الدستور والثقافة

فيصل لعيبي صاحي
faisellaibi2008@live.co.uk

2007 / 3 / 28

تعتبر الثقافة المصدر الوحيد الذي يغتنى بالإستعمال ويتطور بقدر إستخدامه وينموويتسع
من خلال إستهلاكه المستمر ، فالثقافة في عصر العولمةليس مطلباً خاصاً لفئة محددة بل هو هدف تنموي لكل أمة وشعب ، لأنها أصبحت من الموارد الهامة لإقتصاديات المجتمعات الحديثة على اختلافها وتنوعها ، فلكل مجتمع رأسمال ذهني ، وهناك تعابير مثل : ( اقتصاد المعرفة ، صناعة الثقافة ، الملكية الفكرية ) وهذه مستمدة من قاموس الاقتصاد السياسي بالذات . فالعقل السائد عندنا عموما هو نقيض للعقل الحديث ، الذي يعتمد علىثلاثية : (العقل – المعلومات والبيانات – الواقع ) لأن العدة المتوفرة فيه أصبحت دون احتياجات العصر ومتخلفة عن الوصول الى ما هومطلوب منه ، إذ تتشابك المفاهيم البدوية والمدنية والريفية الى جانب الفكر الديني المتخلف في مجمله عن شروط وأسئلة العصر الحاضر ناهيك عن الإستعداد للمستقبل .و حوار الحضارات يعني التخلي عن التصرف كقلعة محاصرة عليها الدفاع عن نفسها – مجتمعاً كان أ م نخباً -و تملك نفوذ وسلطة للتغيير،
مرت البشرية لحد الآن بثلاث أطوار للمعرفة ، هي :
1- الطورالغريزي- الحسي البدائي ، الذي أنتج الأسطورة والسحروالأديان .
2- الطور المادي – الميكانيكي ، الذي أنتج طريقة التعامل مع العالم مادياً لكن كظواهر مادية متفرقة ومعزولة عن بعضها .
3- الطور التجريدي وهو الطور الذي ندخل فيه الآن ، حيث التعامل رقمياً مع الظواهر ، وهو بداية عصر المعرفة العلمية الحقيقي ، الذي ينظر الى الكون كله كمجال واحد مرتبط ببعضه ويتأثر ببعضه البعض .
عصرنا هو عصر إستهلاك المعرفة الشديد السرعة والقدرة الفائقة لإنتاجها معاً ونحن نعيش عصر تطعيم الحيوي يالآلي ( الصناعي ) أو ما يسمى بالسيبورجينايزيشن*
الذي يلتحم فيه العضوي مع الصناعي ونحن مقبلون على مرحلة قد تلغي طوراً كاملاً من أطوار الإنتاج البشري من خلال آلة واحدة وسيلعب هذا دوراً هاماً في تغيير علاقات الإنتاج وقوى الأنتاج . الإنتاج.

هذا الجدول الذي امامكم يوضح ما أحب الإشارة أليه :

العقل الحديث العقل التقليدي

----------------------------
1-عقل إبتكاري عقل محافظ
2- عقل مفهومي عقل سطحي
3- عقل خلافي عقل دوغمائي
4- عقل تفنيدي عقل إستسلامي
5- عقل علمي عقل غيبي( لاعلمي )
6- عقل إستشرافي عقل نكوصي
7- عقل حدسي عقل قاطع
8- عقل مبادر عقل سلبي
9- عقل يعتمد البيانات عقل سردي
10- عقل تواصلي عقل إنطوائي
11- عقل توليدي عقل تمثيلي
-عقل جمعي عقل فردي12
عقل شامل عقل ضيق- 13
- عقل مفتوح عقل مغلق14


هذه التمايزات بين العقلين قد تفسر وجود بعض مواد هذا الدستور المقحمة عليه عنوةً .
في البداية عليَ أن أوضح أن الديباجة المقدمة قد تلغي كل ماهو مسطر من أبواب في الدستور ، وعائق حقيقي لمواد الدستور وأبوابه المختلفة إضافة الى أنها فائضة عن الحاجة ، مع إرتباطها الواضح بالفكر الديني المتسّيد الآن في العراق.
لقد تناولت أبواب عديدة وفقرات مختلفة من ( الدستور العراقي ) في صيغته المنتهية والمقدمة الى الأمم المتحدة الثقافة ، خاصة الباب الأول والباب الثاني ، وهي مواد وفقرات مهمة حقاً، ففي الديباجة أشير الى : " ثقافة التنوع " وكذلك الى جهود "الفلاسفة والعلماء والأدباء والشعراء " بينما يمكن جعل كل هذه الكلمات في عبارة واحدة شاملة هي : المبدعون في حقول المعرفة المختلفة .

الباب الأول
المباديء الأساسية
في المادة : 2 تتعارض اولاً في فقرة ( أ ) مع فقرة ( ب ) ، ( ج ) وهي أمور تخص العمل الثقافي والفكري للعراقيين .
المادة : 4 ، في جميع فقراتها جيدة ، وتصب في المنحى الحديث لحقوق الإنسان .
المادة : 10 ، تحتاج الى اضافة عبارة : صياتُة وحماية المواقع الأثرية لحضارات العراق القديم والنصب الحديثة الى جانب المواقع الدينيةالمذكورة .
المادة : 21، في ثانياً ، لايوجد تفصيل حول الحقوق الثقافية .
المادة : 34 ، تحتاج هذه المادة في : أولاً وثانياً وثالثاُ ، الى كلمة التربية الديموقراطية أو دمقرطة التعليم وحرية النقد و البحث العلمي الأكاديمي في مجمل القضايا بما فيها العقائد والأديان والمذاهب المختلفة والعادات والأخلاق ، التي تهم المجتمع العراقي ، كي تعطي ثمرها المطلوب وتخرج من طوق الإرهاب الفكري والديني الممارس سابقاً وحالياً .

الفصل الثاني
الحريات
يجب تغييراسم هذا الفصل الى اسم الباب الثاني كما هو مكتوب في الباب الأول .
تعتبر المواد : 36 و37 و38 و39 و40 و 41 و42 43 و44 بفقراتها ، من المواد المهمة جدا فيما يتعلق بالنشاط العقائدي ، المعرفي ، الثقافي أو العلمي للعراقيين . وهو مؤشر قوي على جدية المشروع التحديثي لهم ، لكنه يصطدم بعبارة : "على أن لايخل بالآداب العامة " ، فمن هو الذي يحدد هذه الآداب ودرجة الإخلال بها هنا ؟؟؟.أعتقد أن رفع هذه العبارة سيخدم مفهوم الحرية ويعمق محتواها ، عكس ما يتصوره البعض من إشاعة للفوضى .
--------------------------------------------------
* ورقة مقدمة الى المؤتمر الثاني للجنة دعم الديموقراطية لمناقشة بنود الدستور، المنعقد في لندن 24/6/2006
Cyborgenization*




https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن