ملاحظات على هامش الانتخابات التونسية


امال قرامي
الحوار المتمدن - العدد: 4617 - 2014 / 10 / 28 - 15:37
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي     

لنترك جانبا عبارات التنويه، والإشادة، والمديح، والاعتزاز.. بالتجربة التونسية، ولنتجرأ على إزالة الغشاوة عن أعيننا، وتنظيف المرآة حتى يتسنّى لنا رؤية الأمور كما هى دون اللجوء إلى التجميل، والتزويق. ولنبادر بالاعتراف بالأخطاء المرتكبة، والزلاّت والتقصير، وأشكال الانزياح عن المسار الديمقراطى المأمول ذلك أنه لا يمكن أن نفهم ما وصلنا إليه إلا بالتمحيص فى كيفية إدارة الشأن السياسى خلال السنوات الأخيرة. ولابد من الإقرار بأنه لولا المآزق (اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وفكريا ودينيا)، التى واجهتها بقية بلدان ما أطلق عليه بالربيع العربى لما أمكن للتجربة التونسية أن تنعت بالتميّز، وأن يعترف الجميع بالنجاح النسبى الذى تحقق.

من السهل أن يسعى أغلبهم إلى تحميل حزب النهضة كلّ المسئولية فيما آل إليه الوضع، وتحويله إلى شمّاعة تُعلّق عليها الأخطاء. غير أنّ النزاهة، والنضج السياسى يقتضيان الإقرار بأنّ الحكومات التى سبقت تشكيل حكومة الترويكا، والتى تلت خروجها من الحكم لم تكن بذلك النقاء والطهر والاستقامة والالتزام بمبادئ تكريس الديمقراطية التشاركية والحكم الرشيد، فهى أيضا ما قدرت الأمور حق قدرها، وما فهمت التغيير الحاصل على مختلف البنى.

ولم يكن بإمكان الفاعلين السياسيين فيها التخلص من الموروث السياسى والثقافى الذى جثم على الصدور طيلة عقود ولذا وجدنا أغلب السياسيين يستندون إلى «خبرتهم» فى إدارة بعض المسائل فينجحون فى بعض الحالات، ويرتبكون فى حالات أخرى، ويسيئون التقدير حين يتعلق الأمر بالتفاعل مع واقع ثورى جديد يكفى أن نشير فى هذا الصدد، إلى طريقة تعامل كل من الباجى قايد السبسى، والمرزوقى مع الإعلاميين إذ ما كان بإمكانهما استيعاب ما يتطلبه العمل الإعلامى من مقتضيات، ولا كانت لهما طاقة «تحمّل» أسئلة الصحفيين، ومناوراتهم، وبحثهم عن المثير فى تصريحات هذا السياسى أو ذاك.


ولئن عيب على النهضة العمل على خدمة أتباعها وتمييزهم عن سواهم من التونسيين، وأسلمة البلاد عنوة، وإقحامها فى أتون حرب الإرهاب، وإعادة التجمعيين إلى العمل، والنشاط، والتضحية بملف الشهداء، والجرحى، وتعطيل العدالة الانتقالية.. فإن بقية الأحزاب لم ترتق إلى المستوى المطلوب بل ظلّت تتصارع من أجل السلطة، وتتنافس بلا هوادة من أجل الهيمنة. واستمرّ القادة فى العراك ليلا نهارا حتى بدت نرجسيتهم جليّة يعرفها القاصى والدانى، وافتضح جريهم وراء المصالح الخاصة ونبذهم للتآزر والتضامن.

ولا يمكن التغاضى عن ضعف أداء أغلب نوّاب المجلس الـتأسيسى ممن تغيّبوا، ولم يشاركوا فى أعمال المجلس، واكتفوا بالغنيمة أو أولئك الذين اتّخذوا المجلس مطيّة لتحقيق مصالحهم، والانتفاع بالامتيازات أو أولئك الذين كشّروا عن أنيابهم، وأبانوا عن رغبة فى التسلّط أو أولئك الذين استهانوا بمصالح الوطن والتونسيين.. حتى عيل صبر الناس، ودعوا إلى طرد النواب، وإغلاق المجلس بعد أن تأزم الوضع.

أما أغلب المثقفين والحقوقيين ومن لفّ لفهم فإنّهم ما كانوا على قدر المسئولية التاريخية إذ تغاضوا عن عيوب أصحابهم وخلانهم واكتفوا بلومهم وعتابهم فى الكواليس. وما كانوا يجرؤون على انتقادهم علنا وكشف عيوبهم مفضّلين ممارسة الرقابة الذاتية، ذلك أنّ عين المحب كليلة لا تريد أن ترى النواقص والعيوب.. تصمت عندما يتعلّق الأمر بنقد الذات، وتستأسد عندما يتعلّق الأمر بكشف هنات الآخر.


ولم يكن التعلّق بالبنى الذهنية التقليدية وبالنظام القديم ممارسة وفكرا وفضاء معرفيا حكرا على أصحاب المرجعية الإسلامية، فـ«الحداثيون» هم أيضا ظلّوا أوفياء لمنظومة بقيت صامدة حتى بعد أن هبّت رياح التغيير. فرأينا تهميشا للشبّان ورفضا لتشريكهم فى اتّخاذ القرار، وهيمنة للتراتبية الهرمية، وتقديسا للأب «الزعيم» وتشبّثا بقراراته حتى وإن تجبّر وطغى، ورأينا تسامحا مع من ظهرت على يده إرهاصات عودة الاستبداد.

ولا يختلف الأمر بالنسبة إلى الشباب: وقود الثورة إذ إن أغلبهم سرعان ما ركنوا للراحة أو صاروا يبحثون عن مصالحهم حتى وإن تعارضت مع قيم نادوا بها، أو قاطعوا السياسة والسياسيين.

وعلى امتداد السنوات أطلت «البطريكية» برأسها من جديد لتعصف بأحلام المؤمنين بالمساواة والعدالة والكرامة.. ينطق على لسانها السلفيون والنهضاويون والحداثيون على حدّ سواء إذ حصل الإجماع، والتقى الأخوة الأعداء فى أوّل اختبار: تشريك النساء فى العمل السياسى على أساس المساواة التامة وعلى أساس المواطنة الكاملة.

هذه دفعة على الحساب فى انتظار أن يبادر الفاعلون سياسيا وحقوقيا وثقافيا بإجراء وقفة تأمّل ومراجعة للذات. هى لحظة تتطلّب مكاشفة، واستعدادا لتقديم كشف الحساب. فهل تنطلق عمليّة تقويم الأداء، والنقد الذاتى، والمراجعة الفكرية؟