تعليقات الموقع (30)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 588674 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
|
2014 / 12 / 7 - 09:23 التحكم: الكاتب-ة
|
جان نصار
|
هل انت جاد بدعوتك للمحاوره وان تجيب على اسئلة القراء مهما كانت دون ان تستفز وتس تفز.هل ستحترم دعوتك وبالفعل وتجيب على اسئلة القراء مهما كانت دون اهانتهم وشتمهم لانهم اقل منك علما ومعرفة.هل انت نفسلك جريئ للاجابه على اسئله تضع شفافيتك ومصداقيتك على المحك دون اللجوء الى افضل وسيله للدفاع هي الهجوم على القارئ وبهدلته بهدله من قاع الدست. اوافق على محتوى مقالك اليوم لكن رائحة الخراء اذكمت انوفنا .الشجاعه الادبيه لا تعني سوقية المصطلحات التي لا تليق بكاتب من وزنك .ارجو ان لاتتسرع بالاجابات وعد للعشره تحياتي ومودتي الكره في ملعبك هل ستقبل مشاكساتنا وضحلة وسذاجة اسئلتنا سنتظر اسبوع وان غدا لناظره قريب
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 588676 - تعليق الى افنان القاسم
|
2014 / 12 / 7 - 09:25 التحكم: الكاتب-ة
|
ايدن حسين
|
احييك استاذ
كنت اتسائل .. كيف يسمح الحوار المتمدن بنشر مقالات سامي الذيب .. و مقالات اخرى لا تتكلم الا عن الغباء و القمل .. الخ
فالحوار المتمدن .. تحذف ما هو اصغر من ذلك .. لسبب المساس بكرامة الاخر
ها انت وضعت اصبعك على الجرح
و سلامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
204
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 588679 - بماذا أحلف لك؟
|
2014 / 12 / 7 - 09:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
بماذا أحلف لك أستاذ جان نصار أنني جاد جودي بقلمي البذيء كما ترى ضد كل شنب غارق في الخراء ومغرق والبرهان هذا المقال، ومع كل قارئ يفرق بين السوقية الموضوعية كما هي عندنا في الغرب والسوقية كما يفهما البعض. سؤال صغير فقط: هل قرأت دروب الحرية لسارتر، منذ الخمسينات وهذه الكلمات السياقية لا السوقية تُقرأ في الأدب الفرنسي، ولا دخل لها بكاتب من وزني وكاتب من غير وزني، في مقالاتي الأخرى هل وجدت كلمة رذيلة واحد؟ بالطبع لا، فلكل مقام مقال كما ترى... كل الشكر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
171
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 588683 - كفى هذا الشخص لعن سمانا!!!!
|
2014 / 12 / 7 - 09:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
والله زهقنا أيها الصديق حسين كرهنا حياتنا قتلنا هذا الكُتَيّب، كان عليّ أن أصرخها، ومن القاع، لهذا تجرأت على استعمال ما لا يستعمل من كلمات عندنا وفي الغرب مثل هذه الكلمات شيء عادي عندما تكون سياقية، أشكرك من كل قلبي، وإلى اللقاء يوم المحاورة، ما تنساش، في 14 الشهر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
151
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 588684 - الإناء (أفنان قاسم) ينضح ما فيه من الخراء
|
2014 / 12 / 7 - 09:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 6
|
العدد: 588696 - صفعات أفنان
|
2014 / 12 / 7 - 10:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
نبيل عودة
|
اعترف اني اتمتع بجرأة افنان القاسم غير العادية مع اني كنت اختار الفاظا اخرى ولا تقل قساوة عن الخراء.. لكنه اسلوبة وغضبه الذي يتفجر داخله وبداخل كل مثقف موضوعي ، كما يشرح ذلك انطوان غرامشي الواقع السائد ماساوي أكثر من الألفاظ التي لا يتحملها البعض. لم اقرأ سامي الذيب ربما الآن ساطلع بسرعة على بعض كتاباته.. خفف صفعاتك عن المهابيل يا افنان!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 588706 - ردي على مقال افنان القاسم
|
2014 / 12 / 7 - 11:03 التحكم: الكاتب-ة
|
سامي الذيب
|
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=444859
إرسال شكوى على هذا التعليق
164
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 588707 - لا يمكنك الاحتمال أكثر!!!
|
2014 / 12 / 7 - 11:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
نبيل عودة طفح الكيل، هذا الكُتَيّب يدفعك إلى إفراغ كل ما في جعبتك (ما في أمعائك) من ألفاظ لا تقال دفعك إلى المشنقة لكثرة ما هو مدعٍ ومتحذلق ومدمر للذاكرة وللثقافة وللتاريخ، أردت أن أقول له كفي على طريقتي، ليستحي، ولكنه ليس من نوع الناس الذين يستحون، فها هو يرسل إلي أيميل يعدني فيه هو وقراؤه بالرد... أهلاً وسهلاً بهم، مش عارفين مع مين وقعوا...
إرسال شكوى على هذا التعليق
206
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 588716 - ما هذا
|
2014 / 12 / 7 - 11:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
السودانى الحائر
|
بصراحه يا سيد افنان اليوم حصلت على لقب صاحب المقال الاقل مستوى فى موقع الحوار المتمدن .نحن كقراء لسنا مسؤلين عن غضبك .افرغ غضبك بعيدا ثم اكتب لنا بأحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
172
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 588720 - سامي الذيب بطل من أبطال اللف والدوران!!!!
|
2014 / 12 / 7 - 11:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
لم أعرف أحدًا أكثر شطارة في معالجة الداء بالهرب إلى الأمام أكثر من سامي الذيب، فها هو يعيد نشر مقالي الشديد اللهجة -أعترف- شكلاً ومضمونًا، فلكل مقام مقال كما يقال، ويذيّله بما أدعيه عن نفسي كما يوحي للقارئ من مؤهلات، ليصل إلى شوفوا هذا المتعدد الثقافة ماذا يقول، طبعًا في الدهاليز المشبوهة يستعملون الطريقة نفسها، بينما ولا كلمة واحدة عن دوره التزويري لتاريخنا وثقافتنا وذاكرتنا، هل تعرفون لماذا؟ لأن لا شيء عنده ليقوله... كل الشكر له على كل حال.
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 588721 - غير لائقه تماما
|
2014 / 12 / 7 - 11:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
د.قاسم الجلبي
|
كيف يمكن للآي قارىء مهما كان مستواه الفكري ان يسمح لمثل هكذا كاتب ان يشوه ويرد على كاتب اخر, انه المسخ الردىء, , , هذه المقاله هي اسوء واردىء ما قرأت , عليك ايها الرجل ان تستعمل الحجه بالحجه والرد على مقالات الديب بأسلوب حضاري ومهذب بعيد كل البعد عن هذا الآنحطاط الآدبي, انها لغه الشارع الغير مهذبه انها انحطاط فكري عقيم وغير لائقه تماما ان تنشر على منبر الحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 588722 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
|
2014 / 12 / 7 - 11:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
جان نصار
|
سيدي الفاضل مشكلتك انك سريع الاشتعال بمعنى انك تستفز بسهوله وكما ذكرت بالرد قلمك البذئ مستعد لاتخن شنب وهادا اللي بخوفنا منك. استاذي الامريكان عندهم المزر فاكر شتيمة الام زي السلام عليكم عندنا وهذا شئ عادي لكن عندنا بتروح رقاب على هذه الشتيمه. هذا لا يعني اني كتير مهذب فانا بذئ الكلام الى درجه لا تتصورها لكنك قلت لكل مقام مقال بمعنى الموقع هنا يتطلب الترفع عن مثل هذه الكلمات نعم انا ضد مقالات سامي الذيب مثل مقالات محسن رمضان.احدهم يهاجم الاسلام والثاني المسيحيه وهي تصب في خانة المتطرفين من كلا الطرفين. بدك تتحمل مداخلاتنا طلما انك فتحت صدرك خليك رايق وفايق في اللي راح يشد ويحصر ويضايق مرسي والله مرسي
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 588728 - ليس غضبًا
|
2014 / 12 / 7 - 12:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
أنا أعبر بكلمات عادية جدًا في القاموس الغربي وعندنا في القاموس الشرقي تعتبر -غضب وما غصب وفضايح-، ما قلته كان من اللازم أن يقوله واحد منا على طريقته، فقلت ما قلت على طريقتي، دون أن يمس ذلك احترامي لقارئي... كل الشكر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 588730 - أو جاء أحد منكم من الغائط
|
2014 / 12 / 7 - 12:05 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 588733 - نعم مرحبًا بالكوليرا!
|
2014 / 12 / 7 - 12:18 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
الكوليرا محمد الشوربجي أفضل تعبير عن كتابات هاذ الكُتَيّب، فكتاباته معدية وبدون علاج، انظر إلى أي مستوى وصلنا في الدين وفي الأدب وفي العلم وفي وفي أنت أدرى الناس بلاش أسمّ بدنك، والآن يتفق المضحى بهم على ضريح كتابات سامي الذيب على أنهم لا يريدون رؤية ما أردت فضحه وتعريته، يصطفون في جوقة واحدة للعزف نشازًا دون أن يقدموا أو يأخروا... أهلاً بك قارئًا متنورًا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 588753 - مباريات في الهجو
|
2014 / 12 / 7 - 13:51 التحكم: الكاتب-ة
|
آكو كركوكي
|
أستاذ أفنان كونك بارع في الكتابة باللغة العربية بفصاحة وتشويق وتجيد البلاغة هو أمر مفروغ منه وكل هذا مطلوب أيضاً لجلب إنتباه القارئ. لكنه ليس كافياً لأقناعه بوجهة نظرك. هنا يحتاج المرء الى حجج ومنطق والهجو ليس بحجة كافية للأقناع!
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 588754 - سامي الذيب ببغاء مبرمجة
|
2014 / 12 / 7 - 14:05 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
سيدي آكو، طفحت الكأس، من هنا يأتي الهَجْو، وهذا ما يمارسه كل كاتب ملتزم. أزيدك علمًا أنني كتبت لهذا الكُتَيّب ردًا علميًا موضوعيًا توثيقيًا إلى آخره إلى آخره على كل أطروحاته منذ عام أو عامين تجده في أرشيف الحوار المتمدن أو على إنترنت، ولم يتحاور معي سامي الذيب، لم يناقشني، لم يدحض أقوالي، أتعرف لماذا، لأن فراغه العلمي شيء غير معقول، فهو ليس لديه شيءٌ آخرُ يقوله غير القرآن والقرآن والقرآن كالببغاء المبرمجة، للتجهيل المنعمد، لأنه جزء من ماكينة إعلامية خطيرة تديرها الأصابع التي تدير كل الحروب في الشرق الأوسط العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية وعلى رأسها الحرب الإيديولوجية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 588767 - تعليق
|
2014 / 12 / 7 - 15:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الله خلف
|
(سامي الذيب) ليس مبدع , فهو لا يكتب بأي (دورية علمية محكمة - peer review) , أو حتى (دورية نقدية) . كل مواضيعه عباره عن شُبه تم الرد عليها منذ القرون السابقة ؛ فهو لم يأتي بجديد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
176
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 588781 - سامي الذيب ليس مبدعًا وليس أي شيء على الإطلاق...
|
2014 / 12 / 7 - 16:00 التحكم: الكاتب-ة
|
أفنان القاسم
|
أحييك أخ عبد الله، كنت أعرف أننا سنتفق مع احترام كل واحد لرأيه ولموقفه، في التاريخ الإسلامي هناك فئة من أصحاب السلطان، أفرادها اسمهم الرادحون أو الرداحون، لا تفقه شيئًا آخر غير الردح لأنها صنعت هكذا منذ الدير في حالة سيء الذكر إلى سويسرا حيث التقطه بعض اليسوعيين الذين يدعون أنهم ضد المسيحية ولكنهم ليسوا ضد المسيح، أي حاجة! ومن هذا الدافع اليسوعي ينظر الأخ سامي الله إلى تراثنا وتحت ذريعة الهجوم على التخلف الديني -فهناك تخلف ديني لدى كل الأديان بالنسبة إلى زمننا- يثير زوبعة في فنجان، ككاتب القرآن حاخام مسطول وركاكة القرآن وجبن المثقفين، وعن هذا الطريق يؤكد هذا التخلف ولا يقترح له أي حل، سامي الذيب رمز لمن يسميه الفلاسفة غائط الوعي، وأنا هنا لا أذمه، وإنما أستعمل مصطلحًا علميًا درج عليه كل الناس في الدوريات العلمية والنقدية، أضف إلى ذلك أن الكلمة غائط موجودة في القرآن، ولك مني خالص الشكر والاحترام والتقدير.
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 588818 - الإلحاد دين
|
2014 / 12 / 7 - 17:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
أفنان القاسم
|
الأخ عبد الله، لا تكن ملحدًا على طريقتك، فالإلحاد دين، كل واحد منا وله دينه الفكري والحياتي، وحرية الاعتقاد أمر واجب، فلا تحرم منها غيرك، هناك احترام لكل المعتقدات بما فيها الإلحاد، ولماذا لا نسمه الإيمان بغير الله مقابل الإيمان بالله، وفي رأيي هناك من الملحدين من لا يفهم إلحاده، فيراه بالتهجم على الإسلام، على الرايح وعلى الجاي، أنا هذا الملحد أدينه بكل ما أوتيت من قوة علمية وأدبية، وعندما تقول سامي الذيب وجمهور المتمسحين والملحدين، اسمح لي أن أقول لك إنك تعمم وتدين حتى من هم يقفون إلى جانبك من هؤلاء -المتمسحين والملحدين- في اختياراتك الاعتقادية دون أن يشاركوك إياها، فاهدأ وفكر ولا تترك نفسك نهب السقوط في هاوية الحكم السريع أو الحكم المسبق... كل الشكر لك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 588832 - لقد راينا فيك اعوجاجا يااستاذ أفنان
|
2014 / 12 / 7 - 18:25 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 22
|
العدد: 588847 - لقد راينا فيك اعوجاجا يااستاذ أفنان
|
2014 / 12 / 7 - 19:50 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 23
|
العدد: 588855 - لقد راينا فيك اعوجاجا يااستاذ أفنان2
|
2014 / 12 / 7 - 20:11 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 24
|
العدد: 588866 - البيضة لا تكسر حجراً
|
2014 / 12 / 7 - 21:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 25
|
العدد: 588901 - لا أتجاسر على تعليم طلابي لغة المراحيض أستاذ أفنان
|
2014 / 12 / 8 - 02:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامح ابراهيم حمادي
|
أخي الأستاذ أفنان
كمعلم لجيل في طور التأسيس لا أستطيع مهما أوتيت من القدرة محادثتهم بهذه الطريقة ذكرت لك أمس إعجابي بروحك الثورية وأنت مؤهل بكل جدارة لعملية النقد نظرا لما تتمتع به من اختصاص رفيع نذرت حياتك لتصل إلى هذا المستوى الجدير بالاحترام
لكن الثوري غير مطالب أن يستخدم أساليب تنحدر به وبنا إلى قاع الحوار فما الفرق عندئذ بيننا وبين السوقة والرعاع؟ هؤلاء أيضا ثوريون وما توفر لك لم تتِحه الظروف لهم
والمعذرة لغتك أشبه بلغة رجال مخابراتنا في السجون تطرفك في الرأي أشبه بتطرف صدام والقذافي إنك تصدر عن رأي كأنه نازل في اللوح المحفوظ ولا يجوز لنا أن نشذّ عنه
سيدي أفنان كأني بك تمهد للقائك مع القراء بعد أسبوع بهذه الخبطات الاستباقية الأربع لقد بدأ لقاؤك بالفعل منذ مقال درويش جميل أن يختار الإنسان أسلوبه الذي يضعه في دائرة الضوء الساطع ولكن ما هكذا يا سعد تورد الإبل وما هكذا يكون الحوار إن ما تفعله إعصار يقتلع في طريقه كل شيء فنبقى في عراء
قلما شاركت في الحوار ولما فكرت بالمشاركة حذفت تعليقات لي وعوقبت فانصرفت لكني لا أستطيع الانصراف عن أمر أرى من واجبي كمعلم أن أشارك فيه
يتبع رجاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 588902 - لا أتجاسر على تعليم طلابي لغة المراحيض أستاذ أفنان
|
2014 / 12 / 8 - 02:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامح ابراهيم حمادي
|
لغة استقصائية وموقف غاية في التطرف لا يخدم المتلقي، بل يعمل على تحطيم كل شيء كأنك تتبع سياسة الأرض المحروقة
أدرك جيداً أنك تتناول عملية الإبداع بنقد تغوص فيه بوسائلك العلمية بمهنية واقتدار يذكرني بأدونيس في نقاشاته أدرك أنك لا تهتم بالديكور الخارجي للنص حتى لو لبس صفة(شعر المقاومة) فمنْ يفعل ذلك ليس إلا من راغبي تزجية وقت فراغ والمهرجين المتملقين وجماعتهم أربأ بك عن ذلك
الناقد الذي يتجاسر على دخول ميدان النقد لا بد أن يتحلّى بأصول النقد والموضوعية كما عرفتك فلا يجعل من نفسه شرطي مرور في ممرات المحافل الأدبية
النقد مطلوب بشرط ألا تصادر جهد الآخرين
فماذا نقول مثلا عن تعليقك سامي الذيب ليس مبدعا وليس أي شيء على الإطلاق
إذاً هو والكل عدم وستبقى لوحدك تغرّد في هذا الكون
عملك النقدي أقرب لما يفعله حكامنا بمعارضيهم وما أكثر المرضى النفسيين من نتاج أعمالهم التسلطية وثقافتنا القامعة الذين سيجدون في أسلوبك هذا سندا لتبرير طغيانهم
أترفع عن اتهامك وأنت الرشيد القدير المثقف فلا تذكرنا بمراحل الاستبداد التي عشناها وأرجوك بصدق ألا تغالي في تطرف ليس في خدمة الثقافة والانسانية احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 588904 - كلمة أخيرة من فضلك أستاذ أفنان
|
2014 / 12 / 8 - 02:53 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 28
|
العدد: 588917 - لا ردود من الأستاذ أفنان
|
2014 / 12 / 8 - 06:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
عضو في هيئة التحرير
|
تحياتي اعلامي إلى الأخوة القراء و المعلقين ان الاأستاذ أفنان القاسم وللأسف الشديد زعل من الموقع و ترك المقال و لا يرد على التعليقات لأنه زعل من موقع الحوار المتمدن بعد انزال مقاله من خانة المختارات الى أسفل يرى هيئة التحرير أن مقاله عن سامي الذيب مخالف لشروط النشر
نرجو أن تعود الحالة الى طبيعتها بأسرع ما يمكن
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 588929 - تعليق الى عضو في هيئة التحرير
|
2014 / 12 / 8 - 08:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
تحية طيبة
ارجو ان تطبقوا قواعد النشر على كل مقالة ترد اليكم .. بغض النظر عمن كتبها
فهناك الكثير من المقالات التي تنقص من قيمة المسلمين
و انتم اعلم بذلك .. حيث انهم يتهمون المسلمين بالغباء و الحماقة و الجهل
و سلامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 588983 - الحقائق المرة و اللالتزام باداب الصالون الملكي
|
2014 / 12 / 8 - 14:16 التحكم: الكاتب-ة
|
علاء الصفار
|
تحيات استاذ افنان القاسم لقد اتهم الشاعر مظفر النواب بالبذائة حين جائت قصيدته الصادمة للملوك و الرؤساء العرب- اولا الق ح ب ة اتسكت معتصبة حضيرة خنز ير اشرف من أطهركم لا استثني منكم احدى...الخ! فلما قابله مرة و على الشاشة التلفزيونية احد مقدمي البرنامج و قال له هل تعرف ان الناس يقولون عنك يانك شاعر بذيئ الكلمات و قال له لماذا تستخدم كلمات نابية و انت شاعر ذو احساس بجمال الكلمة. فرد عليه بربك ماذا تقول عن ملك يخون الشعب و يز ني بالقضايا الوطنية. نعم ان كلماتي بذيئة فهي تصف قبح افعال و كلمات الملوك و الرؤساء الشنيعة. لقد ابدعت ايها الرجل بالهجوم على الكلمات و الافكار الرخيصة و فعلا لا يجد المرء احيانا امام الافكار العنصرية و الرجعية و لكن احيانا يلجأ للفضفضة و المتعة عبر الكلمات السوقية التي هي الوحيدة تليق بالافكار الو ضيعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 589035 - تحية استاذ أفنان
|
2014 / 12 / 8 - 18:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عماد ضو
|
حضرة المغمور أفنان. لم أسمع بك قبل أن يكتب عنك الدكتور سامي وقد يكون العتب على البيئة والثقافة الإسلامية التي لا تبرز الأدباء. فساعدتك ثقافة الغرب على الإنتفاخ ولكنك بقيت مجهولا إلا للقلة من بني جلدتك. هكذا حتى خرجت للتقاعد فمللت من الوحدة. فصرخت من أعلى برجك البارد للقراء أن في البرج عبقريا عجزت الأمهات عن ولادة أمثاله. معاتبا وزاجرا أنهم لا يقرأون ما تكتب. وقد قرأت بعض مقالاتك فلمست فيها رغبة الإنتقام من الماضي المغمور ومحاولة إعادة تسلق جدار الشهرة بأقصر الطرق، عبر تقويض الرموز والصعود على جثثهم. تلتحف لغة سفسطائية تعتمد الإبهار اللغوي أكثر من المضمون. أحسست أيضا محاولة لتجميل التراث الإسلامي والقرآن وتاريخ القتل والذبح والسبي والغزو الهمجي المسمى فتوحات. أو إعادة تفسير القرآن باستعمال منهج غربي . باختصار يمكن تشبيه اسلويك الثوري الجديد بنسخة كربونية عن زغلول النجار يتحدث لغة شكسبيرية.
وقد يكون عذرك ان جلوسك المطول في البرج البارد، أعمى بصيرتك ان نفس التراث والقرآن الذي تحاول تجميله بطريقة زغلول - شكسبيرية قد نضح ما تراه اليوم من جرائم إسلامية تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|