الماركسية الغربية -1


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 5205 - 2016 / 6 / 26 - 15:51
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

الماركسية الغربية...1

أصدر الدكتور أوستن هارينغتون, Austin Harrington ( مواليد 1970), الاستاذ في جامعة ليدز حالياً , كتاباً بعنوان :
( النظرية الاجتماعية الحديثة: مقدمة.... Modern Social Theory : An Introduction ), عام 2005 , مطبعة جامعة أكسفورد.
والكتاب يحتوي على 13 فصلاً لكتّاب مختلفين.
ترجم الراحل كامل شياع , الفصل السابع بعنوان ( الماركسية الغربية ) , تأليف.... دوغلاس كلنر... Douglas Kellner ( مواليد 1943 ), ويعُتبر دوغلاس , من الجيل الثالث من المدرسة النقدية , التي بدأت بمدرسة فرانكفورت.

المالركسية الغربية.
تأليف: دوغلاس كلنر...
ترجمة: الراحل كامل شياع

مراجعة : عبد الحسين سلمان
أنا اتحمل مسؤولية المراجعة .
1. وضعت المفردات الانكليزية مع بعض الكلمات الضرورية.
2. تم تحديث المصادر والمراجع , لكي يمكن للقارئ الكريم الوصول لها بسهولة.
3. تم تقسيم المقال الى اجزاء لكي يسهل على القارئ الكريم.

البحث:
في بحث أصول وتكوّن المجتمعات الحديثة، طوّر كارل ماركس وفريدريك أنجلز نظرية مادية جديدة للتاريخ والمجتمع من خلال تقديم مفاهيم مثل نمط الإنتاج، قوى وعلاقات الإنتاج، تقسيم العمل، الأيديولوجيا والصراع الطبقي بوصفها مداخل أساسية لفهم المجتمع والتاريخ.

وبلور ماركس وأنجلز رؤية للتاريخ بوصفه تعاقباً لأنماط الإنتاج، ووضعا مخططاً لنشوء المجتمع البرجوازي الحديث وتحوله مستقبلاً إلى مجتمع شيوعي.
طُرحت الرؤية الماركسية حول المجتمع والتاريخ في ” البيان الشيوعي” (1848) على شكل قصة مثيرة تصف صعود الرأسمالية والمجتمع البرجوازي وتغييرها الثوري على يد البروليتاريا الصناعية.
لقد طوّر كتاب “رأس المال” والنصوص الماركسية الكلاسيكية الأخرى نظرة نقدية إلى الرأسمالية، نموذجاً للإشتراكية ومشروعاً لثورة في النظرية الخاصة بالحداثة والعولمة يجمع بين الإقتصاد السياسي، النظرية الإجتماعية، الفلسفة، التاريخ، والسياسة الثورية التي إستثارت موالاة متحمسة ومعارضة عارمة.
نظر ماركس وأنجلز إلى التاريخ كعملية تسير من خلال نفي (negation), أشكال الحياة القديمة وإنتاج أخرى جديدة بديلة عنا.
فالمجتمعات الرأسمالية الحديثة، على وجه الخصوص، قد جعلت من التغيير والتجديد والتطور جزءاً لا يتجزأ من طريقتها الخاصة لإعادة إنتاج الإجتماعي ذاته.

بالنسبة للماركسية الكلاسيكية، ما أن تطلق الرأسمالية الصناعية الحديثة طاقاتها الكامنة، حتى يحصل تطور عاصف لوسائل الإنتاج، وتدمير تام لما هو قديم وخلق لما هو جديد، وكل ذلك يحدّث ويحوّل على نحو مستمر المجتمع البرجوازي:
” ما يميز العصر البرجوازي عن جميع العصور السابقة هو التثوير الدائم للإنتاج، الإخلال المتواصل بجميع الشروط الإجتماعية، وحالة عدم يقين وهياج دائمة.
كل العلاقات الثابتة والشديدة الجمود سوية مع قاطرتها من الأحكام المسبقة والآراء القديمة والهشة، تزاح من الطريق، كل الأشكال الجديدة منها تصبح قديمة قبل أن تتحجر.
كل ما هو صلب ينصهر في الهواء، كل ما هو مقدس يدنّس، والإنسان في النهاية مجبر على أن يواجه بحسّ متزن الشروط الحقيقية للحياة، وعلاقاته بنوعه الإنساني (ماركس, إنجلز, بيان الحزب الشيوعي, مصدر رقم 1 ).

هناك نسخ (versions), مختلفة كثيرة من الماركسية برزت بعد وفاة ماركس وأنجلز.
ففي حين إتخذ الجيل الأول من المنظّرين والناشطين الماركسيين منحى التركيز على الإقتصاد والسياسة، فإن أجيالاً لاحقة من الماركسيين الغربيين ظهرت في أوربا بعد الثورة الروسية وطورت نظريات ماركسية :
عن الثقافة، الدولة، المؤسات الإجتماعية، علم النفس، وموضوعات أخرى لم يتم التعامل معها بطريقة منهجية من قبل جيل الماركسية الأول.

حاولت هذه الأجيال تحديث النظرية الماركسية لكي تفسر التطورات الحاصلة في الزمن المعاصر.
عدد كبير من المنظرين الماركسيين في القرن العشرين يضم جورج لوكاش، كارل كورش، أنطونيو غرامشي، آرنست بلوخ، والتر بنجامين، و جان بول سارتر، هربرت ماركوزة، لوي ألتوسير، فرديريك جيمسون، وسلافوي زيزيك , إستخدموا النظرية الماركسية لتحليل الأشكال الثقافية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية القديمة والراهنة في إطار علاقتها بالإنتاج، وفي تداخلها مع الإقتصاد والتاريخ، وأثرها ووظائفها داخل الحياة الإجتماعية.

أستخدم مصطلح الماركسية الغربية للمرة الأولى من قبل الشيوعيين السوفييت للإنتقاص (disparage), من العودة إلى أنواع محددة من الماركسية الهيغلية والنقدية في أوربا الغربية.

لكنه سرعان ما تم تبنّيه من قبل مفكرين : لوكاش وكورش لوصف ماركسية أكثر إستقلالية ونقدية إزاء حزبية و” علمية ” (“scientific”), ماركسية الأممية الثانية والثالثة.

وقد فسّر بيري أندرسن(1976) , (Perry Anderson), ( مواليد 1938) , مؤرخ ماركسي بريطاني , ومؤسس مجلة New Left Review, الشهيرة...(مصدر رقم 2 )......التحول , من التحليل الإقتصادي والسياسي إلى النظرية الثقافية كأحد أعراض هزيمة الماركسية الغربية بعد سحق الحركات الثورية الأوربية في عشرينيات القرن الماضي وصعود الفاشية.

بيد أن منظّرين من أمثال لوكاتش، بلوخ، بنجامين وأدورنو , كانوا مثقفين ذوي إهتمام عميق وملتزم بالظواهر الإجتماعية والثقافية، ولذلك فمن الطبيعي أن يجلبوا تلك الإهتمامات إلى الماركسية.

في سنوات الستينات والسبعينات من القرن الماضي وتحت تأثير الطيف العالمي الواسع للحركات الثورية والنضالات، إلتفت الراديكاليون الشباب والطلاب إلى دراسة تقاليد الماركسية الغربية التي ظهرت في العقود الأولى من القرن العشرين.

في هذه الدراسة سأتتبع بروز الماركسية الغربية في أوربا عقب الثورة الروسية والإنتشار الواسع للأفكار الماركسية لتغطي الجيل الأول من الماركسين الغربيين، مدرسة فرانكفورت، وماركسية ما بعد الستينات. وسأركّز على وصف الأفكار الأساسية مقيّماً المساهمات المهمة والقصور المتحقق في فهم المجتمع والتاريخ المعاصر ضمن تقاليد الماركسية الغربية.


يتبع......

الراحل كامل شياع:
ولد في بغداد يوم 5 شباط , 1954, غادر العراق في 1979 استقر في مدينة لوفان البلجيكية في 1983.
بعد إقامة قصيرة في الجزائر حيث عمل مدرساً للغة الإنكليزية، وإيطاليا التي نشر فيها قاموساً، إنكليزي-إيطالي-عربي.
حصل على شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة لوفان ... Louvain البلجيكية, عن أطروحته "اليوتوبيا كموقف نقدي" والتي حازت على درجة الإمتياز.


عين مستشارا في وزارة الثقافة العراقية, منذ عام 2003 وعمل مع ثلاثة وزراء تسلموا منصب وزير الثقافة وهم على التوالي مفيد الجزائري ونوري الراوي واسعد الهاشمي واخيرا مع ماهر الحديثي.

وهو عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ويعد من ابرز كتاب ومحرري مجلة الثقافة الجديدة التي تصدر عن الحزب الشيوعي وعمل فيها منذ سبعينيات القرن الماضي.

أغتيل في 23 -08-2008 في بغداد.



المقال بالنص الانكليزي

https://pages.gseis.ucla.edu/faculty/kellner/essays/westernmarxismfinal.pdf


المصادر

1. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch01.htm

2. https://newleftreview.org/