تعليقات الموقع (36)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 453034 - لصراع الطبقي
|
2013 / 2 / 23 - 18:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الكاتب يغطي على الصراع الطبقي بادعاء البيروقراطية الاعتراف بدور الصراع الطبقي في انهيار التجربة الاشتراكية السوفياتية ينفي بصورة آلية أي دور للبيروقراطية
وحسناً فعل الكاتب إذ فضح دعاوى أيتام خروشتشوف بالزعم أن ستالين هو من أسس البيروقراطية في الاتحاد السوفياتي وأدت إلى انهياره
إرسال شكوى على هذا التعليق
110
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 453037 - مالنكوف
|
2013 / 2 / 23 - 19:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
على العكس مما كنت أعتقد وما يعتقد الكاتب فقد اتهم الرجل الطيب فياتشسلاف مولوتوف اتهم مالنكوف بالتواطؤ مع بيريا على تسميم ستالين وبعلم خفي من خروشتشوف هؤلاء الثلاثة مع بولغانين كانوا وحدهم في العشاء في منزل ستالين في 28 فبراير 53 ويعتقد على الأرجح أن بيريا هو من دس سم الورفارين في شراب ستالين وهذا ما توصلت إليه لجنة من المحققين الأمريكان والروس قبل بضع سنوات
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 453052 - السيد فؤاد النمري المحترم
|
2013 / 2 / 23 - 19:58 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
لو قرأت جيدا المقالين الاخيرين لما اصدرت حكمك المتسرع، فمنذ أول فقرة أشرت الى أن الصراع الطبقي تواصل بحدة أكبر في ظل دولة ديكتاتورية البروليتارية التي أسسها الحزب البولشفي، وأن هذا الصراح اتخذ عدة أشكال منها الحرب الخارجية ضد أربعة عشرة دولة ومنها الحرب الأهلية التي قادها الجنرال دنيكين ضد الحزب الفلشفي لسنوات ومنها الحرب الباردة والتي قادتها البرجوازية المهيمنة سابقا بدعم من البرجوازية الدولية وتشكل طابور خامس من البيروقراطيتين القديمة والجديدة، كما أنني لم أشر ابدا الى ان ستالين هو من خلق البيروقراطية بل كانت هناك أسباب معينة اشار اليها لنين واستالين هما من ادى الى نمو وتطور البيروقراطيتين والذين يشكلان اداتين برجوازيتين صغيرتين استعملتا بفعالية من طرف العدو في صراعه الطبقي ضد دولة ديكتاتورية البروليتارية. كما إنني قدمت لك جميع المراجع التي يشير فيها الرفيقين لينين واستالين الى خطورة البيروقراطية البرجوازية الصغرى. ان الأمانة العلمية ضرورية في اطلاق الأحكام أو في التأسيس لنظرياتك، أما إذا كنت تختلق ما تشاء فقط للهجوم فسيفقدك ذلك مصداقيتك، كما حدث في تعليقك رقم 5 في المقال السابق
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 453059 - أسف
|
2013 / 2 / 23 - 20:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
يؤسفني أنك لا تفهم ما أعلق عليه
إرسال شكوى على هذا التعليق
116
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 453070 - السيد فؤاد النمري المحترم
|
2013 / 2 / 23 - 21:30 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
أنا علقت في 3 على اتهامك لي في تعليقك رقم 1 بما يلي
الكاتب يغطي على الصراع الطبقي بادعاء البيروقراطية
بينما كنت أحلل في المقالين شكل الصراع الطبقي بعد ثورة 1917 ومن خلال كتابات وخطب كل من لينين وستالين التي تشير الى البيروقراطية البرجوازية الصغرى بالاسم
لكن في تعليقك رقم 4 الاخير تأسف لعدم فهمي ما تعلق عليه، فما هذه الألغاز يا رفيق؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 453072 - السيد فؤاد النمري المحترم
|
2013 / 2 / 23 - 21:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد السلام أديب
|
أنا علقت في 3 على اتهامك لي في تعليقك رقم 1 بما يلي
الكاتب يغطي على الصراع الطبقي بادعاء البيروقراطية
بينما كنت أحلل في المقالين شكل الصراع الطبقي بعد ثورة 1917 ومن خلال كتابات وخطب كل من لينين وستالين التي تشير الى البيروقراطية البرجوازية الصغرى بالاسم
لكن في تعليقك رقم 4 الاخير تأسف لعدم فهمي ما تعلق عليه، فما هذه الألغاز يا رفيق؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 453204 - ستالين الثوري النزيه عرض نفسه لظلم التاريخ
|
2013 / 2 / 24 - 13:30 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الرحيم الخلادي
|
في البداية أو أن أشكر الكاتب على هذا الموضوع الشيق الذي يكشف جانبا من الجوانب المعتمة في تاريخ دولة ديمتاتورية البروليتارية والتي لم تكن تعش في سلام كما يعتقد الجميع، فالصراع الطبقي احتد اكثر بعد انتصار الثورة والمؤامرات والحروب الحارة والباردة احتدت نيرانها خصوصا خلال فترة حكم ستالين، فالبناء الاشتراكي لستالين كان يتم تحت نيران العدو داخليا وخارجيا، ولا يمكن لأحد أن يحكم على ستالين بدون أن يضع نفسه مكانه، فليس في الامكان أكثر مما كان. فالسير نحو الثورة شيء وبناء الاشتراكية ودولة ديكتاتورية البروليتارية شيء آخر، وما تركه لنا عهد ستالين من تجربة غنية يجب ان يعتمدها الثوريون الماركسيون اللينينيون اليوم ويأخدونها بعين الاعتبار في ثقافتهم الثورية حتى لا يجدون انفسهم بعد الثورة في نفس الورطة التي دخلها ستالين ويسقط مغتالا بالسم على يد أحد الثوريين الأكثر قربا منه. فالفكر الاشتراكي فكر جماعي يجب ان يستوعبه الجميع حتى يتحقق التدبير الجماعي والتناغم الجماعي وتصليب الذات الجماعية، اما الاحتفاظ بالسلطة في يد واحدة نظرا لضعف الفكر الاشتراكي فيسقط صاحبها مهما كان نزيها في الدكتاتورية
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 453208 - صعوبة البناء الاشتراكي
|
2013 / 2 / 24 - 13:50 التحكم: الكاتب-ة
|
عمر
|
ما يؤكد عليه الرفيق أديب في المقالين الأخيرين هو صعوبة البناء الاشتراكي في ظل المجتمع الطبقي، بل صعوبة المرحلة الانتقالية نحو الاشتراكية في ظل الصراع الطبقي، فالدولة البرجوازية استطاعت من خلال عدد من الآليات العقلانية تدبير المجتمع والدولة البرجوازيين حتى أصبح المثل الدارج هو أن الدولة البرجوازية تسير بجراتيمها وتحقق طفرة علمية وتقنية وحضارة ومنجزات هائلة تحدث عنها كارل ماركس باسهاب، فمقارنة كل ذلك بدولة ديكتاتورية البروليتارية كمرحلة انتقالية نحو الشيوعية، نجد ان تجربة هذه الأخيرة جد ضيقة وقدمت لنا الكثير من المشاهد السلبية في التسيير ولم تولد سوى الممارسات البيروقراطية وبالتالي التدمير الذاتي، لذلك أعتقد أن المسار نحو النظام الشيوعي لا زال طويلا أمام البروليتارية وان التنظيمات الماركسية اللينينية الصادقة يجب ان تناقش وتمهد لدولة ديكتاتورية البروليتارية فاعتقد أنها المرحلة الأصعب خصوصا إذا ما تم اختيار البناء الاشتراكي في بلد واحد، مما يعني التواجد في نفس وضعية الاتحاد السوفياتي، ومواجهة نفس المشاكل وسط بحر من الدول البرجوازية المتربصة. لذلك اعتقد أن الثورة يجب ان تكون عالمية
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 453212 - الى السيدعبد الرحيم الخلادي التعليق رقم 7
|
2013 / 2 / 24 - 14:13 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
بالفعل ان البناء الاشتراكي الى انخرط فيه ستالين بعد وفاة لينين كان يتم في ظل احتداد الصراع الطبقي محليا وعالميا وتحت حصار حديدي للاتحاد السوفياتي ومحاولات النظام النازي تدمير دولة ديكتاتورية البروليتارية، فعبارتك التي تقول ان البناء الاشتراكي يتم تحت نيران العدو داخليا وخارجيا صحيحة ومؤكدة وهو ما يحتم دولة ديكتاتورية البروليتارية والتي أكد عليها ماركس في رسائله وفي نقد برنامج غوتا، لكن هذا الصراع الطبقي ودولة دكتاتورية البروليتارية تتطلب استعدادا طويلا يبرز من داخل الأداة السياسية للطبقة العاملة التي تعمل على نشر فكر وثقافة البروليتارية والنقد والنقد الذاتي والمراقبة والمراقبة الذاتية والمركزية الديموقراطية وثقافة النقاش البروليتاري والاقتناع والتشبع بالفكر الاشتراكي ، وهذا يعني ضرورة الحزب الماركسي اللينيني من نوع جديد يحضر بالفعل للثورة البروليتارية ومن ضمن شروطها نشر الفكر والثقافة البروليتاريين، فالاشياء لا تتغير بعصا سحرية بل تتغير تحت نيران العدو وعن طريق التنظيم ولا شيء يحدث بدون تنظيم، والبناء الحثيت والطويل الأمد حتىيترسخ الفكر البروليتاري الاشتراكي الحقيقي في الادهان
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 453216 - ملاحظات أولية حول مقال ستاليني بامتياز
|
2013 / 2 / 24 - 14:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 453217 - الى الرفيق عمر التعليق رقم 8
|
2013 / 2 / 24 - 14:33 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
بالفعل أن البناء الاشتراكي صعب جدا وخصوصا البناء الاشتراكي في بلد واحد، ورغم أن الثورات البروليتارية قادها فلاسفة ومفكرين ثوريين مزجوا بين النظرية والتطبيق من كارل ماركس وانجلز ولينين وروزا لكسمبورغ وستالين وماو تسيتونغ، عبر يناء عصب وأمميات واحزاب شيوعية ، فعند المرور من مرحلة الثورة الى مرحلة دكتاتورية البروليتارية يحدث الفشل والانتكاسة. لكن الحركة العمالية العالمية لا تتوقف عن المسير والاستفادة من تجاربها السابقة ومن اخطائها ونجاحاتها للاستعداد الى القفزة الثورية اللاحقة. وبالفعل ان لا شيء يحدث خارج التنظيم لأن كل ما هو خارج التنظيم عبارة عن فوضى والفوضى لا تؤدي سوى الى الفوضى والمزيد من تحكم العدو الطبقي. جميع الثوريين المشار اليهم انطلقوا من التنظيم وانتقدوا الفوضوية واعتبروها حليفة موضوعية للبرجوازية. ثم ان الخط السياسي البروليتاري الوحيد الممكن الانطلاق منه في التنظيم هو الماركسية اللينينية وبالاعتماد على الرصيد الفكري والتطبيقي لروزا لكسمبورغ وستالين وماو تسي تونغ. اما الخطوط التصفوية للماركسية اللينينية مثل التروتسكية والماوية فتدخل في محاولة مصطنعة لديالكتيك نفي النفي
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 453234 - حزب الاجتماعيين الثوريين التعليق رقم 10
|
2013 / 2 / 24 - 15:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد السلام أديب
|
بالفعل ترجمت العبارة انطلاقا من اللغة الفرنسية وفي ما يلي نبدة عن الحزب parti social-révolutionnaire ou S.-R.
Parti politique russe (1901-1922) né du rassemblement de divers groupes populistes.
Le programme S.-R., adopté lors du premier congrès du parti (décembre 1905-janvier 1906), exige létablissement dune république démocratique, la journée de 8 heures pour les ouvriers et la socialisation de la terre. Le parti dispose dun « détachement de combat » qui organise dans les années 1902-1906 des attentats politiques. Après la révolution de février 1917, le parti S.-R. détient, avec les mencheviks, la majorité dans les soviets. Puis il la perd au profit des bolcheviks. Après octobre 1917, le parti se scinde en S.-R. de gauche, qui sallient aux bolcheviks, et en S.-R. de droite, qui constituent, durant lété 1918, plusieurs gouvernements antibolcheviks. Ils joueront encore un certain rôle jusquen 1921 (insurrection de Kronchtadt).
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 453242 - الدون الهادئ أو الهبة الهادئة التعليق رقم 10
|
2013 / 2 / 24 - 15:53 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
قدمت في النص أعلاه عنوان كتاب شولوخوف الشهير بحروفه اللاتينية أي Le Don Paisible
تم قمت بترجمة كلمة دون بالروسية الى كلمة هبة بالعربية مستوحيا بما تعنيه كلمة دون بالفرنسية اي الهبة، نظرا لأن النهر عبارة عن هبة طبيعية تتداخل في علاقة دياليكتيكية مع محيطه فيمنح الحياة ففضلت هذه الكلمة بالعربية على وضع كلمة دون التي لا تعني شيئا بالنسبة لي. في الرابط التالي اطلالة على النهر المعني بالامر
http://fr.wikipedia.org/wiki/Don_%28fleuve%29
تجدر الاشارة الى أن جميع نصوص لينين وستالين مأخودة من الانترنيت باللغة الفرنسية وترجمتها بطريقتي، بعدما قمت بعزل النصوص التي تتحدث عن البرجوازية الصغرى والبيروقراطية وهي عملية في متناول الجميع، وفيما يلي الموقع الالكتروني مصدر جميع النصوص http://www.marxists.org/francais/index.htm اما بالنسبة لباقي الصبيانيات الوقحة للصهيوني يعقوب ابراهامي فلا ردود لي عليها
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 453251 - كراهية ستالين
|
2013 / 2 / 24 - 16:18 التحكم: الكاتب-ة
|
عثمان الفضلي
|
كراهية ستالين اصبحت ايديولوجية قائمة الذات، حيث سخرت الامبريالية الصهيونية لها كافة اسلحتها الاعلامية والايديولوجية، جميع التلفيقات والاختلاقات انطلقت من اساطير واهية تقوم على السماع والاشاعات والكذب انطلاقا من الملاكين الروسيين السابقين والبرجوازية الصغرى المرتبطة بها والتي استطاعت ان تأسس لاخطبوط داخل المؤسسات والتنظيمات الحزبية تعمل على تدمير البنيان الاشتراكي الذي كان ستالين يعمل على بنائه ، وبعدما فشلوا من ذلك عملوا على تسميم الرجل ثم جاء خروتشوف لتقديم تقريره السري المليء بالكذب والذي لم يظهر الا سنة 1964 خوفا من ردود فعل الشعب الروسي الذي كان يعلم عظمة ستالين عن حق. فلماذا كراهية ستالين؟ لقد كانت التجربة الاشتراكية تحت قيادة ستالين هي اول جربة ناجحة للفكر الماركسي اللينيني والتي تستهدف اسقاط نمط الانتاج الرأسمالي، فهي اذن تجربة خطيرة على الامبريالية والصهيونية لذلك وجب تحطيمها من الاساس وجعل الناس تكره الماركسية اللينينية من خلال كراهية ستالين، بل ان الامبريالية دعمت تيارات تحريفية أخرى كالتروتسكية والماوية والفوضوية لاصابة الماركسية اللينينية بالشلل وتصفيتها نهائيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 453263 - إلى عبد السلام أديب (13): صهيونيات وقحة
|
2013 / 2 / 24 - 17:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 453274 - السيد عثمان الفاضلي التعليق 14
|
2013 / 2 / 24 - 18:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد السلام أديب
|
بالفعل ان ستالين تعرض لحملة تشويه تفوق تلك التي توجه عادة الى هتلر، رغم ان ستالين هو من حقق النصر على هتلر وان فترة انتذابه على رأس دولة دكتاتورية البروليتارية كانت فترة صراع الرأسمالية المحتضرة منذ سنة 1914 ضد أزمتها التاريخية الاقتصادية والسياسية وضد القوى البروليتارية الاشتراكية الصاعدة، فكان من بين الحلول المتعددة التي لجأت اليها الامبريالية محاصرة المد الاشتراكي وضرب اسسه المادية وتشويه قياداته التاريخية وفي نفس الوقت ايجاد حلول راديكالية لأزمة الانتاج الزائد من خلال الحروب والمؤامرات وتدخل الدولة القوي في كل مكان على غرار ما هو حاص في الاتحاد السوفياتي والمانيا وبالتالي حسم الصراع في الحرب العالمية الثانية على حساب المانيا والاتحاد السوفياتي وايجاد مواقع استراتيجية قوية في الشرق الأوسط وشرق آسيا. تفاعل الاتحاد السوفياتي تحت قيادة ستالين مع الاحداث الداخلية والخارجية كان تفاعلا طبيعيا ومن الطبيعي ان تحدث خلاله بعض الاخطاء، لكن تلك الاخطاء تم تضخيمها من طرف اعدائه لاثارة الكراهية ضده
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 453278 - صهيونيات وقحة التعليق رقم 15
|
2013 / 2 / 24 - 18:11 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
لقد ورد في الفقرة 28 من المقال عنوان الكتاب باللغة الفرنسية وترجمتي له بين مزدوجتين باللغة العربية وعلى القارئ ان يختار ما يشاء بين العنوانين، والاشارة هي كما يلي
فحتى مؤلف مثل شولوكوف Cholokhov والذي ركز أكثر في مؤلفه الرئيسي -الهبة الهادئة- « Le Don paisible » على الحرس الأبيض بدلا من الحرس الأحمر
إرسال شكوى على هذا التعليق
115
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 453290 - صهيونيات وقحة التعليق رقم 15
|
2013 / 2 / 24 - 19:04 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
في ما يلي النص المترجم عن شولوكوف انطلاقا من كتابه باللغة الفرنسية
Combien décrivains, en tant quamis ou confidents, ont-ils rendu visite à une famille dun ouvrier, dun ingénieur, dun innovateur de la production ou dun cadre du parti travaillant en usine ? On pourrait les compter sur les doigts de la main... Il arrive cependant que des écrivains soient reçus par des entreprises, ou plutôt quils y effectuent des tournées, en ne se gênant pas – avouons-le honteusement – pour parfois réclamer à la classe ouvrière des honoraires pour prendre la parole devant le personnel... Pourquoi 1 200 écrivains vivent à Moscou ? Pourquoi ne peut-on pas les déloger avec un tracteur de leur refuge douillet ? Il mest difficile de répondre à cette question... Vous attendez de nouveaux livres, camarades ? Mais, je vous le demande, qui pourrait les écrire ? Des hommes qui ignorent tout du paysan dune ferme collective comme de louvrier ? Des hommes qui se terrent et se reposent ?
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 453296 - إلى عبد السلام أديب (17): عيد المساخر
|
2013 / 2 / 24 - 19:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
على من تريد أن تضحك؟ هل تعرف أن اليوم يحتفل اليهود في العالم كله بعيد المساخر؟ هل تريد أن تشاركهم الإحتفال؟ هل تريد من القارئ أن يقرر بنفسه اسم الكتاب الذي كتبه شولوخوف؟ لماذا؟ لكي تخفي جهلك بما يعرفه كل من له إلمام بسيط بالأدب العالمي والأدب الروسي؟ أنت عزيزي لم تعرف ما يعرفه كل من قرأ يوماً شيئاً من الأدب الروسي وهو أن الدون إسمً لنهر كبير مشهور في روسيا وإن الدون الهادئ هو أشهر كتابٍ كتبه شولوخوف ونال عليه جائزة نوبل أنت يا عزيزي ترجمت عن اللغة الفرنسية مقالاً دون أن تفهم ما تترجم. هناك رأيت كلمة Don وهي تعني باللغة الفرنسية: هدية أو هبة. وبما أنك لا تفهم ما تترجم ولم تسمع في يومٍ من الأيام عن كتاب شولوخوف الشهير: (الدون الهادئ) ترجمت ذلك ب(الهبة الهادئة) وعندما نبهتك إلى ذلك أتهمتني بالصبيانية الصهيونية. كيف دخلت الصهيونية هنا؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 453305 - الهبة الهادئة ومصر هبة النيل
|
2013 / 2 / 24 - 20:01 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد السلام أديب
|
لقد اخترت بوعي كامل ترجمة الكلمة دون التي تعني النهر بكلمة هبة لما أوحته لي بدلا من استعمال كلمة دون باللغة العربية ولعلمك أتوفر على نسخة من كتاب شلكوف منذ أزيد من 20 سنة وقد وضعت كلمة دون بالفرنسية مقابل الكلمة هبة بالعربية بحرف أول كبير للتدليل على أنه اسم وليس فعل، فاذا قبلت بهذا التفسير فأهلا وإذا لم تقبل به فذاك شأنك ولك ان تسخر كما تشاء. كلمة أخيرة وهي أنني أحترم الديانة اليهودية والمتدينون بها لكني لا أحترم الصهيونية كمشروع سياسي عنصري ودفاعك عن الصهيونية يجعل منك صهيونيا، واسلوبك العدواني العابث في النقاش والباحث دوما عن الايقاع بالاخرين بمناسبة أو بغير مناسبة وبعجرفة منقطعة النظير للانتصار للفكر الليبرالي ونكاية في الفكر الماركسي الذي كنت تنتمي اليه ربما في السابق، يفضح صبيانيتك وعدم نضجك وبحثك دوما عن تمييع النقاش بدل المشاركة في موضوعه بجدية حتى وان كان لك رأي مخالف تماما تدافع عنه. واذا كنت تكره ستالين قذلك شأنك حتى وان كنت تردد كراهيتك في كافة المواقع كالببغاء بدون تحليل علمي ملموس يؤكد أطروحاتك أو ينفيهاـ فانت اخترت التفاهة بدل الجدية فان لم تستحيي فافعل ما تشاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 453428 - الاعتراف بالهزيمة: التعليق رقم 21
|
2013 / 2 / 25 - 11:11 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
لا نستعمل في المغرب كلمة كادر لترجمة نفس الكلمة باللغة الفرنسية بل نستعمل كلمة إطار وهذه الكلمة شائعة الاستعمال في المغرب فنتحدث عن الأطر الادارية والأطر السياسية والأطر النقابية والكلمة توجد حتى في القوانين المغربية، لذلك أترجم عادة كلمة كادر باللغة الفرنسية بكلمة اطار باللغة العربية دون ان تثير ضحك أي أحد. وعلى العموم أعترف بهزيمتي لغويا أمامك وأطلب أن تتواضع سيادتك شيئا ما وتقدم لي خدمة مفيدة فترسل لي جميع ملاحظاتك اللغوية الخاطئة أوالمضحكة في رأيك لكي أعيد على ضوئها قراءة المقال وتصويب ما يمكن تصويبه. فأنا عندما أنشر مقالا في الحوار المتمدن لا أستهدف الاتجار به بل أعمل على نشر افكار أنا مقتنع بها وأريد مناقشتها مع كتاب وكاتبات آخرين ولا أدخل في مبارزة مع أحد، أما لو كنت أسعى للاسترزاق من كتاباتي فبطبيعة الحال لن انشرها في الحوار المتمدن وسوف أعتني بها شكلا ولغة وأقدمها الى مختصين آخرين لمساعدتي في تنقيحها لغويا ثم أعمل على اصدارها في كتيبات أسترزق من وراء نشرها. أما بالنسبة لسيادتكم التي درست بجميع اللغات وتعمقت في الأدب الروسي فعلى الأقل نأمل في أن يغير ذلك من أخلاقكم ايجابيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 453435 - الاعتراف بالهزيمة: التعليق رقم 21
|
2013 / 2 / 25 - 11:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
أديب عبد السلام
|
أنت أيها السيد تعتبر كل من يختلف معك في الرأي عدوا لك، فتبحث عن كيفية تدميره حتى عن طريق التلفيقات والسخرية والتسفيه، فمن خلال موقعك الالكروني نستفيذ بأنك كنت ماركسيا ستالينيا تم تحولت الى شيء آخر كما أنك كنت يهوديا عراقيا فأصبحت يهوديا صهيونيا اسرائيليا. أنت تقول أنك تريد رايتين للدولة الاسرائيلية وأخرى للدولة الفلسطينية وهذا اعتراف منك بصهيونيتك وتموقعك الى جانب المجرمين الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني. تقول أن هدفك هو انسانية الانسان، لكن مكروهيتك ومكرك واللذة التي تستشعرها وأنت تهاجم أناس لا علاقة لك بهم بوقاحة فقط لأنك تختلف عنهم في الرأي يبعد عنك صفة الانسانية، تدعي دراسة جميع اللغات ومختلف الآداب والأفكار، لكن كل هذا الرصيد المعرفي واللغوي والأدبي لم يكسبك أدبا وأخلاقا ولم يغير قيد أنملة من ميولاتك الصهيونية وحقدك الدفين على كل من يختلف معك. فماذا تسمي كل هذا يا سيد ابراهامي، أليست صبيانيات صهيونية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 453440 - الاعتراف بالهزيمة: التعليق رقم 21
|
2013 / 2 / 25 - 12:05 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
وأخيرا نتحدث عن مضمون المقال البسيط جدا والذي تتهمني بترجمته فهو مجرد تجميع لمقالات وخطب لينين وستالين واجلز حول فترات تاريخية معينة تتناول خطورة البرجوازية الصغيرة والبيروقراطية، وان مجرد قرائتها تجعل القارئ يغير رأيه بخصوص عدد من الاتهامات التي وجهت الى ستالين بل جعلت الكثير من الماركسيين القدماء مثلك يغيرون موقفهم من ستالين ويقودون حملة كراهية وتشويه ضد الرجل واتهامه بالديكتاتورية في حق الشعب الروسي في الوقت الذي كان فيه صارما فقط ضد أعداء الطبقة العاملة والمتآمرين عليها لإخضاعهم من جديد لديكتاتورية البرجوازية. كتابتي حول مثل هذا الموضوع ليس جديدا ولدي عدة كتابات وتراكمات بخصوص الموضوع ولست في حاجة لأن انتحل كتابات أي كاتب آخر، بل عندما أجد كتابا جديرا بالقراءة بلغة أخرى فأقدمه كما هو كما هو الشأن بالنسبة لمقال راي لايت وتقديمه لكتاب كروفر فر في مقالي حول خروتشوف كذب، لنعيد الاعتبار للرفيق استالين، على كل حال الانترنيت والمكتبات أمامك فاتبت لي أنني قمت بترجمة حرفية لأي كتاب بدون أن أشير الى مصدره
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 453448 - كلمة الأطر الادارية في دليل وزارة التربية
|
2013 / 2 / 25 - 12:28 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
في ما يلي موقع وزارة التربية الوطنية المغربية وفيه تقديم لدليل تكوين أطر التدريس و الإدارة أقدمه لك كمثال واحد على ترجمة كلمة كادر لاللغة الفرنسية الى كلمة اطار باللغة العربية http://www.men.gov.ma/sites/AdministrationCentrale/DFC/guidedfc/default.aspx
المقابل باللغة الفرنسية لأطر التدريس هو Les cadres de lenseignement يمكنك ان تدخل الى مختلف المواقع المغربية لتتأكد بنفسك من استعمال كلمة اطار
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 453495 - لم العجب من الترجمة الحرفية
|
2013 / 2 / 25 - 15:12 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
أتعجب من تعجبك من ترجمتي لعبارة واردة في نص شولوكوف (الدون الهادئ كما تحب) والذي يقول (ont-ils rendu visite à) un cadre du parti travaillant en usine ? كم من الكتاب قامو بزيارة ... اطار في الحزب يعمل في مصنع مشكلتك أنك تريد أن توحد الترجمة واللغة انطلاقا من لغتك وطريقتك أنت وتسقطها على أطراف آخرين رغم أنهم يعيشون في بيئة مختلفة عن بيئتك، ففي العراق وحدها تختلف العديد من اللهجات والصناعات اللغوية بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، تم يتدرج الفهم والاختلاف اللغوي من العراق حتى المغرب عبر العديد من الشعوب ذات المرجعيات المختلفة، أما في المغرب فأنا لست عربي أنا أمازيغي ولدينا أقدم لغة في التاريخ هي تفيناغ، ونظرا للهيمنة العربية أصبح لساننا عربيا بالقوة وقد طورنا عامية محلية تشكل مزيجا من الامازيغية ومن العربية ومن بعض الثقافات الافريقية، وان حللت بالمغرب فستسمع الناس يتحدثون بعربية لا يمكنك فهمها بسهولة. ثم ان اللغة هي مجرد وسيلة تواصل ليس الا والانسان يصنع لغته كما صنعت في الجاهلية وبعد ذلك جاء اللغويون لنحتها بحسب المناطق الجغرافية. اتركنا نعيش جاهليتنا في اللغة دون وصاية عراقية
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 453500 - المقال والترجمة
|
2013 / 2 / 25 - 15:28 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
الطريقة التي اتبعتها في كتابة المقالين تتمثل في استخراج كافة النصوص التي تتحدث عن البرجوازية الصغرى وعن البيروقراطية من كتابات كل من لينين وستالين باللغة الفرنسية في موقع الارشيف الماركسي، ثم قمت بعد ذلك بترجمة حرفية لهذه النصوص، وقد ظهر لي أن أكتب مقالين بدل مقال واحد أخصص الأول للينين في مواجهة البرجوازية الصغرى والثاني لستالين في مواجهة البرجوازية الصغرى والبيروقراطية. فكان فهمي لترجمتي الشخصية لنصوص لينين وستالين هي من أملى علي صياغة المقالين بالشكل الذي كتبا بهما، وكان هدفي هو أن أزود قراء الحوار المتمدن بمنضور كل من لينين وستالين الى البرجوازية الصغرى وما كانت تمثله داخل المجتمع السوفياتي وأي دور تقوم به في ظل دولة ديكتاتورية البروليتارية، لقد ساعدتني تلك النصوص في توضيح رؤيتي المادية للمجتمع السوفياتي وكيف كان يتم الصراع الطبقي العنيف في هذا المجتمع والذي انتهى بانتصار البرجوازية الصغرى وتمكنها من ارجاع الرأسمالية. لقد استعملت لغة بسيطة تفاعلت مع الترجمة البسيطة التي قمت بها، ونظرا لكوني لم أراجع ما كتبت عدة مرات فلم أنتبه للعديد من الأخطاء المطبعية الا عندما أصبحت في الموقع
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 453504 - المقال والترجمة
|
2013 / 2 / 25 - 15:45 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
من الناحية المبدئية والأخلاقية نقول بأن البينة على من يدعى، والسيد يعقوب ابراهامي اتهمني واستهزأ مني وشنع بكتابتي وقد حاولت أن أقدم له كافة الحجج التي تؤكد تجنبه جادة الصواب وأصحح بعض مغالطاته وأبين ان هجومه هو مجرد دفاع عن المنظومة الفكرية التي يؤمن بها (كراهية صهيونية لستالين ولمن يبرأ ستالين) بطريقة لا أخلاقية، ثم إن اللغة هي مجرد أداة للتواصل قد نستعملها كارهين لها وقد تختلف من الشرق الى الغرب. الآن أنا لا أبحث عن أي انتصار مزيف على السيد يعقوب ابراهامي، بل أدعوه الى تقديم حججه على الاتهامات التي يوجهها لي وإذا لم يستطع فليقدم لي اعتذاره. وسأتوقف عن الكتابة منذ اللحظة في الحوار المتمدن وفي أي مكان آخر إذا لم أتوصل بهذا الاعتذار. لدي أصدقاء يهود في المغرب لديهم من العلم والثقافة ما يتجاوز يعقوب ابراهامي لكنهم لم يكونوا صهاينة وكانوا متواضعين رغم جرأتهم منقطعة النظير وهؤلاء الأصدقاء اليهود المغاربة هم: ابراهام السرفاتي وسيون أسيدون. هؤلاء السادة جعلوني أحترم اليهود وأحتقر الصهاينة
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 453532 - إلى أديب عبد السلام (29): النقاش-1
|
2013 / 2 / 25 - 17:31 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
قبل أن أخوض في صلب الموضوع أريد أن أسجل احتجاجي على الجملة التالية: أنا لا أبحث عن أي انتصار مزيف على السيد يعقوب ابراهامي، بل أدعوه الى تقديم حججه على الاتهامات التي يوجهها لي وإذا لم يستطع فليقدم لي اعتذاره. وسأتوقف عن الكتابة منذ اللحظة في الحوار المتمدن وفي أي مكان آخر إذا لم أتوصل بهذا الاعتذار هذا ابتزاز نحن نتناقش وأنا من جانبي أتناقش بقسوة وبلا رحمة ولكنني لا أرى أبداً في من أناقشه عدواً بل خصماً فكرياً أحترمه. إن آخر ما أريده هو أن تتوقف عن الكتابة وليس لك الحق في أن تهدد بالتوقف عن الكتابة إذا لم أعتذر. هذا ابتزاز غير مقبول. إذا كان علي أن أعتذر فأنا أعتذر دون تردد وأنا متأكد أنك لا تريدني أن أعتذر لمجرد أنني لا أريد أن تنفذ تهديدك سأواصل الرد على افتراض أنك سحبتَ تهديدك يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 453535 - محكمة يعقوب ابراهامي
|
2013 / 2 / 25 - 17:44 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
أنت لا تناقش بل نصبت محكمة ووجهت تهمك وسخريتك واستهزاءاتك التي قرأها جميع رواد الحوار المتمدن ومنها التهمة الخطيرة بانتحال المقال والذي قدمت بشأنه كافة الاضاحات للقراء، ولم يعد بعد هذه التهمة وهذا الحكم أي نقاش، طلبت منك شيء واحد هو أن تتبث انتحالي للمقال لأن الحجة على من ادعى، وإذا لم تستطع أن تقدم لي اعتدارك أمام الجميع بصدق وليس نفاقا، أما إذا كانت نرجسيتك تمنعك من ذلك، فإن أي مواصلة لي للكتابة في الحوار المتمدن سيصبح مجرد عبث، لأن تهمتك ستبقى عالقة مستمرة ولو كانت ملفقة
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 453540 - إلى أديب عبد السلام (29): النقاش-2
|
2013 / 2 / 25 - 17:59 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
في تعليق رقم 26 كتبتُ ما يلي:أنا طبعاً لا أستطيع أن أثبت أن مقالك مترجم لا مؤلف ولكن صدقني أن لي من الخبرة ما استطيع أن أميز به المقال المترجم عن المؤلف. مع ذلك يبدو أنني ما كان يجب أن ألصق بك هذه التهمة إذا كنتُ لا أستطيع إثباتها إذا لم تفهم من ذلك اعتذاراً صريحاً فها أنذا أعيده ثانية: أنا أعلق على تصريحك أنك كتبت المقال ولم تترجمه أهمية أكبر بكثير من كل الدلائل التي تشير إلى عكس ذلك ولذلك فإنني أعتذر على تهمة باطلة وجهتها لك
ليس لاعتذاري هذا طبعاً أية علاقة بملاحظاتي حول جودة الترجمة ولكنني لا أريد أن أخوض في ذلك مرة أخرى (لآنني قلتُ كل ما لديّ أن أقوله بهذا الخصوص) إلاّ إذا كنتَ أنت تصر على خوض الموضوع ثانية
لم أفهم كيف أن أصدقاءك اليهود المغاربة جعلوك تحترم اليهود وتحتقر الصهاينة. أنا أفهم جيداً أنهم جعلوك تحترم اليهود. ولكن كيف جعلوك تحتقر الصهاينة؟ لا أستطيع أن امتنع عن التفكير أن كلمة (الإحتقار) تحتل حيزاً كبيراً من تفكيرك. هل تذكر نقاشنا السابق حول احتقار البرجوازية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 453544 - كيف أتصور كلمة احتقار
|
2013 / 2 / 25 - 18:20 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
حتى لا أعود الى الخلف أقصد بكلمة الاحتقار الاحساس بالاشمئزاز والنفور من أناس يبنون مشروعا سياسيا استغلاليا امبرياليا على جماجم الأطفال والنساء والشيوخ والكهول من اجل انتزاعهم من اراضيهم واستعباد ابنائهم أو ابادتهم-أقصد هنا المشروع الصهيوني-، ان هذا الاشمئزاز والنفور يحدث ايضا في مواجهة أي سلوك مؤامراتي تدليسي من أجل تحقيق مصالح شخصية أو طبقة على حساب طبقات مضطهدة، وأقصد هنا سلوك وذهنية البرجوازية الصغرى، عندما تسعى الى خدمة البرجوازية المهيمنة لتحقيق مآربها الذاتية على حساب استغلال واضطهاد الطبقة العاملة المستضعفة. فالاشمئزاز والنفور يحدث اتجاه اشياء -فاسدة- بطبيعتها، وبطبيعة الحال فإن محاربة هذا الفساد الفكري أو الأخلاقي أو الثقافي أو السياسي يصبح ضروري ويدخل ضمن صراع طبقي طويل من أجل الاشتراكية والغاء الطبقات
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 453545 - إلى أديب عبد السلام (23): صبيانيات صهيونية
|
2013 / 2 / 25 - 18:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
1.أنت أيها السيد تعتبر كل من يختلف معك في الرأي عدوا لك ليس لي عدوٌّ شخصي واحد. لديّ خصوم فكريون فقط
2. كنت ماركسيا ستالينيا تم تحولت الى شيء آخر أنا ماركسي بالمعنى الماركسي (لا الستاليني) للكلمة
3.كنت يهوديا عراقيا فأصبحت يهوديا صهيونيا اسرائيليا يهودي عراقي يبقى يهودياً عراقياً حتى إذا أقام في القطب الشمالي
4. أنت تقول أنك تريد رايتين للدولة الاسرائيلية وأخرى للدولة الفلسطينية وهذا اعتراف منك بصهيونيتك وتموقعك الى جانب المجرمين الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني إذا كانت هذه هي الصهيونية فلتحيا الصهيونية
5. تدعي دراسة جميع اللغات ومختلف الآداب والأفكار، لكن كل هذا الرصيد المعرفي واللغوي والأدبي لم يكسبك أدبا وأخلاقا لم أزعم يوماً أنني أشكو من خصلة التواضع المصطنع
6. فماذا تسمي كل هذا يا سيد ابراهامي، أليست صبيانيات صهيونية؟ صبيانيات نعم. ولكن أين الصهيونية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 453551 - لا تعليق على التعليق رقم 34
|
2013 / 2 / 25 - 18:34 التحكم: الكاتب-ة
|
أديب عبد السلام
|
ليس لدي أي تعليق على تعليقك الأخير، فقط أحترم وجهة نظرك
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 453556 - إلى يعقوب ابراهامي.من حقك كإنسان أن تكون إسرائيليا
|
2013 / 2 / 25 - 18:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
إلى يعقوب ابراهامي لا تتراجع ومن حقك كإنسان أن تكون إسرائيليا ، تقول : يهودي عراقي يبقى يهودياً عراقياً حتى إذا أقام في القطب الشمالي نعم هذا جميل فالأشجار تموت وهي واقفة لكن هذا الكلام لا يفهمه ماركسو بعر الإبل أيها الشيخ المعلم. نصيحة من مجرب: إذا شككت بكاتب إنتحل مقالة نقلا أو بالترجمة فعليك العودة إلى مقالاته السابقة ، غلطة الشاطر تتكرر حين لا يجد من يكتشفها.تحياتي لك وللأخ الكاتب.
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 453563 - إلى أبي آرام (34): تحياتي
|
2013 / 2 / 25 - 19:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
تحياتي وشكري لك بلغ تحياتي إلى أم آرام وكل العائلة ولا تنسى الغادة طبعاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 453574 - إلى يعقوب ابراهامي .الغادة تقبل يدك الكريمة
|
2013 / 2 / 25 - 20:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
أم آرام تخصك بالسلام والغادة تقبل يدك الكريمة الشريفة.تحياتي.أبو آرام
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 453600 - تحية للرفيق الماركسي اللينيني الامازيغي
|
2013 / 2 / 25 - 22:07 التحكم: الكاتب-ة
|
مسيناس اسيف
|
لأول مرة اسمعك تعلن عن اصلك الامازيغي وتعادي الغزاة العروبيين لبلاد تازغا، وليس غريبا ان يكون الامازيغي الاصل ماركسيا لينينيا معاديا للفكر العروبي الامبريالي الذي جثم على اعناق الامازيغ اكثر من اثني عشر قرنا خلت، بالفعل اليهود لم يكونوا أبدا اعداءا للامازيغ بقدر ما شكل العروبيين اسوء اعداء الامازيغ الاحرار. فلا الدين الاسلامي ديننا ولا اللغة العربية لغتنا وما الاصل الشريف الا ايديولوجية عروبية للابقاء على الهيمنة السياسية والاقتصادية
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|