|
غلق |
|
خيارات وادوات |
مواضيع أخرى للكاتب-ة
بحث :مواضيع ذات صلة: سعيد الكحل |
متى يتحرر العقل العربي من سلطة التقليد ؟
من تابع الحلقة التي خصصها برنامج "مباشرة معكم" لموضوع التكفير ، لا شك أدرك الطبيعة الوثوقية للعقلية العربية والذهنية التي شكلها فقه البداوة على مدى قرون خلت حتى غدت الأعراف دينا من الدين ، بل صارت جوهر الدين وأسّه . فعلى مدى القرون الماضية التي ميزها الانحطاط والجمود وإغلاق باب الاجتهاد وصار كل تجديد بدعة وضلالة ، ظل العقل العربي ينسج حوله شرنقة التقليد والاجترار فلا يفكر إلا من خلال ما أنتجه السابقون ولا يضيف إليها إلا ما تسمح به هوامش النصوص وحواشيها . لقد رسم هذا العقل حدود نشاطه وحدد طبيعة إنتاجاته ، وحقّر إسهاماته التي حكم عليها بالدونية حتى قبل البدء ، مقارنة مع ما أنتجه السلف ، لما كبّل قدراته وحجزها بمقولات أخطرها " ليس في الإمكان أحسن مما كان" . مقولات لا تكتفي بإشاعة روح الإحباط في النفوس ،بل تتجاوزها لمناهضة كل محاولة تتطلع إلى الندية ومزاحمة السابقين في "الإبداع" . مقولات تحكم بالفشل على كل المحاولات اللاحقة وتصادر حق الإبداع والقدرة على التفكير من كل الأجيال القادمة كما لو أن ملكة التفكير والإبداع خص الله بها أهل حقبة زمنية دون سواهم ، أو أنها زاد استنفذه السابقون فلم يفْضل عنهم شيء للاحقين . وما يثير الاستغراب والدهشة وفي نفس الوقت الامتعاض، هو أن الانتماء للقرن الواحد والعشرين انتماء بالجسد والمكاسب التقنية ، بينما الذهنية تظل نفسها تلك التي جاء الإسلام ليجبها فجبّته ، بل تلبست بتعاليمه لتكريس الأعراف وشرعنة البداوة في قيمها الحاطة لكرامة المرأة والمستهجنة لكينونتها . لا شيء تغير في متون الفقه وزوايا التعامل مع المرأة ، بل ظلت صورة المرأة العورة ، القاصر ، الفتنة هي نفسها تلك التي جاء الإسلام ليجبها فرسختها تلك الذهنية باسم الشرع والشريعة . ويظهر تسلط الذهنية الذكورية بخلفية فقهية كلما طالبت المرأة بحق من حقوقها الإنسانية أو سعت إلى إظهار كفاءاتها الفكرية والإبداعية ، حيث تتحصن هذه الذهنية بكل الأعراف وفقه البداوة للتصدي لمطالب النساء ومناهضتها ، بل ولتسفيهها . فالعقل المسلم عموما عقل ماضوي تكراري ، يقبل بالوصاية ، ويخشى السؤال والنقد والفحص . وهذا يضع العقل المسلم في تناقض مع العقل الغربي الناقد الذي ورث عن العقل اليوناني ملكة "الفحص" .
|
|
| ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد | نسخ - Copy | حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | اضافة موضوع جديد | اضافة خبر | | |||
| نسخة قابلة للطباعة | الحوار المتمدن | قواعد النشر | ابرز كتاب / كاتبات الحوار المتمدن | قواعد نظام التعليقات والتصويت في الحوار المتمدن | | غلق | ||
المواضيع المنشورة لا تمثل بالضرورة رأي الحوار المتمدن ، و إنما تمثل وجهة نظر كاتبيها. ولن يتحمل الحوار المتمدن اي تبعة قانونية من جراء نشرها |