الاسلام السياسي - الحاكمية لله


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 5199 - 2016 / 6 / 20 - 20:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

الاسلام السياسي - الحاكمية لله

إن معرفة فن التأثير على مخيلة الجماهير تعني معرفة فن حكمها.....غوستاف لوبون (1841-1931).

ارسل الله رسالة الى بوش, من خلال الملائكة التي تجوب سماء امريكا, ولكي يتم تنفيذ الرسالة بشكل كامل, و على منوال محمد بن عبد الله:
أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه, تم الاتفاق على ان يكون مجلس الحكم من مندوبي الله على الارض, لذلك افتى السيستاني, بعدم جواز قتال الامريكان , لا وجود للجهاد في زمن الغيبة, "غيبة الإمام المنتظر" , والدفاع له مراتب لا يمكن تخطيها, كما جاء في جواب السيستاني لمواطن طلب فيها الفتوى من المرجع الأعلى .

وهكذا تم تأسيس الحكم الثيوقراطي في العراق بعد 2003 من خلال رسالة الله الى بوش مروراً بفتوى السيستاني وانتهاء بجلوس العمائم البيضاء و السوداء على كراسي الحكم.
وتقاسمت الاحزاب الدينية الحكم..

يُعتبر أبو الأعلى المودودي (1903-1979), الأب الروحي لكل التنظيمات الاسلامية , سواء كانت سنية او شيعية, في الحكم او خارج الحكم , ابتداءاً من الاخوان المسلميين , ومرورا بالاحزاب الشيعية في العراق و انتهاءاً , بداعش. ويعتبر كتابه : الحكومة الاسلامية , هو المرجع الاساسي .

لذلك يقول عالم الاجتماع, و الأنثروبولوجيا, المصري, محمد حافظ دياب: أن محمد باقر الصدر استمد اطروحاته من سيد قطب, وسيد قطب استمد اطروحاته من المودودي.

في معركة صفين كاد جيش معاوية بن ابي سفيان ,أن ينهزم أمام جيش علي بن اب طالب .
فأمر عمرو بن العاص, قائد جيش معاوية: برفع المصاحف على أسنة الرماح، ثم طلبوا التحكيم لكتاب الله.
شعر علي بن أبي طالب أن هذه خدعة لكنه قبل وقف القتال , على أن يمثل أبو موسى الأشعري عليا بن أبي طالب ويمثل عمرو بن العاص معاوية بن أبي سفيان، وحددوا موعداً للتحكيم وفي طريق عودتهم إلى العراق خرج رجال من جيش علي يرفضون فكرة التحكيم بينه وبين معاوية بن أبي سفيان في النزاع.
لقد رأوا أن كتاب الله قد "حكم" في أمر هؤلاء "البغاة" (يقصدون معاوية وأنصاره) ومن ثم فلا يجوز تحكيم الرجال -عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري- فيما "حكم" فيه "الله" صاحوا قائلين:
"لا حكم إلا لله".
وعلق عليّ بن ابي طالب على عبارتهم تلك قائلا:
"إنها كلمة حق يراد بها باطل" .

يقول المستشار القانوني المصري محمد سعيد العشماوي, عن شعار "لا حكم إلا لله":
أن هذا الشعار , اقرب ما يكون الى منطق مجرم , يٌحاكم في المحكمة, بتهمة القتل, فلما سأله , القاضي, عن التهمة, أجاب, لست أنا من قتله , ولكن قتله الله.
و تحت شعار "لا حكم إلا لله", دمر بوش الابن العراق و حوله الى رماد, عندما صرح :

God would tell me George, go and end the tyranny in Iraq . And I did

الله يخبر جورج بوش بالذهاب للعراق ليضع نهاية للطغيان.

يعتقد الاسلام السياسي, أن الله هو الحاكم , وله فقط حق التشريع و حق القضاء.

يقول المستشار القانوني المصري محمد سعيد العشماوي, أن في القرأن ستة الاف آية, والآيات التي تُعد تشريعات قانونية للمعاملات لا تتجاوز 80 أية, نسبتها تقريباً 1.34 % من مجموع آيات القرأن.
الاحكام التشريعية في القرآن:
1. في المسائل الجزائية: وردت في القرآن , أربع عقوبات: السرقة , القذف, الزنا , و الحرابة ( قطع الطريق).
2. في السمائل المدنية: آية واحدة فقط, هي : وَأَحَلَّ اللهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا....البقرة..
ولم يتم تحديد ما المقصود بالبيع و ما المقصود بالربا.
3. في مسائل الاحوال الشخصية: وردت في القرآن , احكاماً عن الزواج و الطلاق و الميراث.

لفظ, الحكم , في القرآن:
أن لفظ , الحكم , في القرآن, يعني :
1. القضاء بين الناس:
وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ....النساء 4:85
2. الفصل في الخصومات :
إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ....الزمر 39:3
3. وكذلك يعني الحكمة:
وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا.......يوسف 12:22

أن جميع اطياف الاسلام السياسي , تستند في مقولتها, على أن الاسلام , يمثل نظام حكم, على الآيات التالية:
الاولى:
فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا......النساء...4:65
وهذه الآية, خاصة بالنبي محمد , نزلت في الزُّبَير بن العَوَّام وخصمه حاطِبِ بن أبي بَلْتَعَةَ، وقيل: هو ثعلبة بن حاطب.

والثانية:
إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ.....النساء: 105:4
وهي تتعلق بقصة سرقة درع بين اثنين من الانصار....كما يقول الواحدي.

الثالثة وهي الاهم, وتعتبر العمود الفقري في الدعوة للحكم الاسلامي, عند الاسلام السياسي:

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ........ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ....... وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ......المائدة: 44-47: 5

سوف اذكر قصة نزول هذه الآية, حيث يقول الواحدي في اسباب النزول:

.... مرّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيهودي مُحَمَّماً مجلوداً، فدعاهم فقال: أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم.
قالوا: نعم، قال: فدعا رجلاً من علمائهم فقال: أَنْشُدُكَ الله الذي أنزل التوراة على موسى، هكذا تجدون حد الزاني في كتابكم؟
قال: لا، ولولا أنك نَشَدْتَني لم أخبرك، نجد حدّ الزاني في كتابنا الرّجم، ولكنه كثر في أشرافنا، فكنا إِذا أخذنا الشريف تركناه، وإذا أخذنا الوضيع أقمنا عليه الحدّ، فقلنا: تعالوا نجتمع على شيء نقيمه على الشريف والوضيع؛ فاجتمعنا على التَّحْمِيمِ والجلد، مكان الرجم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه.....

هذه الآيات من سورة المائدة , هي التي تستعمل في الخطاب الاسلامي اليومي: كشعار سياسي, يدعوا للحكم الاسلامي.
والآيات نزلت بسبب معين , وهو عندما أخفى اليهود عن محمد , حكم رجم الزاني.


For Germany, the criticism of religion has been essentially completed, and the criticism of religion is the prerequisite of all criticism.
فيما يتعلق بألمانيا، لقد انتهى، من حيث الأساس، نقد الدين، ونقد الدين هو الشرط الممهد لكل نقد....ماركس....1844

ونحن نقول:
فيما يتعلق بالعراق, لم ينتهي, نقد الدين وخصوصاً الدين السياسي.

المراجع
المستشار: محمد سعيد العشماوي: الاسلام السياسي.

اسباب النزول - أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي