبات غضبا من هذه الخرجة الأخيرة التي تزامنت والدخول المدرسي الجديد، في حين اضطرت بعض الفتيات للرجوع إلى بيوتهن وانتعال وشاح على رأسهن حتى يتمكن من إجراء عملية التسجيل في حين رفضت أخريات وقاطعت عملية التسجيل، هذه الوضعية أثارت حالة استنكار واسعة وسط أولياء الأمور الذين اصطحبوا بناتهن، حيث تم منعهن من الدخول بحجة عدم ارتداء التلميذات للحجاب.
وصب هؤلاء جام غضبهم على مديرة المدرسة مستنكرين تصرفات الحارس كون هذا الأخير مجرد عبد مأمور من طرف إدارة المدرسة، وطالب أولياء التلاميذ بضرورة لقاء مديرة المدرسة قصد وضع النقاط على الحروف خاصة أن قضية الحجاب تعتبر حرية شخصية ولا يحق لأحد فرضها على الفتيات خاصة في المؤسسات التربوية، داعين كلا من مديرية التربية ووزارة التربية إلى فتح تحقيق في القضية ووضع حد لمثل هذه الممارسات التي وصفوها بالتعسفية.
وقد أرسلت لي مثقفة جزائرية أمازيغية ملحدة تعليقًا على هذا الخبر:
مع الإسلام، علينا أن نتذكر هذه المعادلة: مفاجأة، قبول، تعميم، الزام وموت.
كل ما يجلبونه لك ويفاجئك اليوم، سوف يقتلونك بسببه بعد عشر سنين.
في البداية، يأتونك بشيء صادم أو مفاجئ. ويطلبون منك تقبله باسم مبادئ الحرية التي هي لديك. ثم يقومون بتعميمه. وفي السنوات التالية، فإن هذا الشيء الذي كان يظهر لك شاذًا جدًا يصبح الوضع الطبيعي الجديد. يصبح معيارًا ثم إلزاميًا لآخر جيوب المقاومة. ومن تبقى من المقاومين يتم قتلهم.
وها هي في عام 2016 مدرسة ثانوية عامة جزائرية تمنع دخول الفتيات اللواتي لا يرتدين الحجاب. وعندما يأتي أولياء أمورهن للشكوى، يقوم حراس أغبياء وفاسدون بتلقينهم الأخلاق.
أتذكر المرة الأولى التي رأيت فيها وصول هذا الكيس البشع إلى الجزائر. لقد كان صدمة. واليوم، بعدما تم تعميمه، اصبح إلزاميًا.
لقد ورثنا هذه الثقافة عن الخليفة عمر بن الخطاب الذي كان نصف إله، ونصف نبي، يكره النساء ويقضي حياته في ضربهن في كل مناسبة. نحن نعبده في الجزائر. ونحن نتشبه بأمرائنا.
الأحكام الإسلامية الخاصة بالحجاب تخرق مبدئين:
- مبدأ الحرية الدينية إذ أن النساء مجبرات على الرضوخ لها تحت طائلة الضرب أو القتل كمرتدات إذا لم يقبلن بها.
- ومبدأ المساواة بين الرجل والمرأة بحجة أن النساء تفتن الرجال. ولكن يمكن للرجال أيضا أن يفتنوا النساء. لماذا إذن لا يتم فرض الحجاب عليهم أيضا؟
من جهة أخرى، تحويل المرأة إلى خيمة متنقلة، كما كان يقول الرئيس أنور السادات، مخالف للمنطق السليم والتقدم الاجتماعي. فهو عائق للحصول على العمل والاندماج والمنافسة الاجتماعية. إن الشركات تصرف مبالغ طائلة لتزيين مكاتبها بالورود واللوحات الجميلة. ويمكنكم رؤية هذا الشريط لنساء يتناولن المعكرونة: http://goo.gl/3RtLlx لكي تتصوروا إلى أي مدى وصلت إليه الأمور.
.
تصبحون على (ا)سلام.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي مجانا من موقعي http://goo.gl/OOyQRD وورقيا من امازون https://goo.gl/nKsJT4
ترجمتي الفرنسية من امازون https://goo.gl/wIXhhN
كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb