خطورة الزواج بلا عدة


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 4988 - 2015 / 11 / 17 - 19:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

هذه رسالة تقول صاحبتها : ( أنا أمريكية مسلمة من أصل مصرى ، من مواليد الاسكندرية . ولكن نشأت وتربيت فى أمريكا زى أى بنت أمريكية لأن ابويا إنفصل عن أمى وأنا لما كبرت إنفصلت عن أمى وعشت حياتى . عرفت كام واحد بوى فرند ، وكنت بأحافظ من موضوع الحمل . آخر بوى فرند عشنا مع بعض اربع سنين وبعدين اكتشفت انه بيخونى مع واحدة صاحبتى . إتجننت وكنت حأروح فيها . فى أزمتى تعرفت برجل مصرى أكبر منى بسبع سنين وعرض على الجواز وتجوزنا فى أقل من شهر بعد ما سبت البوى فرند بتاعى . بعد جوازنا بشهرين عرفت انى حامل من البوى فرند بتاعى ، حاولت الاجهاض من غير ما أعرف جوزى وما أمكنش . لما بطنى كبرت بدا جوزى يتشكك ، وبدت المشاكل بينا ، لأنه متأكد انه مش أب اللى فى بطنى ، وفى نفس الوقت ما اقدرش أعمل إجهاض لأن الاجهاض اصبح خطر علىّ . ولدت ابنى وبقى رسميا ابن جوزى مع ان مفيش أى شبه بينهم . هو شبه ابوه الحقيقى . جوزى صمم ننقل لولاية تانية ووافقت . وهو رضى بالأمر الواقع وبقه يعامل ابنى كويس زى ما يكون إبنه وقال ان الولد من حقه يكون له أب ، وما لوش ذنب . وأنا من ناحيتى أقسمت أكون مخلصة لجوزى وفعلا عمرى ما خُنته أبدا ، بس موضوع ابنى بقى حاجز كبير بينا . لما الولد دخل فى سن المراهقة بقى متمرد وحصلت خناقات كبيرة بينى وبين جوزى بسبب ابنى . شىء طبيعى الولد فى المراهقة عايز اللى يفهمه ويتعامل معه بصبر. بس جوزى كم مرة فقد اعصابه وزهق منه وضربه وطرده . وكنت بأرجعه واصالحهم على بعض . فى الآخر جوزى صرخ فىّ ورمى على يمين الطلاق ، واتكلم قدامى فى التليفون مع امه وقال لها انه طلقنى . وبعدها بساعة جات له أزمة قلبية ومات فى المستشفى . واكتشفت انه كتب أملاكه باسم والدته اللى فى مصر ، وقال لها إن ابنى مش إبنه وما لوش حق يورث فيه . وأنا طبعا طليقته ماليش حق أورث فيه . الحقيقة كان فيه رصيد فى البنك باسمه واسمى وبقى من حقى ، وهو مبلغ كبير بالاضافة لبعض أسهم كان إشتراها باسمى . بس ابنى ما لوش ذنب . أنا بأسال هل من حق أهله يورثوا فى رصيد البنك والأسهم اللى معايا ؟ وهل من حق ابنى يورث من ابوه اللى هو ابوه الرسمى . لأنه سجله باسمه يعنى ابنه رسمى ،و لو كان عايز يتبرى منه كان عمل كده من زمان ، ولأنه كان فى اغلب الاحوال بيعامله على أنه ابنه الحقيقى ، وكان بيصرف عليه ويجيب له كل طلباته ، وبيعمل له كل سنة عيد ميلاد وبارتى كبيرة يدعى فيها أصحابه وزملاته فى المدرسة . أنا عايزة أعمل اللى يرضى ربنا . مش مهم الفلوس . ) . وأقول :
أولا :
1 ــ بالنسبة للإجهاض : هو حرام عند اجهاض الجنين بعد نفخ النفس فيه . قبلها او قبل ان تدخل النفس فى جسد جنينها لا يكون نفسا ، بل مجرد قطعة لحم بلا هوية . بعد نفخ النفس تصبح للجنين كينونة ويكون انسانا ، أو بالتعبير القرآنى ( ثُمَّ أَنشَأْنَـٰ-;-هُ خَلْقًا ءَاخَرَ ۚ-;- ﴾-;- فى قوله جل وعلا : (ثُمَّ خَلَقْنَا ٱ-;-لنُّطْفَةَ عَلَقَةًۭ-;- فَخَلَقْنَا ٱ-;-لْعَلَقَةَ مُضْغَةًۭ-;- فَخَلَقْنَا ٱ-;-لْمُضْغَةَ عِظَـٰ-;-مًۭ-;-ا فَكَسَوْنَا ٱ-;-لْعِظَـٰ-;-مَ لَحْمًۭ-;-ا ثُمَّ أَنشَأْنَـٰ-;-هُ خَلْقًا ءَاخَرَ ۚ-;- فَتَبَارَكَ ٱ-;-للَّهُ أَحْسَنُ ٱ-;-لْخَـٰ-;-لِقِينَ ﴿-;-١-;-٤-;-﴾-;- المؤمنون ). يعرف الأطباء هذا حين يكتمل الجنين ، ويتحرك .
2 ـــ فى حالتك : زواجك باطل لأنه تم بدون عدة :
2 / 1 : الزواج يكون صحيحا بدون عدة فى حالة واحدة : أن تكون العروس بنتا عذراء بكرا . لذا إن عقد عليها العريس عقد النكاح ثم طلقها قبل الدخول بها فليست عليها عدة . يقول جل وعلا : (يَـٰ-;-ٓ-;-أَيُّهَا ٱ-;-لَّذِينَ ءَامَنُوٓ-;-ا۟-;- إِذَا نَكَحْتُمُ ٱ-;-لْمُؤْمِنَـٰ-;-تِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍۢ-;- تَعْتَدُّونَهَا ۖ-;- فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًۭ-;-ا جَمِيلًۭ-;-ا ﴿-;-٤-;-٩-;-﴾-;- الاحزاب ).
2 / 2 : إذا دخل بها أو إختلى بها خلوة شرعية يستفاد منها دخوله بها ، ثم طلقها فلا بد أن تعتدّ منه ، أى أن تمضى فترة العدة لاستبراء الرحم . وحين تنقضى فترة العدة ويتم التأكد من خلوها من الحمل تتزوج . يقول جل وعلا عن عدة المطلقة التى هى فى سنّ المحيض : (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ ) (228) البقرة )، أى عدتها ثلاث حيضات متواليات . أمّا إذا كانت فى سنّ اليأس من المحيض ، أو كانت فى سنّ المحيض ولكن لا يأتيها المحيض فعدتها ثلاثة اشهر،وأن كانت حاملا ، أو ظهر وهى تنتظر الحيض أنها حامل فإن عدتها هى بوضع الحمل . وبإنتهاء العدة تستطيع الزواج . يقول جل وعلا : ( وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنْ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً (4) الطلاق ) وبذلك يتم إستبراء الرحم والتأكد من أنها ليست حاملا . وبالتالى يتم حفظ الأنساب والحقوق فى الزواج الشرعى الاسلامى .
2 / 3 : هنا نفهم تحريم الزواج بالزانية . الزانية هى التى لا تتوب عن الزنا . والزانى يعنى الذى لا يتوب عن الزنا . إذا تاب وإذا تابت سقط عنهما وصف الزانى والزانية .
مع عدم التوبة ومع الاصرار على الزنا يحرم نكاح المؤمن من الزانية كما يحرم نكاح المؤمنة من الزانى ، يقول جل وعلا : ( ٱ-;-لزَّانِى لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةًۭ-;- وَٱ-;-لزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَآ إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌۭ-;- ۚ-;- وَحُرِّمَ ذَ‌ ٰ-;-لِكَ عَلَى ٱ-;-لْمُؤْمِنِينَ ﴿-;-٣-;-﴾-;- النور ).
الحل فى التوبة الظاهرية ، بمعنى أن تعلن الزانية توبتها ، وأن يعلن الزانى توبته ، وبالتوبة يسقط عنهما وصف الزنا ، وبالتوبة يسقط عنهما عقوبة الجلد مائة جلدة . توبتهما الظاهرية حتى لو كانت خداعا للناس فهى تُسقط العقوبة الدنيوية ، ولكن ينتظرهما عذاب هائل خالد يوم القيامة لو لم يتوبا توبة صادقة ، يقول جل وعلا : (وَلَا يَزْنُونَ ۚ-;- وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰ-;-لِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴿-;-٦-;-٨-;-﴾-;- يُضَـٰ-;-عَفْ لَهُ ٱ-;-لْعَذَابُ يَوْمَ ٱ-;-لْقِيَـٰ-;-مَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِۦ-;- مُهَانًا ﴿-;-٦-;-٩-;-﴾-;- إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلًۭ-;-ا صَـٰ-;-لِحًۭ-;-ا فَأُو۟-;-لَـٰ-;-ٓ-;-ئِكَ يُبَدِّلُ ٱ-;-للَّهُ سَيِّـَٔ-;-اتِهِمْ حَسَنَـٰ-;-تٍۢ-;- ۗ-;- وَكَانَ ٱ-;-للَّهُ غَفُورًۭ-;-ا رَّحِيمًۭ-;-ا ﴿-;-٧-;-٠-;-﴾-;- وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَـٰ-;-لِحًۭ-;-ا فَإِنَّهُۥ-;- يَتُوبُ إِلَى ٱ-;-للَّهِ مَتَابًۭ-;-ا ﴿-;-٧-;-١-;-﴾-;- الفرقان ).
والزنا نوعان : زنا عشوائى كما تفعل العاهرات بأجر أو بالتعبير القرآنى (مُسَـٰ-;-فِحَـٰ-;-تٍۢ-;- ) النساء 25 ) وزنا بعلاقة مستمرة بين إثنين ، أو بالتعبير القرآنى ( مُتَّخِذَ‌ ٰ-;-تِ أَخْدَانٍۢ-;- ) النساء 25 ) فالارتباط الجنسى بين رجل وإمرأة بدون عقد الزواج ( النكاح ) يعتبر زنا ضمن :( مُتَّخِذَ‌ ٰ-;-تِ أَخْدَانٍۢ-;- ) ، أى عشيقات . ومنه علاقة البوى فرند والجيرل فرند .
والزانية حين تتوب فمن ملامح توبتها وصلاحيتها للزواج الشرعى الاسلامى أن تنتظر العدة لاستبراء الرحم ، شأن المطلقة المدخول بها . وينطبق هذا على المرأة التى لها علاقة جنسية مستمرة برجل. وتريد الزواج منه او من غيره ، عليها أن تنتظر العدة ضمن مظاهر التوبة عن الزنا المحرم .
3 ــ وبالتالى كان عليك مصارحة هذا الرجل قبل الزواج به ، وهو أنك كنت على علاقة بشخص آخر ، وربما تكونين حاملا من هذا الشخص الآخر . لقد قال جل وعلا فى بنود بيعة النساء : ( وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَـٰ-;-نٍۢ-;- يَفْتَرِينَهُۥ-;- بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ) 12 ) الممتحنة )، وأوجب على المرأة المطلقة أن تصارح زوجها إن كانت حاملا منه، يقول جل وعلا : (وَٱ-;-لْمُطَلَّقَـٰ-;-تُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَـٰ-;-ثَةَ قُرُوٓ-;-ءٍۢ-;- ۚ-;- وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ ٱ-;-للَّهُ فِىٓ-;- أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِٱ-;-للَّهِ وَٱ-;-لْيَوْمِ ٱ-;-لْءَاخِرِ ۚ-;-) 228 ) البقرة ). المرأة تحمل طفلها أمانة فى رحمها ، وهو إنسان له عليها حقوق ، أهمها أن ينتسب الى أبيه الحقيقى ، ويرتبط بهذا تشريعات للميراث والزواج ، فالابن يرث أباه والعكس ، وكذلك البنت . والابن يحرم عليه الزواج من عمته ، والبنت يحرم عليها الزواج من عمها ..وهكذا فالموضوع ليس مجرد أن يحمل الابن أو البنت إسم الأب .
4 ــ أقول آسفا : زواجكما باطل من الأساس .
5 ــ وهذه حالة خطيرة ومنتشرة ، حتى لقد اصبح موضوع العدة منسيا فى مجتمعات المسلمين فى بلاد المهجر . وهنا فالتوعية مطلوبة . ولقد جاء لى رجل بأهله يريد أن أعقد زواجه على صديقته ، وفوجئت بالعروس حاملا فى الشهر التاسع ، وحدد لها الطبيب اليوم التالى للوضع ، وحجزت فى المستشفى ، وتريد أن يعقد عليها والد الطفل قبيل وضعه . قلت هذا لا يصح إسلاميا . لا بد من إستبراء الرحم بالعدة ، وهذا يعنى فى هذه الحالة أن تضع المولود ثم عقد القران بعدها مباشرة ولو وهى فى سرير المستشفى . وممكن تسجيل الولد باسم الزوج / الأب .
6 ــ يترتب على الزواج الباطل أن طلاقك من زوجك لا أصل له . فليس هنا زواج من الأساس حتى يترتب عليه طلاق . ولوكان الزواج صحيحا فإن الطلاق لا يكون إلا بشاهدى عدل ، فالطلاق بدون شهود باطل .وقد شرحنا هذا فى مبحث منشور هنا عن التناقض فى تشريع الطلاق بين القرآن الكريم والفقه السُّنّى .
7 ــ ويترتب على الزواج الباطل عدم مشروعية الميراث ، فلا يرثك ولا ترثيه . وطالما أن الابن ليس إبنه فلا يرث منه .
8 ـ أن الزواج الباطل ـ فى إعتقادى ـ لا يدخل فى الزنا ، وليس مستوجبا لعقوبة الزنا ، بل يستوجب تصحيح الخطأ .
9 ــ هناك أنواع من الزواج الباطل يجب التصحيح فيها . مثلا : تزوج بدون مهر : يجب عليه أن يعطيها المهر ولو بعد الدخول . إذا إمتنع فالزواج باطل ، إلا إذا تنازلت هى عنه . تزوج طفة قاصرا : هنا الزواج باطل ويجب التفريق بينهما . وبعد بلوغها ممكن أن تتزوجه هو أو غيره . ثم حالتك : اى تزوج بإمراة كانت لها علاقات زنا ولم تعتد ــ وفترة العدة تعتبر فترة للتوبة حتى تتخلص من وصف الزانية ــ هنا يتم التفريق بينهما ، وتعتد ، وبعد إتمام العدة يتزوجان . قد يكون الزواج الباطل مقبولا ومعترفا به من المجتمع وقانونه ، ولكن عاقبته حطيرة يوم الحساب .
10 ـ الولد الناتج عن زنا او زواج باطل يحمل إسم والده ويأخذ كل حقوق الولد ومنه الميراث ، فالقاعدة الاسلامية : الّا تزر وازرة وزر أخرى . ( الولد يعنى الابن الذكر أو البنت الأنثى ) .
أخيرا :
تذكروا ( العدة ) يرحمكم الله جل وعلا .