ق 3 ف 2 : بين إصلاحات الملك فهد وإحتساب اللجنة


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 4606 - 2014 / 10 / 17 - 17:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )
القسم الثالث: المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن
الفصل الثانى : تحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية
صراع اللجنة مع الدولة : صراع بين عقيدتين سياستين من عقائد السلف
بين إصلاحات الملك فهد وإحتساب اللجنة
أولا : معارضة الوهابيين التقليديين والمتطرفين لاصلاحات الملك فهد :
1 ــ في عددها رقم 31 الصادر في ابريل 1992 وتحت مقال (وهابيون ضد السعوديين )تناولت مجلة (لنوفل افريك اسيا ) تطورات علاقة اللجنة بالسلطة في السعودية ،وموقف رجال الدين الرسميين والهيئات وجاء في المقالات (ليس هناك في الافق أي اتفاق بين الاسرة الحاكمة والعلماء المتشددين الذين يعتقدون ان الاسلام ليس مطبقا بحذافيره من جانب العائلة المالكة ،فهل دخلت المملكة منطقة الاضطرابات ؟ يشعر القادة السعوديون انه مهددون فعلا فيما يعتبرونه اصل شريعتهم كحماة الاسلام والبقاع المقدسة ، بينما يؤكد بعض الاصوليين ان الاسلام ليس مطبقا بحذافيره في المملكة العربية السعودية ،وهم بصدد استغلال كل هنة او ضعف من طرف الامراء ،وكذلك كل انحراف العلماء للتهجم علي ركنين من اركان الدولة :جهاز الدولة ، صنوه الديني .وتركزت انتقاداتهم خاصة علي الاصلاحات التي اعلنها الملك فهد في شهر مارس الماضي .ويرفض الاصوليون انظمة الحكم من الاساس ،ويرون انها جاءت لتبديل قوانين الشريعة الاسلامية بأخري وضعية ،ولم يقتنعوا بتقنينات الاسرة المالكة من ان القرآن والسنة سيظلان المصدر الاساسي للحكم .اما العلماء الرسميون فيخشون من أن تنتهي سلطتهم لمصلحة الاسرة الحاكمة . ولذلك ركز هؤلاء هجومهم علي مشروع القانون الرامي لبعث مجلس الشوري ،ويقول بعضهم : (اذا كانت المملكة تعتبر نفسها دائما دولة اسلامية ،فلماذا نبعث مجلس الشوري ) ..ان السلطة الشرعية الوحيدة في نظرهم في مجلس العلماء ،وبعد اخذ ورد تقبّل الشيخ عبد العزيز بن باز فكرة المجلس بشرط ان يكون اغلب اعضائه من رجال الدين ..ان علينا الانتظار لمعرفة تركيبة اعضاء المجلس لنتعرف من خلال ذلك طبيعة الوفاق بين الجناح الديني والعائلة المالكة . ان نفوذ الاصوليين السعوديين يتمركز في مدينة بريدة ،وهي منطقة تتميز بتواجد الاضداد : ثروات هائلة الي جانب بؤس مدقع . وبريدة هي مدينة الضد لمدينة صغري اخري ، عنيزة ، التي يتهم العلماء فيها بأنهم مصلحيون ،ولا شك ان تأثير شباب بريدة كبير بين السعوديين الذي غادروا مناطقهم الاصلية نحو المدن الجديدة المبنية علي مقربة من العاصمة ،وقد حمل هؤلاء معهم اتجاهاتهم الاصولية السنية ،وعندما يستقر هؤلاء يبدأون بالانتماء الي الشرطة الاخلاقية "المطاوعة " ، وممارسة التعسف ضد من يتهاون في شئون الدين .ولا يكتفي هؤلاء بمهاجمة الشيعة الذين يعتبرونهم كفارا ،بل انهم لا يدخرون وسعا في توجيه انتقاداتهم وبالذات للشيخ ابن باز نفسه ، وهو اعلي سلطة دينية في المملكة .من جهة اخري تمثل المرأة هدفا اساسيا لنشاط هؤلاء الاصوليين ،فكل خروج عن المألوف في الملبس يجلب سخطهم ، ويلاحظ ان السلطة اغلقت عينيها فيما مضي عن ممارسات هؤلاء الاصوليين ،اما اليوم فقد اعلن الملك فهد انه لن يسكت عن اعمالهم المتطرفة . اما العدو اللدود للسلفيين الاصوليين فهو الامير بندر بن سلطان السفير السعودي الحالي في واشنطون ، الذي يعتبرونه المسئول الاول عن الاتجاه التحرري الداخلي في السياسة السعودية ، وعلي الوقوف في صف السياسة الخارجية الامريكية ،وتضاعفت هذه الانتقادات علي اثر زيارة ممثلين عن المجموعة اليهودية الامريكية قاموا بها الي المملكة ونظمها لهم الامير بندر[27]).
2 ــ وما جاء في ثنايا المقال يؤكد ما سبق ايضاحه من موقف اللجنة من الدولة ، وانخراط شباب اللجنة في الهيئات السابق ذكرها ،ولكن الجديد الذي نشير اليه هنا هو ما اشار اليه المقال من انتقاد للمك فهد بسبب اصلاحاته في مارس 1992 ، والمقصود بها المراسيم الثلاثة بالنظام الاساسي أي الدستور ومجلس الشوري ونظام المناطق .ويشير المقال الي رفض اللجنة النظام الاساسي وانتقاد العلماء الرسميين لقوانين مجلس الشوري ودوره مخافة ان يؤثر علي دور هيئة كبار العلماء .والمعني ان الثقافة السائدة ـــ والتي بعثها من مرقدها علو النفوذ السلفي في عهد الملك فيصل ــ تقف عقبة في سبيل الاصلاح ،وربما كانت عائقا في حياة فيصل في تنفيذ ما وعد به من اصلاحات دستورية وظلت تعارض في عهد فهد .
ثانيا : القانون الأساس ( الدستور ) يعكس ملكية الأسرة السعودية للأرض ومن عليها
1 ــ وبتحليل المواد الدستورية والقانونية تتراءى فيها الفكرة التراثية عن ان الملك (السعودى) يملك الدولة (السعودية ). نرى ملامحها بين سطور المواد القانونية ،واحيانا في صياغتها اللغوية التراثية ،فالمادة 6 من الباب الثاني عن نظام الحكم تقول (يبايع المواطنون الملك علي كتاب الله تعالي وسنة رسوله وعلي السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره ) ، أى السمع والطاعة للملك قياما وقعودا وعلى جنوبهم. ّ! وتعنى المبايعة إعلان الشعب أنه طوع أمر الملك ومملوك لارادته . وهذه البيعة التراثية رفضها من قبل ناصر السعيد .
2 ــ وتختلف المبايعة عن الاستفتاء والانتخاب في انها تعني ان الملك وليس الامة هو مصدر السلطات .
ومصدرية السلطة من الملك ( وليس من الأمة والشعب ) جاءت صريحة في الماة 44 في الباب السادس من سلطات الدولة والتي تنص علي وجود سلطات ثلاث متميزة ومتعاونة وهي السلطة القضائية والتنفيذية والتنظيمية أي التشريعية ،وكلها تستمد مرجعيتها من الملك .ثم نتعرف علي تركز كل السلطات في يد الملك فيما يخص مجلس الشوري الذي يختار الملك اعضاءه ويملك حله ،ويحاكم اعضاءه في امر ملكي ،ويجتمع بأمر الملك ،ويملك الملك اقرار ما يشاء من اراء المجلس ،ويرفع رئيس المجلس تقريرا سنويا عن اعمال المجلس للملك ،وتصدر لائحة المجلس الداخلية بأمر الملك وذلك في نظام مجلس الشوري في مواد 3،6،13،17،25،27،29 والمادة 68من الباب السادس الخاص بسلطات الدولة .وفي نظام المناطق يتم تنظيم المناطق ومقار الامارة بأمر ملكي ، حسب المادة الثانية من نظام المناطق ،ويُقسم النائب والرئيس المعين لمجلس الشوري كما يقسم الامير او نائبه المعين عن المنطقة ،بقسم موحد بالاخلاص للدين ثم الملك ثم البلاد (اقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا لديني ثم لمليكي وبلادي ..الخ)، وهذا ما نصت عليه المادة العاشرة من نظام مجلس الشوري والمادة السادسة من نظم المناطق .ومع كل هذه السلطة المطلقة للملك طيلة حياته فليس مساءلا أمام أى جهة . أى هو تأليه صريح لأن الله جل وعلا وحده هو الذى لا يُسألّ عما يفعل ( لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الأنبياء ). ولكنها العقيدة الأساس فى الدول الدينية السنية والشيعية .
3 ــ واذا كان الملك يحتكر السلطة السياسية او التصرف في امور الدولة عن طريق معاونيه في المناطق ومجلس الشوري فأنه بالتالي يملك الثروة . صحيح أن المبادئ الاقتصادية التي جاءت في 9 مواد في الباب الرابع تنص علي ملكية الدولة لجميع الثروات وعلي حرمة الاموال العامة وكفالة الدولة للملكية الخاصة وحمايتها وحظر مصادرتها الا بقانون وللمنفعة العامة فقط [28] و قد يبدو هذا تطورا ايجابيا في النظرة للثروة القومية للبلاد يبتعد عن النظرة السلفية للحاكم الذي يملك الارض وما عليها .وقد يمكن تفسيره بأن الملك طالما يملك الدولة فأنه بالتالي يملك الثروة ، غاية ما هنالك أنه يمنح بعض الثروة لأسرته وتابعيه من ( الملأ ) أو الحاشية .
4 ــ ولكن تبقي ملامح الاستبداد الواضحة في كون الملك وليس الشعب هو مصدر السلطة ،ويقينا فأن هذا يناقض العدل الاسلامي الذي يأبي ان يحتكر شخص واحد السلطة ثم لا يكون في وضع المساءله ، فهذا يخالف ــ كما قلنا ــ عقيدة الاسلام . والغريب ان المادة رقم 8 من نظام الحكم تزعم : (يقوم الحكم في الملكة السعودية علي اسا العدل والشوري والمساواة وفق الشريعة الاسلامية ) . فكيف يستقيم هذا مع الشرع الاسلامى والشريعة الاسلامية الحقيقية .
5 ـ هو بالقطع يستقيم مع الشرع السلفى . فهذا هو النموذج الذي توارثته المملكة بانتمائها السلفي عبر ما ساد في اغلب تاريخ المسلمين من استبداد قهري ،وحيث كانت تقترن البيعة للسلطان المملوكي او العباسي بتقبيل الارض بين يديه .
6 ـ ومهما يكن ، فإن هذه المواد يكفيها انها اول دستور مكتوب للملكة ،بعد معارضات كثيرة ،وانها خطوة نحو مزيد من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية الفكرية . هى قفزة من عقيدة ( الشيوخ أبخص ) الى درجة أعلى تعطى بعض الناس الذين يختارهم الملك حق عرض بعض ما يريدون قوله للملك .
ثالثا : مقارنة بين الاحتساب عند اللجنة والاحتساب السعودى
1 ــ رفض فقهاء الوهابية والأصوليين الدستور والتنظيمات الجديدة لم يكن حرصا على المزيد من الحريات والحقوق وتحقيق العدل ، بل هو كراهية لأى جديد يأتى من الغرب لم يعرفه أسلافهم ، ويعتبرون ذلك إنتقاصا من مكانتهم وسلطتهم . والأصوليون السنيون المتطرفون ( اللجنة ) يعتبرون هذا الاصلاح ماسّا بعقيدتهم فى الاحتساب . فماذا يعنى الاحتساب عندهم ؟
2 ــ الاحتساب بمعناه الفقهى والأصولى لم يرد فى القرآن الكريم ، مع أن كلمة ( حسب ) ومشتقاتها من اللألفاظ القرآنية . والاحتساب فى المفهوم التراثى أن يتطوع أحدهم بعمل يرجو أجره عند الله جل وعلا ، أو يحتسبه عند الله جل وعلا. ولكن تعرض هذا المفهوم لعوامل ( التعرية السياسية )نوجزها سريعا فى الآتى :
2/ 1 : تحول الى وظيفة رسمية بما يشبه ( الشرطة ) فى العصر العباسى ، ثم أصبح ( المحتسب ) من الوظائف الهامة فى العصر المملوكى يتولاها الشيوخ الفقهاء والأمراء ، والمؤرخ المقريزى عمل محتسبا ومثله العينى . والمحتسب هو الذى يغشى الأسواق ويلاحظ الأسعار ويصرب على يد المفسدين فى الشوارع . وهذا التوظيف ينفى الاحتساب بمعنى التطوع .
2 / 2 : فى العصر العباسى الثانى علا نفوذ الحنابلة وسيطروا على العراق ، وإخترعوا حديث ( من رأى منكم منكرا فليغيره ) وبشعار تغيير المنكر ظهرت طوائف الحنابلة تسيطر على الشارع ترفع لواءا إضافيا هو ( الاحتساب ) ، وبالاحتساب الحنبلى تعرض للإضطهاد طوائف الشيعة والأشاعرة والصوفية . وأصبح يعنى التحكم والسيطرة .
2 / 3 : فى العصر المملوكى علا نفوذ التصوف بديلا عن الحنابلة ولقى الفقيه الحنبلى ابن تيمية وتلامذته الاضطهاد لأنهم حاولوا تغيير المنكر الصوفى بالقوة . وللتصوف عقيدة أخرى محالفة للإحتساب والأمر بالمعروف وتغيير المنكر ، وهى عقيدة ( عدم الاعتراض ) .
2 / 4 : فى أواخر العصر العثمانى ظهر ابن عبد الوهاب يجدد طريقة ابن تيمية مُنكرا على الشيعة والصوفية ، فلقى العنت ، وانتهى الأمر بتحالفه مع ابن سعود على (إقامة الأمر بالمعروف وتغيير المنكر ) وإعتبار المخالفين مشركين مُستباحة دماؤهم وأموالهم ونساؤهم .
2 / 5 : الضرورات السياسية فى القرن العشرين أرغمت عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الراهنة على تحجيم إخوانه النجديين الطامحين الى تطبيق التعاليم الوهابية بحذافيرها ، ومنها الاحتساب على الأفراد وإلزامهم بما يعتبره الإخوان شرعا ، حتى إرتداء الزى الإخوانى . وسار خلفاء عبد العزيز ببطء شديد فى مسايرة العصر بما لا يُخلُّ بسلطتهم السياسية . فتضاءل تدخلهم فى حياة المواطن الخاصة طالما لا يتعرض لهم بالنقد ، وطالما لا يقع فى ( مخالفة شرعية) مكشوفة فى الشارع .. وهذا يخالف ( شرع اللجنة )
2 / 6 : شرع اللجنة يعنى أن تحتسب أى أن ( تتحكم ) فى المواطن ليس فى حياته الخاصة بل وفى معتقداته وسيره فى الشارع وسرّه وعلانيته ، ومن ثمّ تطبيقها على ميزان ( الشرع ) التيمى الوهابى الذى يوجب قتل المخالف حتى لو يصلى الفجر فى المسجد طبقا لفتاوى ابن تيمية .
2 / 7 : المحتسب الأصولى يملك فى يده كل السلطات ، فهو الذى يعتقل ( المتهم ) وهو الذى يخترع له التهمة ، وهو الذى يقدر له العقوبة ، ثم هو الذى يقوم بتنفيذها . المحتسب الأصولى هو المّشرّع والشرطة والقاضى والجلاد . ثم يمتد نفوذه ليتدخل فى خصوصيات الفرد وضميره . هذا ظلم هائل واستبداد معدوم النظير ومعدوم الضمير .!!
3 ــ بهذا يبدو الفارق شاسعا بين ( إحتساب اللجنة ) و دستور الملك فهد . هو فارق بين الحضيض وأسقل سافلين .