البتي برجوازية 3


حسقيل قوجمان
الحوار المتمدن - العدد: 5088 - 2016 / 2 / 28 - 13:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     

البتي برجوازية٣-;-
القطاع الثقافي
هذا القطاع هو اكبر واهم قطاعات البتي برجوازية الى درجة ان بعض الكتاب او المتحدثين عن البتي برجوازية يقصدون هذا القطاع وحده. ولا يمكن حصر او تعداد الفئات المختلفة لهذا القطاع لكثرتها وتنوعها. وقد تكون لكل مهنة من المهن الثقافية البتي برجوازية نقابة مختصة بها. فمهنة الطب قد يكون لها نقابة الاطباء التي لا ترتبط بغيرها من النقابات وكذلك مهنة المهندسين والصيادلة والفنانين وممثلي السينما والموسقيين والرسامين والنحاتين والمعلمين والاساتذة والقضاة وراقصات الباليه واطباء الاسنان وغير ذلك الكثير.
ويعتبر هذا القطاع من البتي برجوازية قطاعا خدميا لا ينتج شيئا وهو لذلك يستولي على انتاج الطبقة العاملة الذي لا تملكه هي نفسها بدون مقابل واعتقد ان هذا سبب تسميتهم البرجوازية الوضيعة. وصفة عمل اغلب هذه الفئات خدمية فعلا وليست انتاجية. فالطبيب يقدم خدماته للمرضى والمهندس يقدم خدماته للبناء والمهن الاخرى وكذلك عدد لا يحصى من المهن البتي برجوازية الثقافية والفنية.
خصص كارل ماركس جزءا من بحوثه عن هذا القطاع وعن قيمة قوة عمل البتي برجوازي الثقافي. فبين ان نشوء البتي برجوازي الثقافي يحتاج الى سنوات من الدراسة تؤهله ليكون بتي برجوازيا مثقفا. وهذه الدراسة تؤدي الى ارتفاع قيمة قوة عمل البتي برجوازي الثقافي. فالمدرس لا يستطيع ان يصبح مدرسا قبل ان يدرس مستلزمات التعليم وكذلك الطبيب او الموسيقي او الراقصة او المحامي او القاضي او ضابط الجيش او ضابط الشرطة او غيرهم. وهذا هو تفسير الاجور او الدخول المرتفعة لهؤلاء البتي برجوازيين الثقافيين.
البتي برجوازيون المثقفون مثل غيرهم من البتي برجوازيين يحلمون بان يصبحوا اغنياء. ولكنهم يختلفون عن سائر البتي برجوازيين الذين راينا في الحلقتين السابقتين ان تطور الانتاج يؤدي الى تدهورهم الى مستوى البروليتاريا او ادنى. يختلفون عنهم بان بعضهم يجدون الفرص لكي يصبحوا اغننياء واغنياء جدا احيانا. يعمل بعض البتي برجوازيين الثقافيين مستقلين يقدمون خدماتهم مباشرة الى زبائنهم او الى الانسانية ويتقاضون اجورهم لقاء خدماتهم. الطبيب مثلا قد تكون له عيادته الخاصة يستقبل فيها مرضاه ويعالجهم معالجة مباشرة فيها. ولكن اغلب البتي برجوازيين لا يستطيعون ممارسة مهنهم مستقلين فيضطرون الى بيع سلعة قوى عملهم الى غيرهم مثل الطبقة العاملة. ويبيعونها في المجتمع الراسمالي الى الشركات الراسمالية او الى الدولة الراسمالية. فالطبيب لا يستطيع حيازة مستشفى خاص به وكذلك المهندس والاستاذ الجامعي والقاضي وضابط الجيش وضابط الشرطة الخ... وهكذا يصبح اكثر البتي برجوازيين ادوات لدى الدولة الراسمالية تستخدمهم لتنفيذ مهامها كدولة والشركات الراسمالية من اجل زيادة ارباحها مثل استخام العمال. لكن البشرية لا تستطيع الاستغناء عن خدمات البتي برجوازيين المثقفين.
وقيم سلع قوى عملهم اعلى كثيرا من قيم سلع قوى عمل العمال بسبب سني الدراسة التي ترفع من قيم سلع قوى عملهم. ولذا فان اجورهم تسمح لهم احيانا بان يحققوا حلمهم في ان يصبحوا اغنياء وحتى اغنياء جدا. وحتى الاجور التي يتقاضونها لا تسمى اجورا بل رواتب او جوائز او مكافات تمييزا لها عن اجور العمال الواطئة. وهم لا يسمون عمالا بل موظفين واداريين وباحثين وعلماء وفنانين وغير ذلك تمييزا لهم عن العمال.
في تاريخ البشرية اسماء كثيرة سواء قبل نشوء الراسمالية او بعد نشوء الراسمالية. اسماء مثل ابن سينا والفارابي وارخيميدس وفيثاغورس وكوبرنيكوس وغاليليو ولويس باستر واسحق نيوتن واديسن واينشتاين وبيتهوفن وموزارت وشوبان وشتراوس وام كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهم الكثير جدا. البشرية لا تستطيع نسيان اسمائهم او نسيان فضائلهم على البشرية وتطورها.
ان الادعاء بان البتي ترجوازيين لا ينتجون شيئا لا صحة له اطلاقا. انهم فعلا لا ينتجون سلعا استعمالية كما ينتج العمال. ولكنهم ينتجون ما هو اهم واعظم مما ينتجه العمال البسطاء. الطبيب الذي يعالج مريضه سواء مباشرة في عيادته الخاصة ام في مستشفيات الدولة او المستشفيات الراسمالية التي تهدف الى الربح ينتج لمريضه الحياة. اذ لولا عمل الطبيب على المريض لكانت حياة مريضه معرضة الى الضياع والطبيب يعيد اليه حياته.
وينتج اساتذة الجامعات علماء في جميع فروع العلم. ولولا العلماء الذين ينتجونهم لما استمر تطور انتاج الانسان والمجتمع. والمهندس قد لا ينتج سلعة بالمعنى العام للسلع الاستهلاكية ولكنه يخطط ويشرف على بناء ناطحات السحاب مثلا ومصانع انتاج اسلحة الدمار الشامل كمصانع القنابل الذرية والهيدروجينية وغيرها من طائرت هدفها الوحيد ابادة منتجيها. ومعروف تاريخيا ان اعظم علماء بريطانيا وفرنسا واميركا جمعوا خلال الحرب العالمية الثانية من اجل انتاج القنبلة الذرية التي ابادت مدينتي هيروشيما وناغازاكي الامنتين اللتين لم يكن فيهما جندي واحد من اجل بدء ما سمي الحرب الباردة. فالزعم بان القطاع البتي برجوازي ليس انتاجيا ليس له صحة وان الصحيح هو ان انتاج هذا القطاع البشري انتاج اعظم واهم من انتاج السلع الاستهلاكية التي ينتجها العمال البسطاء.
كون هذا القطاع قطاعا ثقافيا يدفع الكثير منهم الى اتخاذ موقف سياسي. وبما ان اغلبهم مرتبط وتابع للطبقة الحاكمة في كل مراحل تطور البشرية بما في ذلك الطبقة الراسمالية في زماننا تكون اراؤهم السياسية مؤيدة او مشابهة لاراء الدول التي يخدمونها. وفي مجتمعنا الحالي مشابهة لاراء الطبقة الراسمالية.
مع ذلك تكون المواقف السياسية للكثير منهم مخالفة للنظام وثورية تجاهه. ولان هذه الفئة من البتي برجوازية مثقفة فهي اقرب من العمال الى الماركسية. وهم في الواقع الذين يتبنون الماركسية ويثقفون الطبقة العاملة بها. وتاريخ الحركة الماركسية كله يشهد على ان البتي برجوازيين المثقفين كانوا الاوائل في اكتساب ونشر الماركسية في بلدانهم.
نشات الماركسية في كتابات ماركس في بريطانيا او غيرها وكتب اغلبها باللغة الالمانية. لذا يمكن القول ان الماركسية نشات باللغتين الالمانية والانجليزية. وتاريخ انتشار الماركسية في العالم يشهد بانها انتشرت في جميع بلدان العالم بواسطة البتي برجوازية المثقفة. يمكن هنا ايراد مثل تاريخي على ذلك في انتشار الماركسية في روسيا. فقد اشتهر بليخانوف في ادخال الماركسية في كتاباته عنها وترجمة عدد من كتابات كارل ماركس وانجلز. وتاريخ نضال بليخانوف ومنظمته التي انشأها وقادها معروفة تاريخيا.
لقد جرى تشكيل اغلب الاحزاب الشيوعية في جميع العالم ان لم يكن كلها باكثرية بتي برجوازية ثقافية. وكان اغلب القادة الماركسيين الاوائل بتي برجوازيين مثقفين. وكان دورهم عظيما في اجتذاب الطبقة العاملة الى الماركسية وتثقيفها بها واجتذابها الى صفوف الاحزاب الشيوعية. لذا كانت نسب العمال في جميع الاحزاب الشيوعية قليلة. حتى في الحزب البولشفي بعد الثورة الاشتراكية كانت نسبة العمال اقل من نسبة المثقفين. لذا كانت سياسة قادة الاحزاب جميعهم بمن فيهم لينين زيادة نسبة العمال في الاحزاب الشيوعية رغم كون اغلبيتهم الساحقة كانوا من البتي برجوازية الثقافية. ولم يبد اي قائد شيوعي اي راي معاد للبتي برجوازية الثقافية او لاعتبارها خطرا على الحركة العمالية وعلى الاحزاب الشيوعية. وكل ما هو معروف تاريخيا حول هذا الموضوع هو النضال في سبيل زيادة نسب العمال في هذه الاحزاب.
بما ان البتي برجوازية فئة بينية بين الطبقة العاملة وبين الطبقة الراسمالية فان مصالحها واراءها السياسية تكون حتما بينية بين اراء الطبقة العاملة الثورية واراء الطبقة الراسمالية الرجعية المعارضة والمحاربة لاراء الطبقة العاملة في ان معا. وهذا يتطلب من البتي برجوازي الذي يميل الى الشيوعية والماركسية ان يتخلى سياسيا وفكريا واخلاقيا وادبيا عن مصالحه المباشرة، المصالح البتي برجوازية، وان يتخذ مصالحه البعيدة، مصالح الطبقة العاملة، مبدا له. والبتي برجوازي الثوري في صراع فكري دائم مدى الحياة بين مصالحه الانية البتي برجوازية ومصالحه البعيدة، مصالح الطبقة العاملة.
استطيع ان اورد مثلا حيا عن ذلك بشخصي بصفتي بتي برجوازي مثقف. فانا ككل بتي برجوازي مثقف كنت وما زلت احلم بان اكون غنيا. ولكن الظروف التي عشتها لم تساعدني على تحقيق ذلك لسنوات طويلة. فرغم ان قيمة سلعة قوة عملي اعلى من قيمة سلع القوى العاملة بسبب سني ثقافتي كنت لسنوات عديدة اتقاضى اجورا اقل من اجرة عامل بسيط. فكانت زوجتي لفترات طويلة هي التي تقوم باعالة العائلة بالدرجة الرئيسية. ولكن حين نجحت في الاتصال بشركة محامين كبيرة اصبحت مترجما مختص بالتراجم العربية اصبحت غنيا نوعما. وكانت بعض مظاهر الغنى في الحقيقة ناتجة عن تدهور اسعار النقود وليست غنى حقيقيا. فقد اشتريت بيتا بمبلغ ٤-;-٥-;- الف جنيه قبل اربعين سنة باقتراض مبلغ ضخم جدا ادفعه باقساط شهرية مع فوائده مدة عشرين عاما. وكان السعر الذي اشتريته به اضخم من سعره يوم بنائه. وارتفع سعره الان اذ لو اردت بيعه فقد يمكن بيعه الان بنصف مليون جنيه. وانا اعلم ان ارتفاع سعره ليس حقيقيا اذ ان البيت اليوم بعد اربعين عاما من الاستعمال هو اقل في ثمنه الحقيقي عن السعر الذي دفعته عند شرائه بسبب الاندثار وان ارتفاع سعر البيت هو ارتفاع ظاهري سببه تدهور قيمة الجنيه خلال الاربعين عاما.
وحين ملت الى الشيوعية واعتنقتها علمت انني اخترت مصلحتي البعيدة، مصلحة الطبقة العاملة، وتخليت عن مصلحتي المباشرة كبتي برجوازي. وما زال هذا الصراع الفكري بين مصلحتي المباشرة كبتي برجوازي ومصلحتي البعيدة، مصلحة الطبقة العاملة، قائما في سلوكي وفي تفكيري حتى هذه اللحظة ويجب ان اواصله لكي لا تتغلب مصلحتي البتي برجوازية على مصلحتي التي اخترتها حين اصبحت شيوعيا. واعتقد ان مثل هذا الصراع قائم لدى كل بتي برجوازي اعتنق الشيوعية وان خطر انحرافه عن الماركسية قائم في اللحظة التي يتخلى عن هذا الصراع الفكري الدائم.
البتي برجوازية لا انتاجية بل خدماتية. فهي لا تنتج سلعا استهلاكية لاستعمالها مباشرة من قبل الانسان كالخبز واللحم والرز والقمح او الملابس والاحذية. ولكن الطبقة العاملة المنتجة لهذه السلع لا تمتلك ذرة من السلع التي تنتجها. ان انتاجها كله ملك للراسمالية التي تشتري سلع قوة عملها. ولا تستطيع البروليتاريا الحصول على شيء مما انتجته الا بشرائه من الراسماليين. حتى لو احتاج البروليتاري الى بيضة او رغيف خبز لا يستطيع الحصول عليه الا بشرائه بالنقود التي دفعها له الراسمالي كثمن لسلعة قوة عمله التي اشتراها. وهذا هو المقصود بان الطبقة العاملة لا تملك غير سلعة قوة عملها تبيعها للراسمالي. وقطاعا البتي برجوازية الغذائية والبتي برجوازية الحرفية ينتجان سلعا مشابهة للسلع التي تنتجها الطبقة العاملة ولكنهما يختلفان عن الطبقة العاملة بانهما يحتفظان بملكية انتاجهما ويحصلون على وسائل عيشهم عن طريق بيع السلع التي انتجوها وشراء حاجاتهم باثمانها.
البتي برجوازية الثقافية لا تنتج سلعا شبيهة بالسلع التي تنتجها الطبقة العاملة او السلع التي تنتجها البتي برجوازية الغذائية والبتي برجوازية الحرفية. انتاج البتي برجوازية الثقافية يختلف عن انتاج الاخرين بان انتاجها خدمي. فالبتي برجوازية الثقافية تنتج وتقدم خدمات للافراد وللمجتمع. ان البتي برجوازية الثقافية تقدم للانسانية ما هو اعلى ثمنا واكثر ضرورة للانسانية من السلع المباشرة. انها تقدم الحياة الى المجتمع. فحين يعالج الطبيب مريضه ينقذ حياته ويعيده الى الحياة. وحين يقدم الاستاذ الجامعي خدماته الى المجتمع يربي مثقفين من كل نوع. يربي العلماء في كافة العلوم كي يطوروا العلم بكل عناصره لخدمة المجتمع. وحين يلحن الموسيقي موسيقاه يطرب الناس بها. وحين ترقص راقصة الباليه تبعث الطرب والسرور في انفس مشاهديها. اتذكر حين زارت فرقة البولشوي للباليه لاول مرة لندن كنا نقرأ عن وقوف الناس في الدور لاسابيع بغية الحصول على بطاقة لزيارة المسرح الذي سترقص الفرقة فيه بحيث حتى جعل بعض الواقفين في الدور عناوينهم البريدية في دور الباليه. ان ما ينتجه البتي برجوازيون الثقافيون للمجتمع اهم واعظم واكثر ضرورة للانسانية ولذلك فان الاجور التي يتقاضونها هي اكثر من الاجور التي يتقاضاها العمال لقاء انتاج سلعهم. وليس البتي برجوازيون الثقافيون طفيليين على المجتمع يحصلون على معيشتهم بدون ان يقدموا للبشرية مقابلا كما يفكر البعض. وقيم سلعة قوة عملهم وقيمها العالية هي التي تمنح الفرصة لهم بان يصبحوا اغنياء وحتى اغنياء جدا
ان بحث المراتب المتوسطة في النظام الاشتراكي يختلف اختلافا جوهريا عن المراتب المتوسطة في كافة مراحل المجتمع ولا يبقى اسمهم في النظام الاشتراكي بتي برجوازيين لذا فان بحثهم لا ينتمي الى بحث البتي برجوازيين الثقافيين ولا يجري بحثهم في هذا المقال.
كان في قديم الزمان بتي برجوازي مثقف ثقافة عالية نال في ثقافته على ورقتي دوكتوراة علقهما على جدار غرفته ولم ينل بواسطتهما حتى على اجور عامل بسيط. لم ينتج هذا البتي برجوازي المثقف اية سلعة وعاش على حساب الطبقة العاملة التي لا تملك هي ذاتها ايا من السلع التي تنتجها. لم يعرف هذا البتي برجوازي المثقف سوى الكتابة بالقلم على الورق. قضى هذا البتي برجوازي المثقف جزءا كبيرا من حياته يعيش نهارا على كرسي معين في المتحف البريطاني بحيث اصبح كرسيه مزارا من مزارات المتحف ولم يجلس عليه احد بعد وفاته. ويعيش ليله مع عائلته في شقة صغيرة لا يستطيع دفع ايجارها. اشتهر هذا البتي برجوازي المثقف في المجتمع البشري الى درجة يمكن القول معها ان ليس في البشرية من لا يعرفه، يحبونه، يكرهونه، يمدحونه، يسبونه، يؤيدونه، يشجبونه، ولكنهم يعرفونه. اهدى هذا البتي البرجوازي المثقف العالي الثقافة التي لا يقدر لها ثمن الى البشرية فلم يحصل منها حتى على ثمن الورق الذي كتب لهم عليه. كان هذا البتي برجوازي المثقف قاسيا على الطبقة العاملة الى درجة انه امرها "يا عمال العالم اتحدوا".
كان اسم هذا البتي البرجوازي المثقف اعلى ثقافة في البشرية الفقير البائس المسكين المظلوم المضطهد كارل ماركس