تعليقات الموقع (38)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 359539 - اين الاجابة؟
|
2012 / 4 / 22 - 19:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
اين الاجابة على السؤال في العنوان؟ يغيب عن المقال التحليل العلمي، اذا بهتت ذكرى لينين فلماذا؟ هل كان ذلك نتيجة ممارسات ستالين كما تدعي؟ ام بسبب لان لينين لم يضيف للماركسية!!!؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
123
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 359565 - إلى زينة المعلقات
|
2012 / 4 / 22 - 20:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
يا ستي أنا طرحت السؤال عليك وعلى من يهمه الأمر لاثارة البحث عن الاجابة. وانني لم اكتب دراسة . نعم لقد بهتت ذكرى لينين لأسباب كثيرة في مقدمتها فشل التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي ولم اقل انه لم يضف للماركسية بل بالعكس اضاف الكثير ولو بعمليات قيصرية ترفضها الماركسية . وأسباب بهوت ذكرى لينين تتعلق على الأغلب بافلاس الشيوعية التقليدية أكثر مما تتعلق بنهج لينين وستالين . انا بانتظار اجابتك يا رفيقة هل بهتت أم لا ولماذا وكيف؟ مودتي حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
159
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 359570 - العزيز حميد
|
2012 / 4 / 22 - 20:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
شامل عبد العزيز
|
تحياتي وتقديري حسب قراءتي المتواضعة وإطلاعي فإن ستالين والستالينية لم تشوه لينين فقط بجعله إيقونة بل شوهت كل ما هو لينيني - ماركسي - في الأدب في فن العمارة وفي النحت والرسم والموسيقى والفيزياء والاقتصاد السياسي والتاريخ وعلم النفس والقانون لا بل كل ما يمت لروسيا أتمنى أن لا تصيبك سهام البعض ؟ ولكن يجب أن نقول ما هو لنا وما هو علينا دام قلمك تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
166
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 359591 - إلى العزيز شامل
|
2012 / 4 / 22 - 21:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
تحية قلبية وشكرا لمرورك و انني اتفق معك في ستالين و بدعته الستالينية شوها الماركسية في كل المجالات وقد اشرت الى هذا مرات عديدة في كتاباتي اكبر خيانة للماركسية من قبل ابو يعكوب كانت تحويلها الى ايديولوجية وتحويل رموزها و نفسه الى أئمة معصومين وهذه السهام ادمنت ُ عليها و لن تلويني عن قناعتي ودمت بالف خير ايها المثقف الموسوعي شامل اسم على مسمى في شمولك المعارف مودتي حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
201
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 359600 - هل بهتت ذكرى لينين
|
2012 / 4 / 22 - 21:41 التحكم: الكاتب-ة
|
مصطفى فاو
|
ياحميدالعزيز حالك في الفهم الفلسفي بعيد جدا عن التجربة التي مر بهاالنظام الاشتراكي وقتها هناك برامج اسست من اجل اغتيال هذه الثورة التي تركت بصمتها على تاسيس المجتع الانساني لااريد ادخل هنا معك ايها العزيز حميد ما انجزه النظام الاشتراكي خلال نصف قرن من منجزات انسانية في الخدمات العلمية والخدمية التي اختطها كل المجتمعات الانسانية عبوراالضمان الاجتماعي والصحي وغيرها مع تحياتي لك لهذه الانتباه
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 359605 - يبقى أعطم ثوري لتاريخنا هذا
|
2012 / 4 / 22 - 21:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
لم افهم لماذا تصف اضافات لينين الى الماركسية بالعملية القيصرية ، لينين طور الماركسية في مرحلة الامبريالية ولم تكن قسرية الا اذا اعتبرت الامبريالية قسرية في تاريخ البشرية. اذا بهتت ذكرى لينين نتيحة تراجع المد الثوري بسبب انهيار الاتحاد السوفياتي يبقى لينين ثوري عظيم وستعود الاجيال القادمة الى نتاجه الفكري العبقري. فقط سؤال هل لديك تفسير لماذا شامل يهاجم ستالين وكأنه عدوه اللدود ويدافع عن الصهيونية ويدعو الى اسرائيل دولة يهودية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 359608 - دعوة للعقلانية
|
2012 / 4 / 22 - 22:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
رعد الحافظ
|
بالنسبة لمراقب خارجي مثلي , فإنّ هذهِ مقالة مليئة بالحقائق والواقعية والعلمية في آن لن أقول هي من أفضل ما قرأت لصديقي كشكولي , كي لا أظلم باقي كتاباته التي فاتتني ولن أختلق الأعذار لستالين حول نواياه ومقاصده في الحالة التي صارت إليها اللينينية, الجثة المحنطة وحسب . فالكاتب لم يقصد سوى جلب الإنتباه الى الماركسيّة الحقيقية والإساءات التي لحقتها بقصد أو بدونه , لكن غالباً هو مرض الزعامة والإستئثار كان السبب ******** هذا مقطع بديع لأخي حميد رغم كل ذلك بات من الضروري اليوم ، ولم يفت الأوان بعد ، أن ندرس لينين و نطرح كل الأسئلة والتساؤلات بكل شجاعة، لا نخشى فيها لومة لائم . على كل الشيوعيين أن يمعنوا التفكير في مدى ماركسية لينين و تطابق ثورة اكتوبر مع الفكر الماركسي ******** ربّما ستتحقق دعوتك مع الذكرى المئوية الأولى لثورة إكتوبر تحياتي لكَ دوماً وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 359620 - الصوامع والبروج العاجية مكان مناسب للخيانة!ع
|
2012 / 4 / 22 - 22:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
من لا ينزل للماء لايتعلم السباحة! واضيف مدرب السباحة لابد ان يكن سباحا ماهر لم يجرؤ احد على منازلة الراسمالية فنازلها لينين و تعلم السباحة!ع الان ممكن ان يستفادالكثيرمن هذه السباحة, فصار هناك فكرة وممارسة وتجربة ويعرف الجميع المحاذير, وايضا يعرف المرء اي ايجابيات ممكن ان تتحقق, فالنقد والدراسة للتجربة جدا غزير الان وحتى البدأ بمثل هكذا تحدي سوف يفكر به الناس اكثرمن مرة لخوض التجربة.فالبشرية في تطور كبير الان و الفرصة اكبر في الفهم والاستيعاب.اذ اساسا ماركس تنبأ الثورة في المانيا و انكلترا,اي في البلدان المتقدمة صناعيا و حضاريا,لنركز على امر التحضر. التحضر يعني ان الناس تتعامل بشكل علمي مادي تحليلي ثقافي حضاري انساني, وبكلمة اوسع واقرب لتوضيح ماعنها ماركس هي المبدئية و الاخلاق العالية, وبالضرورة بعيدا عن الاخلاق السائدة للمجتمع القديم المتخلف القريبة للتقديس الديني و عبادة القائد التي هي صفة المجتمع العبودي القريب من المعبد و قدسية رجل الدين, ما حصل ان الناس احلت ستالين محل القديس اللاهوتي وستالين وافق على الامرليكن الاب الجديد فقضى في الصميم على الماركسية ,المنتفضة على القديم نحو جديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 359666 - تعليق 1
|
2012 / 4 / 23 - 01:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
شكرا اخي الكريم -حميد- على تذكرك للذكرى العطرة لميلاد فلاديمير أوليانوف، المشهور بـ-لينين-، في وقت فات الكل -في الموقع- هذا التاريخ الهام أما فيما يتعلق ببهتِ ذكرى لينين.. فهذا ليس بالأمر الجديد، حيث أن الموضوع برمته يتعلق بتراجع الفكر الماركسي نفسه في الوقت الحاضر، نتيجة تفكك المنظومة الإشتراكية والإتحاد السوفيتي نفسه، على يد أعداء الفكرالإشتراكي من الداخل (بالضبط كما تنبأ لينين)، الذين استولوا- عنوة وبطريقة ماكرة وغير ديمقراطية- على مقاليد الحكم من خلال السيطرة التامة على الحزب (عصابة غورباتشوف)! على أن الزمان سيأخذ مجراه والأفكار السائدة الحالية ستصل إلى الدرب المسود، ويتألق الفكر الإشتراكي كرة أخرى.. وحينئذٍ سيتألق مرة أخرى فكر لينين واسهامه اللآمحدود، ليس في ضرورة فهم الماركسية بشكلٍ خلاق وغير نمطي فحسب، بل لأن لينين نفسه قد لعب دورا كبيرا للترويج للماركسية الحقة والتنظير لها وإنقاذها من خيانة المحرفين والمرتدين،خاصة الثنائي:كاوتسكي وبرونشتاين (بعد موت أنجلز)،بعد أن حاولا إفراغ الماركسية من محتواها العلمي والقضاء على روحها الثورية وتزويجها بالمثالية والفكر البرجوازي القاصر يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
156
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 359672 - تعليق 2
|
2012 / 4 / 23 - 02:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
نعم أتفق مع الكاتب فيما ذهب إليه من أن التحنيط فكرة وثنية لاعلاقة لها بالماكسية أو الإشتراكية. ولا أضيف جديداً للأخوة الكرام في إعادة الخبرالقديم إلى الأذهان وهو أن جثمان -ستالين- نفسه قد حنّط ووُضع إلى جانب لينين لفترة إلى أن جاء -خروتشوف- وأمر بإزالة الجثمان المحنط وتقبيره، في المقابر الخاصة للسياسيين الكبار، عند أسوار الكريملين. والغريب أن حتى- خروتشوف- او غيره - حتى يومنا هذا- لم يتجرأ أحد منهم في التخلص من رفات لينين وتقبيره هو الآخر! وقد يكون ذلك بسبب تقادم الزمن وتحول -المفزليه- نفسه إلى معلم وطني وعالمي - تاريخي وسياحي- ينبغي الحفاظ عليه بدل التخلص منه! وفي هذا جواب مقنع على إقتراح الأخ حميد غير العملي أخي حميد كما اتفقنا سابقا أكثر من مرة:أن الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ولايمكن أن نتفق في كل شى، بل أن المرء يجد نفسه أحيانا- في خلاف مع ذاته!.غير أن المسألة هذه - الخلافات - يجب ن تخضع أيضا لميزان المنطق العلمي وإلا فإن النقاشات والسجالات ستكون عبثا لا طائل منها! فمثلا هل يمكنك يا عزيزي من إثبات وجهة نظرك-علميا- من أن المنظومة السوفيتية لم تكن سوى رأسمالية الدولة؟!؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
222
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 359690 - تعليق 3 - خرافة رأسمالية الدولة السوفيتية
|
2012 / 4 / 23 - 03:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
سبق أن كتبتُ أكثر من مداخلة حول هذا الموضوع الملتبس، خاصة عند الماركسيين (عبد الله خليفة-مثالاً) والمتمركسيين -الذاتويين والشعاراتيين- المتأثرين بأفكار تروتسكي أوالتروتسكيين القدماء والجدد، أومنصور حكمت أو حتى مع آخرين أقل شأناً. وكان آخر المداخلات سجالا مع التروتسكي المصري:- خليل كلفت- حين إجراء الحوار معه من قِبَل الحوار المتمدن لم يستطع الأخ -كلفت- من الدفاع العلمي عن رأيه المتحمس له حول المسألة أعلاه عدى محاولته المستميدة من ليّ الواقع الموضوعي - كعادة الذاتويين- وتلبيسه للواقع العنيد اللباس المطرز له.. وهو تبريره لـ-فئة- مترفة متنفذة في الحزب والدولة السوفيتية وتحويلها -بقدرة قادر- إلى -طبقة- تملك وسائل الإنتاج ! وهوإدعاء قسريّ لا أساس له من الصحة وذلك لعدم وجود تلك الطبقة المالكة -الوهمية- في المجتمع السوفيتي، إلا في اذهان حاملي تلك النظرية الخرافية ؟!؟ راجع الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=295005 راجع تعليقي 77 وجواب 78 ورقمي 103 (استفسارعن تعليقي المحذوف) و104 ملاحظة: تعليقي 77المقتبض احتوى على شرط الأساس المادي لوجود منظومة -رأسمالية الدولة- ؟!؟ يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 359699 - الاستاذ حميد المحترم
|
2012 / 4 / 23 - 05:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الرضا حمد جاسم
|
تحيه وشكر وتهنئه ايضا بتذكر مناسبه ربما تدفع للتامل او الوقوف للدراسه والاستفاده كما قلتم ماركس قدم خطوط عامه واصطدم لينين عند التطبيق بامور كثيره لاسباب كثيره اهمها ما تمكنت فكره ولن تتمكن من جمع الجميع حولها سواء بالظروف الطبيعيه او بوجود بدائل او تحت تاثير المؤامرات او الحروب فابدع واستنتج ووثق ومن جاء من بعده اراد التميز او تحت تاثير الظروف اجبر او اراد طوعا الاستنباط وفق تحليلاته مما اعلاه اقول من يسطر على الورق ليس كمن يترجم على ارض الواقع لكن الجميع يقدم الشيء فيه ما يناسب وفيه ما يؤخذ منه وفيه ما يرد ويعترض عليه ولنا ربما ورد توافقا موضوع بسيط قد انجزناه تحت عنوان الابداع سننشره غدا او بعده نتطرق فيه الى بعض مما ورد وبشكل عام شكرا ايها الكريم ودمتم
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 359735 - حميد كشكولي
|
2012 / 4 / 23 - 08:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
الى زينه مرة اخر
|
نعم يا زينة سيبقى اعظم ثوري لتاريخنا لكنني ارى ماركس هو الاعظم ثورية . روسيا كانت راسمالية متخلفة ضعيفة لم تنجب ثوريين من صلبها والثوريون الروس كانوا من الانتلجنسيا بخلاف نظرية ماركس وكانت اضاافت لينين في هذا النطاق. والنتاج الفكري للينين كانت صالحة في مرحلتها وليست طوال التاريخ هذا ما اكد عليه الرجل بنفسه مرارا اما ان يهاجم شامل ستالين فهذا شانه ويمكنك توجيه كلامك له وتسلمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
145
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 359740 - الى صديقي رعد الحافظ
|
2012 / 4 / 23 - 08:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
لست مراقبا خارجيا عزيزي ابو سيف بل انك في قلب الموضوع وحقا لا ابتغي من موضوعي سوى تبيان الماركسية الحقيقية الاصيلة وسارجع الى هذه القضايا في موضوعات قادمة مودتي حميد كشكولي
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 359744 - عزيزي علاء
|
2012 / 4 / 23 - 09:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
شكرا لمداخلتك القيمة وحقا تراث لينين دروس وعبر للحركات الثورية والثوريين لا تقدر بثمن لقد نزل للسباحة في مكان خطر وغير مناسب لسباحة . لقد انتقدنا ستالين وخروتشيف بما يكفي و حملناهما انتكاسة الشيوعية والاتحاد السوفيتي ومن الضرورى جدا النبش في مدى تطابق نهج لينين مع الماركسية وكيف فرضت الظروف القاسية عليه ان يلتوي في مسيرته الماركسية ومدى استمرارية الستالينية مع اللينينية لنا عودات مودتي حميد كشكولي
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 359749 - الاخ مصطفى
|
2012 / 4 / 23 - 09:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
شكرا لمداخلتك وانني لا انكر المنجزات الكبيرة في كل المجالات وخاصة في الستينات والسبعيات من القرن الماضي بعد عذابات اسطورية عانتها الشعوب السوفيتية في العقود الاولى من الثرة عذابات تفوق هذه المكاسب التي تحقت لها ودمت بالف خير حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 359764 - تعليق 4 - لايجوز أن نبحر خارج سياق التاريخ
|
2012 / 4 / 23 - 10:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد خنجي
|
نعم .. صحيحٌ أن -ماركس- سيظل المؤسس الأكبر والأنبغ، وهي مفاضلة شبه عبثية على أية حال!، إلا أن -ماركس- سيد النظرية و-لينين- سيد التطبيق، ويجب ان لاننسى (إنصافا) أنجلز! ليس دقيقا كلامك يا أخي حميد من أن -لينين- قد إلتوى في مسيرته الماركسية (بمعنى - انحرف أو حرّف! لأن هذا الكلام خارج إطار الماركسية!) اوأن أطروحات -لينين- النظرية والتطبيقية قد عفى عليها الزمن وباتت غير صالحة-حسب تعبيرك- ! نعم كل الأمور ستشيخ يوما.. ولكن ستظل-الإبداعات الخلاقة- تتلالأ في المسيرة التاريخية للبشرية (زاد ثريَ لاينضب)، ضمن سياقه التاريخي بالطبع أكاد أقول (هذا ليس من باب التأليه بل التقييم الموضوعي) من أن -لينين- ماركسي حقيقي عملاق وخلاق- لامثيل له بنفس المستوى- وقد فهم -ماركس- أكثر من أي شخص آخر وعرف مصيبة -التمركس- العدمي الأشبه بالوثنية،التي حذر منها ماركس بقوله الفكِه : لستُ ماركسيا
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 359813 - هل بتت ذكرى لينين العظيم
|
2012 / 4 / 23 - 13:52 التحكم: الكاتب-ة
|
مصطفى فاو
|
حبوبي حميد يقول روجيه غارودي حين سئل عن ليين اجاب ان الاحزاب الشيوعية في العالم خلقت ظواهر وتماسك بين الناس في المجتع وعلاقات حضارية تتقدم في رؤاها الى مدنية المجتمع وحرية الانسان في العالم كتبت مقالة منشورة في مجلة الشرارة الصادرة محلية النجف سابعث لك هذه الكتابة مع تحياتي الماركسية اللينية لك والسائرون على هذا الطريق وماقله في مقالتك عظيم ومبدع 00000 حبوبي كلمة فاوية
إرسال شكوى على هذا التعليق
207
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 359843 - تحية للصديق حميد كشكولي
|
2012 / 4 / 23 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
|
تحية للصديق حميد كشكولي ولجميع الاصدقاء المشاركيين نظراً لاهمية المقال ولاهمية مداخلة الصديق حميد خنجي, ولكي لا نحول مقال الصديق العزيز كشكولي الى ساحة للمبارزة بين هذا وذاك, سننشر مقالا تفصيلا عن الموضوع باقرب وقت
لكن قبل هذا علينا ان نعلم ان الشاعر العظيم ماياكوفسكي، مات منتحرا عن عمر يناهز 37 سنة وذالك في 14 نيسان 1930 شكرا كشكولي على المقال المهم وشكرا خنجي على المداخلة المهمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
202
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 359845 - 1العزيز حميد خنجي
|
2012 / 4 / 23 - 15:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
شكرا لمداخلاتك القيمة كما عودتنا وأهنئك بميلاد القائد لينين و اتطلع الى اليوم الذي سيعود الفكر الماركسي متألقا في عقل ووجدان الملايين من الناس التقدميين والاشتراكيين في العالم . هناك مثل كردي - تقول الشجرة للطبر: لو لم تكن يدتك ( الممسك) قطعة مني لما استطعت أن تقطعني- انني لا اراه صحيحا أن نرمي بكل الأخطاء على عصابة خروتشوف . صحيح لينين ناضل بلا هوادة ضد التحريفية وضد الشوفينية في ظروف قاسية جدا كانت الأولية بالنسبة له وللجزب البلشفي هي الحفاظ على ثورة اكتوبر وانجاحها ولو بتنازلات للبرجوازية العالمية واحيانا على حساب مصالح الطبقة العاملة العالمية. والتخلص من الوثنية لا تعني بالضرورة تقبير لينين لو كانت له اوثان في العقل والضمير . انه فكرة دفنه صارت في عداد الماضي و لن تنفع بعد. وانني لا اقترح دفن رفاته لنتخلص من الوثنية ، بل البشرية التقدمية بحاجة الى مفكرين وقادة نيرين لا الى المهدي المنتظر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 359850 - رأسمالية الدولة 1
|
2012 / 4 / 23 - 16:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
لنصدق لينين قوله بانعدام اساس اقتصادي رأسمالي في روسيا لبناء الاشتراكية . لقد سمعنا خرافة في عهد بريجنيف بادعاء ان الاتحاد السوفييتي قد تجاوز المرحلة الاشتراكية و أخذ يخطو نحو الشيوعية. وثم ان هناك ادلة كثيرة على رأسمالية الدولة السوفيتية . ان تفنيد رأسمالية الدولة بانعدام وجود رأس المال لا يصمد أمام تعريف الرأسمال.ان راس المال هو علاقة، علاقة راس المال بالعمل، وبالتالي انه ليس بشئ بل علاقة كما يؤكد عليه ماركس. ان الجوهري في هذه العلاقة والصفة الاساسية الوحيدة التي تحدد النظام الراسمالي باكمله هو استثمار راس المال للعمل وعملية اعادة انتاج هذا الاستثمار وهناك شئ واحد جوهري يحدد النظام الراسمالي الا وهو وجود نظام العمل الماجور،اي الاستيلاء على فائض قيمة عمل العمال عن طريق بيع قوة العمل لراس المال، لصاحب وسائل الانتاج، واستثمار العمل الحي من خلال عملية الانتاج. ان صاحب وسائل الانتاج في الاتحاد السوفيتي كان الدولة وهي التي تستحوذ على فائض القيمة المنتجة من قبل الطبقة العاملة. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 359851 - رأسمالية الدولة 2
|
2012 / 4 / 23 - 16:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
وتجليات هذه العلاقة – أي رأس المال كانت في اشكال البضاعة والنقود، او في كيفية توزيع فائض القيمة المنتجة على الشرائح المختلفة من البيروقراطية؛ وغيرها من الشرائح الاجتماعية، و هي حلقات ثانوية ومشتقة من تلك العلاقة الاساسية ولا يغير شيئا من واقع العلاقة الاقتصادية السائدة في الاتحاد السوفيتي من حيث كونها علاقة انتاج راسمالية. ثم ان استمرار الدولة ولعقود من الزمن هو بحد ذاته دليل على عدم انجاز التحول الاشتراكي والشيوعي في الاتحاد السوفيتي. اذ كان من المفروض ان تضمحلّ الدولة تدريجيا مع انهاء النظام الطبقي، غير ان ذلك لم يحصل. ليس هذا فحسب، بل تحولت الدولة السوفيتية الى قطب امبريالي عسكرتاري عالمي وكانت تتنافس مع قطب راسمالية السوق الحرة المتمثلة بالغرب وامريكا على اعادة تقسيم العالم و لعقود عديدة يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
193
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 359854 - رأسمالية الدولة ووهم الاشتراكية في بلد واحد
|
2012 / 4 / 23 - 16:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
وإن أهم صفة للرأسمالية هي العمل المأجور اذ كان الانتاج في الاتحاد السوفيتي قائما على العمل المأجور، وكانت لدى راسمالية الدولة السوفييتية عملتها النقدية، الروبل، ولها سعر صرف عالمي كأي عملة، وتجري بها صفقات راسمالية هائلة، من سيارات ومعدات عسكرية وطائرات مدنية وعسكرية وحبوب واقمشة... وغيرها. ولكون مستويات الاجر كانت متدنية فان فائض القيمة النسبي تحقق بمقادير عالية بسبب تدني القاعدة التكنولوجية وبسبب التركيب العضوي لراس المال حيث زيادة نسبة العمل الى وسائل الانتاج. ومع تدني مستويات الاسعار، فان نسبة التراكم كانت ضعيفة وهو ما ادى الى تراجع راسمالية الاقتصاد المخطط امام راسمالية السوق، ومن ثم انهيار نظامها السياسي. ان التحكم بمستوى الاجر في اقتصاد راسمالية الدولة وهو ما كان سائدا في الاتحاد السوفيتي، لا يحتاج الى سوق عمل وعرض وطلب ببساطة لان الجهاز المركزي يحدد الاجر، دون ان يكون هناك تنافس على فرص العمل، وهذا لا يلغي كونه عملا ماجورا. هكذا اذن يا رفيقي العزيز فالاشتراكية في بلد واحد وهم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 359856 - العزيز عبد الرضا
|
2012 / 4 / 23 - 16:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
شكرا لمداخلتك القيمة والتهنئة الرفاقية بميلاد لينين وأنا بانتظار مقالك القيم مودتي حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 359857 - بين لينين وماركس
|
2012 / 4 / 23 - 16:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
عزيزي حميد خنجي لم يدعي لينين ان اطروحاته صالحة لكل زمان ومكان مثلما يدعيه الاسلاميون للقران. فكل ما يمكننا أن نمجد به هذا الرجل العظيم هو استنباط الدروس والعبر من نضالاته و دراسة اطروحاته وافكاره. ولي مقال في هذا المجال الصعب
لك كل الحب والتقدير حميد كشكولي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 359901 - رأسمالية الدولة
|
2012 / 4 / 23 - 18:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
عندما تقول رأسمالية هناك رأسمالي يملك وسائل الانتاج وهناك عامل يبيع قوة عمله وهناك سوق لتبادل البضاعة في رأسمالية الدولة اين كل هولاء؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
194
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 359941 - لقد اجبتك يا زينة أو زين
|
2012 / 4 / 23 - 20:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
لقد أجبت على سؤالك يا زينة ولو ما اعتقد ان تكوني امرأة بل اعتقد انك رجل طاعن في السن فالدولة هي هي الرأسمالي ووسائل الانتاج متوفرة من مصانع واراضي و كل شيء و العمال أيضا متوفرون راجعي تعليقاتي السابقة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
196
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 359975 - رجل طاعن في السن
|
2012 / 4 / 23 - 21:26 التحكم: الكاتب-ة
|
زينة محمد
|
لك الحق بان تعتقد بانني طاعنة في السن ربما لاني لم افهم ما كتبت واعدت السؤال لتقول لي ببساطة ما هي رأسمالية الدولة؟ اما انني رجل فانت لم تصب في ذلك الا اذا اعتبرت بان المرأة لا يهمها رأسمالية الدولة. لم افهم من هو الرأسمالي لاني عشت في الاتحاد السوفياتي لم ارى رأسمالي، رأيت عمال يتقاضون اعلى الاجور، رايت فقر الاسواق من السلع - لا يوجد فائض انتاج، رأيت سلع اساسية تباع باسعار رخيصة، رأيت سلع اجنبية تباع في السوق السوداء باسعار خيالية من قبل الطلاب الاجانب، رأيت الشرطة تبحث في المقاهي والبارات عن الذين لا يريدون العمل، تم اعتقالي وادخالي الى المستشفى لاني زرت الطبيب وشكوت من مغص طفيف فأين هي الرأسمالية ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 359980 - وأين هي الاشتراكية؟
|
2012 / 4 / 23 - 21:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
أولا اعتذر عما بدر مني وانني لم اقل انك طاعنة في السن بل شككت ان تكوني امرأة لأنك تعيدين علي افكار جل معروف للجميع بنفس اسئلته المستهلكة . وبالله اسألك هل الاشتراكية ان يكون في ظلها عمال يتقاضون الأجر؟ و أن توجد اسواق فقيرة و سوق سوداء وشرطة تأخذ الهاربين من العمل السخرة ؟ اننا فهمنا الاشتراكية بان يزول الاستلاب و السلطة البوليسية و الاسواق اذ بدلا عنها تتوفر كل الاشياء و تلبي حاجيات الفرد المادية و المعنوية. فانني لا اريد من تعريف راسمالية الدولة الا الوضع الذي عشتيه في الاتحاد السوفييتي. واتمنى لك الصحة والشباب الدائم ستي مودتي حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 360015 - تحية المحبة
|
2012 / 4 / 23 - 23:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
هاتف بشبوش
|
الشاعر والمبدع الجميل حميد .. موضوع شيق ويستحق الدراسة , , كما وانه سلط الضوء على حقبة زمنية كانت ولما تزل مثارا للجدل .. ..لينين باق وحي مازالت الاحزاب الشيوعية تصدح في سماء العالم ,, ,, انه باق مادام سناء هذا الفكر يرعب الامبريالية حتى اليوم ,,, وفي العراق وعلى وجه التحديد نقل لي أخي وهو رئيس اللجنة المحلية في السماوة بأن الاحتفالية لهذه السنة بميلاد الحزب الشيوعي كانت مذهلة وفيها زغاريد النساء التي الهبت الحاضرين ... وفيها على صوت لينين باسم الحزب الشيوعي العراقي وفي هذه المحافظة التي تبعد ملايين الاميال عن نهر اللينيا وعن ضريح لينين .....
احييك ايها الصديق واتمنى ان اراك مرة اخرى وفي اختفالية اخرى ربما تجمعنا سوية , كالتي جمعتنا في العقدية للحوار المتمدن ,,, ,,
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 360252 - الاشتراكية ورأسمالية الدولة
|
2012 / 4 / 24 - 16:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
انور نجم الدين
|
نعم، الاشتراكية في بلد واحد وهم، والاشتراكية السوفيتية كما ودكتاتوريتها البروليتارية، لم تكن سوى رأسمالية الدولة. فها هو مؤسس الدولة السوفيتيتة -لينين- يقول:
(إن الدرس الأول، والمرحلة الأولى التي قد وصلنا إليها بحلول ربيع 1921 هو تطوير رأسمالية الدولة على أسس جديدة. وهنا يمكن تسجيل نجاحات مؤكدة).
يواصل لينين ويقول:
(الاشتراكية هي مجرد احتكار رأسمالية الدولة التي تحولت لمصلحة الشعب كله، وبالتالي فكف عن أن يكون احتكارًا رأسماليًّا). ويسأل لينين: (هل الدولة السوفييتية وديكتاتورية البروليتاريا منسجمة مع رأسمالية الدولة؟ هل هم متوافقون؟ بالطبع هم متوافقون. وهذا هو بالضبط ما ناقشته في مايو 1918. وآمل أني أكون قد تمكنت من إثبات ذلك آنذاك). (بعد التراجع عن بناء الاشتراكية إلى رأسمالية الدولة، والذي كنا مضطرين إلى القيام به في ربيع عام 1921، فنرى أن قواعد التجارة ونظام المال هما اللذان يجب ترتيبهما اليوم). والحال، ان انهيار الامبراطورية السوفييتية، يعني عودة الحركة الاشتراكية إلى مجراها الطبيعية.
تحياتي الخالصة
إرسال شكوى على هذا التعليق
223
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 360296 - رأسمالية الدولة مرة أخرى
|
2012 / 4 / 24 - 19:14 التحكم: الكاتب-ة
|
زينة محمد
|
لا داعي للاعتذار ان تقول انني طاعنة في السن ليس فيه اهانة ولكن كنت اود ان تفسر لي ما هي رأسمالية الدولة؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 360344 - تعريف رأسمالية الدولة للشابة زينة
|
2012 / 4 / 24 - 19:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
تحياتي رغم انني عرفا رأسمالية الدولة اعرفها لك بكل اختصار مرة اخرى:
رأسمالية الدولة هي طريقة لوصف المجتمع الذي تكون فيه القوى المنتجة مملوكة و مدارة من الدولة بشكل رأسمالي، حتى لو سمّت نفسها اشتراكية والبلد الذي تحكمه رأسمالية الدولة هي تلك التي تتحكم الحكومة فيه بالاقتصاد و تتصرف كشركة كبرى. ثمة نظريات و انتقادات مختلفة لرأسمالية الدولة، بعضها كان موجودا أثناء ثورة أكتوبر ، أو حتى قبل ذلك. التيمات المشتركة فيما بين تلك النظريات هي أن العمال لا يتحكمون بوسائل الإنتاج بأنفسهم و أن علاقات السلع و الإنتاج لا تزال توجد في رأسمالية الدولة. كما يمكنك مطالعة مقال الزميل انور تجم الدين الذي يشرح بشكل وافي رأسمالية الدولة http://www.marxists.org/archive/pannekoe/1936/dictatorship.htm
وان كنت تقرأين بالانجليزية : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=239779
مودتي حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
130
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 360349 - تحية لصديقي المثقف الموسوعي الزيرجاوي
|
2012 / 4 / 24 - 20:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
عزيزي جاسم شكرا لمرورك و تحياتك . وانا بانتظار مقالك بهذه المناسبة. لقد صادفت ذكرى انتحار الشاعر ماياكوفسكي هذه الايام وكان لا بد لنا ان نذكرها باخلاص ووفاء . فالغريب في انتحاره انه صوب المسدس الى قلبه بعكس الشعراء المنتحرين الآخرين الذين صوبوا رصاصات الى رؤوسهم. انتحر وكأنه كان يتنبأ بالارهاب العظيم الستاليني. الذي ساد بعد 4 سنوات. المخلص حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 360352 - تحية إلى صديقي هاتف بشبوش
|
2012 / 4 / 24 - 20:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
شكرا لمرورك واتمنى ان نلتقي في احتفال قادم . و تحياتي الى شيوعيي السماوة
مودتي حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
217
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 360354 - إلى الرفيق أنور نجم الدين
|
2012 / 4 / 24 - 20:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
لقد كنت أيها الرفيق رائدا في رفع الستار عن الحقائق المرة التي اخفيت عنا لعقود لقد قمت بعملك هذا بواجب شيوعي عظيم واديت مهمة كبرى لتوضيح الرؤية أمام الشيوعيين الحقيقيين والماركسيين الصادقين. لك كل الود والاخلاص حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 360373 - تعريف الدولة
|
2012 / 4 / 24 - 20:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
هل ممكن ان تعرف لي ما هي الدولة لافهم رأسمالية الدولة اما بالنسبة لكتابات انور نجم الدين فانني اعتذر عن قراءتها لانني لا افهمها ولا أظن انه يكتب بالعربية
إرسال شكوى على هذا التعليق
187
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 38
|
العدد: 360394 - أخر رد لزينة الشباب
|
2012 / 4 / 24 - 21:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
هاي ما تكولين شبيج ؟ جاية تمتحينيني ؟ لا اتقد انك ستتوقفين ان عرفت لك الدولة وثم ستمتحينني بالمصطلحات الواردة في التعريف مثل المؤسسات و الدستور والشعب و القانون والسيادة وووو. بعدين ليش ما تقتهمين كتابات انور نجم الدين ؟ ام لا تريدين ان تفهمي ما يكتب؟ من امتحاناتك لي يبدو انك تدعين المعرفة فلا يعقل ان لا تعرفي ما هي الدولة وتصبحين على خير مع احلام ستالينية لازوردية حميد
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 360406 - عندما تكتب
|
2012 / 4 / 24 - 21:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
عندما تكتب يجب ان يكون لديك الالتزام لاجابة قراءك ، كيف بدا لك انني ادعي المعرفة؟!! بالنسبة لكتابات انور نجم الدين قلت لك لا افهم اللغة التي يكتب بها او بالاحرى يكتب كلمات متقاطعة ولا اجد نفسي قادرة على الاستمرار بقراءته. ان لا امتحنك فقط اردت ان افهم ما هي رأسمالية الدولة. سألت عن الدولة لان الدولة وحسب المفهوم اللنيني جهاز قمع بيد الطبقة الحاكمة والتي تسيطر على وسائل الانتاج في حال رأسمالية الدولة من هي الطبقة الحاكمة ؟ اذا كانت كما فهمت من شرحك السابق البيروقراطية فكيف اصبحت رأسمالية؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|