عبد ربّه منصور العبادي والرئيس المخلوع


عصام الخفاجي
الحوار المتمدن - العدد: 4828 - 2015 / 6 / 5 - 12:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية     


اكتشفنا ولم نُفاجأ بأن جزءا من القوات المسلّحة العراقية لايزال يتسلّم أوامره من رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي نائيا بنفسه عن الخطط والأوامر العسكرية التي تصدرها بغداد. فقد أطلق قائد الفرقة العاشرة التي كانت مرابطة في الرمادي عند اكتساحها من قبل داعش قنبلة إعلامية، لا قنبلة على داعش، حين أكّد بأن سبب سقوط المدينة يعود إلى تعليمات وردت إلى القوات الخاصة الموالية للمالكي بالإنسحاب منها قبل هجوم الأخيرة وأنه أبلغ رئيس الوزراء بأن مئات المدرعات وآلاف القوات يستعدون للإنسحاب وأن الحكومة أرسلت طائرات من دون طيّار للتحقق من الأمر وتأكدت من ذلك.
لم ننزلق حتى الآن إلى المستنقع اليمني، لكن المقارنة مغرية على أية حال. رئيس "مخلوع" يستميت للحفاظ على ركائز قوّة وموالاة لشخصه في الجيش والمخابرات والقضاء بناها بتأنّ على مدى ثماني سنوات، أي على مدى ثلثي عمر دولة مابعد صدّام، ورئيس "شرعي" يحاول بناء مؤسسات جديدة تضمن ألا ينتهي منفيا كالرئيس اليمني. الرئيس العراقي المخلوع يعرف أن التعويل على المؤسسات، إن صحّت تسميتها مؤسسات لا إقطاعيات، لن يكفي لمجابهة حكومة، مهما قيل عنها، فإنها تحظى بموافقة كثيرين ورضا ودعم قوى لا يستهان بها. وتعويله على هزيمة القوات النظامية في الرمادي ذو دلالة خطيرة.
هنا يدخل تعديل مهم على المقارنة السابقة. فالعمود الفقري لقوى الحشد الشعبي ليس حوثيا. الحوثيون يدركون بأن مواليهم الشيعة الزيديين لايمثلون أغلبية سكانية في اليمن. أما الحشد الشعبي فهو قوة توشك أن تفرض نفسها على الدولة العراقية كحزب الله اللبناني، قوة تريد للعراقيين أن يقتنعوا بأن وجود العراق لايستقيم من دون وجودها وتعزيز بأسها، قوة تقول للعراقيين إمّا نحن أو داعش. في السابق كان السيد حسن نصر الله يقول: إما نحن أو الإسرائيليون، واليوم يقول إما نحن أو التكفيريون. ولكن في كلتا الحالتين، لاوجود للبنان من دوننا.
لايزال أكثر من ربع مساحة العراق، بما فيه ثاني أكبر مدنه، في قبضة داعش. ومع هذا فاللغة الظافرة هي التي تطغى لا على الإعلام الحكومي فقط، بل على الحوارات العامة في وسائل الإعلام: جرذان داعش الذين يهربون مذعورين، والقوات المتقدمة لسحقهم. لا حديث عن هزيمة ماحقة تعرّضنا لها، ولا عن جنين دولة حقيقي يتبلور بمؤسساته الخدمية والتعليمية والإدارية والإقتصادية هو الدولة الإسلامية. ثمة يقين بأن هذه حالة عابرة. وأكثر التعليقات سريالية جاء من رئيس الوزراء في مؤتمر باريس حيث دول كبرى تتباحث في كيفية الخروج من مأزق عجز القوات العراقية عن تحرير أراضيها. كان رأي الرجل ببساطة أن الجيش العراقي لم ينهزم في أي معركة خاضها مع داعش. كأن الإنسحاب المبكر والهروب من خوض المعركة من الأساس أمر يُحسب للجيش لا عليه.
ولأن اللغة الظافرة، كما في كل معارك العرب، هي الطاغية فإن زعيم القوة الأكبر في الحشد الشعبي السيد هادي العامري المنتشي بانتصار لاشك فيه في معركة تحرير محيط مدينة تكريت بات يتحدّث عن تحرير العراق كلّه كعملية لاشك في قيادته لها، بل لا مجال للتفكير بغير ذلك. السيد هادي العامري اليوم ليس عبد الملك الحوثي بل هو حسن نصر الله العراقي.
محاولات خجولة مضنية تبذلها الحكومة العراقية للإقناع بأن الحشد الشعبي قوة تابعة للقائد العام للقوات المسلحة، أي رئيس الوزراء. وتظاهر من جانب الأمريكان بأن الأمر هكذا للحفاظ على ماء الوجه وعدم التسليم بأنهم يدعمون حلفاء إيران. وربما كان الإيرانيون أيضا ذوي مصلحة في الإيحاء بأنهم لا يدعمون ميليشيات تابعة لهم بل يدعمون حكومة دولة جارة. ومع هذا فإن العامري، وهو الآن قائد قوة يفترض أنها تابعة للدولة، يقول للديلي تلغراف البريطانية بأن الحديث عن قدرة الجيش العراقي على تحرير الرمادي "أمر مضحك". التشفّي واضح في تفسيره لأسباب سقوط الرمادي: رفض ابناء المدينة لقيام قواته بتحريرها.
لكن من التبسيط تصوير العبادي ضحية مؤامرة من جانب الرئيس المخلوع. العبادي انتظر صرخات آخرين التحذيرية وموافقة السستاني قبل أن يغيّر تسمية عملية تحرير الرمادي من "لبيك ياحسين" إلى "لبّيك ياعراق". هكذا لم تعد القضية محاولة من جانب حكومة منتخبة وممثلة للشعب لإخضاع ميليشيات، تؤدي دورا مهما بلاشك، إلى إمرتها بل صراعا بين حكومتين أحداهما يوجهها الرئيس المخلوع بالنيابة عن إيران ويديرها العامري/ نصر الله وأخرى يوجهها السستاني ويديرها العبادي. وفي جو كهذا، على العراقيين ألا يتوقعوا سماع بيان عسكري يقول على سبيل المثال "أمر القائد العام للقوات المسلحة الفصيل الفلاني من الحشد الشعبي بالتوجه إلى هذا القاطع أو ذاك"، ناهيك عن بيان يقول أن قائد الفرقة الفلانية أمر الحشد الشعبي، فلا تزال البيانات تتحدّث عن جيشين حليفين يتشاركان في مواجهة عدو مشترك.
ما مصلحة الحشد الشعبي، وعدده اليوم أكثر من ضعف عدد الجيش العراقي، في تقوية الأخير؟ وما مصلحته في دعم التحالف الدولي للعراق؟ ويتبع هذا بداهة سؤال: ما مصلحته في تسليح أبناء المناطق السنّية لتمكينهم من تحرير اراضيهم؟ الميليشيات لا تتأسس دفاعا عن قضايا غير مشروعة، من وجهة نظر قطاع واسع من الشعب على الأقل. لكن من مصلحتها، إن أرادت الرسوخ والتوسّع أن تقضي على من ينافسوها على تحقيق الهدف ذاته قبل مصلحتها في القضاء على العدو نفسه. بل أن تجارب التاريخ تعلّمنا، إن أردنا التعلّم، بأن من مصلحة الميليشيات الإبقاء على حالة الحرب، أي الإبقاء على العدو بصريح العبارة، أو إبقاء الناس تحت شعور الخوف من العدو للإبقاء على مصالحها.
حين توقّف الحشد الشعبي على أبواب تكريت لمدة إسبوعين عاجزا عن اقتحامها، تدخّل طيران التحالف الدولي وساعد الجيش على تحريرها. لم ير الحشد في ذلك غير عملية تستدعي الإستنكار لأنهم كانوا يهيّؤون الخطط اللازمة لكن الأمريكان حرموهم من تسجيل الإنتصار باسمهم. ليس التحرير هو المهم، بل باسم من يتم التحرير. لقد نجح الرئيس المخلوع والإيرانيون والحشد في تهيأة مزاج شعبي يشمل حتى السنّة يشكّك لا بالجيش العراقي فقط بل بأي دعم خارجي يأتي من غير إيران، تشكيك يبدأ من فعالية هذا الدعم ويمر بمصداقيته لينتهي إلى مهازل الحديث عن تواطؤه مع داعش.
متنفّذو الحكم في العراق يشكرون إيران، التي لابد من شكرها بالفعل، على مساعدتها في مواجهة داعش. وإيران تقول أنها إذ تحارب داعش تدافع عن أمنها القومي. وهو أمر طبيعي. طبيعي أن تتّفق دولتان أو أكثر على أن أمنهما القومي مشترك. ولكن حين يتعلّق الأمر بالغرب أو بأمريكا تحديدا، فإن الحديث عن الأمن المشترك يتّخذ صفة التفضّل عليه: أنتم مجبرون على تقديم مزيد من الدعم لنا لأنكم تدافعون عن مصالحكم.
العراقيون والعرب يتحدثون بجزم بأن داعش حالة عابرة، وهي كذلك. لكن تحديد الأفق الزمني لعبورها والكلفة البشرية والخراب الملازم حتى يتحقق هذا العبور يغيب عن الحديث. ويغيب عنه ما هو مضمر أصلا: الجزم بأنها حالة عابرة يعود إلى القناعة التامة بأن الغرب، لا إيران ولا الحشد هو من قرر إنهاءها. ربما سيظهر سياسي غربي من اليمين المتطرّف غدا ليقول: نعم أمننا القومي مهدّد من قبل داعش لكن الفضل في ذلك يعود إلى سياساتكم التي أنتجته والتي تطالبوننا بدفع ثمنها من دون "تدخّل في الشؤون الداخلية" وإلا اعتبرتمونا مستعمرين.
لم أتعوّد على إسلوب كتّاب افتتاحيات الرأي في الصحافة الغربية الذين يختتمون بتوصيات إلى الحكومات عمّا يجب فعله، ربّما بسبب القطيعة التاريخية بين المثقف النقدي والسلطات في بلداننا. ولكن أدعو متنفّذينا إلى التأمّل في التالي:
موجعة مشاهد احتفالات الموصليين ب"تحرير" داعش للرمادي من سيطرة الحكومة العراقية. احتفالات لايمكن القول بأن داعش أكرهت الموصليين عليها. وموجع أكثر أن تترسّخ بين العراقيين سرديتان لواقع مايجري، سردية تتحدث عن تحرير داعش لمدن من قبضة الدولة وسردية تتحدث عن تحرير الدولة لمدن من داعش. ولكن موجع أيضا تخيّل ما سيحدث في الموصل لو نجح الحشد في تحريرها.
تقفز في مخيّلتي، وأنا أنهي المقال، صور من أيام الإحتلال الإسرائيلي لبيروت عام 1982: لبنانيات ولبنانيون يلقون بالرز والورود على رؤوس الجنود الإسرائيليين "المحررين" لهم. لقد التبس مفهوما "المحرر" و"المحتل" على الناس وباتت الحسبة بسيطة في نظرهم: ما الذي أرضاني بالمُر لولا الأكثر مرارة منه، كما يقول المثل العراقي؟ ولكن إن وصلنا إلى هذه الحال فهذا يعني أن معايير العدالة والمساواة الحقة قد انهارت وعلينا أن نترك للناس التمييز بين "المُر" و "الأكثر مرارة" من خلال تجاربهم الخاصة.